تابعنا على التويتر @hdrmut

ملتقى حضرموت للحوار العربي


العودة   ملتقى حضرموت للحوار العربي > ملتقى حضرموت > استريو الأغاني والأهازيج والرقصات الشعبية

الملاحظات

رد
 
أدوات الموضوع
قديم 10-02-2008, 07:44 PM   #1
نجد الحسيني
كتّاب ملتقى الحوار العربي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 880
نجد الحسيني is an unknown quantity at this point
افتراضي موسيقار اليمن الشيخ محمد سعد عبد الله في مائة مأثورة ومأثورة من تراثه



موسيقار اليمن الفنّان الشيخ محمد سعد عبد الله
رحمه الله تعالى وغفر له




مات صالح عبد الله العنتري دون أن يدري بموته أحد.
مات أحمد عبيد قعطبي سقيما دون أن يسأل عنه أحد.
مات فضل محمد اللحجي مقتولا مظلوما بعد أن أذاقته الحياة ضنك العيش وتقلبّات الأيام.
مات محمد جمعه خان لا يمتلك حق الدواء ولم يسعفه أحد،
مات شيخ البار ومات صالح با عيسى غريبا الأوطان والديار لم يتواصل معهما أحد.
وقد ماتوا الشيخ علي أبو بكر والأخفش والمسلّمي والدباشي والماس والجرّاش وعمر غابة ومحمد سعد عبد الله وعبد القادر با مخرمة... كلّ قد مات إمّا فقيرا معدما أو غريبا مهاجرا.

وفناننا وشاعرنا الغنائي القدير لم يكن أحسن حظا ولا أوفر نصيبا ممّن سبقوه، قد كتب ذلك على فناني اليمن، رأينا من هم أقلّ كفاءة وابداعا في الدول العربية يتمتعون برغد العيش والرفاه، فالبعض منهم أنّه بظنّه قد أمّن مستقبله ومستقبل أولاده وأحفاده وأبناء الجيران، وبعضهم قد أقام على نفسه الحرّاس وكأنه زعيم أو قائد أو سلطان، ولم تعد السيّارات الفارهة تغري البعض حتى أصبح لديهم أسطولهم الخاص..
حكى لي أحد الأصدقاء بأن المرحوم الفنان أحمد بن يسلم خميس (بدوي زبير) كان يصطحب معه عوده ويركب السيارة الأجرة من شبام إلى الشحر (360كم) لاحياء حفلة لأحد الأصدقاء والمعاريف.
رحم الله فنانونا جزاء تواضعهم ومعروفهم.

