تابعنا على التويتر @hdrmut

ملتقى حضرموت للحوار العربي


العودة   ملتقى حضرموت للحوار العربي > ملتقى القانون والمحاميين

الملاحظات

رد
 
أدوات الموضوع
قديم 07-07-2009, 05:52 PM   #1
amorsey
كتّاب ملتقى الحوار العربي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 1,210
amorsey is an unknown quantity at this point
افتراضي مذكرة فى دعوى تنفيذ بالتعويض و ريع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


مذكرة بدفاع

.............. - مدعى عليه ثان

ضــــــد




......................... - مدعين

· فى الدعوى رقم ............لسنة ............مدنى كلى ..........

الدفاع

أولا :- بخصوص العقار محل النزاع و الصادر بشأنه الحكم رقم ..........لسنة .......ق ...– و الصادر لصالح المدعين بجلسة .........و الذى ثبت نصف ملكية العقار محل النزاع على ان يدفعوا قيمة نصف ما عليه من بناء ...

و بالرجوع للتقرير الهندسى الصادر من مصلحة الخبراء فى هذه الدعوى سالفة الذكر نجد ان المساحة الفعلية للعقار محل النزاع هى...... متر مربع فقط لا غير ، و ليس كما يدعى المدعين من انها ........متر مربع ، و ان العقار فى هذا الوقت كان مكون من دور أرضى و دورين علويين بحالة انشائية للمبنى بالكامل عبارة عن هيكل خرسانى و الحوائط من الطوب الأحمر ...

.

و ان العقار تم تشطيبه و الانتفاع به فى وقت قريب و نرجئ تحديد ذلك للمعاينة على الطبيعة من السيد الخبير .

هذا و لما كان الحكم قد صدر فى غضون سنة ...........، و حيث انه من المقرر – فى قضاء محكمة النقض – ان طلب التنفيذ العينى و طلب التنفيذ بطريق التعويض قسيمان متكافئات قدرا و متحدان موضوعا يندرج كل منهما فى الآخر فاذا كان الدائن قد طلب رد المال عينا و ثبت للقاضى ان ذلك غير ممكن او فيه ارهاق للمدين فلا عليه ان يحكم بتعويض يراعى فى مقداره قيمة المال وقت الحكم و ما لحق الدائن من خسارة و ما فاته من كسب دون ان يعد ذلك منه قضاء بما لم يطلبه الخصوم .

" د . السنهورى – ج2 – ص 760 – الحواشى – رقم 5 "

فلما كان من المعلوم ان العبرة فى تحديد سعر المتر وقت صدور الحكم ، و ليس على أسعار الوقت الحالى الأمر الذى يكون معه السعر المحدد فى عريضة دعوى المدعين و هو مبلغ ...............جنيه للمتر قد جاءت على غير سند من الواقع و لا القانون بل نالتها المبالغة الى أقصى حد مما يتعين استبعادها .

و عليه فان - وقت الحكم - المشار اليه يقصد به الحكم الاستئنافى دون غيره و الصادر بتاريخ ............... تحديدا ، و ذلك لما له من سمة النهائية و امكانية التنفيذ بما لا يحول بينه و بين التنفيذ شئ حتى الطعن بالنقض .

ثانيا :- أما بخصوص الطاروق و الصادر بشأنه الحكم رقم ..........لسنة .............مدنى كلى............ ، و المستأنف برقم ........لسنة .........ق . م ......و الصادر بجلسة ........... و المحكوم فيه " برفض الاستئناف و تأييد الحكم المستأنف " و الذى كان يقضى " بإزالة منشأت و أعمال مخالفة " فى نص الحكم ، و هذا يعد قانونا تعويضا عينيا و هو نوع من انواع التعويض و المقرر بازالة المخالفة فلا مجال لاعمال التنفيذ بطريق التعويض المادى او النقدى مرة أخرى .

" فى هذا الصدد انظر د . السنهورى - ج2 – ص 763 – بند 471 "

و بمناسبة القول – تجدر الاشارة ان الدعوى الاستئنافية سالفة الذكر الخاص بالطاروق و التى كانت متزامنة مع موضوع النزاع على العقار نفسه و لكن فى دعوى منفصلة قد اشتملت على تقرير هندسى مودع بملف الدعوى و صادر من مكتب الخبراء بطنطا قد قام فيه السيد الخبير بتحديد مساحة الطاروق و التى تبلغ ................متر مربع و ليست ............متر كما يدعى المدعين ، و أيضا قد قام بتحديد سعر المتر فيها بمبلغ ...........جنيه و كان ذلك سنة .............تقريبا وقت صدور الحكم فى الاستئناف رقم .........لسنة ..........ق و المعنى بموضوع النزاع على العقار ذاته و المشار اليه بالبند السابق .

...

ثالثا :- بخصوص الريع المستحق للمدعين فاننا نرجئ للمعاينة تحديد تاريخ الانتفاع الفعلى للعقار و ايضا تحديد تاريخ انشاء كل وحدة على حدة و تحديد القيمة الايجارية المستحقة لها منذ تاريخ صدور الحكم الحاصل فى ............... ذلك مع الأخذ فى الاعتبار بعمل المقاصة لقيمة المبانى الموجودة على الجزء الخاص بالمدعين و احتساب تكلفة اى اموال اميرية و صيانة دورية و خلافه ، مع نصف ما تحصل المدعى عليهم من ريع .

بنــاء عليــــه

نلتمس من سيادتكم :-







1- قصر المساحة الاجمالية للعقار موضوع النزاع على مساحة ..............متر مربع فقط يستحق فيها للمدعين قيمة النصف و ان سعر المتر وقت صدور الحكم هو مبلغ ...........جنيه للمتر تقريبا . 2- استبعاد مساحة الطاروق و البالغة .............متر مربع من التنفيذ بطريق التعويض النقدى ، لأنه و قد سبق التعويض بالطريق العينى فى الحكم رقم .........لسنة ......... ق . م ......... 3- ان الريع المستحق على نصف العقار يبدأ من تاريخ استغلال المدعى عليهم للعقار محل النزاع و الذى يبدأ من بداية الانتفاع الفعلى به مع الأخذ فى الاعتبار بعمل المقاصة لقيمة المبانى الموجودة على الجزء الخاص بالمدعين.
وكيل المدعى عليه الثانى



المحامى
amorsey غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

العبارات الدلالية
مذكرت , بالتعويض , تنفيذ , يعني , رجع

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مذكرة بدفاع الدفع بعدم قبول دعوى الفرز والتجنيب amorsey ملتقى القانون والمحاميين 4 14-04-2010 03:28 AM
مذكرة عريــــــــــــــــــــس ** جوري ** ساحة الصداقة والفكاهة 7 18-06-2005 01:43 AM

أضف ايميلك هنا لتصلك مواضيعنا يوميا:

Delivered by FeedBurner


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 07:17 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق محفوظة لشبكة حضرموت العربية 1999 - 2009م
ابشر