تابعنا على التويتر @hdrmut

ملتقى حضرموت للحوار العربي


العودة   ملتقى حضرموت للحوار العربي > ملتقى الأنساب و الشخصيات

الملاحظات

رد
 
أدوات الموضوع
قديم 13-04-2008, 12:48 PM   #1
نور الحب
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
العمر: 29
المشاركات: 31
نور الحب is an unknown quantity at this point
افتراضي نبذة في أهل البيت....

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على إمام المتقين ، وسيد المرسلين ، سيدنا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :

فإن علم الأنساب من العلوم الشريفة التي تبنى عليها بعض الأحكام الشرعية ، وتعرف بها بعض الحقوق المرعية ، لذا فقد اهتمَّ به العرب في جاهليتهم ، وبعد إسلامهم ، حتى صُنِّفت فيه التصانيف ، وألفت فيه التواليف.

ألا وإن مما له صلة وثيقة بهذا العلم ، ورَحِمٌ قريبة بهذا الفن : مشتبه الأنساب ، واتفاق الألقاب ، فقد يحصل اتفاق أو اشتباه في النسبة واللقب بين قبيلتين لا علاقة بينهما ، فيحصل الخلط عند غير العارفين ، وبهذا يتبين أهمية هذا الموضوع.

وهذا بحث مختصر في مشتبه النسبة ، مما وصل إليَّ علمُه ، أو وقفت عليه ، ولا أدعي أني وفَّيتُ الموضوع كاملَ حقه ، فإن ذلك لا يحيط به إلا من له علم واسع في الأنساب ، وليس سراً أكتمه أن أقول : إنني كلما أحسستُ بقرب الانتهاء من إعداد هذا البحث ، إذا بي اكتشف شيئاً غاب عني ، أو معلومةً كنتُ أجهلها ، ولا عجب ؛ فإن الله جل وعلا يقول وَمَاأُوتِيتُمْ من العِلْمِ إلا قَلِيْلاً ) .

وقد جعلتُه خاصَّاً بقبائل السادة الأشراف بني علوي ، وهم يجتمعون في جدهم : السيد الشريف محمد صاحب مرباط (توفي فيما بين 550و556هـ) بن علي خالع قسم(ت 527هـ) بن علوي (ت512هـ)بن محمد (ت446هـ)بن علوي (وإليه النسبة) بن عبيد الله(ت 383هـ)بن أحمد المهاجر(ت345هـ) بن عيسى بن محمد بن علي العريضي(ت210هـ) بن جعفر الصادق(ت148هـ) بن محمد الباقر(ت113هـ) بن علي زين العابدين(ت93هـ) بن الحسين السبط(ت61هـ) رضي الله عنه.

ولطَرْقِ موضوع الأنساب المتشابهة فوائدُ عديدةٌ ، يأتي في مقدمتها : العلم بادِّعاءات المدعين ، ممن اشتبهت ألقابهم بألقاب السادة الأشراف ، فأغراهم الشيطان بادِّعاء الهاشمية ، فدخلوا بجدارة في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لَيْسَ مِنْ رَجُلٍ ادَّعَى لِغَيْرِ أَبِيهِ وَهُوَ يَعْلَمُهُ إِلاَّ كَفَرَ وَمَنِ ادَّعَى قَوْمًا لَيْسَ لَهُ فِيهِمْ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ ) رواه البخاري ومسلم ، وما أشنعه من جزاء .

هذا وقد سرت في هذا البحث على منهاج يتلخَّص في نقاط:

أولها : قسمته إلى مقدمة وبابين ، فأما المقدمة : فتتعلق بعناية الأشراف بني علوي بحفظ أنسابهم ، وبيان شيءٍ من كلام المؤرخين والنسابين لذلك .

وأما الباب الأول : فهو صُلب البحث ، وفيه بيان للقبائل العلوية وما اتفق معها أو شابهها في اللقب .

وأما الباب الثاني : ففيه إشارة مختصرة لبعض القبائل أو الأسر التي قد يُظن أنها من السادة العلوية ، وليست منهم .

ثانيها: اقتصرت في بيان التشابه في ألقاب بني علوي مع غيرهم ، لا مع أنفسهم ، فلا أذكر ـ مثلاً ـ : السادة آل الفدعق ، وأنهم ثلاث قبائل ؛ إذ الجميع من بني علوي .

وأما إذا وُجِدَ التشابه في قبيلةٍ على الشرط المذكور ، ووُجِدَ بين بني علوي أيضاً ، فإني أذكره مختصراً.

وقد فصَّل في مشتبه النسبة بين قبائل الأشراف بني علوي أنفسِهم النسابةُ الشريفُ محمد ضياء ابن شهاب الدين العلوي في تعليقه على ( شمس الظهيرة في أنساب آل البيت من بني علوي ) [2/598].

ثالثها : اقتصرت في بيان المتفق والمتشابه على العصر الحاضر فقط .

رابعها : رتبت الألقاب على حروف المعجم .

خامسها : أذكر القبيلة العلوية ونسبَها إلى جد أحد البطون العلوية الأربعة ( وهي: آل علوي بن الفقيه المقدم،وآل علي بن الفقيه،وآل أحمد بن الفقيه،وآل علوي عم الفقيه ـ والفقيه المقدم هو محمد بن علي بن محمد صاحب مرباط ، وقد تقدَّم باقي النسب) ، ثم أذكر القبيلة التي شاركتها في النسبة ، مع بيان نسبها غالباً .

سادسها : اقتصرت في هذا البحث على الألقاب التي لها استعمالٌ عام ومشهور ويستعمله أفراد القبيلة إذا كانوا بين غيرهم ، أما الألقاب التي لا تُعرف إلا عند أفراد القبيلة نفسِها ، أو عند النسَّابين ؛ فلا أذكرها غالباً .

فلا أذكر آل ابن عبيدان مثلاً ـ وهم فخذ من آل أحمد بن زين من السادة آل الحِبْشي ـ وتَشَابُهَ لقبهم هذا مع قبيلة آل ابن عبيدان ؛ إذ إنه لا يستعمل إلا بين آل أحمد بن زين فقط ، ولا يلقبون به إلا بين قبيلتهم .

سابعها : أثبتُّ بعد ذِكْر المعلومة المرجعَ الذي أخذتُها منه ، ومشيت على هذا المنوال في غالب البحث ، ولم أجعل العزو في الحاشية ، فهذا وإن كان خلاف المشهور ، إلا أن حال الانترنت يختلف عن حال الكتاب المطبوع ، فلم أُرِد أن يتشتت القارئ بالرجوع إلى الحاشية بعد كل سطرين أو ثلاثة.

ونظراً لنُدرةِ المصادر فيما يتعلق ببعض القبائل والأسر ، فقد أخذت بعض المعلومات مشافهة من بعض العارفين ، وهم ثلاثة من السادة الأشراف :

ـ الأخ الشريف محمد بن النسَّابة الشريف سقاف بن علي الكاف العلوي ، وهو ـ الآن ـ يحضِّر الماجستير في كلية الشريعة بجامعة الأزهر بمصر ، وقد تفضَّل مشكوراُ بقراءة البحث كاملاً ، وإبداء بعض الملاحظات القيمة ، وتزويدنا ببعض المعلومات والمراجع ، وقد رمزت لما استفتدته منه بالحرف ( ك ).

ـ والأخ الشريف عبد الرحمن بن طه بن عبدالقادر آل أحمد بن زين الحِبْشي العلوي ، وهو ـ الآن ـ يحضِّر الماجستير في الشريعة بجامعة حضرموت ، ومقيمٌ بها حالياً ، وقد أمدّني بمعلومات مهمة عن بعض القبائل والأسر الحضرمية الأصل ، وله عليَّ فضلٌ عظيم ؛ فقد أرسل إليَّ بعض المراجع المهمة التي طلبتها ، كما ساعدني ـ جزاه الله خيراً ـ في مشجرة السادة الأشراف آل أحمد بن زين ، وقد رمزت لما استفدته منه بالحرف ( ط ).

ـ والأخ الشريف عصام بن ناهض الهجاري القتادي ، وهو ـ الآن ـ يحضِّر الماجستير في كلية الشريعة بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية ، وقد تفضّل مشكوراً بقراءة جُلَّ البحث ، وزودني بمعلومات مهمة عن بعض الأسر والقبائل ، وعرفني على الأخ السيد محمد بن سقاف (المذكور)، ورمزت لما استفدته منه بالحرف ( ج ).

فلهؤلاء مني الاعتراف بالفضل ، والحفظ للجميل ، والدعاء بظهر الغيب.



وتجدُر الإشارة إلى أني آثرتُ الاختصار هنا ، واحتفظت ببعض المعلومات ، حتى حين طباعته ونشره ، يسَّر الله ذلك .



هذا والشكر لله أولاً وآخراً ، له الحمد كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه ، ثم أشكر الأخ الفاضل الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير ، فقد كان يلح في إخراج هذا البحث ، ويتابعني فيه ، ويحثني على إخراجه ، فله مني الشكر والتقدير .

وأرجو من كل من اطلع على عيبٍ أو خطأ أو نقص في هذا البحث ، أن يبين لي عيبه وخطأه ، وأن يكمل لي نقصه ؛ فأكون له من الداعين ، ولصنيعه من الشاكرين .

وأسأل الله أن يخلصَ لي النية ، ويصلحَ لي الطوية ، وأن يجعل ما كتبته قربة لله ، خدمة لآل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهذا أوان الشروع ، ومن الله العون والتوفيق.



مقدمة
وتتعلق بعناية الأشراف بني علوي بحفظ أنسابهم ،

وبيان شيءٍ من كلام المؤرخين والنسابين لذلك .



لقد حافظ الأشراف بنو علوي على أنسابهم صافية نقية ، ولهم في ذلك كتب معروفة ، ومشجرات دقيقة محفوظة ، فهم المسلَّم لهم ؛ لحفظِ أنسابهم ، يقول القاضي جعفر اللبني (ت1340هـ) أحد مؤرخي مكة في كتابه ((الحديث شجون شرح الرسالة الجدية لابن زيدون))ص64 :"وأكثر السادة قاطني مكة والمدينة هم آل باعلوي الذين انتشر ذكرهم في حضرموت ، ثم صاروا يقدمون من حضرموت إلى مكة والمدينة وغيرهما من بلاد الله ...فهؤلاء السادة هم المسلَّم لهم ؛ لحفظ أنسابهم ، وهم المعروفون عند نقيب السادة في مكة والمدينة ، ولا يكون نقيب السادة إلا منهم ، وتضبط مواليدهم أينما كانوا ، وتُحْصَر أسمائهم ، وتحفظ أنسابهم على الطريقة المعروفة عندهم ، لاقتسام وارداتهم من أوقافٍ ونحوها ، ومن عداهم من كل من انتمى إلى النسب الطاهر سواء كان مصرياً أو شامياً أو رومياً أو عراقياً ؛ فإنهم على كثرتهم لم يسلَّم لهم ؛ لعدم ضبط أنسابهم على قاعدة سليمة عند الجمهور ، غير أن بعضهم قد تقوم معه قرائن يحصل بها بعض الظن عل صدق مدَّعاه ..."إلى آخر كلامه النفيس ، وبنحوه قال النسابة عبد الستَّار الدِّهْلَوي (ت1355هـ) في كتابه ((موائد الفضل والكرم الجامعة لتراجم أهل الحرم )) ص83.

وكان من الكتب التي اختصّت بحفظ أنسابهم :

1) غُرر البهاء الضوي في مناقب بني جديد وبني بصري وبني علوي . للسيد المُسْنِد محمد بن علي الخَرِد العلوي (ن960هـ)

2) المشرع الروي في مناقب السادة بني علوي . للسيد محمد بن أبي بكر الشلِّي العلوي(ت 1093) .

3) العقد النبوي والسر المصطفوي للسيد شيخ بن عبد الله العيدروس العلوي (ت990هـ). والمقصود من ذكر هذه الكتب الثلاثة أنها اشتملت على ذكر شيء من أصول أنساب السادة العلوية.

4) شمس الظهيرة في نسب أهل البيت من بني علوي . للنسابة الفقيه الشريف عبد الرحمن بن محمد المشهور العلوي (ت1320هـ).

5) خدمة العشيرة في تلخيص وتهذيب وتذييل شمس الظهيرة . للنسابة السيد أحمد بن عبد الله السقاف(ت1384هـ) .

6) المعجم اللطيف في أسباب الألقاب والكنى في النسب الشريف في بني علوي . للنسابة الشريف محمد بن أحمد الشاطري العلوي (ت1422هـ) .

7)الشجرة الزكية في الأنساب وسير آل بيت النبوة . للشريف يوسف بن عبد الله جمل الليل العلوي .

بل ألف غيرُ بني علوي في نسبهم ، ومن أشهر أولئك : النسابة اللغوي المحدِّث السيد مرتضى الزبيدي الحسيني (ت1205هـ)في كتابه : الروض الجلي في نسب بني علوي .

فضلاً عن الكتب التي اختصَّت ببعض قبائلهم ، ككتاب:الكوكب الدري في نسب السادة آل الجفري للسيد شيخ بن محمد الجفري العلوي (ت1222هـ)، فضلاً عن كتب التراجم التي ذكرت منهم أعلاماً وساقت أنسابهم ، والتي سيأتي ذكر بعضها ـ إن شاء الله ـ.

وأما المشجرات : فقد اعتنوا بها عناية فائقة ، فقد ألف الشريف علي بن أبي بكر بن عبد الرحمن السقاف (ت895هـ) : الجواهرَ السَّنية في نسبة العِترة الحُسينية ، واعتنى بعده بالمشجرات جماعةٌ كثيرون .

وفي عام 1199هـ أرسل سلطان المغرب الشريف محمد بن إسماعيل العلوي إلى مكة صلاتٍ للأشراف بني علوي ، فكلفَّ الشريفُ سرور بن مساعد آل زيد النموي الحسني أميرُ مكة الرحالةَ السيدَ علي بن شيخ ابن شهاب الدين العلوي بإحصاء الأشراف بني علوي وتقييد أسماءهم ، فجاب الأخطار وتحمَّل الأسفار ، وفي عام 1202هـ حرر وجهاء الأشراف بني علوي كتاباً بتوكيل السيد المذكور في العناية بشجرتهم [انظر:شمس الظهيرة 1/147] .

وقد حُفظت أنسابهم في مشجرة عامة كبيرة تقع في خمسة عشر مجلداً ، جمعها النسابة الشريف عبد الرحمن المشهور (صاحب شمس الظهيرة ) ، فكانت هي الشجرة المعتمدة ، ومازال يُسجَّل فيها إلى يومنا هذا في الحجاز واليمن وحضرموت ودول شرق آسيا وشرق أفريقيا، وحُفظ أصلها في تريم ( بحضرموت ) ، واعتمدت عليها رابطة السادة العلويين بجاكرتا (بأندونيسيا) .



وهناك مشجرة عامة مشهورة للشريف المُسنِد عيدروس بن عمر الحِبْشي العلوي(ت1314هـ) ، ومشجرة عامة أخرى كانت محفوظة بمكة ، وكان يقوم بالتدوين فيها القاضي الشريف أبو بكر بن أحمد بن الحسين الحِبْشي العلوي (ت1374هـ).