محمد سعد عبد الله، أمير الكلمة واللحن والأغنية، إذا كان هناك من لون عدني في الغناء اليمني جاز لنا تسميته، فانه يعود للفنان محمد سعد (أبو مشتاق) ثم للفنانين الذين لحقوا بموكبه أمثال طه فارع والعطروش والعزاني وزيدي وعوض أحمد، ولا ننسى الفنان القدير محمد مرشد ناجي الذي قدّم شيء منها أيضا.
أشتهر الغناء اليمني بمربعه ذو الألوان: الصنعانية..اليافعية..اللحجية والحضرمية.. وحتى منتصف القرن الماضي لم يكن متداولا أو حتى معروفا لونا آخر غير هذه الأربعة.
بعد الخمسينيات من القرن الماضي وبالتحديد في الستينيات والسبعينيات منه بدأ بروز الأغنية العدنية والذي يعتبر الشيخ محمد سعد عبد الله بكلماته وألحانه وغناءه سببا رئيسا في انتشارها، فقد لعب دورا نشطا في ابرازها على الساحة اليمنية وانتشارها في الجزيرة والخليج.
أتت الأغنية العدنية بمواصفات تكاد تشابه الأغنية المصرية العصرية، ربما يعود ذلك إلى تخرّج بعض الفنانين اليمنيين من أكاديميات الفنون والموسيقى بالقاهرة في العقود الأخيرة وتأثرهم بالالحان المصرية المعاصرة.
لا تحتاج الأغنية العدنية إلى معلقات امرؤ القيس أو عنترة ولا كلمات المتنبي وأبو فراس، تكاد تكون قريبة من النزاريات القبانية منها الى الشوقيات أو البردونيات.. كما أن الأغنية العدنية ليست بحاجة إلى الحمينيات كما هو الحال عند الأغنية الصنعانية والحضرمية واليافعية واللحجية.
الفنان محمد سعد عبد الله برع وأبدع في لونه العدني كما برع وأبدع في حمينياته المشهورة عنه، عاصر فناننا شيوخ وأساطين وسلاطين الطرب في اليمن أمثال الشيخ العنتري والقعطبي ومحمد جمعه خان والمسلمي والجرّاش وغيرهم. قد تأثّر كثيرا x حسب ذكره x بالفنانين الأخيرين الجرّاش والمسلمي وتعلّم منهما أداء الغناء الصنعاني واليافعي الذي أصبح فيما بعد أستاذا فيهما للأجيال اللاحقة.
يعدّ الفنان الشيخ محمد سعد عبد الله من المشايخ المعدودين والمشهورين في الغناء اليمني ووالده المرحوم سعد عبد الله كان من كبار المطربين والشعّار.. يمتاز محمد سعد عبد الله على سائر الفنانين بأنه صاحب شعر وكلمة قلّما تجد مثيله في أقرانه.
أثرى متحف الغناء اليمني وأروقته بتراث خاص به، قلّده الكثيرون من الفنانين اليمنيين وفنانو الجزيرة والخليج وإن لم يحفظ البعض له حقوقه وأنكر عليه ذلك وذهب آخرون بنسب حقوقه اليهم دون وازع من ضمير على مرأى ومسمع كل المعجبين بهذا الفنان القدير وفنونه.. عزاءنا أن ما جرى لم يجري فقط على الفنان محمد سعد عبد الله بل أنه عمّ وشمل جملة تراث اليمن.
ألتقيت واجتمعت بالفنان محمد سعد عبد الله مرتين أثناء احياءه بعض الجلسات الاحتفالية في بعض المناسبات المقامة بجدة، وأستطيع أن أؤكّد لكم بأنه ما كان ليحضرها لولا عوزة المال لسدّ حاجة العيال، ما كان محمد سعد ذو ثراء ولم يجني من فنّه سوى حبّ الناس الطيبين. قد عانى رحمه الله من الحسّاد والعواذل كما عانى من هجر وفراق الاحباب واستغناء الأصدقاء وحتى من ظلم ذوي القربى لكنّ محمد سعد ظلّ رمزا وذكرى أمّا هم فقد صاروا نسيا.
معاناة محمد سعد لم تقتصر عليه وحده بل ورثوها من بعده زوجه وولده.
صحيح أن الدولة كرمته واطلقت اسمه "شارع محمد سعد عبد الله" وخلدته على الشارع الممتد بدءا من أمام مكتب بريد الشيخ عثمان مرورا بملاهي عدن وانتهاء بالطريق العام المؤدي الى مدينة دار سعد، فشكرا للدولة على تذكرها واكرامها لهذا الفنان الموسيقار النابغة وليت الدولة أيضا نظرت بعين مسئوليتها على أهل بيته الذين لم يترك لهم المرحوم شيئا من متاع الدنيا بعد وفاته.
كتب عنه زميله وصديقه وأخيه الفنان محمد مرشد ناجي وخصّص له من صفحات كتابه الثمين عن الغناء اليمني القديم ومشاهيره حيث سجلّه مع مشايخ الغناء اليمني المشهورين ولقبه بالشيخ محمد سعد عبد الله، وكان المرشدي محقّا في وصفه.. فلعمرى انها صفة في محلّها بعيدة عن المجاملات، وان لم يكن الشيخ محمد سعد عبد الله بالشيخ فمن.؟
الحديث عن محمد سعد عبد الله حديث ذو شجون، كتب عنه الكثيرون وسوف أنقل اليكم بعض ما جاء فيها عن سيرته وحياته وسوف أبداء بتقرير كتبه الأخ العزيز الصحفي المحرر في صحيفة الرياض الأستاذ/ عبد الرحمxن الناصر في عددها المنشور في يوم الجمعة 23 شوال 1426هx - 25 نوفمبر 2005م - العدد 13668تحت عنوان: محمد سعد عبدالله تاريخ مضيء في عالم الفن الغنائي اليمني
زوجته ما زالت في جدة وتطلب المساعدة وحالتها الصحية متردية
وهي لشهادة من أخ سعودي عزيز لا تربطه تلك العلاقة التي توصف بالوثيقة بالفنان الراحل.
فيما يلي التقرير كما حرره الصحفي العزيز الناصر ونشرته جريدة الرياض:

