تابعنا على التويتر @hdrmut

ملتقى حضرموت للحوار العربي


العودة   ملتقى حضرموت للحوار العربي > منتدى التاريخ

الملاحظات

رد
 
أدوات الموضوع
قديم 23-04-2001, 07:01 PM   #1
عامـر
زائر غير منتسب
 
المشاركات: n/a
افتراضي

ماهي حكاية السلطان غالب بن عوض القعيطي
بعد غياب دام أكثر من 30 عاما وفجأه يبدأ إهتمامات علي عبدالله صالح بالسلطان غالب بن عوض القعيطي ويصل صنعاء ويتم استقبال حار له من قبل القياده في الشمال ويرتب له زياره الى حضرموت ويتم استقباله من قبل المواطنين الذين خرجو للاستقبال لدرجه أزعج السلطات مع هتافات المواطنين العشوائيه ويمضي زيارته الى الوادي ولكن الامور يتغير بعد ان طالب السلطان زيارة الاطراف الشماليه لحضرموت ويعيد بتوجيهات من القيادة ويغادر صنعاء وبدون توديع مالسبب.......؟ .
زيارة السلطان هدفها في رأي قد أكون مخطىء للاسباب الاتيه
1- إثارة الفتنة بين أبناء حضرموت من جهة والاحزاب من جهة أخرى
2- إظهار النظام بالرغبة في عودة السلطان شرط تحقيق مكاسب سياسية في الساحه الحضرميه .
ولكن ذلك لم يتحقق فأبناء حضرموت من مواطنين واحزاب إلتفت حول السلطان وجاءت النتيجة عكس ما كان يتمنى النظام وما كان عليه الا ان يطلب من السلطان بقطع الزياره والعوده الى صنعاء ليكون تحت المجهر
وكما يذكر الكثير تلك الايام كانت الفتن بين ابناء المحافظات الجنوبيه في أقصى درجاتها القبليه فكانت في شبوه معارك بين ابنائها وبينها وبين ابين ونفس الشيء بالنسبة لابين وايضاً في يافع وبالذات في رصد وفي لحج وبالذات في الضالع وفي عدن وكان يريد ان يكمل النظام تلك الفتنة بإدخال حضرموت تلك المعارك ولكن العكس حصل ور بما كانت تلك البداية لهدوء المشاكل القبليه ولكن ماذا بعد
  رد مع اقتباس
قديم 23-04-2001, 07:24 PM   #2
الشبامي
كاتب ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2000
الدولة: شبام العاليه مدينة حضرموت
المشاركات: 1,189
الشبامي is an unknown quantity at this point
افتراضي

الأخ باعامر بالنسبة للسلطان غالب بن عوض القعيطي الرجل جلس اقصر مدة في السلطنة وهو آخر سلطان من هذه الأسرة اليافعية التي حكمت حضرموت (اقل من عامين ) حكمت حضرموت بأموالها التي جلبتها من المهجر في حيدر آباد والسلطان غالب رجل مثقف وواع واهتم بحضرموت وتاريخها وله ابحاث في هذا الصدد ومنذ ان عزل في اكتوبر 1967م غادر حضرموت وهو يحمل كل حب لها ولأهلها وكذلك حضرموت وأهلها تكن له كل حب وتقدير فلم يصدر من هذا السلطان مايسئ سمعته او حكمه او موقفه جاء صفحة بيضاء وغادر السلطنة صفحة بيضاء وهو يحب شعب حضرموت وشعب حضرموت يبادله نفس الشعور وكان نزوله وزيارته على مايبدوا خطوة تكتيكية من الشاويش علي عبدالله لتصوير نظامه بالتسامح وعفى الله عما سلف والوطن يتسع للجميع وإعادة الممتلكات لأهلها ورسالة للتجار الحضارمة ذات مغزى لكسب الود والأموال للإستثمار وعليه تمت الموافقة لزيارة هذا السلطان القعيطي لحضرموت في جولة الذكريات لحكم الأباء والأجداد وفعلا رحبت حضرموت بهذه الزيارة وابدى الناس تعاطف مع سلطان صاحب صفحة بيضاء مع العلم انه زار جمعية المكفوفين في المكلا والتي يعود الفضل في انشائهاوتزويدها بالمقر والمعدات للسلطان غالب بن عوض القعيطي في عام 1966م واستقبل المكفوفين السلطان غالب بالأحضان عرفان له وتقديرا لموقفه منهم في اول سنة حكم له وكان مهتم بشؤن الرعاية الإجتماعية والأعمال الإنسانية
الشبامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-04-2001, 07:41 PM   #3
عامـر
زائر غير منتسب
 
