تابعنا على التويتر @hdrmut

ملتقى حضرموت للحوار العربي


العودة   ملتقى حضرموت للحوار العربي > ملتقى حضرموت > استريو الأغاني والأهازيج والرقصات الشعبية

الملاحظات

رد
 
أدوات الموضوع
قديم 11-10-2009, 11:43 PM   #1
نجد الحسيني
كتّاب ملتقى الحوار العربي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 880
نجد الحسيني is an unknown quantity at this point
افتراضي المفاجأة!ولأول مرّة على"النت"العملاقان عبدالقادر جمعه خان و عبدالقادر بامخرمة(بالصوت والصورة)10أغاني


العملاقان عبد القادر جمعه خان
وعبد القادر عبد الرحيم بامخرمة
(بالصوت و الصورة)


أثناء سفري إلي شرق أفريقيا ومكوثي فيها لأيام قليلة معدودة نزلت خلالها عند بعض الأقارب، أفاجأ بأحدّ أعمامي (احتراما) وأحد أصدقاء والدي رحمه الله تعالى يتصلّ بي مطمئنا عليّ وبعد السلام والكلام فإذا به يخبرني بأنه قد عثر على شريط فيديو للفنانين بامخرمة وجمعه خان.. فاستغربت من كلامه ، لم أندهش بخصوص شريط فيديو بامخرمة وإن كان ذلك نادرا لـكن دهشتي واستعجابي واستغرابي أن أسمع من يخبرني بأنّ هناك شريط فيديو لمحمد جمعه خان.. لأنّي أعلم يقينا بأن الفيديو كان من التقنيات العصرية الحديثة ولم ينتشر ظهوره إلاّ في سبعينيات القرن المنصرم وإن كان ربما قد تم صنعه في أواخر عهد الستينيات وأقول ربما، وهذا ظنّ ليس مؤكدا.. بينما المرحوم محمد جمعه خان قد سبقت وفاته عصر ظهور الفيديو حيث توفي في منتصف الستينيات من القرن الماضي.

ولم أخفي دهشتي فقلت:- ولـكن يا عم، محمد جمعه خان قد مات قبل أن تعرف الناس الفيديو أو تتعرّف عليه..
إلا أني وجدت العم الفاضل أكثر إصرارا وتصميما على موقفه.
لم أجادله كثيرا خاصة وأنه يصعب جدال كبار السنّ.. فما كان مني إلا أن وافقته على قوله ورضخت لتأكيده..
ومن بعد ألححت عليه باستلام هذا الشريط الفيديو النادر كما وعدني..

رجعت من سفري دون أن أستلم ذلك الشريط بسبب انتقال العم وأسرته إلى منزل آخر وانشغالهم بظروف النقل والترتيب وحسب ما أفهمني أن الشريط في وسط عفش مكركب رأسا على عقب.. وربما يكون قد خبأه في مستودع البيت القديم وأن عليه البحث عنه والعثور عليه فهو على يقين بوجوده وإن لم يفتكر مخبأه.
لم أفقد الأمل وبقيت على اتصال معه ملحا في طلبي حتى أخبرني بأنّ الشريط بين يديه فأعلمته عن طريقة إرساله إليّ..
وبالفعل فقد أوفى الوالد الفاضل بوعده، مشكورا.. وبعث إليّ بالشريط مع أحد المسافرين ..

وكانت المفاجأة الأخرى عندما نظرت إلى الشريط فأكتشف أنه غاية في القدم.. لا أدري كم مرّ عليه من الزمن، ربع قرن أو ثلاثون سنة أو أكثر... واكتشافي الآخر كان أعظم حيث أن الشريط من نوع الـ BETAMAX وهو نوع قد اختفى واندثر منذ زمن بعيد فهذه الماركة منقرضة تماما حيث لم يبقى متداولا سوى أشرطة الـ VHS، لأجد نفسي أمام مهمة أخرى عسيرة جعلتني أطوف محلات الفيديو واحدا واحدا دون فائدة.. جميع الفيديوهات قد اتفقت على عدم وجود الجهاز لديها..
بلغ بي الحدّ أن أقتني الجهاز ذاته مهما كلفني من ثمن.. ولـكن هل كان ممكنا ولم أفعل.؟. أبدا، فأين من يبيعني هذا الجهاز؟.. في أي سوق من الأسواق؟ وعند أي محلّ من المحلات؟.. ذهب بحثي أدراج الرياح..