[frame="10 90"]________________________________________
محمد سعد عبدالله تاريخ مضيء في عالم الفن الغنائي اليمني
زوجته ما زالت في جدة وتطلب المساعدة وحالتها الصحية متردية


محمد سعد عبدالله
تقرير - عبدالرحمن الناصر
الفن باليمن نما وازدهر بتنوع الأساليب التي تناولها الفنانون آن ذاك، ومنها انطلق ليغزو مسامع الوطن العربي أين ما كان، بل استفادوا منها كثيراً لصياغة أعمالهم الغنائية، ومن الفنانين الذين صالوا وجالوا في تقديم أعمالهم لتنال ثقة الفن ومستمعيه الفنان محمد سعد عبدالله (رحمه الله) والذي تغنى بأعماله العديد من الفنانين العرب والذين يطلق عليهم النجوم، محمد سعد عبدالله رحمه الله والذي عاش في بيروت أكثر من ثلاث سنوات استفاد منها بتعليم قدرته على صياغة الألحان الموسيقية وقدم خلالها مجموعة كبيرة للفنانين اللبنانين منهم (هيام يونس) والتي أجادت في غناء (يا اللي الدلع ضيعك) وكذلك (أنت وسط قلبي) وغيرها، والفنان السوري فهد بلان رحمه الله قدم له أعمالاً وجدت أصداء واسعة في الوسط الفني ، وقبل ذلك قدم أغنيته الشهيرة (محلى السمر جنبك) كأول أعماله والذي قدمه لجمهوره في اليمن توالت بعدها الأعمال منها عتاب) و(من بلى بالهوى) وكذلك (مد يا زين ايدك) و(محلى ما يعجبك روح) إلا أن الأشهر في أعماله (غيروك الناس) وكذلك(أنا ما اقدر أنساك)، محمد سعد عبدالله الذي توفي في 16/2/2002م لم يكن كالفنانين السابقين، بل كان يقدم أعماله الفنية ليستمتع بها الجمهور فقط ولذلك ما زال البعض يجهل العدد الكبير من أعماله منها أغنية (كلمة ولو جبر خاطر) التي تغنى بها عبادي الجوهر، كذلك أغنية (يوم الأحد في طريقي) للدكتور عبدالرب إدريس وأيضاً أغنية (لا بكى ولا شكوى تفيد) التي شدا بها صوت الأرض (طلال مداح) رحمه الله، لكن ما زالت أعماله لدى الفنان محمد عبده التي قالت عنها زوجة محمد سعد عبدالله إنها تتعدى الاثنين وعشرين عملاً غنائياً سجلت موسيقياً ولكنها ما زالت لدى الفنان محمد عبده وهي لم تطرح لسوق الكاسيت إلى الآن.
الفنان محمد سعد عبدالله الذي تواجد في محافظة جدة لسنوات كثيرة حتى عام 1991م بل ان أول إنتاجاته الغنائية كانت في تلفزيون جدة في أغنية (يا ناس ردوا حبيبي)، أيضاً تواجد في الكويت لسنوات قدم خلالها أعمالاً وتعاون مع فنانين آخرين منهم عبدالله الرويشد وأيضاً علي بن محمد أخيراً.
الفنان اليمني محمد سعد عبدالله كرّم قبل وفاته من شركة العفيف التي تهتم بالثقافة اليمنية كما كرمته الدولة بعد وفاته وأصدرت أمراً بتسمية أحد شوارع عدن باسمه كما قدمت له كتاباً يوجز أعماله في مجال الثقافة والفنون في اليمن إلا أنه قبل وفاته سبق وقدم كتاب (لهيب الشوق) الذي تناول مجموعة من الأعمال الغنائية والتراث اليمني والرحلات الم****ة بين العواصم العربية ليقدم أعماله من خلالها.
محمد سعد عبدالله والذي كان مشرفاً على الفنون في إذاعة عدن كما عمل في إذاعة صنعاء وهو الذي درس وتعلم في المعهد الموسيقي قبل توليه هذه المناصب.
زوجة الفنان محمد سعد عبدالله التي ما زالت متواجدة في محافظة جدة تحدثت ل «ثقافة اليوم» وقالت إنني عشت معه خمسة وعشرين عاماً ربيت أولاده الخمسة أحسن تربية وعشنا في جدة زمناً طويلاً، بعدها ذهبنا مع محمد سعد لعدن وذلك بعد حرب الخيج ولكن بعد وفاته عدت لجدة لأن فيها حنين يجذبني وأنا عشت مع زوجي محمد سعد عبدالله أحلى سنين عمري بها، ثم لا ننسى أن مجيئي لجدة كان للعلاج والكل يعرف ما نعانيه في اليمن، وأنا الآن أسكن مع جماعة قريبين لي جزاهم الله خيراً وهم يعينونني، وأحياناً اقترض منهم المبالغ لأشتري علاجي كما لا ننسى أنني استلف قيمة تجديد الإقامة منهم، وأنا الآن في أمس الحاجة لمساعدتي فأنا مريضة واحتاج للعلاج والإعانة .
يذكر أن للفنان محمد سعد عبدالله ثلاث بنات وولدين (مشتاق وشوقي وأشواق واشتياق وشوق) وما زالوا يعيشون في اليمن بينما زوجته تقيم في محافظة جدة مع أقارب لها وتحتاج للمساعدة وحالتها الصحية متردية جداً و(ثقافة اليوم) تحتفظ بأرقام هواتفها لمن أراد مساعدتها.[/frame]