ومع وجود هذه المشجَّرات العامة ، وُجِدت مشجراتٌ خاصة لكثير من قبائل بني علوي ، يسجلون فيها أنسابهم .

وكان لهم نقباء ، وأول من تولى نقابتهم : الشريف عمر المحضار بن عبد الرحمن السقاف (ت865هـ) ، وكان لهم بمكة والمدينة شيخٌ يعيينه أمير مكة والمدينة آنذاك ، فمن شيوخهم : السيد محسن بن محمد العطاس شيخ السادة العلوية في عهد الشريف غالب بن مساعد آل زيد .

وكان لهم بمقبرة المعلاة بمكة المكرمة حوطة خاصة بهم تسمى بحوطة السادة العلويين ، وقد ذكرها العصامي (ت1111هـ) في ((سمط النجوم العوالي)) 4/459، وذلك في حوادث سنة أربعٍ وأربعين وألفٍ للهجرة (1044هـ).

ومن أعظم ما تميّزوا به : وجود رابطة لهم ، تسمى برابطة السادة العلويين ، التي أنشئت بعد تكاثر العلويين في دول شرق آسيا ، فكانت هذه الرابطة لحفظ أنسابهم ، وضبطها وتدوينها ، فلم يكن المجتمع الأعجمي سبباً في نسيان أو تضييع أنسابهم ، وما زالت صلتهم بأبناء عمومتهم في الحجاز و اليمن مستمرة إلى اليوم.

وقد اشتهر عند المؤرخين والنسابين ـ على مرِّ الأعصار ـ هذا النسب الهاشمي ، فمنهم على سبيل المثال لا الحصر :

1)مؤرخ اليمن الجَنَدي(المتوفى ما بين 730هـ و732هـ) في ((السلوك في طبقات العلماء والملوك)) ، حيث قال فيه (2/135) :" ...منهم: أبو الحسن علي بن محمد بن أحمد بن جديد بن علي بن محمد بن جديد بن عبد الله بن أحمد بن عيسى بن محمد بن علي بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ، ويُعرف بالشريف أبي الجديد عند أهل اليمن ، أصله من حضرموت ، من أشراف هنالك يعرفون بآل أبي علوي ، ..." إلى أن قال:"...ثم سافر إلى مكة فذكروا أنه توفي هنالك نحو سنة عشرين وستماية ، وكان حافظ عصره لم يكن له إذ ذاك في اليمن نظير في معرفة الحديث "ا.هـ.

قلت : وإنما نسبه الجنديُّ إلى الأشراف آل علوي تجوُّزاً ، وإلا فهو من آل أخيه الشريف جديد بن عبد الله بن أحمد المهاجر ـ كما هو واضحٌ في عمود نسبه ـ ، وهذا التجوُّز موجودٌ عند النسابين ، فقد تنتسب قبيلة إلى رجل معين مشهور ، ويتبعها في اللقب عقب أخيه ؛ لشهرة الأول ، خصوصاً أن بني جديد وبني أخيه بصري قد انقرضوا في أوائل القرن السابع الهجري [ كما في شمس الظهيرة 1/63] .

فائدة : عُرِفَ الشريفُ عبدُ الله بن أحمد المهاجر بعبيدِ الله (بالتصغير) ، حيث كان يَسْتَحسِنُ ذلك تواضعاً .[كما في المشرع الروي وغيره].

2) وأبو الحسن علي بن الحسن الخزرجي ( ت 812هـ) فقد ترجم في كتابه (( العقد الظاهر الحسن )) [مخطوط] (باب العين المهملة) للشريف أبي الجديد ، وذكر عمود نسبه إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، وأشار إلى أنه من الأشراف آل أبي علوي .

3) وأبوالعباس أحمد بن أحمد بن عبد اللطيف الشرجي الزبيدي (ت 893هـ ) حيث ذكر في كتابه(( طبقات الخواص )) [ص195] هجرةَ جد الأشراف بني الأهدل وجد بني القُدَيْمِي وجد بني علوي من العراق إلى اليمن ، وعزا ذلك إلى ((تاريخ الفقيه حسين الأهدل))، و(( جواهر التيجان في أنساب عدنان وقحطان )) للفقيه محمد المدهجن القرشي.

4) والنسابة الشريف محمد كاظم بن أبي الفتوح الموسوي ( من أعلام القرن التاسع ) في ((التحفة العنبرية في أنساب خير البرية))(ص52) .

5) والحافظ السخاوي (ت 902هـ) في ((الضوء اللامع)) (5/59) حيث ترجم فيه لبعض بني علوي وساق نسبه كاملاً إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه .

6) والإمام الفقيه الحافظ ابن حجر الهيثمي (ت974هـ) في معجمه.

7) والنسابة الشريف محمد بن الحسين السمرقندي الحسيني(ت996هـ) في كتابه: (( تحفة الطالب بمعرفة من ينتسب إلى عبد الله وأبي طالب )) [ص76] فقد ذكر هجرة الشريف أحمد بن عيسى إلى حضرموت ، ثم ذكر الأصول الكبرى لأنساب السادة الأشراف العلوية .

8) و السيد محمد بن محمد بن منصور الأهدل كتاب (( الجوهر الفريد في تاريخ مدينة زبيد )) [ مخطوط ] فرغ من تأليفه سنة 950 هـ .

9) والنسابة الشريف ضامن ابن شدقم (كان حياً سنة1090هـ) في (( تحفة الأزهار)) (3/94) .

10) والمؤرخ السيد محمد الطبري المكي ( الجمال الأخير )(ت 1173هـ) في كتابه (( إتحاف فضلاء الزمن )) [1/425] ، حيث تكلم عن نسب السادة العلوية ، وأغلب تفريعاتهم.

11) وترجم المحبي(ت 1111هـ) في ((خلاصة الأثر)) لجماعة من بني علوي .

12) ونقل النسابة اللغوي المحدِّث الشريف مرتضى الزبيدي (ت1205)في كتابه ((الروض الجلي في نسب بني علوي)) [مخطوط] نقولاً عن شيخ الشرف العبيدلي (ت 435هـ) ، وأبي سليمان الداوودي ، والشريف الأزرقاني في كتابه((بحر الأنساب)) وهو معاصرٌ للشريف علي بن علوي بن الفقيه المقدم (ت707هـ) .

13) وترجم المرادي(ت1206هـ)أيضاً في ((سلك الدرر)) لجماعة منهم .

14) والسيد محمد بن إبراهيم بن أحمد الشهاري من ذرية القاسم الرسي الحسني في كتابه في الأنساب [ مخطوط ] نسب السادة الأشراف بني علوي ، نقلاً عن تاريخ أبي مخرمة.

15) والنسابة الشهير السيد أبو علامة المؤيد الحسني في مشجره الشهير((روضة الألباب)) .

16) والنسابة السيد محمد زبارة الحسني (ت1380هـ)في ((نيل الحسنيين)) .

17) والشيخ محمد بن سالم البيحاني في كتابه (( أشعة الأنوار )) [ 2/ 82 ] ، حيث نظم ذلك بقوله :

جاء المهاجر الذي ينتسبُ إليه ساداتُ البلادِ النُّجُبُ

جاء من البصرةِ أيامَ الفتن مهاجراً بدينه إلى اليمن

وكان أهلهُ من المقتــدرِ لمنعهِ أرزاقهم في ضررِ

واسمُ المهاجرِ الذي نذكرهُ أحمدُ والتاريخ لا ينكرهُ

وحده الصادقُُ وابن الباقرِ من آل زين العابدين الطاهرِ

إلى آخر ما قاله من نظمٍ جميل ، ذكر فيه نسبهم ، وبعض قبائلهم ، مع شرحٍ لهذا النظم بشيءٍ من التفصيل .

18)وذكر السيد علي بن أبي بكر بن عبد الرحمن السقاف(ت859هـ) في ((البرقة المشيقة))(ص112) عدداً ممن ذكر هذا النسب الهاشمي في بلدان شتى ، فذكر تسعة من علماء اليمن ، وعشرة من علماء التهايم والجبال ، وثمانية من علماء الحرمين ، وأكثر من خمسة وأربعين من فقهاء حضرموت ، إلى أن قال (ص118) :"وغير هؤلاء المذكورين من أئمة الأمصار وعلماء الأقطار شرقاً وغرباً وبدواً وحضراً وسواحلاً وبحراً ممن كثر عددهم وعلا مجدهم " ، وقد قال قبلُ(ص112) عن علماء اليمن :"...خصوصاً من عاصر منهم الشيخ الإمام المحدث الحافظ أبا الحسن علي بن محمد بن أحمد بن جديد الشريف الحسيني".

19) وذكر السيد صالح بن علي الحامد العلوي في كتابه (( تاريخ حضرموت )) [ 1/294 ـ 302 ] جملة من أولئك .

20)وقد ذكر بعض علماء حضرموت ، كالشيخ عبد الله باوزير في((التحفة النورانية في مناقب فاطمة الرضية وذريتها خير البرية)) ، والمؤرخ الشيخ الطيب بن عبد الله بامخرمة (ت947هـ) في ((قلائد النحر)) ، والشيخ عبد الرحمن بن محمد الخطيب (ت855هـ)في((الجوهر الشفاف في مناقب من بتريم من السادات الأشراف)) قصةَ طلبِ الحضارمةِ من الأشراف بني علوي إثباتَ نسبهم ، يقول الخطيب في كتابه آنف الذكر (3/164):"...ثم إنهم بعد ذلك أرادوا ـ أي:الحضارمةـ منهم إقامة بينة توكيداً لما ادعوه ، وكان بها إذ ذاك نحو ثلاثمئة مفتي ، فسار الفقيه الأجل الأوحد الحبر المعتمد الفاضل الزاهد المحدث علي بن محمد بن أبي جديد الشريف الحسيني إلى البصرة ، وأثبت نسبتهم ، عند قاضيها ، وأشهد على إثبات القاضي أشهاداً كثيراً نحو مئة شاهد ممن يريد السفر إلى حج بيت الله الحرام ، ورقب بمكة حجاج حضرموت على أولئك الأشهاد ، فلما قدموا حضرموت وشهدوا واعترفوا لهم بالنسبة العظيمة ، العالية الشريفة ، وأقروا لهم بالتقدمة ، والفضل والحرمة ، والإجلال والتوقير ، و أجمع المشايخ العلماء والصالحون على ذلك ، ولكنا نشير الآن هاهنا إلى ذكر جماعة من الأئمة الأعلام من فقهاء الإسلام ممن نص على عالي شرفهم الفاخر ، وصرح به في نظم ونثر ونحوه ، ..."، فذكر ـ منهم ـ : ابن أبي الحب ، وعبد الله بن أسعد اليافعي في((الدرر)) ،والإمام أحمد المرواني ، وجمال الدين محمد عباد ، وابن حسان ، وابن أبي شكيل ، وغيرهم .

فرحم الله الإمام المحدث الشريف أبا الجديد ، وشكر الله له رحلته المباركة ؛ لخدمة هذا النسب.

"ولا حاجة لنا بالتطويل في هذا القبيل ، فإنه أشهر من أن يُشَهَّر ، وأوضح من أن يُسطَّر " كما قاله الشلِّي في المشرع ، وحصر كلام علماء الأنساب والتاريخ في هذا الشان متعسِّر ، وفيما ذكرته الكفاية ـ إن شاء الله ـ ، ولولا خشية الإطالة ؛ لذكرت نصوص جميع من عزوتُ إليه.



تنبيه : إن طول سكنى الأشراف بني علوي بحضرموت جعل بعضهم يستعمل طريقة الحضارمة في النِّسبة التي تكون بإضافة ( با )قبل الاسم ، فيقولون باعلوي ، بافقيه ، باحسن ،...وهكذا ، ويبيِّن معنى (با) عند الحضارمة النسابة الشريف محمد بن أحمد الشاطري في(المعجم اللطيف)(ص38) فيقول:"ومعنى (با) عندهم (ابن) كما قال العلامة الكبير والمؤرخ الشهير علوي بن طاهر الحداد في كتابه الشامل لتاريخ حضرموت ...".

فلا عجبَ أن ترى شريفاً علوياً يُلقَّب بهذه الألقاب ، ولا عجب أيضاً أن ترى هاشمياً يأتيك من الشرق أو من الغرب ، فإن بني الحسن والحسين قد ملؤا الخافقين ، كما قاله القلقشندي .

وأول من أتى حضرموت من الهاشميين هو جدُّ بني علوي : الشريف أحمد بن عيسى الحسيني سنة 319هـ ، وتوفي بها سنة345هـ ، وقد هاجر بعض بني علوي في أواخر القرن السادس الهجري وبعده إلى الهند وكينيا وجزر القمر وشرق آسيا وغيرها ، ورجع كثيرٌ منهم إلى الحجاز.

لطيفة:
لكثيرٍ من أعلام الأشراف بني علوي ألقابٌ تَخُصُّهم ، وربما سرى اللقب في ذريَّته ، كالسقاف والعطاس والحبشي والبار ،غيرها ، وقد يكون بعضُها مستغرباً ، كوطب وجمل الليل والعنَّاز والسكران والبحر ومَوْلَى الدَّوِيلة ، لذا ألَّف النسَّابة السيد محمد بن أحمد الشاطري كتابَه(المعجم اللطيف لأسباب الألقاب والكنى في النسب الشريف لقبائل وبطون السادة بني علوي) ، ومن ذلك مثلاً:مولى الدَّوِيلة(بفتح الدال المهملة المشددة وكسر الواو وسكون الياء التحتية وفتح اللام) ، وهو لقبٌ يطلق على الشريف محمد بن علي بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ، إذ معناه: ساكن قرية يَبْحَر القديمة ، وتوضيح ذلك: أن السيد المذكور سكن مكاناً يسمى ( يَبْحَر) ، ثمَّ أُحدِث بعدها قرية بقربها فقيل للأولى : يبحر الدَّوِيلة أي: العتيقة القديمة في كلام الحضارمة ، و(مولى)أي:صاحب أو ساكن ، وهو مستعملٌ إلى الآن في كلامهم .




--------------------------------------------------------------------------------

الباب الأول

وهو صُلْبُ البحث

[ آل أبي نُمَيّ (بضم النون وفتح الميم وتشديد الياء ، تصغير نامي): عقب الشريف أبي نمي بن عبد الله بن شيخ بن علي بن عبد الله وطب بن محمد المنفر بن محمد بن عبدالله بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...، وقبيلة أخرى من عقب علي بن عمر (فدعق) بن عبد الله وطب المذكور ، فالجميع من آل عبد الله بن علوي بن الفقيه . [ المعجم اللطيف ص181 ، وشجرة آل عبد الله بن علوي ص 44 ].

ويقال للفرد منهم : فلان بن فلان أبو نمي .