ثم، ثمّ جاء الفرج أخيرا ووقعت على أحد الأصدقاء القدماء الذي وجهني بدوره ودلني على السيد عبد الله البلجون.. ومن أول نظره على الشريط، فاجئني بالقول بأنه يصعب على مثل هذا الشريط إخراج صورة واضحة أو صوت مقبول .. أجبته: أفعل المستحيل ياعم عبد الله.. أنقله كيفما كان سواء بالمقبول أو بالمرفوض. فضحك وقال سأبذل قصارى جهدي ولو أني أعلم باستحالة ذلك.. لـكن سأحاول تفكيك الشريط وتنظيفه وإعادة تركيبه ولعلّ وعسى.. فسلمته وغادرت لأعود إليه بعد يومين فأجده قد نسخ ذلك الشريط المعجزة على DVD .. تسلمته منه شاكرا ومقدرا أتعابه.

أفرغت ما يحتويه الدي في دي من أغاني إلى جهاز حاسوبي لأجد الأغاني قد سجلت بصيغة vob وبحجم 350 ميغابايت للأغنية الواحدة ممّا يعني مجموعا يقارب من 3 غيغابايت (3000 ميغابايت).. وهذا حجم ضخم جدا جدا للرفع أو التنزيل..
وإن حملت بهذا الحجم فمن ذا الذي سوف يقوم بتنزيل هكذا أحجام ثقيلة.؟.

تصفحت معظم الشركات الخدمية على الشبكة العنكبوتية للحصول على برنامج يقوم بالضغط إلى أدنى مستوى أو على أقل تقدير أوسطه .. لم يفلح بحثي.. جربت معظمها من الموفي ميكر إلى ايزي ريل إلى الريل بروداكشن إلى ... إلى ...
جميعها لم توفي بالغرض ولم تحقّق مأربي .. فلجأت إلى التحويل من الـ vob إلى avi وهي الصيغة التي تشتغل في أجهزة الحاسوب تماما كما تعمل في الدي في دي بلاير.. حتى استطعت الوصول إلى نتيجة قياسية من 80 إلى 100 ميغابايت ..
لـكن حتى من بعد هذا التخفيض في الأحجام فإن هذا الرقم ما يزال ضخما بنظري.. لأعاود البحث من جديد وأخيرا استخدمت أحد البرامج المتطورة الذي تمكنني من تخفيض الرقم إلى الثلث دون المساس بالجودة إلا قليلا يغيب ذكره.
وبالفعل تمّ وتحولت الأغاني إلى الحد المقبول نوعا ما بحجم يتراوح ما بين 25-30 ميغابايت.
وكانت تلك أقصى أو أدنى نتيجة تمكنت من بلوغها آمل بأن تروق لكم ولا تتعبكم.

العملاق المايسترو عبد القادر جمعه خان.


هكذا تبين لي بأن العم هلال قد خلط ما بين الأستاذين محمد جمعه خان وشقيقه عبد القادر جمعه خان لما وسعه الأول من شهرة طبقت الأفاق. وكان في هذا مصلحة لي ولكلّ محبّ للتراث. فالشيخ محمد جمعه خان معروف لدى جميع الخاصة والعامة وليس من شخص إلا وقد استمع في حياته إلى أغنية أو عدد من أغاني المرحوم.. بينما المايسترو عبد القادر جمعه خان فإن حلقة معارفه تضيق ولو أنه معروف ومشهور من قديم وحتى عهد قريب .. هو الشقيق الأصغر للمرحوم محمد جمعه خان.. وإن شقيقهما الأكبر أحمد جمعه خان هو الآخر فنان مشهور، بل يشاع بأن أحمد قد سبق أخيه محمد في الغناء.. لـكن شهرة محمد جمعه خان الواسعة وقاعدته الجماهيرية العريضة قد طغت وحجبت على شهرة أخويه.. فالمرحوم محمد جمعه خان قد أصبح الملك المتوج على عرش الأغنية الحضرمية.. وقد شكلوا هؤلاء الأخوة في مرحلة من المراحل ما يزال صدى ذكراها يتردد حتى اليوم أسرة فنية عريقة في اليمن عامة وحضرموت خاصة..

