تابعنا على التويتر @hdrmut

ملتقى حضرموت للحوار العربي


العودة   ملتقى حضرموت للحوار العربي > الساحة المفتوحة

الملاحظات

رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع
قديم 05-04-2001, 08:35 PM   #1
بومحكم
من كبار كتّاب الملتقى
 
الصورة الرمزية بومحكم
 
تاريخ التسجيل: Oct 2000
الدولة: دوعن
العمر: 34
المشاركات: 8,411
بومحكم is an unknown quantity at this point
افتراضي

[center][center]
الدعم الحكومي والشعبي يعيد رويشد للكويت


عبدالله رويشد
عاد الفنان الكويتي عبدالله رويشد إلى الكويت قادما من الولايات المتحدة بعد ثلاثة أيام من سفره عقب صدور فتوى دينية طالبت بقتله لاتهامه بأنه غنى سورة من القرأن الكريم.

ونفى رويشد (40 عاما) لوكالة الصحافة الفرنسية أن يكون قد غنى سورة الفاتحة واستغرب صدور الفتوى ضده "بهذه السرعة ودون التحقق من الموضوع".

وأشار إلى أن سفره من الكويت يوم الجمعة الماضي غداة صدور الفتوى "لا علاقة له بهذه الفتوى" وقال في منزله الذي فرضت عليه وزارة الداخلية الكويتية حراسة أمنية لحمايته "إن سفري كان معدا مسبقا للقيام بعمل خاص".

وكان رجل دين سعودي يدعى حمود بن عقلاء الشعيبي أصدر فتوى ضد المغني يوم الخميس متهما إياه "بالارتداد" عن الإسلام والاستهزاء به لأنه غنى سورة قرآنية.

وأكد رويشد أن الأغنية المتهم بها أذيعت في التلفزيون الكويتي الشهر الماضي كما أذيعت مرات عدة قبل ذلك "دون اعتراض أحد" معلنا أنه لم يفكر يوما أبدا أن يهين الدين أو القرآن الكريم لأنه ينتمي إليه.

وشكر رويشد وقوف الحكومة الكويتية معه وخصوصا وزير الخارجية الشيخ صباح الأحمد الصباح ووزير الداخلية الشيخ محمد الخالد الصباح. ودافع عدد كبير من رجال الدين المسلمين الكويتيين الذين يمثلون أهم التيارات الإسلامية عن المغني عبد الله رويشد وأكدوا الأحد الماضي لصحيفة (القبس) الكويتية أن "هذا أمر غير شرعي لأنه صدر عن جهة غير مخولة".

المصدر : إيه إف بي


فقهاء كويتيون يدافعون عن المطرب
الشعيبي يؤكد فتواه بقتل رويشد


عبدالله رويشد
أكد الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي أنه أصدر فتوى بتكفير المغني الكويتي عبد الAلاقة له به%له رويشد وقتله, بعد أن تأكد من عدة مصادر أن رويشد غنى سورة الفاتحة. من جانب آخر دافع عدد كبير من علماء الدين الكويتيين عن رويشد الذي طار إلى الولايات المتحدة واعتبروا الفتوى غير قابلة للنفاذ لأنها صدرت عن جهة غير مخولة.

ونفى الشعيبي وهو رئيس سابق لقسم العقيدة في جامعة الإمام محمد بن سعود في القصيم بالسعودية أن تكون الفتوى قد دعت إلى إهدار دم المغني الكويتي، أي قتله بيد أي مسلم في أي مكان, بل إنها نصت "على إقامة الحد على رويشد وقتله من قبل ولي أمر البلد الذي ينتمي إليه".

وقال الشعيبي إنه تلقى خبر الغناء من أكثر من مصدر, وذكر على وجه التحديد صحيفتي (النخبة) السعودية و(الأنباء) الكويتية. وأضاف أن شاهدا أخبره أنه سمع رويشد يغني سورة الفاتحة في القناة الرابعة لتلفزيون الكويت في الثاني والعشرين من فبراير/ شباط الماضي. وقال إنه سيتلقى شريطا مسجلا بصوت الرويشد وهو يغني الفاتحة ملحنة على العود.

وقد أصدر الشعيبي فتواه هذه بعد أن تلقى رسالة لم يكشف عن كاتبها تتهم الرويشد بالاستهزاء بالله وآياته ورسوله حين غنى الفاتحة. وقال الشعيبي إن "رويشد بهذا الفعل ارتد عن الإسلام، وثبت كفره، ويجب على ولي أمر البلد الذي ينتمي إليه هذا المرتد أن ينفذ حكم الله تعالى وهو القتل بلا استتابة, لأنه أصبح بفعله هذا زنديقا, والزنديق لا تقبل توبته عند العلماء".