وليس منهم :

1) آل أبي نُمَيّ : يطلق على عقب الشريف أبي نمي الأول محمد بن أبي سعد الحسن بن علي بن قتادة بن إدريس الحسني ، ويقال للفرد منهم : النَّمَوِي ، إلا أن هذا لا يستعمل إلا عند النسابين والمؤرخين ، وأما الآن فينسَبُ الواحد منهم إلى فرعه ، كالعنقاوي ، والعناني ، والنعيري ، والصمداني ، وغير ذلك من بطونهم .

ومن أحفاد الشريف أبي نمي الأول : الشريف أبو نمي الثاني محمد بن بركات بن محمد بن بركات بن الحسن بن عجلان بن رميثة بن أبي نمي الأول محمد بن أبي سعد الحسن بن علي بن قتادة بن إدريس الحسني . و يُنسب الفرد منهم إلى فرعه كالجودي ، والبركاتي ، والشنبري ، والمنعمي ، وآل زيد (الزيدي) وغيرذلك من بطونهم.

2) آل ( أبا نمي ) : أسرتان في نجد ، الأولى : في عودة سدير والخطامة والقصب(من الوشم) : من آل أبي هلال من المزاريع من بني عمرو من تميم .

والثانية : في رويضة الخِيس وفي الغاط : من آل بسام بن عساكر بن بسام بن عقبة بن ريس من الوهبة من بني تميم . فالجميع من بني تميم ، ويقال للفرد منهم : فلان أبا نمي ( بالنصب ) .[ انظر: جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد 2/845 ].

[ آل ابن إسماعيل : عقب الشريف إسماعيل بن إبراهيم بن عبدالرحمن السقاف بن محمد مولى الدويلة بن علي من علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ ، فهم فرع من السادة آل السقاف ، ويقال للفرد منهم : فلان ابن إسماعيل.[انظر:شمس الظهيرة1/214،والمعجم اللطيف ص54].

وليس منهم :

1) آل ابن إساعيل: أسرة حضرمية في غيل باوزير بحضرموت(ك).

2) آل باإسماعيل: بالمكلا باليمن(ط).

[ آل أبي فطيم : عقب الشريف محمد (أبي فطيم)بن أبي بكر بن أحمد بن علي بن الحسن بن الشيخ أبي بكر بن سالم بن عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن السقاف بن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ ، فهم فرع من آل السيد أبي بكر بن سالم من الأشراف آل السقاف ، ويقال للفرد منهم : فلان أبو فطيم ، وكثيراً ما يقال : فلان أبوفطيم ابن الشيخ أبي بكر بن سالم.

وليس منهم : آل بافطيم : في سيئون بحضرموت(ط).[انظر:معجم البلدان والقبائل اليمنية 2/1219].

[ آل بابريك (بضم الباء الموحَّدة وفتح الراء المهملة وسكون الياء التحتية): عقب السيد أحمد بابريك بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ، من آل عبد الله بن علوي ، ولا يعرف لهم وجود في الجزيرة ، فقد هاجروا إلى: زيلع ،وشرق آسيا ،وبروده وسورت بالهند . [انظر:شمس الظهيرة 1/350]

وليس منهم :

1)آل بن بريك ( بالضبط السابق ، لكن بابن قبلها بدلاً من با ): وهم باليمن من أهالي الشحر قيل :إنهم من يافع ، وهناك آل بريك في شبوة (باليمن أيضاً) ، ويقال للفرد منهم :فلان ابن بريك .[انظر:معجم البلدان والقبائل اليمنية1/165 ، وإدام القوت ص76 -117] .

2)آل ابن بريِّك (بكسر الباء الموحّدة وفتح الراء المهملة وكسر الياء التحتية المشددة): أسرة في تريم بحضرموت(ط) .

[ آل باحسن : يطلق على قبائل من بني علوي ، فمنهم:آل باحسن جمل الليل بالمدينة وغيرها، وهم عقب الشريف محمد البوري بن عبدالله بن محمد بن سالم بن أحمد بن عبد الرحمن بن علي بن محمد جمل الليل بن حسن المعلم بن محمد أسد الله بن الحسن الترابي بن علي بن محمد الفقيه المقدم ...إلخ. وقد يقال للفرد منهم فلان جمل الليل مباشرة ، بدون ذكر باحسن. وهناك :آل باحسن السقاف ، وآل باحسن من آل علوي عم الفقيه.[انظر:شمس الظهيرة2/482-559].

وليس منهم : آل باحسن بن دُهْرِي(بضم الدال المهملة وسكون الهاء وكسر الراء المهملة):في المكلا باليمن (ط)، وآل باحسن : في حَجْر وفي رِيدَة المَعَارَّة بحضرموت(ط)وفي دوعن(ك).

[ آل باحسين : من الأشراف آل السقاف من عقب السيد أحمد بن حسين بن عبد الرحمن السقاف بن محمد مولى الدويلة ، يوجد ومن عقب السيد علي بن حسين بن علي بن علوي بن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ .[انظر:المعجم اللطيف ص83] .

وليس منهم :

1) آل باحسين : من سكان النعير بحضرموت [انظر:إدام القوت ص128]. وهم أكثر انتشاراً من السادة آل باحسين المذكورين ، فتنبّه.

2) آل أباحسين : أسرتان في نجد ، فالأولى: من آل شبرمة من آل محمد من الوهبة من بني تميم ، وهم في أشيقر وسدير والزبير . والثانية: من قبيلة الدواسر ، وهم أهل العيينة . [انظر:جمهرة الأسر المتحضرة في نجد 1/143].

[ آل البَارّ (بفتح الباء الموحدة وتشديد الراء):عقب الشريف علي بن علي بن علوي بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن علوي بن أحمد بن محمد الفقيه المقدم...إلخ.[انظر:شمس الظهيرة 1/376،والمعجم اللطيف ص55].

وليس منهم :بيت بار(بدون ال): أسرة في مكة وجدة.

[ آل بارقبة : من عقب الشريف عمر بارقبة بن أحمد الأكسح بن محمد بن عبد الله بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ ، وقد هاجروا إلى الهند و شرق آسيا ، ولا نعرف في الجزيرة أحداً منهم. [ انظر:شمس الظهيرة1/355].

وليس منهم : آل بارقبة : قبيلة حضرمية من آل العمودي .

[ آل باسعد : عقب السيد سعد بن عبد الله بن أحمد بن علوي بن أحمد بن عبد الرحمن ابن علوي عم الفقيه ...إلخ ، وقد انقرضوا سنة 1075هـ ، ولايوجد اليوم منهم أحد . [ انظر: شمس الظهيرة 2/565] .

وليس منهم : آل باسعد : من قبائل الحالكة من سِيْبَان ، من سكان دوعن بحضرموت [انظر:إدام القوت ص186].

[ آل باصُرَّة : عقب الشريف أحمد المعلم بن محمد بن عبد الله بن أحمد بن عبدالرحمن بن علوي عم الفقيه...إلخ. [انظر:المعجم اللطيف ص123].

وليس منهم: آل باصرة : فخذ من قبيلة سِيْبَان في المَقَد ودوعن حضرموت.

[ آل باعَبُود (بفتح العين المهملة وضم الباء الموحدة كما أخبرني الكاف): يطلق على ثلاث قبائل من الأشراف بني علوي ، وتُمَيَّز كلُّ قبيلة منهم باسم يضاف إليها عند الاشتباه ، وهم :آل باعبود مغفون من آل علوي عم الفقيه ، وآل باعبود من آل محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن محمد الفقيه المقدم وهم الأشهر ( ومنهم : آل باعبود خربشاني )، وآل باعبود دبجان من آل عبد الله بن علوي بن محمد الفقيه المقدم.[انظر:المعجم اللطيف ص133،وشمس الظهيرة2/601].

وليس منهم : آل باعُبُود (ضم العين المهملة والباء الموحدة كما أخبرني الكاف): أسرة في حضرموت (ك)، وفرع من آل العمودي بحضرموت ، ويكثر الخلط عند الناس بين آل باعبود السادة مع غيرهم ؛ لانتشار الجميع.

[ آل باعَقِيل (بفتح العين المهملة وكسر القاف المثناة): عقب الشريف عبد الله بن عمر بن عبد الرحمن بن عقيل بن عبد الرحمن السقاف بن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ.وسيأتي ذكر آل عقيل .

وليس منهم : آل باعُقِيل (بالتصغير كما أخبرني الكاف): في عدن والمكلا باليمن (ط).

[ آل باعلي : من عقب السيد أبي بكر بن عبد الله بن أحمد بن أبي بكر الورع بن أحمد بن محمد الفقيه المقدم...إلخ.[انظر: شمس الظهيرة 1/387].

وليس منهم :آل باعلي : بالمكلا باليمن (ط) ، وبغيره أيضاً.

[ آل باعمر : من عقب الشريف عمر بن أحمد بن محمد الفقيه المقدم...إلخ ، وهم منتشرون في مناطق عديدة ، ومنهم الآن بعُمَان .[انظر:شمس الظهيرة1/373].

وليس منهم : آل باعمر : فرعٌ من قبيلة سِيْبَان ، تسكن في غِيْل باوزير (بحضرموت) وساحل حضرموت والصومال(ك) ، وأخبرني أحمد باهندي العمودي عن آل باعمر العمودي في ثِلَه بحضرموت.

[ آل بافرج : من عقب السيد فرج بن أحمد بن بن محمد بن عبد الله بن أحمد بن عبد الرحمن بن علوي عم الفقيه...إلخ ، ولا يُعرف لهم وجود في الجزيرة ، فقد هاجروا إلى الحبشة ومقديشو وقلب.[انظر:شمس الظهيرة 2/554].

وليس منهم : آل بافرج : بالمكلا باليمن (ط) ، وبغيره أيضاً.

[ آل بافقيه : قبيلة من آل علوي عم الفقيه [كما في شمس الظهيرة 2/537] ، وهناك قبيلة أخرى من السادة آل السقاف ، وهم عقب الشريف محمد فقيه بن عبد الرحمن بن علي بن أبي بكر السكران بن عبد الرحمن السقاف بن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ ، وكانت فيهم مشيخة السادة العلوية في المدينة النبوية ـ على صاحبها الصلاة والسلام ـ ، وسيأتي ذكر(آل بلفقيه).

وليس منهم : آل بافقيه : من آل ابن عفيف ، في الهجرين بحضرموت(ط) ، وآل بافقيه أيضاً من آل العمودي الحضارمة في الوادي الأيسر من دوعن بحضرموت ، كما أخبرني بذلك أحمد باهندي العمودي.

[ آل البحر : من عقب الشريف شيخان بن علوي بن عبد الله بن علوي الخواص بن أبي بكر جفر بن محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن محمد الفقيه المقدم...إلخ ، فهم فرع من الأشراف الجفارية ، واشتُهِر منهم:الشريف الحسن بن صالح البحر.[انظر:المعجم اللطيف ص57].

وليس منهم :

1) آل البحر: بتهامة اليمن ، من السادة بني الأهدل ، من بني الحسين السبط رضي الله عنه.[انظر:نيل الحُسْنَيين ص278].

2) آل البحر: من قبائل ذي محمد بن غيلان في ناحية برط باليمن .[انظر:مجموع بلدان اليمن وقبائلها1/104].

3) بنو بحر : بطن من خولان ، ببلاد صعدة باليمن .[انظر:مجموع بلدان اليمن وقبائلها1/104].

[ آل بَلْفَقِيْه(بفتح الباء الموحدة وسكون اللام وفتح الفاء الموحدة وكسر القاف المثناة وسكون الياء التحتية): عقب الشريف عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن الأسقع بن عبد الله بن أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن محمد الفقيه المقدم...إلخ .[انظر: شمس الظهيرة 1/392].

وليس منهم : آل بِلْفَقْيَه(بكسر الباء الموحَّدة وسكون اللام وفتح الفاء الموحدة وسكون القاف المثناة وفتح الياء): في شبام بحضرموت(ك).

[ آل البيتي : عقب الشريف أبي بكر بن إبراهيم بن عبدالرحمن السقاف بن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ ، فهم فرعٌ من الأشراف آل السقاف ، وهناك قبيلة أخرى : ينتسبون إلى الشريف محمد بن علي بن علوي بن علي بن أبي بكر بن عبد الله بن أحمد بن عبد الرحمن بن علوي عم الفقيه...إلخ ، والأولى هي الأشهر.[انظر:المعجم اللطيف ص60،شمس الظهيرة 1/215، 2/534].

وليس منهم:آل البيتي : أسرة حضرمية تسكن الريضة وحوطة أحمد بن زين بحضرموت (ط).

[ آل ابن جِنْدَان (بكسر الجيم وسكون النون وفتح الدال المهملة): عقب الشريف علي بن محمد بن الحسين بن الشيخ أبي بكر بن سالم بن عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن السقاف بن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...، فهم فرع من آل الشيخ أبي بكر بن سالم ، من الأشراف آل السقاف ، ويقال للفرد منهم : فلان ابن جندان ، وقد يقال : فلان ابن جندان ابن الشيخ أبي بكر بن سالم .[انظر:شمس الظهيرة 1/297].

وليس منهم : آل باجندان (بالضبط السابق لكن بابن قبلها بدلاً من با): بحضرموت.

[ آل الجنيد : عقب الشريف أبي بكر الجنيد بن عمر بن عبد الله بن هارون بن حسن بن علي بن محمد جمل الليل بن حسن المعلم بن محمد أسد الله بن الحسن الترابي بن علي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ ، فهم فرعٌ من الأشراف آل جمل الليل.[انظر:شمس الظهيرة 2/515] ، وهناك آل الجنيد الأخضر ، وغالباً ما يقال :الجنيدي ، من عقب الشريف جنيد بن أحمد الأخضر بن محمد بن عبد الرحمن بن محمد الأخضر بن علوي بن عبد الله بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ ، ولا يضاف (الأخضر)إلى لقبهم إلا عند التمييز.[انظر:شمس الظهيرة1/347 ،والمعجم اللطيف ص75].

وليس منهم :

1)آل ابن جنيد : من آل باوزير ، بجاحر بجانب طمحان ، وفي قرية النقعة بحضرموت [انظر:إدام القوت ص128-222] ، وفي ريدة الجوهين والدِّيس بحضرموت (ط).

2)بيت جنيد آل فيض : أسرة هاشمية عباسية النسب ، سكنت المدينة النبوية ، ونزح بعض أفرادها إلى الطائف وجدة وغيرها من المدن الحجازية ، ولديها مجموعة من الوثائق القديمة التي تثبت نسبها ، وتصرح بشرفها وسيادتها وعباسيتها ، وقد شرُفت بالاطلاع عليها شخصياً ، وينبه إلى أمر ألا وهو أن لأجداد هذه الأسرة صلة رحم بذرية محمد بن علي بن أبي طالب ( المعروف بابن الحنفية ) ، وقد جاء التصريح بذلك في بعض الوثائق التي رأيتها ، مما أوهم بعض الناس أن الأسرة علوية النسب. .

3)بنو جنيد : من قبائل الزرانيق ، مساكنهم الطايف(طايف تهامة اليمن ويقع جنوب الحديدة باليمن ) وما إليه.[انظر:مجمع بلدان اليمن وقبائلها 1/194].