وفيما يلي ما نشر في موقع بن سعد سابقا (المعروض حاليا للبيع) عن سيرة الفنان وحياته وانّ كلّ ما جاء فيه تقريبا مأخوذ عن كتاب الفنان الوالد المحبوب محمد مرشد ناجي "الغناء اليمني القديم ومشاهيره":

[frame="3 90"]الشاعر والفنان الغنائي القدير محمد سعد عبدالله
محمد سعد عبدالله

من مواليد محافظة لحج - مدينة الحوطة عام 1934م كان والده الشيخ/ سعد عبدالله مطرباً ذائع الصيت ومن الأخبار المؤكدة ما رواها لي والدي المولود في مدينة الحوطة حيث يقول: «شهدت الفترة التي اشتهر فيها الشيخ/ سعد عبدالله الذي حل مع أسرته في مدينة الحوطة وتزوج فيها، وكان يسكن في الحي الذي نسكن فيه، أنجبت له زوجته ولداً أسماه محمداً ثم ما لبث أن طلقها ومن بعده تزوجت وعاشت مع زوجها في مدينة الشيخ عثمان، أما محمد فقد عاش مع أبيه في منزل جده زوج جدته أم أبيه وبين عماته في لحج».
وجاء عنه في كتاب الفنان/ محمد مرشد ناجي (الغناء الصنعاني القديم ومشاهيره) مايلي: «يقول الأديب عبدالله البردوني أن الشيخ سعد عبدالله أصلاً من مدينة كوكبان، ويقول الحاج/ عوني حسن العجمي أن الشيخ سعد برأي والده ورأي الكثيرين ممن عاصروه يعد شيخ مشائخ زمانه في الغناء لحافظته لألحان الموشح اليمني وألوان أخرى من الغناء، الى جانب أنه يحفظ ثلاثة آلاف مقطوعة شعرية وأنه كان أديباً وشاعراً ويتمتع بصوت جميل أخاذ».
انتقل محمد سعد عبدالله ليعيش مع أمه وزوجها في المنزل الكائن في مدينة الشيخ عثمان خلف حارة الصباغين، وكان يلتقي بأصدقاء له من محبي الغناء والطرب ويقضي معظم أوقاته معهم ثم يعود بين الحين والآخر الى حوطة لحج التي قضى فيها سنوات طفولته الأولى وحفظ الكثير من أنغامها وألحانها وايقاعاتها فكان له الزاد والمعين الذي لا ينضب الى جانب ما ورثه عن أبيه من حب كبير للغناء والطرب دفعه في حياته الفنية الى البدء في تعلم العزف على الآلات الايقاعية، وعلى الرغم من سنه المبكر فقد كان حريصاً أشد الحرص على مصاحبة بعض مشائخ الغناء والطرب في ذلك الحين أمثال المطرب/ عوض عبدالله المسلمي والمطرب/ اسماعيل سعيد هادي والمطرب/ أحمد عوض الجراش الذي تأثر به كثيراً، والعمل معهم في المخادر والأعراس ضارباً بالايقاع أو الدف وأحياناً يقوم بدور مردد (كورس) مما ساعده على اجادة أصول الموشح الغنائي اليمني القديم (الصنعاني) فقد كان يشترط في ضارب الايقاع أن يكون موهوباً ويتمتع بصوت جميل حتى يستطيع القيام بدور الكورس في الأغاني التي تتطلب منه ذلك، وربما يستطيع أن يقوم بالغناء اذا طلب منه ذلك مطرب السهرة الأساسي، واذا كان هذا العازف حافظاً للموشحة اليمنية (الأغنية الصنعانية) وأتيحت له الفرصة ليغني في أكثر من مناسبة فلابد له من تعلم العزف على العود، واذا ما تمكن من ذلك فإنه يستطيع أن يكون تخته الخاص به وينافس المطربين في احياء حفلات الزواج ومجالس القات، ومن خلال هذا التقليد التدريجي تخرّج كثير من المطربين في عدن ومنهم بن سعد.