من جانب آخر دافع عدد كبير من علماء الدين الكويتيين عن رويشد. وأكد المشايخ الكويتيون -الذين يمثلون أهم التيارات الإسلامية- لصحيفة القبس الكويتية أن "هذا أمر غير شرعي لأنه صدر عن جهة غير مخولة". وقد غادر الفنان الكويتي بلاده متوجها إلى الولايات المتحدة الأميركية بعد يوم واحد من صدور الفتوى.

وكان رويشد عاد الخميس إلى الكويت من السعودية حيث أدى شعائر العمرة. وقد أعدت السلطات الكويتية إجراءات أمنية لحمايته. ونقلت صحيفة "الرأي العام" الكويتية عن رويشد أمس الأول الجمعة قوله تعليقا على الفتوى "هذا كلام لا يعقل، ولم أغن سورة الفاتحة، وبمقدار خوفي من الله أحترم وأقدر مشايخ ديننا وأحترم مكانتهم".

وأضاف رويشد "لست متهما حتى أبرر موقفي، ولا أرضى بأن يزايد علي أحد في ديني ومعتقداتي", مؤكدا أنه "لا يعرف حقيقة القصة" التي أصدر الشيخ الشعيبي على أساسها الفتوى، وأنه على استعداد للتوجه إلى الشيخ الشعيبي "وكلي ثقة تامة بأنه لا يقبل تكفير مسلم ظلما".

المصدر : إيه إف بي


الطعن بفتوى اهدار دم الرويشد

تقول الفتوى بأن الرويشد أستخف بكلام الله تعالى



أعلن الشيخ صالح بن عبدالله حميد احد أئمة المسجد الحرام بمكة المكرمة بأن الفتوى التي اصدرها بعض العلماء السعوديين بشأن اهدار دم مطرب كويتي تتعلق باصحابها، وهناك فرق بين الفتوى الشرعية والحكم القضائي. فالفتوى المذكورة ليس لها حكم شرعي من حيث القضاء
على صعيد آخر، قال رجل الدين الكويتي البارز الشيخ خالد المذكور إنه ضد اصدار الفتاوى الفردية، وان الفتاوى من هذا النوع يجب ان تصدر عن مجموعة من العلماء

وكان الشيخ السعودي الشعيبي قد أصدر فتوى أهدر بموجبها دم المطرب الكويتي عبدالله الرويشد لتضمينه احدى اغانيه آيات من القرآن الكريم، مما اعتبرته بعض الأوساط مساسا بحرمة كلام الله

من جانبه، يقول الرويشد إن الاغنية موضع الخلاف اذيعت للمرة الأولى عام ستة وتسعين، وقد تتابع بثها من قبل الاذاعة الكويتية مرات عديدة منذ ذلك الوقت



المصادر البي بي سي و الجزيرة

بومحكم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-04-2001, 01:37 AM   #2
سيبان
كاتب مهتم
 
تاريخ التسجيل: Mar 2001
المشاركات: 128
سيبان is an unknown quantity at this point
افتراضي

اذا ثبت عليه الاتهام فهوا يستحق اكثر من القتل
__________________
ياطير ياضاوي
سيبان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-04-2001, 02:36 AM   #3
الصيعري
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2000
المشاركات: 96
الصيعري is an unknown quantity at this point
افتراضي

واذا لم يثبت عليه الإتهــام أخي سـيبان فماذا يسـتحق الشـيخ صاحب الفتـوى والرسـول صلى الله عليه وسـلم يقول أجـراؤكم على الفتوى أجراؤكم على النار ) ويقول من قال لأخيه ياكافر فقد باء بها أحدهما ) أو كما قال صلى الله عليه وسلم .
__________________
بلادي وإن جارت علي عزيزة
وأهلي وإن ظنوا علي كرام
الصيعري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

العبارات الدلالية
لا شيء

أدوات الموضوع
تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عاشق عبدالله الرويشد وصل دلوع حبابتو ساحة الصداقة والفكاهة 21 27-05-2009 12:49 AM

أضف ايميلك هنا لتصلك مواضيعنا يوميا:

Delivered by FeedBurner


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 09:41 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق محفوظة لشبكة حضرموت العربية 1999 - 2009م
ابشر