المشاركات: n/a
افتراضي

الاخ الشبامي هذا ما قصدت بالضبط لانه نسى الشاويش بأن السلطان غالب بن عوض مثقف ويمكن الوحيد من بين السلاطين الذي إستفاد من وقته لتطوير مداركه الى ان وصل الى مستوى ماجستير وجلالة السلطان غالب صفحاته بيضاء والى اليوم يساهم في دعم حضرموت ولا نختلف في ذلك وكما قلت تكتيك من الشاويش ولكن فشل لان السلطان في اعتقادي ادرك ذلك وانسحب بهدوء من الاعيب الشاويش مع الشكر والتقدير لملاحظاتك وكما نرجو الاسهام من لديه ملاحظات أو اضافه وعايش تلك والاحداث من قرب والله الموفق لما فيه الخير
  رد مع اقتباس
قديم 23-04-2001, 07:49 PM   #4
الشبامي
كاتب ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2000
الدولة: شبام العاليه مدينة حضرموت
المشاركات: 1,189
الشبامي is an unknown quantity at this point
افتراضي

كذلك كانت الزيارة للسلطان غالب الى حضرموت في صيف 1997م وحينها انتشرمرض فيروسي في العيون وانتشرت العدوى بين الناس في منطقة الساحل وفي زيارة السلطان الى الشحر صلى مع الناس في الجامع واندفعوا للسلام عليه ولا حظ السلطان تورم واحمرار عيون جميع الناس فسألهم عن السبب فقالوا له طبعا بالشحريه (( واه ياسلطان من يوم رحت من السلطنه ونحن نبكي من لي سووه فينا حكومة الحزب وبعدهم الدحابشه حتى حمرت عيوننا من البكاء..!!! ))
الشبامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-04-2001, 09:27 PM   #5
حامل الرآيه
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2000
الدولة: القاهره - مصر
المشاركات: 59
حامل الرآيه is an unknown quantity at this point
افتراضي

أخواني الأعزاء
أتت الرياح بما لا تشتهي السفن بالنسبه للشاويش علي , لإنه حال وصول السلطان غالب الى صنعاء طلب مقابلة الشاويش لإعادة أملاكه وخاصة رمز حضرموت السياسي وهو قصر السلطنه , وتحجج الشاويش بإرتباطات ومشاغل , وطلب منه أن يذهب الى حضرموت لزيارتها وعند عودته ستتم المقابله , ولكن بهت الشاويش حين رأى الاستقبال الشعبي الذي لم تعهده حضرموت من قبل , وهذا الاستقبال كان ناتج عن حب من جهه ورفض الإحتلال من جهه أخرى , وزاد توجس الشاويش أمام هذه المفاجئه اللغير متوقعه , وطلب السلطان على وجه العجله , وعند المقابله , قال الشاويش بالحرف الواحد , نحن أسفين فلن نستطيع ان نعيد لك اي شي من أملالكك وقصر السلطنه هو دائره حكوميه , فأعلمه السلطان بإن كل الأملاك بما فيها قصر السلطان هي من حر مال العائله ولم يبنى على حساب الحكومه ءانذاك , وكذلك جميع الأموال , هي أملاك خاصه , وأخبره بإن الفساد لم يكن موجود في حضرموت حينذاك , ولكن الرئيس رفض رفضاً قاطعاً ان يعيد للسلطان أي أملاك , وكان رده بإنه سوف يناقش مع السلطان مسألة التعويض عن تلك الأملاك , فأجابه السلطان بإنه ليس في حاجه الى المال , وهذه هي الكلمه التي قصمت ظهر الشاويش , وأيقن ان ايام أحتلاله للجنوب وبالذات حضرموت لن تدوم طويلاً .
__________________
قل الحق ولو على نفسك
حامل الرآيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-04-2001, 09:57 PM   #6
عامـر
زائر غير منتسب
 