شخصية مستقلة
وحتى يستطيع أن يكون شخصيته المستقلة من خلال نتاج فني خاص به يحمل لونه ويميزه عن بقية زملائه المطربين بدأ بالتعامل مع بعض الشعراء لمدة بالقصائد فكان له ما أراد عندما خصه شاعر الرابطة الموسيقية العدنية آنذاك الدكتور/ محمد عبده غانم بقصيدة (محلا السمر جنبك) التي لحنها بنفسه ولاقت نجاحاً منقطع النظير. فقد جاء اللحن مبنياً ومطابقاً للون الغناء في لحج وعلى طريقة الدان المبنية عليه كل الألحان اللحجية فهو قد تأثر بالمطرب فضل محمد اللحجي وأعجب به كثيراً وشدا ببعض ألحانه واشتهر بها، منها أغنية (سرى الليل ياخلان) وأغنية (يوم الهنا والمسرة)، هذا التأثر بدا واضحاً في أغنية (محلا السمر جنبك) التي بدأها بمقام حجاز اليمن على درجة الدوكاة وهو نفس مقام أغنية (سرى الليل ياخلان) وأغنية (يوم الهنا والمسرة) أما موسيقى الكوبلية فقد صاغها على مقام الحسيني (دوكاة) وغنى في بدايته على نسبة بياتي (دوكاة) وختمه واستقر على مقام حجاز اليمن (دوكاة) كما استخدم فيها ايقاع الزف اللحجي وكلمة (ألا) التي تتكرر كثيراً في الأغاني اللحجية وعلى طريقة غناء الدان ليؤكد تأثره به، وانتماء هذه الأغنية الى لون الغناء في لحج.
أما محاولته الثانية فكانت في أغنية (مابا بديل) فهذه الأغنية بكل عناصرها الثلاثة شعراً ولحناً وأداءً تنتمي الى لون الغناء في لحج، ففي العنصر الأول وهي القصيدة التي هو قائلها فقد استخدم فيها بعض المفردات المستخدمة في غناء لحج مثل (مابا) بمعنى (لا أريد) وكلمة (خاف يرحمني) بمعنى يمكن أن يرحمني وكلمة (ألا) المستخدمة في الغناء اللحجي كلازمة ضرورية وسمة خاصة من سمات وضع الألحان اللحجية.
أما اللحن فقد جاء تطويراً للجمل اللحنية المألوفة في الألحان اللحجية المبنية عادة على وتيرة واحدة وتعتمد على التكرار وجاءت جملة ملتزمة بالبناء اللحني الصحيح الذي يعتمد على عدد المازورات وعدها قواعدياً بحيث تحمل كل الجمل العدد القواعدي الصحيح (أربع أو ثمان مازورات) أما مقدمته الموسيقية فقد بنيت على مقام الراست على درجة الراست، لكننا نراه يستخدم جنساً آخر في غناء المذهب فيستبدل جنس الراست على النوى في مقام الرايست بجنس حجاز اليمن على درجة النوى فهو بهذا قد استخدم (مقام السوزناك) حتى يصل الى جملة التفعيل (ألا والنبي ياناس أنا مابا بديل) فيعود الى مقام الراست على درجة الراست من خلال ملامسته للدرجة السادسة (لا بيكار) وهو المقام الذي بدأ به وبنى مقدمته الموسيقية عليه.