4)آل باجنيد : منتشرون في رحاب وهدون والجحي ـ أسماء قرى بحضرموت ـ والمكلا وعدن والحجاز ومثراهم بالخريبةـ بحضرموت ـ .[كما قال السيد عبد الرحمن بن عبيد الله السقاف في إدام القوت ص178].

5)آل الجنيد : يطلق على عدة قبائل يمنية ، فالأولى :من أعيان وادي نخلان في ذي سُفَال باليمن ، والثانية :من قبائل قرية ينان في منطقة النجادة بمشارق جبل صَبِر ومن أعمال محافظة تعز. والثالثة :من قبائل الحُشا في ماويه بالشرق الشمالي من تعز.والرابعة : من قبائل المعاصلة من الأشاعرة في وادي زبيد وبيت الفقيه. [انظر:معجم البلدان والقبائل اليمنية 1/362-364].



[ آل الجيلاني : فرع من السادة آل الجنيدي المذكورين. [انظر شمس الظهيرة 1/38].

وليس منهم :

آل الجيلاني : وهم من عقب عبد القادر الجيلاني الشيخ الصوفي المشهور، وهم منتشرون في العراق والشام ، ومنهم قوم بحضرموت ، ويكثر الخلط بينهم وبين آل الجيلاني العلويين.



[ آل الحامد : عقب الشريف الحامد بن الشيخ أبي بكر بن سالم بن عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن السقاف بن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...، فهم فرع من آل الشيخ أبي بكر بن سالم ، من الأشراف آل السقاف ، ويقال للفرد منهم : فلان الحامد [انظر:شمس الظهيرة 1/287] .

[ وآل ابن حامد : من عقب الشريف عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ ، ويقال للفرد منهم : فلان ابن حامد ، أوفلان حامد [انظر:شمس الظهيرة 1/356 ، والمعجم اللطيف ص79].

وليس منهما :

1)آل حامد : عدة أسر في نجد ، فالأولى : في سيح آل حامد وفي الروضة والأفلاج من الأشراف ، والثانية : في الأفلاج من قبيلة الدواسر ، والثالثة : في القويعية من قبيلة بني زيد ، والرابعة : في ثرمداء وبريدة من قبيلة بني خالد .[انظر :جمهرة الأسر المتحضرة في نجد 1/119-121].

2)آل الحامدي : من قبائل سِيْبَان بالمكلا باليمن .[انظر:معجم البلدان والقبائل اليمنية 1/396].

3)آل ابن محامد : في عتاب من وراء سيحوت بحضرموت [انظر:إدام القوت ص107].



[ آل الحِبْشي : عقب الشريف أبي بكر الملقب بالحبشي بن علي بن أحمد بن محمد أسد الله بن الحسن الترابي بن علي بن محمد الفقيه المقدم ...إلى آخره. وهم يضبطون (الحبشي) بضبطين : الأول :بكسر الحاء وسكون الباء (الحِبْشي) وبه يضبطه أهل الحجاز وأهل صنعاء.والثاني : بفتح الحاء وسكون الباء (الحَبْشي)وهو الضبط المشهور في حضرموت وشرق آسيا.

وليس منهم:

1)الحِبْشِي: من بني مالك من عسير.[انظر:معجم قبائل المملكة العربية السعودية 1/140].

2)الحَبَشي : نسبة إلى بلاد الحبشة ، ومنهم من يسكن الحجاز ، ويلقَّب بهذا اللقب.

3)الحَبَشي : فرع من قبيلة غامد الأزدية ، يسكنون منطقة الباحة اليوم.

4)الحُبيشي: من قبيلة جهينة بالمدينة[انظر:معجم قبائل الحجاز ص104].

5)الحُبيشي:من الأساعدة من الروقة من قبيلة عتيبة بنجد .[انظر: جمهرة الأسر المتحضرة في نجد1/123].

6)الحَنْشي: في سيئون بحضرموت(ط).

7)باحبيشي: في حوفة من قرى دوعن بحضرموت [انظر:إدام القوت ص183].

8)الحبوس(بالسين المهملة): يقال لواحدهم : الحِبْسي (بكسرالحاء المهملة وسكون الباء) ، فرعٌ من قبيلة عتيبة ، تسكن شقصان جنوب الطائف [قبائل الطائف وأشراف الحجاز ص104].

[ آل الحَدَّاد ( بفتح الحاء المهملة وفتح الدال المشددة): عقب الشريف أحمد الحداد بن أبي بكر الطويل بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن أحمد بن عبد الرحمن بن علوي عم الفقيه...إلخ.[انظر:شمس الظهيرة2/555].

وليس منهم:

1)آل الحَدَّاد (بالضبط السابق): في المَحَط بالشحر بحضرموت (ط).

2)آل الحداد : من أسر نجد ، تسكن البكيرية ، وهي من آل أباالخيل من عنزة .[انظر: جمهرة الأسر المتحضرة في نجد1/127].

3) آل الحدَّاد (بالضبط السابق): أسرة بالمدينة النبوية ، منهم الدكتور محمود الحداد بالجامعة الاسلامية (ج).

4) آل حدَّاد : في الشام : نصارى (ك).

5) آل باحَدَّاد بدوعن ، وبلحدَّاد ، وآل حدَّاد ( بدون ال ) : بحضرموت (ك).

6)آل حدَّادين : في الكرك بالأردن نصارى أيضاً (ك).

[ آل حمدون : عقب السيد محمد حمدون بن علوي بن محمد بن علي جحدب بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ ، فهم فرعٌ من آل عبد الله بن علوي ،وقد هاجروا إلى هرر بالحبشة وهناك فرعٌ صغير من السادة آل جمل الليل ، وهم عقب السيد محمد حمدون بن حسن بن علي بن محمد جمل الليل بن حسن المعلم بن محمد أسد الله بن الحسن الترابي بن علي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ .[انظر: شمس الظهيرة 1/350 ،2/511].

وليس منهم :

1)آل باحمدون : في دوعن بحضرموت [انظر:إدام القوت ص172].

2)بيت ابن حمدون : عائلة صغيرة تسكن الطائف ، من آل ابن حريب [انظر:الطائف وأسماء أسره القديمة ص 43].

3) آل باحمدين : بحضرموت.



[ آل الحُيَيْد (بضم الحاء المهملة وفتح الياء التحتية الأولى وسكون الثانية بعدها دال تصغير حَيْد): عقب السيد أبي بكر بن حسن بن الحسين بن الشيخ أبي بكر بن سالم بن عبد الله بن عبدالرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن السقاف بن محمد مولى الدويلة بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ ، فهم فرع صغير من آل الشريف أبي بكر بن سالم من السادة آل السقاف.

وليس منهم : آل الحَيْد (بفتح الحاء المهملة ،وسكون الياء التحتية،بعدها دال) : بحضرموت .

[ آل الرديني : فرعٌ صغير من آل أحمد بن محمد الفقيه المقدم ، يسكنون البادية الحضرمية.

وليس منهم :

1)آل الرديني : فرع من السادة الجعافرة ، من الأشراف السليمانيين ، من بني الحسن رضي الله عنه .[انظر: الجواهر اللطاف ص 113].

2)آل الرديني : بالحجاز ، ويجمعون على الرُّدَنة ( على لهجة أهل البادية ).

[ آل الزاهر : قبيلتان كلاهما من عقب الشريف محمد بن شهاب الدين الأصغر بن عبد الرحمن القاضي بن أحمد شهاب الدين الأكبر بن عبد الرحمن بن علي بن أبي بكر بن عبد الرحمن السقاف بن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ ، إحداهما من السادة آل المشهور من عقب السيد عبد الله بن محمد المشهور بن أحمد بن محمد بن شهاب الدين الأصغر ، والأخرى من الشريف محمد الزاهر بن حسين بن محمد بن علي بن محمد بن شهاب الدين الأصغر.[انظر: شمس الظهيرة 1/155،140،والمعجم اللطيف ص99].

وليس منهم :

1) الزواهرة : فرع من الأشراف ذوي حسن بن عجلان بن رميثة بن أبي نمي الأول القتادي الحسني ، ويقال للواحد منهم : الزاهري ، ويسكنون الليث وضواحيها.

2) آل زاهر : عدة أسر يمنية ، فالأولى: في قرية القابل ، والثانية : (ذو زاهر) فرع من قبيلة آل سالم أحد بطون شاكر البكيلية ، ديارهم في وادي أملح شرقي صعدة . والثالثة : (آل ابن زاهر)عائلة معروفة في المكلا.[انظر:معجم البلدان والقبائل اليمنية1/729].

[ آل السَّرِي ( بفتح السين المشددة وكسر الراء المهملة ، إلا أنهم يكسرون السين): عقب الشريف علي السري بن عمر بن عبد الله بن هارون بن حسن بن علي بن محمد جمل الليل بن حسن المعلم بن محمد أسد الله بن الحسن الترابي بن علي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ، فهم فرعٌ من الأشراف آل جمل الليل.[انظر:شمس الظهيرة 2/515].

وليس منهم : آل السِّرِّي( بكسر السين والراء المشددتين ): عائلة من أهل صنعاء باليمن .[انظر:معجم البلدان والقبائل اليمنية 1/788].

[ آل ابن سَهْل (بفتح السين المهملة ، وسكون الهاء): يطلق هذا اللقب على قبائل من الأشراف بني علوي ، الأولى :عقب الشريف سهل بن عبد الله بن محمد جمل الليل (المذكور في آل السري) ، فهم فرعٌ من الأشراف آل جمل الليل أيضاً ، ويقال للفرد منهم : فلان ابن سهل[انظر:شمس الظهيرة2/485] ، ووالثانية : بيت سهل (من البيوتات العلوية البدوية) عقب السيد زين الأصغر بن عقيل بن أحمد بن أبي بكر السكران بن عبد الرحمن السقاف بن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ [انظر:شمس الظهيرة1/191] ، والثالثة : آل ابن سهل خيله : وهم من عقب السيد عبد الرحمن مولى خيله بن عبد الله بن علوي بن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ[انظر:شمس الظهيرة1/307].

وليس منهم :

1)آل سهل : في الحريق والخبر شرقي الجزيرة العربية ، من الشثور من بني عامر من هوازن من قيس عيلان.[انظر:جمهرةالأسر المتحضرة في نجد 1/383].

2)آل باسهل : في دوعن بحضرموت(ط).

3)السهول : قبيلة تضم فروعاً أثرها عدنانية ، ترجع إلى قبيلة سبيع ، واحدها : سهْلي ، وتسكن نجداً.[انظر:جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد 1/384].



[ آل سُمَيط (بضم السين المهملة وفتح الميم وسكون الياء التحتية): عقب الشريف محمد سميط بن علي الشنهزي بن عبد الرحمن بن أحمد بن علوي بن أحمد بن عبد الرحمن بن علوي عم الفقيه...إلخ ، ويقال للفرد منهم : فلان ابن سميط.[انظر:شمس الظهيرة2/575].

وليس منهم :

1) آل باسميط : بحضرموت(ط) .

2) آل باسميطه: من الحموم في البادية الحضرمية(ك).

[ آل الشاطري : عقب الشريف علوي (الملقب بالشاطري) بن علي بن أحمد بن محمد أسد الله بن الحسن الترابي بن علي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ ، وهناك آل الشاطري من السادة آل أبي نميّ المذكورين في أول هذا الباب ، وهم عقب الشريف أبي بكر بن عبد الرحمن بن محمود بن محمد بن أبي نمي بن عبد الله بن شيخ بن علي بن عبد الله وطب بن محمد المنفر بن محمد بن عبدالله بن علوي بن محمد الفقيه المقدم......إلخ ، ويقال للفرد منهم: الشاطري ، إلا أنه عند التمييز بينهم وبين أخوالهم آل الشاطري المتقدمين ، يقال لهم : آل الشاطري (أبو نمي) .[انظر:شمس الظهيرة 2/452-1/368 ،والمعجم اللطيف ص108،وشجرة آل عبد الله بن علوي ص33].

وليس منهم :

1)آل الشاطري : فرعٌ من قبيلة مطير ( في الحجاز ونجد ).

2)آل الشاطر : فرع من قبيلة حاشد باليمن (ك).

[ آل شيبان : عقب الشريف أبي بكر ( الملقب بشيبان )بن محمد أسد الله بن الحسن الترابي بن علي بن محمد الفقيه المقدم ...إلخ. ويقال للفرد منهم (في الحجاز): فلان آل شيبان ، وفي غيره باشيبان ، ولا يُعرف أحدٌ منهم اليوم بحضرموت اليوم.

وليس منهم :

1)آل شيبان : في الغرفة بحضرموت ، ويقال للفرد منهم :فلان شيبان [انظر:إدام القوت ص337] ، وآل ابن شيبان في المكلا ، ويقال للفرد منهم :فلان ابن شيبان(ط).

2)آل شيبان : أسر في نجد ، فالأولى : في قربة جُليجلة من قرى قضاء المبرز في الأحساء من العجمان من يام . والثانية : في بريدة من قبيلة الدواسر . والثالثة : في ثادق قال عنهم الجاسر : " من الأشراف " ، ولم يبيِّن إلى مَن يُنسَبون . [ انظر: جمهرة الأسر المتحضرة في نجد 1/446].

3)بيت شيبان : من السادة الأشراف الرسيين ، من بني الحسن السبط رض الله عنه.[انظر:نيل الحُسنيين ص325].

4)الشيباني : من برقا من قبيلة عتيبة في الحجاز ونجد. [قبائل الطائف وأشراف الحجاز ص122].



[ آل الصافي : عقب الشريف عمر الصافي بن عبد الرحمن المعلم بن محمد بن علي بن عبد الرحمن السقاف بن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ ، فهم فرعٌ من السادة آل السقاف ، إلا أنهم الآن لا يلقبون إلا بالسقاف ، وهناك آل الصافي من السادة الجفارية ، ومازالوا يستعملون هذا اللقب ، وهم عقب الشريف شيخان بن علوي بن عبد الله بن علوي بن أبي بكر جفر بن محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن محمد الفقيه المقدم...إلخ.[انظر:شمس الظهيرة 1/201،خدمة العشيرة ص60، المعجم اللطيف 122-123].

وليس منهم :

1) آل الصافي : فرع من قبيلة غامد الأزدية .

2) آل الصافي : أسرة هاجرت من بغداد في أواخر القرن الثالث الهجري واستوطنت كربلاء ، يقولون إنهم من كندة ، وآل الصافي : بكربلاء أيضاً ، أسرة لها رحم بعيد بالتي قبلها ، فلُقِّبَت بنفس اللقب . [عشائر كربلاء وأسرها ص432].

[ آل ابن طاهر : عقب الشريف طاهر بن محمد بن هاشم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد مغفون بن عبد الرحمن بن أحمد بن علوي بن أحمد بن عبد الرحمن بن علوي عم الفقيه...إلخ ، ويقال للفرد منهم :فلان ابن طاهر.[انظر: شمس الظهيرة2/ 587] .

وليس منهم :

1)آل ابن طاهر: في قرية باحسان من قرى الكسر بحضرموت [ إدام القوت ص 239] وأسرة أخرى : من آل باوزير تسكن حالياً بالمكلا باليمن(ط).