المشاركات: n/a
افتراضي

بدأت تظهر بعض الحقائق الذي لم نكن نعلم عنه شيء نرجو الاستمرار في توضيح الحقائق فكل من يعرف عن هذا الموضوع أن يدلي بدلوه مع التحياتي لمنتدانا وساحتنا الحره
  رد مع اقتباس
قديم 23-04-2001, 10:01 PM   #7
مغترب قديم
كتّاب ملتقى الحوار العربي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2000
العمر: 46
المشاركات: 15,827
مغترب قديم is an unknown quantity at this point

إنقلب السحر على الساحر والحاوي لا يسلم دائما من حياته .
__________________
حسن ما تكتبه فالناس تقرأه

icu2nice@hotmail.com
مغترب قديم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-04-2001, 10:24 PM   #8
عطوان
كاتب مهتم
 
تاريخ التسجيل: Nov 2000
المشاركات: 191
عطوان is an unknown quantity at this point
افتراضي

صلوا عالنبي ياأخوان ابغى اقول ان ذولا القعطه ناس خيرين وخاصة موالدة الهند ناس يحبون الخير لحضرموت ويبغون الأمن والأمان لأهلها وجابوا فلوس واجده من الهند وملكوا في القطن وفي كل حضرموت من حر مالهم ماهو من حد وحطوا فلوسهم في حضرموت وان كان عندنا منهم في القطن علي بن صلاح القعيطي ظالم ويحب يوكل الناس لكن الله يرحم السلطان صالح بن غالب على ماسمعنا انه وقفه عند حده ويقولون ان السلطان صالح بن غالب الله يرحمه كان عاقل ومتعلم وعالم في الدين وله مؤلفات دينيه وله اعمال خير كثيره والسلطان غالب بن عوض رجال طيب جاء في فتره حضرموت معاد تبغى السلاطين لا كثيري ولا قعيطي تبغى حريه وجمهوريه وديمقراطية وعيالها يحكمونها ولكل زمان دوله ولكل دوله رجالها والزين لي يبقى
عطوان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-04-2001, 01:34 AM   #9
عاشق الدار
كتاب ملتقى الحوار العربي
 