وفي غناء الكوبليه نجده ينتقل نقلة جميلة الى جنس بياتي على درجة النوى حتى يستكمل غناءه ويقفله بالعودة الى مقام الراست كما فعل في غناء المذهب، أما ميزان هذه الأغنية فقد كان موفقاً في اختياره فقد اختار لها الايقاع الشائع والمعروف في لحج بإيقاع (الشرح «بدوي») كما استخدم ايقاع الشرح اللحجي الثقيل (سلطاني) والذي يعد تطويراً لايقاع (الشرح «بدوي»).
أما الأداء فإنه يتوافق مع مستوى تطور اللحن وظهوره بطابع لحجي جديد.
كما لحن للشاعر الأستاذ/ ادريس أحمد حنبلة قصيدة (شل فؤادي الحزين) كل ذلك كان ضمن نشاطه وارتباطه بالرابطة الموسيقية التي تأسست بعد قيام الندوة الموسيقية العدنية بثلاث سنوات، ومن خارج الرابطة قدم للشاعر/ لطفي جعفر أمان (ليش هذا الهجر) وللشاعر/ علي أمان (ماله كده طبعك) كما لحّن من كلماته أشهر أغانيه منها على سبيل المثال (ردوا حبيبي) و(سلموا لي على خلي) و(كلمة ولو جبر خاطر).
في حضرموت
في أوائل الخمسينيات ساقته الأقدار الى حضرموت وكما يقول الأستاذ/ عبدالله صالح حداد وهو من أهالي مدينة الشحر في مقال له نُشر في الكتاب الذي أصدرته جامعة عدن في الذكرى الأولى لوفاة بن سعد وكان بعنوان (محمد سعد عبدالله .. أعز الناس): «لا ندري ماالذي ساقه للذهاب الى حضرموت، هل لتلقي المزيد من الدروس الفنية؟ أم للتعرف على ألوان جديدة لاختبار قدراته وامكانياته في الغناء والعزف؟ أم لاكتساب الخبرة والتمرين والتجربة؟ فقد جاء بن سعد الى حضرموت في وقت كانت فيه الأغنية الحضرمية قد شابها شيء من الركود بعد سفر الفنان/ محمد جمعة خان الى المملكة العربية السعودية وهو فرصة سانحة للفنان/ محمد سعد عبدالله الذي شاع صيته في المكلا من خلال حفلات الزواج التي كان يحييها وسرى خبره الى الشحر والغيل وغيرها ثم الى داخل حضرموت، وكانت له لقاءات خاصة اكتسب من خلالها أصدقاء جدد وزار بعض الفنانين غير أن زيارة واحدة ربحت فقد كانت للفنان عبدالله حاج بن طرش وتلاحقت تلك الزيارات لهذا الفنان الذي وجد فيه بن سعد أول الطريق المنشود فقد سمع منه أغلب ألوان الغناء في حضرموت وتعرف على الطرق المختلفة في الأداء والعزف لكن الأهم هو التعرف على أنواع الايقاعات الممارسة على أكثر من صعيد».
وجاء أيضاً: «عندما بدأت اذاعة عدن تبث برامجها وتقدم أغان للفنانين في مدينة عدن في أغسطس 4591م وبعد عودته من حضرموت سجل العديد من الأغاني الحضرمية لاذاعة عدن مثل (عليك العمد) و(رب أني قصدت الباب) و(يامن على الصد) والثلاث لموسيقار الشحر الشاعر والملحن/ عبدالله محمد باحسن وأغنية (بالغواني قلبي مولع) لحامد السري وأغنية (سبوح ياقدوس) للشاعر/ سالم بانبوع وأغنية (يقول بن هاشم بكت لعيان) لحداد بن حسن الكاف وأغنية (قال بن هاشم أنا قلبي سلي) لحسين البار وأغنية (إلام إلام زماني) لبهاء الدين زهير ولحن/ محمد جمعة خان.