2)آل با طاهر: قبيلة حضرمية سكنت حوطة أحمد بن زين وسيئون وتريم(ط).

[ آل عَقِيل(بفتح العين المهملة وكسر القاف المثناة) : يطلق على عدة قبائل : فمنهم : آل عقيل مُطَهَّر: وهم من عقب الشريف مطهر بن الحامد بن الشيخ أبي بكر بن سالم بن عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن السقاف بن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ .[انظر: شمس الظهيرة1/287]، وآل عقيل : بمكة فرعٌ من السادة آل ابن يحيى الآتي ذكرهم [انظر:شمس الظهيرة1/313]، وبيت عقيل (من البيوتات العلوية البدوية)عقب الشريف زين الأصغر بن عقيل بن أحمد بن أبي بكر السكران بن عبد الرحمن السقاف...إلخ [انظر:شمس الظهيرة1/ 191].

وليس منهم :

1)آل عَقِيل (بفتح العين المهملة وكسر القاف المثناة) : أسر في نجد ، الأولى : في حرمة والتويم والزبير ، من آل هويمل من وائل . والثانية : في الشِّقَّة من بلاد القصيم من آل أبي ربَّاع من الحسني من وائل . والثالثة : في روضة سدير من آل أحمد من الهزازنة من الجلاس من وائل. والرابعة : في المجمعة من آل عسكر من البدور من الجلاس من ضنا مسلم من عنزة. والخامسة : في الدرعية من عنزة . والسادسة : في الخبراء من الوهبة من تميم . والسابعة : من أهل عيون الجواء ثم عنيزة ، ويقال لهم : العقيل العليان . والثامنة : في عنيزة من المصاليخ من عنزة . والتاسعة : في بريدة ، جاءوا إليها من الزلفي ، وكانوا قبل ذلك في أُشيقر ، ومنهم في الزلفي وحايل من الحفاة من عتيبة . والعاشرة :في الزلفي من الحميدي من شمر.[انظر:جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد 2/556-559].

3)آل عُقَيِّل (بضم العين المهملة وفتح القاف المثناة وكسر الياء المشددة): أسرتان في نجد : الأولى : من النواصر من بني تميم . والثانية : أصحاب قصر ابن عقيِّل بقرب الرس ، من آل خليفة من المشارفة من الوهبة من تميم.[ انظر:جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد 2/555 ، 559].

4)العُقَيلي (بالتصغير) : في الزلفي بنجد من عنزة ، وبالرياض والحلوة بنجد من بني خالد [انظر:جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد2/559].

5)آل عقيل : في كربلاء .[انظر:عشائر كربلاء وأسرها 1/159].

6)العقيلون (بالتكبير): نسبة إلى عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه.

7)العقيليون(بالتكبير): ويقال لهم الآن العقالية ، وهم فرعٌ من الأشراف الحوازمة بجازان وما جاورها ،ويقال للفرد منهم : العقيلي الحازمي ، وكثيراً ما يكتفى بأحدهما.

8)العقيلون (بالتكبير): بجازان أيضاً ، قبيلة غير التي سبقت ، وليست من الأشراف .

9)آل عقيل (بالتكبير): من قبائل مديرية حَرِيب باليمن ، والنسبة إليهم عَقِيلي .[انظر:مجموع بلدان اليمن وقبائلها 3/607، ومعجم البلدان والقبائل اليمنية 2/1098].

10)بيت عقيل(بالتكبير): فخيذة من قبائل الحموم باليمن.[ ومعجم البلدان والقبائل اليمنية 2/1099].



[ بنو علوي : وهم المعنيون في هذا البحث ، ويقال للواحد منهم : العَلَوي ، أو باعلوي ، إلا أنهم لا يستعملون هذين اللقبين إلا في التراجم والأنساب ، ويُنسب الرجل إلا قبيلته ، فيقال :فلان السقاف العلوي ، الجفري العلوي ، البار العلوي ، وهكذا. إلا أن هناك أفراداً قليلين من بني علوي ما زالوا يلقبون بـ(باعلوي) ؛ لعدم انتسابهم إلى بعض القبائل المشهورة .[انظر:المعجم اللطيف ص137].

وتجدر الإشارة إلى أن الأفصح في النسبة هو (العلوي) ؛ إذ هو الموافق للقياس الصرفي ، ولذا فإن كثيراً من علماء بني علوي لا يستعملون (باعلوي)، وإنما أتى الاستعمال الأخير بعد تأثر السادة بالحضارمة في طريقتهم في النسبة ، فقد سكنوا حضرموت منذ أكثر من ألف سنة .

وليس منهم :

1) طائفة العلويين : بسوريا ، وهو مذهب عقدي خبيث ، وليس نسباً ، وهم النُّصَيْرِيَّة في الأصل ، وهي إحدى فرق غلاة الرافضة ، وعندما جاء الاستعمار الفرنسي لسوريا أطلق عليهم لقب (العلويين) تمويهاً وتغطيةً لحقيقتهم .[انظر:الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة 1/393] ، فلا علاقة لهم بالنسب الهاشمي أصلاً.

2) العلويون : ويطلق على جميع ذرية علي بن أبي طالب رضي الله عنه .

3) العلويون : ملوك المغرب الحسنيون ، ومنهم فرعٌ يسكن المدينة حالياً يُعرفون بالأشراف المغاربة (ج).

4) العلويون : في شنقيط ، يقول النسابة الشريف محمد ضياء ابن شهاب الدين في تعليقه على ((شمس الظهيرة)) (1/64) :" وفي شنقيط توجد نسبة علوية إلا أن ذلك لم يبلغ حد اليقين القطعي ، جاء في الموسوعة المغربية الملحق1ص156 مايلي: العلوي في شنقيط نسبة لقبيلة ذوي علي ، ينتسبون إلى محمد بن علي كرم الله وجهه ، وقيل إلى علي آخر هوجد القبيلة ، وربما نسبها بعضهم إلى مولانا الحسن السبط ، وقد رجحه صاحب بغية المستفيد ص74و776 نقلاً عن ناظم القصيدة الموسومة بالمنية التي شرحها العارف بالله أبو المواهب مولانا العربي بن السائح في البغية المذكورة ، حيث وصف شنقيط بأنها بلد في أقصى المغرب )"اهـ.

5) بنوعلي : بطن رئيسي من مسروح من قبيلة حرب بن سعد بن خولان كانت ديارها عوالي المدينة ثم انساحت إلى نجد شرق القصيم ، ولازالت لهم بقايا في نواحي المدينة، والنسبة إليهم (علوي). [انظر:معجم قبائل الحجازص346].

6) العُلُوات : فرع من الأشراف العمور من الأشراف آل بركات بن أبي نمي الثاني القتادي الحسني ، والنسبة إليهم : عِلِوي(بكسر العين واللام).[انظر:قبائل الطائف وأشراف الحجازص 42].

7) آل علي : فرعٌ من آل أبي القاسم بن حسن بن عجلان بن رميثة بن أبي نمي الأول القتادي الحسني ، ويقال للفرد منهم : العَلَوي ، ويسكنون الليث وضواحيها.[انظر:قبائل الطائف وأشراف الحجاز ص60].

8) العُلَوات : بطن من البطنة من الصواعد من عوف من مسروح من قبيلة حرب ، والنسبة إليهم (علوي).[انظر:معجم قبائل الحجاز ص343].

[ آل الغزالي : فرع صغير من الأشراف آل البيتي السقاف يسكن عمان.

وليس منهم :

1) آل الغزالي : بكربلاء ، وهي أسرة تنتمي إلى عشرة العبودة .[انظر: عشائر كربلاء وأسرهاص493].

2) آل الغزالي : أسرة بجدة وغيرها من أرض الحجاز.

3) بنو الغزالي: من فقهاء اليمن في بعدان وغيرها.[انظر:مجموع بلدان اليمن وقبائللها 3/624].

[ آل الغَمْري (بفتح الغين المعجمة وسكون الميم): عقب السيد محمد بن أحمد بن علوي بن محمد بن أحمد بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبود بن علي بن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن الفقيه المقدم...إلخ ، فهم فرع من آل باعبود خربشاني .[انظر:المعجم اللطيف ص147].

وليس منهم:

1)غَمَر (بفتح الغين المعجمة والميم): من قبائل خولان اليمنية في بلاد صعدة.[انظر:مجموع بلدان اليمن وقبائلها2/626] ، ويقال للفرد منهم:الغمري.

2)آل الغمري : بمصر ، نسبة إلى ميت غمر ، أوغمرة .[انظر:المعجم اللطيف ص147].

3)آل الصديق الغماري : أسرة إدريسية حسنية تسكن المغرب ، اشتهر منها بعض العلماء.(ج)

[ آل قَطْبَان : من عقب السيد أحمد بن عقيل بن أحمد بن أبي بكر بن عبد الرحمن السقاف ، ويقال للفرد منهم : فلان قطبان.[انظر:شمس الظهيرة 1/188].

وليس منهم : آل باقطيَّان (بياء مشددة) قبيلة حضرمية تسكن حوطة أحمد بن زين وريدة الدِّين(ط).

[ آل الكاف : عقب الشريف أحمد الكاف بن محمد بن أحمد بن أبي بكر الجفري بن محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن محمد الفقيه المقدم...إلخ ، فهم فرع من السادة الجفارية.[انظر:شمس الظهيرة2/407].

وليس منهم : آل الكافي : أسرة بمكة المكرمة.

[ آل مُدَيْحِج (بضم الميم وفتح الدال المهملة وسكون الياء التحتية وكسر الحاء المهملة وهم يكسرون الميم): عقب السيد عبد الله بن عقيل بن شيخ بن علي بن عبد الله بن محمد المنفر بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ ، فهم فرعٌ من آل عبد الله بن علوي.[انظر:شمس الظهيرة1/369].

وليس منهم : المداحجة : ويقال للفرد منهم : المديحجي ، فرعٌ من السادة الأشراف ذوي هجار القتاديين الحسنيين (ج).

[ آل المساوى : يطلق هذا اللقب على قبائل من بني علوي ، فمنها من ينتسب إلى الشريف أحمد المساوى بن محمد بن أحمد بن أبي بكر السكران بن عبد الرحمن السقاف ، ومنهم من ينتسب إلى السيد أحمد المساوى بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن حسين بن عبد الرحمن السقاف ، فالجميع من الأشراف آل السقاف. [انظر:شمس الظهيرة1/192-217،والمعجم اللطيف ص170] .

وليس منهم :

1)آل المساوى : فرع من الأشراف السليمانيين ، من بني الحسن السبط رض الله عنه.

تنبيه : الأشراف السليمانيون هم عقب الشريف سليمان بن عبد الله الثاني بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط رضي الله عنه ، ويسكنون بجازان وماجاورها ، وشمال اليمن اليوم ، ولا يلقب الفرد منهم بالسليماني ، بل ينسب إلى فرعه ، وفروعهم كثيرة ، فصَّل في بيانها النسابة الشريف محمد بن حيدر النعمي في كتابه الجواهر اللطاف ، ومن فروعهم على سبيل المثال : النعمي والمعافا والذِّروي وغيرهم.

وأما السليمانيون بالحجاز فليسوا منهم ، ولا علاقة لهم بهم ، ويلقب الواحد منهم بالسليماني.

2)آل المساوى : عائلة من أهل منطقة بني نهات ، في شمال قرية العُدين باليمن ، على ما ذكره المقحفي في معجم البلدان والقبائل اليمنية 2/1510،وذكر أيضاً آل مساوى في لحج ولم ينسبهم.

[ آل المشهور : قبيلتان من بني علوي ، الأولى : من آل شهاب الدين من السادة آل السقاف ، وهم عقب الشريف عبد الله بن محمد بن أحمد بن محمد بن شهاب الدين الأصغر بن عبد الرحمن القاضي بن أحمد شهاب الدين الأكبر بن عبد الرحمن بن علي بن أبي بكر السكران بن عبد الرحمن السقاف بن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ . والثانية : آل مشهور مرزَّق : من عقب الشريف شيخ بن أحمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن علوي بن محمد الفقيه المقدم ...إلخ.[انظر:شمس الظهيرة1/139،358].

وليس منهم :

1) آل المشهور الحسني : أسرة من السادة الأدارسة سكان حضرموت المعروفون بآل الحسني .

2) المشهوريون : واحدهم المشهوري ، ويجمعُ في لهجة أهل البادية الآن على(المشاهير) ، فرعٌ من رفاعة من قبيلة جهينة ، منازلهم بينبع النخل وما جاورها(ج).

[ آل مشيَّخ : عقب السيد مُشَيَّخ بن عبد الله بن أبي بكر (السكران)بن عبدالرحمن السقاف بن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ ، وآل مشيخ أيضاً من عقب السيد عمر بن أحمد بن الفقيه المقدم ، وهم سكان المدينة النبوية . ويقال للفرد من القبيلتين:فلان مشيَّخ .

وليس منهم :

1)المشاييخ : وهم قبائل مختلفة دخلت حلفاً في قبائل عديدة ،فالأولى : تعد بطناً من قبيلة ثمالة جنوب الطائف . والثانية : تُعدُّ بطناً من قبيلة النمور الثقفية ، لهم قرية بوادي المحرم رأس نخلة الشامية قرب الطائف ، والثالثة: تُعَدُّ بطناً من المسيلات من البيعرب من الموسى من ناصرة من قبيلة بلحارث (جنوب الطائف) ، والرابعة : تُعد بطناً في قبيلة زهران الأزدية ، يقال :إنه من الأنصار ، والخامسة : تعد بطناً في قبيلة بني مالك (جنوب الطائف) ، ويقال إنهم من الأنصار أيضاً. وهناك من المشاييخ من حالف قبائل أخرى . [انظر:معجم قبائل الحجاز ص 429 ، وقبائل الطائف وأشراف الحجاز ص126].

ويقال للفرد منهم في زهران : الشيخي ، وفيما حول الطائف ( كبلحارث وطويرق) : المشيخي (ج).

2)الشيوخ : في قرية البَرْزَة بالحجاز من قبيلة حرب ، ويقال للفرد منهم : الشيخ (ج).

[ آل مُطَهَّر (بضم الميم وفتح الطاء المهملة والهاء المشددة): عقب السيد علوي بن مبارك بن عبد الله مدهر بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن محمد المنفر بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ ، فهم فرعٌ من آل عبد الله بن علوي ، ويقال للفرد منهم : فلان مطهَّر.[انظر: شمس الظهيرة 1/363] ، وهناك أيضاً : آل عقيل مطهَّر فرعٌ من السادة آل الحامد من آل الشيخ أبي بكر بن سالم من الأشراف آل السقاف ، وقد تقدَّم ذكرهم عند الكلام على آل عقيل.

وليس منهم :

1) آل مطهر: في صنعاء وحوث باليمن ، وأسرة أخرى في ذمار باليمن ، وجميعهم من السادة الرسيين الحسنيين.[انظر:نيل الحسنيين ص407-408].