الصورة الرمزية عاشق الدار
 
تاريخ التسجيل: Sep 2000
الدولة: دولة حضرموت المحتلة/ المكلاء
المشاركات: 3,623
عاشق الدار is an unknown quantity at this point
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ باعامر
شكراً على هذا الموضوع فهو مهم للغاية وإسمح لي بأن أدلو بدلوي علني أوضح بعض الأمور .
كلمة حق تقال في السلاطين الذين كانوا يحكمون في حضرموت . فهم فعلاً اسهموا بدور لاباس به في عدة مجالات . رغم إنهم كانوا منفذين لوصايا الإنجليز حيث إن الإنجليز هم الذين أتو بهم الى حضرموت وخصوصاً السلطنة القعيطية .
ولكن حضرموت كانت بأهلها فالتنميه التي تمت في تلك الحقبه وخصوصاً في المكلاء وضواحيها هي نتاج وعي المجتمع الحضرمي بكل فئاته وكان لتجار حضرموت دور كبير جداً في ذلك حيث إنتشرت الجمعيات بكل أشكالها وفي الكثير من المجالات . ومنها على سبيل المثال الجمعية الزراعية في ميفع وحجر .
وهذا يدل على إن الشعب الحضرمي شعب تنموي ومسالم وقادر على صنع الحضاره ومواكبة التطور .
فحضرموت المكلاء بالذات لو قسناها بجميع مدن الجزيره العربية كانت الدرة لتلك المدن وكما سماها البحاره الفرنسيين مارسيليا الشرق . وليس لها مثيل في التنميه غير عدن التي سبقتها بالطبع . ولكن الفرق هو إن عدن لبريطانيا دور كبير في بنائها وكذلك للحضارم نفس الدور . أما حضرموت فصحيح إن الإشراف كان بريطانياً والرقابه سلطانيه ولكن التنفيذ والتخطيط والمال كله حضرمي 100% .
حضرموت وخصوصاً المكلاء لم يحكمها القعيطي بل كانت تحكم من خلال مجلس محلي يسمى المجلس الإستشاري وكان هو صاحب السلطه الحقيقية .
انا لست أقول ذلك كرهاً في القعيطي لأنه ليس من أصول حضرمية لا والله فانا اكن لأسرة القعيطي كل التقدير والإحترام حيث تربط اسرتي علاقه حميمه بهم .ولكن حضرموت فوق المصالح الشخصية والأسرية .
بالنسبة لسفاح اليمن علي عبدالله صالح من االمعروف إنه شخص متخلف نط الى قمة الحكم الهمجي اليمني من شوارع تعز حيث كان يعمل حارساً ليلياً في أزقة تعز وطرقاتها . فلا يستبعد منه إرتكاب مثل تلك الحماقات والتفاهات . فهو يظن بعقليته المتعفنه إن سخافاته ستنطلي على شعب حضرموت كما إنطلت على غيره . فهو يحاول بأساليب شتى دق إسفين الفتنه بين الشعب الحضرمي . تارة بدعم شيخ قبيلة جاهل وتارة بإستدعاء سلطان حكم حضرموت لفترة من الزمن وتارة بنبش قضايا صارت مع أفراد من الحزب الإشتراكي وهلم جر .
ولكنه في كل مرة يصاب بخيبة أمل ويخطط لأخرى
في فترة ماكان يسمى بالحقبة الثورية في الوطن العربي وهي تقريبا حقبة الستينيات كان يطلق على السلاطين والأئمة والملوك عملاء وخونه واذناب الإنجليز وغير ذلك من الشعارات والألفاظ ( رغم إن امة اليمن وسلاطين الجنوب أشرف وأنبل من حكام الإشتراكيين وحكام اليمن الحاليين بملايين المرات ) ولكن كما يقال في المثل الحضرمي من لقاء سوق يتسوق وأولائك الصعاليك في الأمس واليوم السوق سوقهم وحقهم ان يقولوا وينبحوا كيفما شأو.
السؤال . لماذ سفاح صنعاءعلي عبده يدعوا السلطان القعيطي لزيارة بلاده حضرموت المحتله اصلاً.ولا يدعوا أئمة اليمن لزيارة اليمن ؟
لماذا رفعت تهمة الخيانة والعمالة والرجعيه والعهد البائد عن سلاطين الجنوب العربي وتصالح معهم نظام الحكم المتخلف في صنعاء .ولم ترفع عن أئمة اليمن ولايزالوا اولائك الأئمة واسرهم مهجرين وأحكام الإعدام قائمة بحقهم ؟
اليست الإجابة واضحة .
ولكن نحن لايجب علينا لوم علي عبده على ذلك فهو صفر حتى يلام ولكن لومنا على السلطان نفسه الذي للأسف رغم ثقافته وعلمه ونباهته إلا إنه لم يدرك الفخ الذي اوقعه به رمز المتخلفين والجهله رئيس عصابة صنعاء
على السلطان أن يدرك جيداً إن ذلك المسعور قائد العصابة اليمنية المحتله يستهزئ به ويستخدمه في أغراضه الحقيره لا أقل ولا أكثر .
للأسف كثير من الناس دائما يرددون فضل الحاكم على الشعب وعلى الأرض بينما العكس هو الصحيح .
فالقعيطي يدين لحضرموت بالكثير الكثير وليس حضرموت هي التي تدين للقعيطي . وهكذا بالنسبة لأي حاكم مهما كان نزيها وعادلاً وبانياً . ومهما فعل لبلده يظل هو المدين وليس بلده هي التي تدين له .
لذا فعلى القعيطي رد ذلك الدين لبلده حضرموت بالوقوف بكل إمكانياته مع شعبها لطرد الإحتلال اليمني من أرض حضرموت الطاهرة . وأن يتنبه لمخططات العصابة اليمنية المحتله في المرات القادمة.
عصابة اليمن الحاكمة تدرك جيداً إن وجودها في حضرموت بل والجنوب بأكمله وجود غير شرعي وجود إستعماري وهي متأكدة من كره الجنوبيين والحضارم بشكل خاص لهم . لذا فهم يحاولون بكل وسائلهم القذره تخريب بنية المجتمع الحضرمي المتماسكة ليستطيعوا تنفيذ مخططاتهم وأهمها طمس الهوية الحضرمية وإذابتها في مجتمعهم وهويتهم اليمنية .
لذا يجب على الشعب الحضرمي أن يكون متنبهاً ويقظاً وعليه أن يتذكر بإستمرار هذه العباره ويرددها في كل كتاباته وأحاديثه وأن يسقيها لأبنائه وأحفاده وفي كل مايتعلق بذلك
وهي عبارة ( الإحتلال اليمني لحضرموت)
فهذه هي بداية الغيث وبداية الغيث قطرة
__________________
عاشق الدار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-04-2001, 08:53 AM   #10
عامـر
زائر غير منتسب
 