لا غرابة في أن يؤدي بن سعد هذه الأغاني الحضرمية فقد حباه الله الموهبة والقدرة الفائقة على أداء هذا اللون من الغناء وما مكنه من ذلك أيضاً قدرته على العزف على العود وما يتمتع به من صوت شجي قادر على أداء جميع الألوان الغنائية اليمنية والعربية.
ظهر تأثير اللون الحضرمي عليه في تأليف وتلحين وأداء أغنية (من بلي بالهوى) وغيرها من الأغاني التي أبدعها في هذا اللون، ففي أغنية (من بلي بالهوى) التي جاءت بكلمات ومفردات تستخدم عادة في نمط وطريقة الشعر الغنائي الحضرمي أما اللحن فقد استخدم فيه نفس العناصر والأدوات المستخدمة عادة في تلاحين الغناء الحضرمي كالايقاع المحلي المعروف بالشحري (الرباعي المقسوم) وكذا استخدامه لمقام حجاز اليمن المستخدم في صياغة الكثير من الأغاني الحضرمية، كما أن ما اكتسبه من خبرة في أداء هذا اللون قد ساعده كثيراً في صياغة اللحن من روح وأصالة الغناء الحضرمي، ولم لا وهو الذي عشق الأغنية الحضرمية وجرت نغماً وايقاعاً مجرى الدم في عروقه فقد قال في حديث تلفزيوني : (أنا أجيد الأغنية الحضرمية كوني عشت في حضرموت سنين مش قليل).
ومن عجيب ماجاء في مقال الأستاذ/ عبدالله صالح حداد أن الفنان/ محمد سعد عبدالله قال: (لا يظن الأخوة في حضرموت أن هذه الأغنية «من بلي في الهوى» لأحدهم ولكنها من ابداعي (شعراً ولحناً) ثم سجلها على شريط كاسيت وكتب على غلافه العبارة التالية: (هذه الأغنية من التراث) كما أنه لم يدوّنها في ديوانه (لهيب الشوق) الذي كتب مقدمته الفنان/ محمد مرشد ناجي.
نجح في تلحين بعض الأغاني على الطريقة التقليدية المتبعة في الغناء اليمني القديم (الصنعاني) وعلى مقامات موسيقية تتميز بنكهتها اليمنية وكذا استخدامه لايقاع الوسطى المستخدم عادة في لحن المقطع الثاني من الأغنية الصنعانية، فمن شعره لحن على مقام حجاز اليمن وايقاع الوسطى أغنية (غزال البيد) وأغنية (خلّي السر مكنون) كما لحن من شعره أيضاً وعلى مقام البياتي وايقاع السارع أغنية (أمير الغيد) ولحن أيضاً من كلماته أغنية (وسط صنعاء) على مقام الحسيني (من فصيلة مقام البياتي) وعلى ايقاع (رقصة الموج8/6) وهذا الايقاع هو نفسه ايقاع السارع ولكن سرعته هي نصف سرعة ميزان ايقاع السارع الأصلية.
يعد من الرواد الذين أرسوا القواعد والأصول الفنية للأغنية اليمنية الحديثة وعملوا على تطويرها من خلال تقديمه لأروع الألحان المستمدة من روح وأصالة التراث الغنائي اليمني ومن التراكم النغمي والايقاعي الذي حفظه، تلك الأعمال التي ترتقي الى مستوى أعمال كبار الملحنين ليس في اليمن وحسب بل وعلى المستوى العربي أيضاً وهذا هو سر نجاحه وسر اعجاب الجمهور به.