2) بنو مطهر: من علماء صنعاء من قبائل خولان العالية.[انظر: مجموع بلدان اليمن وقبائلها 4/711].

3) آل مطهر : من آل العمودي في بِضَه من دوعن بحضرموت [إدام القوت ص161].

[ آل مُقَيْبِل (بضم الميم وفتح القاف المثناة وسكون الياء التحتية وكسر الباء الموحَّدة ، إلا أنهم يكسرون الميم والقاف في استعمالهم): عقب الشريف علوي الأعين بن عبد الله بن علوي بن محمد مولى الدَّوِيْلة بن علي بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ.[انظر:شمس الظهيرة 1/306].

وليس منهم :

1)آل مقبِّل (بباء مشددة مكسورة): في تريم من حضرموت(ط).

2)آل مِقبِل(بكسر الميم وسكون القاف وكسر الباء): من قبائل بني علهان ، في صعدة باليمن ، وآل مقبل(بكسر الميم وسكون القاف وكسر الباء)أيضاً : فخيذة من قبائل المكابرة ، إحدى قبائل نُوَّح في حضرموت ، وبنو مُقْبِل(بضم الميم وسكون القاف وكسر الباء) : قبيلة في تعز باليمن ، ويقال للواحد منهما : فلان مقبل.[انظر: معجم البلدان والقبائ اليمنية 2/1609 ، ومنه ضبطت الألقاب المذكورة في اليمن].



[ آل الهادي : عقب الشريف الهادي بن عبد الرحمن بن أحمد(شهاب الدين) ، وعمه الهادي بن أحمد(شهاب الدين) بن عبد الرحمن بن علي بن أبي بكر (السكران) بن عبدالرحمن السقاف بن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ.فالجميع فرع من آل ابن شهاب الدين من الأشراف آل السقاف ، ويقال للفرد منهم : فلان الهادي .[انظر:شمس الظهيرة 1/137 ، المعجم اللطيف ص111].

وليس منهم :

1)آل الهادي : بالأهنوم باليمن ، نسبة إلى الإمام الهادي شرف الدين بن محمد من السادة آل عشيش ، من ذرية الإمام المؤيد بالله يحيى بن حمزة ،من ذرية موسى الكاظم ، من بني الحسين السبط رضي الله عنه. [انظر:نيل الحُسْنَيين ص425].

2)آل الهادي : في هجرة المداير ببلاد حبور باليمن ، من السادة الأشراف الرسيين ، من بني الحسن السبط رضي الله عنه . [انظر:نيل الحُسْنَيين ص428].

3)آل الهادي : بالعراق .

[ آل الهَدَّار(بفتح الهاء والدال المهملة المشددة) : عقب الشريف أحمد الهدار بن عبد الله بن علي بن محسن بن الحسين بن الشيخ أبي بكر بن سالم بن عبد الله بن عبدالرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن السقاف بن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ ، فهم فرع من آل السيد أبي بكر بن سالم من السادة آل السقاف.[انظر: شمس الظهيرة 1/294، والمعجم اللطيف ص190].

وليس منهم : آل الهَدَّار(بالضبط السابق) : بالمخلاف السليماني ، عقب السيد الهدار بن يحيى بن داود بن عبد الرحمن بن عبد الله بن داود بن سليمان بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط رضي الله عنه ، فهم فرع من الأشراف الداودية السليمانيين [انظر:نيل الحسنيين ص430].

[ آل الهِنْدُوَان(بكسرالهاء وسكون النون وضم الدال المهملة وفتح الواو) : عقب الشريف عمر بن أحمد بن حسن الورع بن علي بن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ .[انظر:شمس الظهيرة1/332،المعجم اللطيف ص 191].

وليس منهم: آل الهِنْدُوانه(بالضبط السابق مع زيادة هاء في آخره) : نسبة إلى قرية الهِنْدُوَان ، من قرى الزبيرات في أرحب شمال صنعاء باليمن .[انظر:معجم البلدان والقبائل اليمنية 2/1830].

[ آل يحيى : عقب الشريف يحيى بن حسن بن علي العناز بن علوي بن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ ، ويقال للفرد منهم : فلان ابن يحيى .[انظر:شمس الظهيرة 1/311،والمعجم اللطيف ص193].

وليس منهم :

1)آل يحيى : فرعٌ من الأشراف آل زيد النمويين القتاديين الحسنيين ، ويقال للفرد منهم :فلان آل يحيى ، وكثيراً ما ينسبون إلى جدهم الشريف زيد بن محسن مباشرة ، فيقال : فلان آل زيد ، ويسكنون بمكة وجدة والطائف.

2) آل بايحيى : من دوعن بحضرموت(ط).




--------------------------------------------------------------------------------

الباب الثاني

وفيه بيان مختصر لقبائل أو أسر يُظن أو قد يُشتَبه

أنها من السادة العلوية وليست منهم



ـ موالي السادة الأشراف بني علوي : حيث يوجد موالي للسادة آل السقاف وآل الحِبْشي ، يلقَّبون بألقابهم ، ومن ذلك : آل مرزوق الحَبْشي في حوطة أحمد بن زين بحضرموت (ط) ، ومن مشاهير موالي الأشراف آل السقاف : تحسين السقاف الذي كان مشهوراً في الحجاز.



ـ آل الأهدل : وهم سادة أشراف حسينيون ، يسكنون في تهامة اليمن ، ويظن البعض أنهم من الأشراف بني علوي ؛ لأن قدوم الجميع إلى اليمن كان من العراق.



ـ آل ابن شعيب: بالهجرين بحضرموت ، ذكرهم السيد أحمد بن حسن العطاس العلوي في رسالة له في الأنساب الحضرمية(ص7) وذكر أنهم سادة حسنيون ، ولم أقف على نسبهم ، ولا أعلم إلى من ينتسبون من بني الحسن رضي الله عنه.

ويظن البعض أنهم من السادة العلوية ؛ لأنهم سكنوا حضرموت.



ـ آل بلخي : بدوعن ومَنْوَب بحضرموت ، ذكرهم السيد أحمد بن حسن العطاس العلوي في رسالته في الأنساب الحضرمية (ص7) وذكر أنهم سادة حُسَينيون ، من ذرية موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط رضي الله عنه ، ولم أقف على نسبهم. ويظن البعض ـ خصوصاً في الحجاز ـ أنهم من السادة العلوية ؛ لأنهم سكنوا حضرموت.



ـ آل المهاجر : من أسر كربلاء بالعراق ، وليسو من ذرية جدنا المهاجر الشريف أحمد بن عيسى الحسيني .[انظر:عشائر كربلاء وأسرها 1/581].



ـ آل الأتاسي : عائلة مشهورة بالوجاهة بسوريا ، تدَّعي أنها من السادة آل العطاس العلويين، وأن أصل لقبهم العطاسي ، ثم حُرِّف إلى الأطاسي ، ثم حُرِّف إلى الأتاسي ، جاء في دائرة المعارف لفؤاد البستاني (6/25) ذكر هذه الأسرة ، وأقوال الناس في نسبها ، فقال:" إن لقب أتاسي أو أطاسي علم أسرة حمصية ، قيل إن أصلها تركماني ، ومن الذين ذهبوا هذا المذهب المؤرخ المحبِّي صاحب (خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر )الذي ترجم حياة أحمد الأطاسي المتوفى سنة1004هـ(1596م )، وقيل : نسبة إلى أطاس موقع بالحجاز ...،وقيل : عطاسي ، وأن العائلة عربية المحتد ثابتة الأعراق في عروبتها ، وأنها فرع من عائلة العطاسي المعروفة في الحجاز ، والتي تقطن المدينة ، ومما يشفع لهذه التسمية ويؤيدها في ادعائها الصحة أن ثمت فريقاً من العائلة سكن شرقي مدينة حمص مازال إلى اليوم محفوظاً بهذه التسمية ، وقرابة الأتاسي من العطاسي ثابتة أكيدة ، لأن نسب الفريقين ينتهي إلى الشيخ إبراهيم هذا الذي ترجمه خليل المرادي مفتي الشام في مؤلفه سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر)..."ا.هـ.نقلاً عن شمس الظهيرة(1/217ـتعليق المحقق).

ولنا مع هذا الادّعاء وقفات:

أولها : يقول النسَّابة المحقق السيد محمد ضياء ابن شهاب الدين العلوي في تعليقه على شمس الظهيرة(1/217):"ولم نعثر في الشجرات ما يؤكد وحدة الأصل ، والله أعلم ، ولما سئل هاشم الأتاسي قال : لا أستطيع أن أثبت شيئاً ؛ لأن الداخل فيه والخارج منه وليس منهم بالتأكيد ملعونان "ا.هـ. إذن فمشجرات السادة بني علوي المعروفة بالدقة والضبط ، وذِكْرِ البلدان والمساكن في الحجاز واليمن وشرق آسيا والهند وأفريقيا بل والشام وغيره ، لم تذكر فرعاً من السادة آل العطاس نزح إلى الشام أو بلاد التركمان ، وأصبح يلقَّب بالأتاسي أو الأطاسي ، بل ولا اللقب نفسه(العطاس).

ثانيها: لا يُعرَف شخص من المتقدمين السادة آل العطاس اسمه إبراهيم ألبتة.

ثالثها: بعد الاطلاع على وثائق آل الأتاسي التي نشرها باسل الأتاسي اتضح لنا مايلي:

ـ أن جدهم الأكبر اسمه علي الأتاسي وقد توفي سنة 914أو944هـ ، فهذا يعني أن وفاته كانت قبل ولادة الشريف عمر بن عبد الرحمن (الملقب بالعطاس) بن عقيل بن سالم السقاف ، فقد ولد عام 992هـ ، أي بعد وفاة علي الأتاسي جد الأتاسية بثمانٍ وأربعين سنة على الأقل ، وأما السيد عقيل بن سالم (وهو والد السيد عبد الرحمن جد آل العطاس) فقد ولد سنة 914هـ ، وتوفي سنة1000هـ ، فلو أخذنا بالاحتمال الأول في وفاة الشيخ علي (جد الأتاسية) فتكون وفاته بعد ميلاد السيد عقيل بن سالم (ولد السيد عبد الرحمن العطاس) بسنتين ، وهذا مُحالٌ ، فكيف بحال ابن عقيل بن سالم ، وهو السيد عبد الرحمن (الملقب بالعطاس) ، فالحال أبعد وأبعد .

ـ إذا ثبت هذا ، فلا يمكن أن يكون علي الأتاسي حفيداً للشريف عبد الرحمن العطاس ، فهو على أقل تقدير ابنه من صلبه (إن سلمنا بذلك جدلاً) ، ولا يعرف للشريف عبد الرحمن العطاس إلا خمسة أبناء ، وهم :صالح ومشيخ وعبد الله وعقيل وعمر وهو المشهور وفي عقبه الكثرة ، ولا يعرف ابنٌ له ولا لأبيه عبد الرحمن :اسمه علي .

ـ لم نجد في الوثائق الأتاسية بياناً واضحاً أن الأتاسية من السادة الأشراف آل العطاس ، بل لا يوجد تصريحٌ أنهم من الأشراف بني علوي.

ـ لم يذكرالمؤرخون الأُوَل الذين ترجموا لأعيان الأتاسية أنهم أشراف علويون من آل العطاس ، وخصوصاً المحبِّي (ت1111هـ)في (خلاصة الأثر) والمرادي(ت1206هـ) في (سلك الدرر) ، بل وجدنا نقيض ذلك ، مع أنهما ترجما لجماعةٍ من السادة الأشراف بني علوي ، وأشاروا إلى أنسابهم ، خصوصاً الأول .

والخلاصة: أنه لم يثبت لدى نسابي السادة الأشراف بني علوي صحة دعوى انتساب الأتاسية إلى الأشراف آل العطاس ، ولا إلى الأشراف بني علوي ، والله أعلم.



ـ آل الحَسَني : بحضرموت ، من السادة الأشراف الأدارسة ، قدِم جدهم الشريف يوسف بن عابد الإدريسي الحَسَني إلى حضرموت ، ورحلته مدونة ومطبوعة ، ويعرف عقبه بآل الحسْني ـ بفتح الحاء المهملة وسكون السين المهملة ـ ، وخالطوا السادة العلويين ، وتسمَّوا بأسمائهم ، بل من فروعهم :آل المشهور الحسني ، وسبق ذكرهم عند الكلام على السادة آل المشهور العلويين.



ـ آل باوزير : وَهِمَ المقحفي في (( معجم البلدان والقبائل اليمنية )) (1/159)عندما عدَّهم من السادة الأشراف بني علوي ، ونسبهم إلى شيخ بن علي بن محمد مولى الدَّوِيلة بن علي بن علوي بن الفقيه المقدم ، ووهم أيضاً عندما عدَّهم ـ (1/159) و(2/1767) ـ من ذرية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه.



ـ آل السكران : بنجد ، ليسوا من ذرية الشريف أبي بكر ( الملقَّب بالسكران ) بن عبد الرحمن السقاف .



ـ آل أسد الله : بمكة ، ليسوا من ذرية الشريف محمد ( الملقب بأسد الله ) بن الحسن الترابي بن علي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ.



ـ آل الترابي : بالسودان وبغيره ، ليسوا من ذرية الشريف الحسن ( بالملقب بالترابي) بن علي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ.



وهذا آخر ما أردت بيانه ، ونسأل الله القبول ، والحمد لله رب العالمين

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
نور الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-04-2008, 08:55 PM   #2
اخر الليل
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 33
اخر الليل is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: نبذة في أهل البيت....

السلام عليكم ورحمة اللّة وبركاتة

إبطال نسب باعلـوي

عائلة باعلوي ويسمون كذلك بني علوي وآل علوي. يسكنون في اليمن ، وينتسبون الى: (علوي بن عبيد الله بن أحمد (المهاجر إلى حضرموت) ابن عيسى بن محمد بن علي العريضي بن الامام جعفر الصادق عليه السلام) ، ولا يصح هذا النسب ، فقد قال الفخر الرازي في كتابه الشجرة المباركة أن عقب احمد بن عيسى من ثلاثة بنين هم: محمد وعلي والحسين. فلم يكن له ابن معقب اسمه (عبيد الله).

ولم يذكر احد من النسابين لأحمد بن عيسى ابن معقب أو غير معقب اسمه (عبيد الله) ، ومن اولئك النسابين:

ـ النسابة الشريف أبن عنبة الحسني في عمدة الطالب.
ـ النسابة الشريف أبن الطقطقي في الاصيلي.
ـ النسابة الشريف أبن مهنا العبيدلي في التذكرة.
ـ الجريدة في اصول أنساب العلويين للسيد حسين الزرباطي ، (معاصر).
بالاضافة لما سبق بيانه مما نقلناه عن الفخر الرازي في الشجرة المباركة.