المشاركات: n/a
افتراضي

التحيه والتقدير لعاشق الدار بتوضيح بعض الامور التي توضح وعيك لان اسلوب الطرح جيد وكما قلت حضرموت هي التي تقدم أرضا وانسانا لذلك يجب الحاكم ان يشكرها واعتقد هذا مايحصل وذكرت عن علي عبدالله وذكرياته الليليه في تعز واضيف هنا وايضا في خوخه المنفذ الذي كان يجلب منه الممنوعات .....؟
ومن لديه الاضافه فاليضيف والنقد البناء اسم على مسمى والعوده للتاريخ مفيد فلا يمكن ان نحل الصعوبه طالما هي الان مشكله لان المشكله بحاجه الى البحث عن اسبابها من ثم الحل مره اخرى اعبر عن تقديري كل مساهم ويساهم في هذا الموضوع
  رد مع اقتباس
قديم 24-04-2001, 01:23 PM   #11
وادي عدم
كاتب مهتم
 
تاريخ التسجيل: Feb 2001
المشاركات: 182
وادي عدم is an unknown quantity at this point
افتراضي

المعروف بأن باعامر بقار في حضرموت لاكن هل يجوز اويعقل ان السلطان غالب القعيطي يشترك في الملتقى مثلا بأسم باعامر ويشوف ردة الناس عادهم يحنون عليهم مثلا وفرضا ليس الا وأما خارب الدار لي تربط عائلته وعائلة السلطان قرابه او صداقه حميمه تبين اما من الكسادي او من آل بارحيم لي كانوا مستنفعين بوجود السلطنة القعيطية ونشوفه حاقد على كل حكم لحضرموت غبر اصحابه السلاطين ويقول بوريا وعلى السلطنة السلام

تحيات الجابري (ابوريا)
وادي عدم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-04-2001, 05:38 PM   #12
عامـر
زائر غير منتسب
 
المشاركات: n/a
افتراضي

الاخ وادي عدم المحترم وبعد مالذي يمنع اشتراكه في الملتقى هذا اذا كان يتابع وانا أقصد كل من عنده شيء في الموضوع ان يساهم بالسلب او بالايجاب المهم يكون لدينا فكره هذا ما قصدت ولك تحياتي
  رد مع اقتباس
قديم 26-04-2001, 03:25 PM   #13
الــــنهدي
كاتب مهتم
 