لقد خلّف محمد جمعه خان من وراءه كنزا ضخما أثرى به التراث الحضرمي خاصة واليمني عامة.. حيث ما يزال معظم المطربين يقلدونه حتى اليوم ويرددون أغانيه ويرجعون ألحانه..
العملاق عبد القادر جمعه خان كان آخر الأشقاء لحاقا بالرفيق الأعلى حيث توفي في 13-9-2006م - وتصادف الأقدار أن يتوفي في هذا العام الأستاذ الفنان عبد القادر عبد الرحيم بامخرمة وفيه أيضا توفي الشيخ الفنان صالح سعيد باعيسى - وقد تم تشييع جثمان المرحوم عبد القادر جمعه خان إلى مثواه الأخير حيث دفن في عدن بمقبرة المنصورة.. مات رحمه الله تعالى عن عمر يناهز التسعين عاما..

لم يعرف تأريخ ميلاده بالتحديد إلاّ أن محلّ ولادته كان بمدينة المكلا حضرموت..
تدرّج في عالم الفنّ والموسيقى باكرا مذ أربعينيات القرن المنصرم في الفرقة الموسيقية للسلطنة القعيطية بحضرموت ..

وهنا تجدر الإشارة إلى التعريف بالسلطان صالح بن غالب بن عوض القعيطي ودوره العظيم في تأسيسه الموسيقى واحتضان الفنانين وقد شكّل السلطان القعيطي في حضرموت ما شكّله الأمير أحمد فضل القمندان في لحج .. فكما كان الأمير عالما وأديبا ومؤرخا وشاعرا يحب الفنّ ويدني الفنانين ويقربهم من مجلسه، كذلك فإن السلطان كان أديبا وعالما وفلكيا أيضا يهوى الفن والشعر والموسيقى ولا يتوانى عن تشجيع الفنانين في زمانه.. ونشير إلى أن ذلك الزمان وما سبق كان زمن سلطان الغناء والطرب الفنان الكبير سلطان بن صالح ابن الشيخ علي بن هرهرة اليافعي.

لقد بدأ عبد القادر جمعه خان مع الفرقة الموسيقية أثناء قيادة شقيقه محمد للفرقة كعضو فيها حتى أصبح فيما بعد قائدا لتلك الفرقة الشهيرة وقد تخرج من تحت يديه عشرات العازفين والفنانين قبل مغادرته المكلا وتوجهه إلى عدن للإقامة الدائمة في ربوعها.

يذكر للفنان عبد القادر وينسب إليه تأليف ووضع النشيد الوطني الأول لجنوب اليمن من بعد التحرير والاستقلال عن المستعمر البريطاني.. ومّمن ذكر أيضا من الأسماء التي شاركته في وضع ذلك النشيد المارش العسكري كان الفنان المشهور أبو بكر عبد الله التوي ومن الأخبار ما أضافت أيضا أسماء شقيقه صالح التوي وأيضا الفنان حسين عبد القوي كما لا نغفل أيضا بأن المرحوم عبد القادر قد توفي عن رتبة رائد متقاعد.

لم يشتهر عن الفنان عبد القادر جمعه خان كثرة الأسفار كما هي الحال في الوسط الفني من زملائه ورفقاءه من أمثال التوي وبن شامخ ... وغيرهما.

رحم الله تعالى عبد القادر جمعه خان وأسكنه فسيح جناته.

كما خبرت عن ذلك.. فهذه هي المرة الأولى التي سوف يستمع فيها متصفح الشبكة العنكبوتية (النت) إلى أغاني عبد القادر جمعه خان وأول مرة بالتأكيد يشاهده على فيديو.. هذا ما تأكد لي والله أعلم.

* جميع أغاني الفيديو بلا استثناء تمّ تسجيلها ورفعها بصيغة avi.(xvid) وهي صيغة تناسب كافة أجهزة الكمبيوتر وكذلك أي مشغل دي في دي أو سي دي.

عبد القادر جمعه خان

من ذكريات أغانيه الخالدة (بالصوت والصورة) التالية بأدناه:
نوعية جودة التسجيل: متوسط

المقطع الأول: المرحوم عبد القادر بامخرمة في أغنية صدق الواشون & عبد القادر جمعه خان في أغنية قال الفتي (حجم الملف 31 ميغابايت)
عبد القادر بامخرمه و عبد القادر جمعه خان[/URL]

المقطع الثاني: المرحوم عبد القادر جمعه خان في أغنية قال الفتى وأغنية قال الذي قد هام (حجم الملف 31 ميغابايت)
عبد القادر خان في قال الفتى وقال الذي[/URL]