وقد حاول البعض تسطير قصص واوهام عديدة حول هجرة احمد بن عيسى الى حضرموت ، حتى قالوا ما نصّه: (أن جد الإمام السيد علوي بن عبيد الله بن أحمد المهاجر الذي هاجر من البصرة بالعراق عام 317هـ إلى حضرموت ، وأضيف إلى اسمه لقب المهاجر هو أول من جاء إلى حضرموت من آل البيت النبوي ، وهاجر معه سبعين من أهل بيته ، وأيضاً من أبناء عمومته (بني الأهدل) بمعنى الأدنى والأقرب، و(آل القديمي) ويعود نسبهم إلى موسى الكاظم بن جعفر الصادق) ! مع العلم انَّ اولئك السبعين المشار اليهم لم يتم التعرف على شخصية أي واحد منهم ولم تعرف لهم ذرية او انساب ؟!!!

وأيضاً فقد غفل هذا النص الساذج عن حقيقة كون آل القديمي ينتسبون الى (القاسم بن ادريس بن جعفر بن الامام علي الهادي عليه السلام) ، وجعفر هذا توفي سنة 281هـ فيكون أبنه ادريس وحفيده القاسم هما المعاصران لهجرة أحمد بن عيسى سنة 317هـ ، وفي ذلك الوقت لم تكن عائلة آل القديمي قد تبلورت او عرفت لأن القاسم بن أدريس هو جد العديد من العوائل العلوية. فكيف اذن يدعون أن جد آل القديمي قد هاجر مع أحمد بن عيسى ؟!!

ثم نجد البعض يغالي في مزاعم هجرة أحمد بن عيسى من البصرة الى حضرموت ، ويحاول أن يربط سبب الهجرة بالحالة السياسية والاجتماعية المتردية التي نتجت عن فتنة الزنج وثورة القرامطة ، مع أن هجرته من البصرة هو أمر غير مؤكد ، ففي الموروث لعائلة آل القابجي الحسينية النجفية والتي تنتسب نسباً صحيحاً الى (علي بن أحمد بن عيسى) نجد أنَّ أحمد بن عيسى قد هاجر من بغداد الى جزائر الهند سنة 313هـ (عن كتاب انساب العشائر العربية في النجف الاشرف لناجي وداعة الشريس) ، فهو إذن لم يسكن في البصرة ولم يهاجر منها كما تحاول عائلة باعلوي ان تروّج له !؟
بل إنَّ احمد بن عيسى قد قدم قبل ذلك من المدينة المنورة الى بغداد لأن والده عيسى بن محمد كان نقيب المدينة المنورة وكذلك أبوه محمد بن علي العريضي ، فأصولهم في المدينة المنورة ، وفترة سكن احمد بن عيسى في بغداد هي فترة قليلة محصورة بين هجرته من المدينة المنورة الى بغداد ثم هجرته من بغداد الى جزائر الهند ( اندنوسيا. )
من ذلك كله نجد أن عائلة باعلوي فضلاً عن ادعائها النسب العلوي الشريف فإنها قد حاكت قصص وأوهام ومعلومات خاطئة حول شخصية احمد بن عيسى وهجرته وذريته. وهذه الحياكة المتهافتة تصب كلها في حقيقة أنَّ النسب العلوي المزعوم الذي يدّعونه هو نسب باطل ولااساس لة من الصحة.

جمعية تنزية النسب العلوى
اخر الليل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-04-2008, 10:20 PM   #3
ابـومـحـمـد
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 74
ابـومـحـمـد is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: نبذة في أهل البيت....

يا اخر الليل تأكد من مصادرك قبل لاتوسخ بها المنتدى..

جمعية تنزيه النسب العلوي جمعيه رافضيه شيعيه اشراف الحجاز لم يسلموا من طعنهم..

اذا كنت شيعي رافضي اعتمد مصادرهم واذا كنت تتبع اهل السنه والجماعه اعتذر عن تصرفك هذا الاهوج..
ابـومـحـمـد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-04-2008, 10:38 AM   #4
نور الحب
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
العمر: 29
المشاركات: 31
نور الحب is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: نبذة في أهل البيت....

ابن الليل ع راسي مرورك.............

ابو محمد دع الكل يدلي بدلوه لنصل الى الحقيقة....وشرفتني بمرورك الكريم......


لكم التحية
نور الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-04-2008, 12:42 PM   #5
سعيد سعيد
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 60
سعيد سعيد is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: نبذة في أهل البيت....

المشكلة آخر الليل يحط الكلام ولا يقراه
الظاهر لانه شافه في آخر الليل
الرجال يقلك في ابطال النسب هاجر من بغداد لاندونيسيا
في عام 313 للهجرة
فكيف عاش في البصرة
يعني اللي كتب من جد ماله في العجين ولا الطحين
ويبغى يبطل النسب
طيب اول جيب كلام يخش العقل وتاكد من مصادرك وبعدها تعال تكلم

والله من جد ياكثر الحاقدين والله
الله يعينهم على نفسهم
سعيد سعيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-04-2008, 02:19 PM   #6
أبوبدرالوعل
فكر بعمق لو تكرمت !!
 
الصورة الرمزية أبوبدرالوعل
 
تاريخ التسجيل: Dec 2003
الدولة: الرياض
المشاركات: 6,215
أبوبدرالوعل is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: نبذة في أهل البيت....

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابـومـحـمـد مشاهدة المشاركة
يا اخر الليل تأكد من مصادرك قبل لاتوسخ بها المنتدى..

جمعية تنزيه النسب العلوي جمعيه رافضيه شيعيه اشراف الحجاز لم يسلموا من طعنهم..

اذا كنت شيعي رافضي اعتمد مصادرهم واذا كنت تتبع اهل السنه والجماعه اعتذر عن تصرفك هذا الاهوج..

وما قالت به [ جمعية تنزيه النسب العلوي ] , قد قلناه نحن من قبل مقالتهم بسنوات [ فموقعهم قد تأسس سنة 2007م ] , سواءاً قالوا بمقالتهم تلك أو لا .. فنحن قد سبقناهم , واتهمتونا [ بالطعن والتشكيك والنصب ] , وعليه فإن وجود طرف [ رافضي شيعي ] يرى رؤيتنا أيضاً , فهذه دلالة على أن البحث والتنقيب ليس محصوراً على فئة دون فئة , والنتيجة ظهرت واحدة [ سواءاً من عندنا أو من عند الشيعة ] .


وفيما يخص باستدلالهم عن أنساب الباعلوي [ فبكل بساطة ] تحققوا من السلسلة الواردة في كتب الباعلوي , وربطوها بالمصادر [ القديمة ] عن أنساب آل البيت , مثل [ عمدة الطالب , والشجرة الزكية , وغيره ] ولم يجدوا ذكراً لـ [ عبدالله بن أحمد ] .. وعلى ذلك أبطلوا النسب الشريف للباعلوي , وعلى الملاحظ أن يلاحظ [ أنها عدة مصادر ] وليست مصدراً واحداً وكلها قديمة جداً , قبل ظهور المصنفات التي تتحدث عن الباعلوي .


*وإذا كنت تتهم الأخ آخر الليل بكونه شيعياً , فماذا تقول عني وقد قلت بذلك القول قبل الموقع الشيعي نفسه ؟!! .. لا يفرق الأمر لديكم [ الإتهامات معلبة وجاهزة] , فهل أنا الآن [ شيعياً ] وفق توجهكم الجديد , [ أم وهابياً ] وفق توجهم القديم .


لقد بدأت فضيحتكم تسري بين أوساط الشيعة والسنة .. والله المستعان .. الله المستعان ..الله المستعان .
__________________
على علي الرضا من رب العالمين وعلى آله ومن والاهم أجمعين
أبوبدرالوعل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-04-2008, 03:10 PM   #7
أبوبدرالوعل
فكر بعمق لو تكرمت !!
 
الصورة الرمزية أبوبدرالوعل
 
تاريخ التسجيل: Dec 2003
الدولة: الرياض
المشاركات: 6,215
أبوبدرالوعل is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: نبذة في أهل البيت....

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعيد سعيد مشاهدة المشاركة
المشكلة آخر الليل يحط الكلام ولا يقراه
الظاهر لانه شافه في آخر الليل

الرجال يقلك في ابطال النسب هاجر من بغداد لاندونيسيا
في عام 313 للهجرة


فكيف عاش في البصرة
يعني اللي كتب من جد ماله في العجين ولا الطحين
ويبغى يبطل النسب
طيب اول جيب كلام يخش العقل وتاكد من مصادرك وبعدها تعال تكلم

والله من جد ياكثر الحاقدين والله
الله يعينهم على نفسهم
حكاية أندونيسيا هذه غير صحيحة ... وسنكتشف هذه المسألة خلال الأيام القادمة .


لكن ما ارتكزنا عليه وثم [ جمعية تنزيه النسب العلوي ] من بعدنا أنه لا وجود في المصادر القديمة لـ [ عبدالله بن أحمد ] , فهذه أهم نقطة مفصلية في الموضوع كله .والباقيات مجرد دعم وإثبات .


وإذا أنت تأخذ الموضوع على شاكلة [ ] .. فأرجوا أن تفسر لنا حكاية القذر [ الذي احتلم ] حينما [ حنحنه جده ] .. لعنة الله عليه وعلى من هو على شاكلته .
__________________
على علي الرضا من رب العالمين وعلى آله ومن والاهم أجمعين
أبوبدرالوعل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-04-2008, 04:09 PM   #8
سعيد سعيد
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 60
سعيد سعيد is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: نبذة في أهل البيت....

انت تتكلم على النسب ولا تتكلم على الكرامات اصفا لك على وحدة انت تتكلم على نسب عبدالله بن احمد بن عيسى
وذكرنا لك جوابنا في موضوع انساب السادة
فاذا عندك رد حول الجواب اعطينا اياه
اما تجي تقلي تنحنح وخرج من ماادري فين
اش دخل هذا في هذا

وبعدين كيف ما تبغاني ااخذ بالنص
الرجال يستشهد ببطلان النسب بانه سافر الى اندونيسيا
المهاجر سافر الى اندونيسيا
عادك تبغا اكثر من كذا تضييع
كيف واحد يبغا يثبت ببطلان نسب وهو مو عارف على مين يتكلم اصلا
واش من بحث عادك تبغا تسويه

(لكن ما ارتكزنا عليه وثم [ جمعية تنزيه النسب العلوي ] من بعدنا أنه لا وجود في المصادر القديمة لـ [ عبدالله بن أحمد ] , فهذه أهم نقطة مفصلية في الموضوع كله .والباقيات مجرد دعم وإثبات )
طيب طيب
عطيني انت مصادرك القديمة اللي تتحدث فيها عن اهل البيت
ولا تكثر كلام ماله اي معنى

خراط في خراط
سعيد سعيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-04-2008, 07:55 PM   #9
أبوبدرالوعل
فكر بعمق لو تكرمت !!
 
الصورة الرمزية أبوبدرالوعل
 
تاريخ التسجيل: Dec 2003
الدولة: الرياض
المشاركات: 6,215
أبوبدرالوعل is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: نبذة في أهل البيت....

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعيد سعيد مشاهدة المشاركة
انت تتكلم على النسب ولا تتكلم على الكرامات اصفا لك على وحدة انت تتكلم على نسب عبدالله بن احمد بن عيسى
وذكرنا لك جوابنا في موضوع انساب السادة
فاذا عندك رد حول الجواب اعطينا اياه
اما تجي تقلي تنحنح وخرج من ماادري فين
اش دخل هذا في هذا

وبعدين كيف ما تبغاني ااخذ بالنص
الرجال يستشهد ببطلان النسب بانه سافر الى اندونيسيا
المهاجر سافر الى اندونيسيا
عادك تبغا اكثر من كذا تضييع
كيف واحد يبغا يثبت ببطلان نسب وهو مو عارف على مين يتكلم اصلا
واش من بحث عادك تبغا تسويه

(لكن ما ارتكزنا عليه وثم [ جمعية تنزيه النسب العلوي ] من بعدنا أنه لا وجود في المصادر القديمة لـ [ عبدالله بن أحمد ] , فهذه أهم نقطة مفصلية في الموضوع كله .والباقيات مجرد دعم وإثبات )
طيب طيب
عطيني انت مصادرك القديمة اللي تتحدث فيها عن اهل البيت
ولا تكثر كلام ماله اي معنى

خراط في خراط

أنت تقول أن رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه [ جدك ] .. أليس فيك حمية ولا غيرة في الذب عنه بأبي هو وأمي , فإذا كان هذا جدك كما تقول .. لماذا أنت تعرض عن الإشارة إلى [ الذي احتلم حينما حنحنه رسول الله في المنام ] وفوق هذا أضاف القذر أنه [ قليل الإحتلام ] .

أجبنا على هذه .. دون مراوغة .

ردودي على مقالاتك ستراها الليلة أنشاء الله .. أو غداً .. في موضوعنا السابق .
__________________
على علي الرضا من رب العالمين وعلى آله ومن والاهم أجمعين
أبوبدرالوعل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-04-2008, 04:19 AM   #10
سعيد سعيد
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 60
سعيد سعيد is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: نبذة في أهل البيت....

ياوعل ليش المراوغة انا اتكلم على المهاجر تقلي
ليش ماتدافع عن جدك رسول الله صلى الله عليه وسلم
طيب ايش رايك نبطل نتكلم عن المهاجر ونقعد نتكلم على مقاطعة الدنمارك
انت فاتح موضوع عن المهاجر واثبات نسبه وهذا الجواب وجاك
فانت لا تلف وتدور وجاوب على قدر السؤال والموضوع
اما كل يوم تنط لي بكرامة وتقلي اش رايك فيها كذا ما بنخلص
(وعشان تكون في الصورة اكثر انت الآن تتكلم عن المهاجر وتشكك في نسبه
والمهاجر هذا جد السادة اللي منهم الوهابي والصوفي والشيعي والعلماني لو تبغا
فالموضوع الآن موضوع نسب
فتكلم يامحقق وعل في صلب الموضوع عشان يكونوا على بينه
وخلك من اللف والدوران رجاء)
سعيد سعيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-04-2008, 10:36 AM   #11
ابـومـحـمـد
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 74
ابـومـحـمـد is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: نبذة في أهل البيت....