تاريخ التسجيل: Oct 2000
الدولة: السعودية
المشاركات: 117
الــــنهدي is an unknown quantity at this point
افتراضي

الأخ باعامر علمت حينها من بعض التجارالحضارم المهاجرين في جده ان السلطان كان يواجه عجز وضائقة مالية وعرض على بعض التجار الحضارم شراء ممتلكاته في المكلا والغيل بما فيها القصر ومجمع الدوائر الحكومية ووافق التجار شريطة تخلي الحكومة اليمنية له وترجيع كل حقوقه من عقار ويقال انه هو الذي طلب الزيارة لحضرموت كمطلب عادي لا يحمل اية اهداف سياسية وترجا المسؤلين في السماح له وبالفعل سمح له وحين وصل صنعاء قابل المسؤلين وقدم طلبه بعودة العقارات الخاصة لأسرته غير ان هذا الطلب قوبل بالرفض وعاد السلطان غالب بخفي حنين
الــــنهدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-04-2001, 05:57 PM   #14
عامـر
زائر غير منتسب
 
المشاركات: n/a
افتراضي

شكراً لبوعبدالله النهدي ومن له رأي غير ذلك ولديه تحليل أو اضافه ننتظر منه ذلك ،وقد يكون إلتقى بالتجار ولكن ايضا سمعنا انه اقنعهم بالاستثمار في المحافظه حتى يكون اساس القاعده الاقتصاديه من ابناء المحافظه ليحصل شباب المحافظه على فرص العمل بدل تفكيرهم واتجاههم الى الغربه وكان هناك مقابله للدكتور الكثيري عندما قال بان أبناء حضرموت سألونا ليش ما نستثمر في المحافظه كونك من ابناءها مما دفعه للقيام بدراسه مشروع مصفاة لتكرير البترول في المحافظه
  رد مع اقتباس
قديم 19-06-2007, 01:38 AM   #15
الايام تدور
كاتب مهتم
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 187
الايام تدور is an unknown quantity at this point
افتراضي

السلطان غالب بن عوض بن صالح القعيـــــطي حفظة الله ورعاه ، تاريخ مشرف وصفحة ناصعة في تاريخ حضرموت ، يقف قلمي عاجزا عندما اتحدث عن أولئك الأمجاد من سلاطين القعطة و الدور الكبير الذي لعبوه في تارخ تلك المنطقة من إنجازات و دور مناضل . ..... الخ.
أما الحديث عن الزعيم المناضل المثقف المتواضع المحبوب لدى أبناء شعبة السلطان غالب بن عوض بن صالح القعيطي اليافعي فسوف نكون مقصرين في حق هذا الرجل وهذا القلب الحنون فالمؤلفات و الكتب و إن كانت شحيحة إلا و أن الشعب يعرفه و يحبه و يتمنى أمر عودته إلى دياره و بين شعبة و الكثير يجهل ما كان يسعى إليه من إصلاحات بالغه لأبناء حضرموت سواءا أكان في سدة الحكم أم خارج الحكم و ما أصدق الاستقبال الشعبي الجماهير الكبير الذي أستقبل به الزعيم المناضل السلطان غالب القعيطي نصره الله عند أمره عودته إلى بلاده التي أبعد عنها بسبب مواقفه الشجاعة أمام رغبات الإستعمار و أمام الطامعين ... و لكن
أضع طرحي أمام جميع القراء هنا " هــــل الإستعمار مازال موجود في منطقتنا؟ " و " هل حكامكم أحرار! ؟"
الايام تدور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

أضف ايميلك هنا لتصلك مواضيعنا يوميا:

Delivered by FeedBurner


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 11:53 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق محفوظة لشبكة حضرموت العربية 1999 - 2009م
ابشر