المقطع الثالث: المرحوم عبد القادر جمعه خان في أغنية قال الذي و أغنية نالت على يدها ما لم تنله يدي (حجم الملف 30 ميغابايت)
قال الذي و نالت على يدها للفنان عبد القادر خان[/URL]

المقطع الرابع والأخير: المرحوم عبد القادر جمعه خان في أغنية نالت على يدها وأغنية جاءت مبرقعة (حجم الملف 27 ميغابايت)
عبد القادر خان في نالت على يدها و جاءت مبرقعة[/URL]

عبد القادر عبد الرحيم بامخرمه


والآن مع المرحوم عبد القادر عبد الرحيم بامخرمة.. أذكر جيدا أن تلك التسجيلات تمت عند زيارته رحمه الله تعالى لليمن في العام 1979م في صنعاء.
أما بالنسبة عن سيرة حياة المرحوم وفنه وكذلك تنزيل ما تختارونه من بين أكثر من 100 أغنية متنوعة بتسجيل عالي الجودة بصيغة mp3 .. فتفضلّوا بزيارة الرابط التالي بأدناه:

http://www.hdrmut.net/vb/t277877.html

من ذكريات أغاني عبد القادر بامخرمة (بالصوت والصورة) سنة التسجيل 1979م في صنعاء اليمن التالية بأدناه:
نوعية جودة التسجيل: أخفض من المتوسط قليلا.

المقطع الأول : المرحوم عبد القادر بامخرمة في أغنية رضاك خير من الدنيا وما فيها (حجم الملف 27 م ب)
البامخرمة في أغنية رضاك خير من الدنيا وما فيها[/URL]

المقطع الثاني: المرحوم عبد القادر بامخرمة في أغنية رضاك وأغنية قال بن يحي ما لنفسي في الهوى متواضعة (حجم الملف 33 م ب)
رضاك و قال بن يحي للفنان البامخرمه[/URL]

المقطع الثالث: المرحوم عبد القادر بامخرمة في أغنية قال بن يحي وأغنية لمه لمه يا منى قلبي لمه (حج الملف 32 م ب)
بامخرمة وقال بن يحي و لمه لمه يا منى قلبي[/URL]

المقطع الرابع: المرحوم عبد القادر بامخرمة في أغنية لمه لمه وأغنية قال بو زيد جاني علم ما هو سوى (حجم الملف 32 م ب)
لمه لمه و قال بو زيد والفنان البامخرمه[/URL]

المقطع الخامس: المرحوم عبد القادر بامخرمة في أغنية قال بو زيد وأغنية صدق الواشون فيما زعموا (حجم الملف 32 م ب)
قال بو زيد وصدق الواشون مع الفنان عبد القادر بامخرمه[/URL]

المقطع السادس والأخير: المرحوم عبد القادر بامخرمة في أغنية صدق الواشون & عبد القادر
جمعه خان في أغنية قال الفتي (حجم الملف 31 ميغابايت).
عبد القادر بامخرمه و عبد القادر جمعه خان[/URL]

ومن هنا الرابط المباشر الذي يحتوي على كافة تلك المقاطع الغنائية الصوتية والمرئية معا :

10 أغاني صوتية ومرئية للعملاقين عبد القادر عبد الرحيم بامخرمه وعبد القادر جمعه خان[/URL]


إعداد و تقديم: نجد الحسيني
كافة الحقوق محفوظة بإذن الله تعالى.

__________________
ما خاصمني عاقل إلاّ وغلبته ** ولا خاصمني جاهل الاّ وغلبني

http://www.najdhusen.com
نجد الحسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

العبارات الدلالية
مرّة , المفاجأةولأول , بامخرمةبالصوت , جمعه , حان , علىالنتالعملاقان , عبدالقادر , والصورة10أغاني

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"فيفا" يصف خروج الفراعنة من مونديال الشباب بـ"المفاجأة المدوية" ToTa 7lawa الساحة الرياضية 7 12-10-2009 07:41 AM
الوجد والرقص عند الصوفية "الشيخ علوي بن عبدالقادر السقاف" مغترب قديم ساحة الحوار الاسلامي 42 08-10-2006 09:17 AM

أضف ايميلك هنا لتصلك مواضيعنا يوميا:

Delivered by FeedBurner


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 08:45 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق محفوظة لشبكة حضرموت العربية 1999 - 2009م
ابشر