هذا رابط الرد على جميعة تنزيه النسب العلوي الرافضيه الخبيثه


تم طباعته من موقع ال البيت











حقيقة "جمعية تنزيه النسب العلوي "
الكاتب: الشريف محمد الصمداني | 03/07/2007
لفت انتباه المهتمين بأنساب آل البيت وجود جمعية تدعى بـ" جمعية تنزيه النسب العلوي " ، و قد وضعت لها صفحة على الانترنت ، تسرد فيها أسماء الأسر العراقية من الأدعياء للنسب العلوي .
و هذه الجمعية جمعية شيعية عراقية ، قالوا في التعريف برسالتها أنها :" جمعية متخصصة بتنزيه النسب العلوي الهاشمي مما لحق به من تزوير " . أهـ .
و عندما تقرأ أهداف الجمعيـة المعلنة في صفحتهم تجد أنهم يقولون :" إنَّ هذه الجمعية تعنى بتنزيه أنساب العلويين الفاطميين عن النسب الدخيل إليهم ، لا سيما وقد إزدادت ظاهرة الانتساب لآل البيت الاطهار (عليهم السلام) في العصور المتاخرة لأسباب سياسية. وجمعيتنا بعيدة عن الطائفية والتعصب وما يهمها هو إحقاق الحق وإبطال الباطل مهما كان. " . انتهى .
و بمراجعة أسماء الأسر التي ذكرت في ذلك الموقع يجد أنها أسر تنتسب إلى السنة بشكل عام ، فقد ذكروا فيه اسم ( 22 ) أسرة ، و هي من عشائر سنية معروفة منذ القدم في العراق كأسرة " الهاشمي " ، و " السعدون " ، و آل بو ناصر " ، و " النعيم " ، و " المشاهدة " ، و غيرهم . و بعض تلك الأسر نسبها ثابت في آل البيت كأسرة ( السعدون ) التي اكتفى موقع جمعية تنزيه النسب العلوي بقوله :" إبطال نسب عشيرة آل سعدون . آل سعدون : قيل ان لهم نسباً حسنياً وقيل ان لهم نسباً حسينياً ولم يثبت أيٍ منهما " انتهى . و بعض من ذكرتهم تلك الجمعية لهم أصول كردية مشهورة عند النسابين و بعض منهم لا يثبت له نسب .
و لكن الجمعية لم تعرج إلى ذكر أي أسرة شيعية معروفة فيما نعلم ، فضلاً عن إبطال نسب للشيعة ، مع أن الدعوى عند الأسر الشيعية في العراق و إيران خاصة أكثر بكثير من الدعوى عند الأسر السنية ، يعلم هذا كل من اشتغل بفن النسب .
لقد كان النسابة الشيعي المتأخر ( الغريفي البحراني ) في النجف وكربلاء يأخذ الرشوة على كتابة شجرات النسب كما في مقدمة كتاب " عشائر كربلاء " ؟!
فلماذا تعرض هذه الجمعية عن تلك الأسر و لا تذكرها و تشهر بها ، و تتخصص في ذكر الأسر السنية ، فهل هذه الجمعية بعيدة فعلاً عن الطائفية والعصبية كما تدعي ؟
و مع هذا ، فإن الجمعية تكتفي في إبطالها للأنساب بالنفي بشكل مجمل و تقرر ما تريد و تشتهي دون سياق أدلة علمية أو بحث للنسب ، و قد يكون بعض ما ذكرته في بعض الأسر صحيحاً ، لكن هذا شيء ، و إدعاء أنها جمعية تقصد "تنزيه أنساب العلويين الفاطميين عن النسب الدخيل إليهم " شيء آخر ، و هذا ما يفقد هذه الجمعية المصداقية و الموضوعية . و الظاهر من شأنها أنها جمعية مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالملالي و المراجع الشيعية الصفوية ، و لها هدف مرسوم في العراق لا يجوز أن تخرج عنه ، و لوحظ أن لها اتصال وثيق بـ( نبيل الكرخي ) = ( اسم لا يعرف عن حقيقة وجوده أي شيء ؟! ).
و الظاهر من خطها و منهجها أنها تدافع عن الوجود الشيعي الصفوي في العراق ، و لهذا يوجد بها روابط لمواقع شيعية صفوية تخدم سياسة إيران بصورة واضحة في العراق ، و من أهمها :
1- موقع " الرابطة العالمية للدفاع عن الشيعية " .
2- موقع شبكة فدك الاخبارية .
و أما المواقع الصديقة للموقع و روابطه فهي تؤكد أن موقع " جمعية تنزيه النسب العلوي " جزء من مشروع شيعي صفوي في عالم الانترنت ، و من تلك المواقع الصديقة :
شبكة راصد الاخباريـة
المجلس الاعلى لرعاية آل البيت في مصر
جمعية الوفاق الوطني الاسلامية البحرانية
السيد حسين الحوثي وأنصاره
المقاومة الاسلامية في لبنان
المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق
الشيعـة الجعفرية في اليمن
عالم إبادة الشيعـة
شبكـة شيعـة الجزائـر
و هذا التنوع في المواقع و البلدان دليل على أنها جزء من مشروع صفوي في المنطقة ، و لهذا يجمع بينها في عنوان الموقع ( shiaunion )
و من أبحاث نبيل الكرخي المذكور :
· رده على عبدالحميد العلوجي الذي أصدر سنة 1987م كتيباً صغيراً اسمه ( كذبة فارسية يفضحها الحق العربي ) تناول فيه نسب الأم التي ولدت علي زين العابدين بن الحسين رضي الله عنه ، خالف فيه القول المشهور عند الرافضة من أنها أَمَة من بنات كسرى ، و استأنس بكلام ابن عنبة في " عمدة الطالب " ، و ذهب إلى أنها قرشية تيمية من فخذ أبي بكر الصديق رضي الله عنه ، و استنتج أنها أم أسحاق بنت طلحة بن عبيد الله التيمي ، و هي قد كانت زوجة للحسن بن علي ثم خلف عليها أخوه الحسين رضي الله عنهما ، فردَّ عليه نبيل الكرخي المذكور و أثبت أنها فارسية ؟!
· إبطال نسب صدام حسين و الرفاعية .

و هذا يؤكد تحليلنا و رؤيتنا عن هذا الموقع الشيعي الصفوي ، فهو موقع يتدثر بدثار الدفاع عن نسب العلوية و غايته غير ذلك ، إذ إنه يحمل ألواناً طائفية خبيثة يريد نقلها من خلال عالم الأنساب ، فالواجب الحذر من شبهاته و تخرصاته وصيده في الماء العكر .
ابـومـحـمـد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-04-2008, 04:12 PM   #12
أبوبدرالوعل
فكر بعمق لو تكرمت !!
 
الصورة الرمزية أبوبدرالوعل
 
تاريخ التسجيل: Dec 2003
الدولة: الرياض
المشاركات: 6,215
أبوبدرالوعل is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: نبذة في أهل البيت....

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعيد سعيد مشاهدة المشاركة
ياوعل ليش المراوغة انا اتكلم على المهاجر تقلي
ليش ماتدافع عن جدك رسول الله صلى الله عليه وسلم
طيب ايش رايك نبطل نتكلم عن المهاجر ونقعد نتكلم على مقاطعة الدنمارك
انت فاتح موضوع عن المهاجر واثبات نسبه وهذا الجواب وجاك
فانت لا تلف وتدور وجاوب على قدر السؤال والموضوع
اما كل يوم تنط لي بكرامة وتقلي اش رايك فيها كذا ما بنخلص
(وعشان تكون في الصورة اكثر انت الآن تتكلم عن المهاجر وتشكك في نسبه
والمهاجر هذا جد السادة اللي منهم الوهابي والصوفي والشيعي والعلماني لو تبغا
فالموضوع الآن موضوع نسب
فتكلم يامحقق وعل في صلب الموضوع عشان يكونوا على بينه
وخلك من اللف والدوران رجاء)
كلامنا بمجمله يدور في فلك واحد , سواءاً تحدثنا عن معجزة أو كرامة أو نسب , فكل الطرق [تؤدي إلى روما ] ..


المثير للدهشة أنك تقول أنه بأبي هو وأمي [ جدك ] ... , فإذا كان هذا جدك كما تزعم , لماذا تسكتون عن [ قذر دنيء ] .. يدعي أنه صابه مما يستوجب [ الغسل ] .. بعدما [ بش فيه رسول الله صلوات الله وسلامه عليه وحنحنه ]


يا إلهي ما أكبر هذا الكلام عند الله وعند خلقه ,يا إلهي ارحمنا من زنادقة [ الباطنية ] , كيف تدعي انتسابك له , وأنت ترفض التعليق على هذه المسألة ...
__________________
على علي الرضا من رب العالمين وعلى آله ومن والاهم أجمعين
أبوبدرالوعل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-04-2008, 04:17 PM   #13
أبوبدرالوعل
فكر بعمق لو تكرمت !!
 
الصورة الرمزية أبوبدرالوعل
 
تاريخ التسجيل: Dec 2003
الدولة: الرياض
المشاركات: 6,215
أبوبدرالوعل is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: نبذة في أهل البيت....

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابـومـحـمـد مشاهدة المشاركة
هذا رابط الرد على جميعة تنزيه النسب العلوي الرافضيه الخبيثه


تم طباعته من موقع ال البيت


.
.
.
.
.



مسألتنا قبل وجود موقع "جمعية تنزيه الأنساب العلوية" والذي تأسس في شهر 8 من عام 2007م , فلا تنسى هذا الشيء [ ياقاذف التهم ] , وما محاولتك لربط فكرتنا على أنها مستقاة من قبل تلك الجمعية شيء مضحك للغاية .



[وما طرحته لا يتضمن تعليقاً على مسألة الباعلوي ]
__________________
على علي الرضا من رب العالمين وعلى آله ومن والاهم أجمعين
أبوبدرالوعل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-04-2008, 05:12 PM   #14
سعيد سعيد
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 60
سعيد سعيد is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: نبذة في أهل البيت....

هروووووووووب واضح
ياخي اذا انت مؤرخ على قولتهم امسك الاجوبة وتكلم فيها
واش اللي كل الطرق تؤدي الى روما
اصفا لك على وحدة وبطل عنك اللف والدوران
قلي تبغانا خلاص نقفل موضوع المهاجر وتقول انه انسابهم مثبوتة وانك ماقدرت تطلع بشي غير الكلام على ناس رحمهم الله وتوفاهم
وانك منت حق تاريخ ولا تفهم فيه
بعدها بنروح لموضوع الكرامة حقك وبنفصلها وبناخذها حبة حبة لانه الى الآن انا لا اطلعت عليها ولا شفتها وسببي اني عندي موضوع واحد اتكلم عنه وابحث عنه وهو موضوع المهاجر ونسبه اللي تشكك فيه وعلاقته بالقرامطة وانا ياخي ماني زيك مؤرخ ونحن من قبلنا وروح اقرا وانت ماتفهم وانا حاورت من هو اعلى منك وافهم منك انا ترى انسان عادي لي قلب وعقل واحد فلما اتكلم على موضوع اتكلم فيه واركز فيه وكل واحد على قده

وعلى الاقل نكون انتهينا من الموضوع هذا وطلعنا بنتيجة معاك
وبعدين تقول لابو محمد
(مسألتنا قبل وجود موقع "جمعية تنزيه الأنساب العلوية" والذي تأسس في شهر 8 من عام 2007م , فلا تنسى هذا الشيء [ ياقاذف التهم ] , وما محاولتك لربط فكرتنا على أنها مستقاة من قبل تلك الجمعية شيء مضحك للغاية )
الرجال يقلك كم عشيرة انكروا نسبها ووضحها لك ووضح اخطائهم
وانت عطيتنا الكلمتين ذي اللي لاتفيد ولا تعطينا نتيجة
اذا المقال اللي جابه خطا او فيه شي غير صحيح واللي نقله عن موقع اهل البيت فتكلم وقول

(مشكلتك ياوعل انك تسال ولما تلقا الجواب تسكت وتنتقل لموضوع ااخر والكلام القديم تصكر عليه ولا من شاف ولا من دري)
هذا الهروب بحد ذاته
1-سالتنا قديما كيف الامدادات تجي ومنها ولا سمعنا صوتك في الموضوع
2-وقبلها قاعد تحط اسامي الاسماعيلين ولما اتينا لك بتواريخهم سكت ولا طلعت بشي
وجيت ايضا وسالت الخمس اسئلة حقك حق الامتحانات وجاوبناها لك
كاننا داخلين امتحان رياضيات على قولة بعض الشباب واثبت واثبت
طيب عطينا جوابك
3-وااخر شي وصلت له تكتب عن كتب وليش ماذكروا المهاجر فيها وانا متاكد انك منت داري عنها اصلا ولا ماكنت ذكرتها وكررتها في جوابين عشان توري الناس انك صاحب حجة
ونصها كتب شيعة وقال لا بعد متوفرة في جميع المكتبات
وبرضه مشينا معاك وكل كتاب فصلناه لوحده وبرضه سكوت ولا من شاف ولا من درى)

في الختام ما اقول الا الله يستر عليك وعلينا ويشيل الحقد اللي فيك قول اميين
سعيد سعيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-04-2008, 06:43 PM   #15
أبوبدرالوعل
فكر بعمق لو تكرمت !!
 
الصورة الرمزية أبوبدرالوعل
 
تاريخ التسجيل: Dec 2003
الدولة: الرياض
المشاركات: 6,215
أبوبدرالوعل is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: نبذة في أهل البيت....

اقتباس:
عن صاحب [ غرر البهاء الضوي ] .. وفي مناقب [ عبدالرحمن بن الشيخ علي بن أبي بكر ] يقول :

" ومنهامارواه الفقيه الصالح عفيف الدين،عبدالله بن محمد بن سهل باقشير ،قال حدثني الشيخ عبدالرحمن بن علي المذكور،قال حججت أول حجة وأردت زيارة قبر النبي (صلى الله عليه وسلم) أناوالشيخ ابوبكر العيدروس،فمرض وكان يستأنس بي،وكان يقول أنالاأمنعك من الزيارة، ومسيرك يشق علي،وكان يقول للحمالة :من راح به أصابه شئ،حتى كل منهم من المسير بي،فبقيت بأشد حالة بمكة من عدم الزيارة،فبينماأناأطوف إذ خرج رجل من بين الناس، صورته صورة والدي وكان والدي حينئذحيا ،فعارضني ذلك الرجل وقال:اعتراضك على القدرة أعظم من تركك الزيارة ،ثم غاب عني فلم أره،فرجعت إلى عدن،فرأيت في المنام وأنا في البحرالنبي (صلى الله عليه وسلم)وكأنه أمسك رأسي وقال:أنت تعبت يوم مازرت؟عادك تزور زيارةحسنة ونحن راضون عنك،وقد قبلناك،وبش بي بشاشة عظيمة ،مع كلام لطيف وتحنن منه عليه الصلاة والسلام وإعزاز،ونلت بذلك لذة عظيمة حتى اني احتلمت،وأناقليل الإحتلام. " .

ما هو تعليقك على هذه المسألة القبيحة ؟! من قبل قوم يدعون في جدهم هذا الكلام ؟!

بئس القوم وبئس ما يدعون !!
__________________
على علي الرضا من رب العالمين وعلى آله ومن والاهم أجمعين
أبوبدرالوعل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ايش موقفك لو تدخل البيت وتلاقين اخوانك واثاث البيت كذا ...... الولهانه الراحله ساحة الصداقة والفكاهة 16 19-08-2008 01:51 AM
الأخ الهاشمي هل هذه ساحة أهل البيت أم لمحاربة أهل البيت ؟ عامرالقلب ساحة الحوار الاسلامي 37 23-07-2008 09:56 PM
آل البيت يلعنون الشيعة والشيعة تكفر آل البيت مأمون ساحة الحوار الاسلامي 13 26-03-2007 04:38 PM
ترويح البال بجواز إضافة البيت للآل ( آل البيت ) الحضرمي الأصيل ساحة الحوار الاسلامي 14 12-06-2005 02:45 AM

أضف ايميلك هنا لتصلك مواضيعنا يوميا:

Delivered by FeedBurner


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 01:07 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق محفوظة لشبكة حضرموت العربية 1999 - 2009م
ابشر