الأغنية الوطنية
له اسهامات كثيرة في مجال الأغنية الوطنية الموضوعية فقد ألف ولحّن العديد من الأغاني والأناشيد عند قيام ثورة السادس والعشرين من سبتمبر 1962م ضد الامامة في شمال الوطن واندلاع ثورة الرابع عشر من أكتوبر 3691م في جنوبه والتي لعبت دوراً كبيراً في الهاب حماس الجماهير ابان مرحلة الكفاح المسلح ضد الاستعمار البريطاني منها (قال بن سعد) وأغنية (يايمني هذي بلادك) وأغنية (الذهب الأحمر)، وأغان أخرى قدمها بواسطة الاسطوانات في عدن المستعمرة آنذاك وقدم المزيد بعد جلاء المستعمر مثل أنشودة (بلاد الثائرين) وأغنية (سعيدة) ويقصد بها اليمن السعيد مع الفنان/ يوسف أحمد سالم.
وبعد طول معاناة وصراع مع المرض لفظ أنفاسه الأخيرة في مستشفى الجمهورية بعدن صباح يوم الثلاثاء الموافق 16 ابريل من عام 2002م بعد أن ترك لنا تراثاً فنياً لا يتكرر، فهو صاحب مدرسة فنية متميزة جديرة بأن نطلق عليها (مدرسة بن سعد التجديدية) كما يعد أيضاً من المطربين الذين حافظوا على بقاء الأغنية اليمنية التقليدية وتسلموا الراية من جيل الرواد أمثال: علي أبوبكر باشراحيل، عوض عبدالله المسلمي، قاسم الأخفش، محمد الماس، ابراهيم محمد الماس، أحمد عبيد قعطبي، وغيرهم.. فهو من الجيل الثاني لهؤلاء الرواد ومعه كثير من المطربين أمثال: محمد مرشد ناجي، أبوبكر سالم بلفقيه، علي بن علي الآنسي، علي عبدالله السمة، أحمد السنيدار، محمد قاسم الأخفش، فيصل علوي، وغيرهم وهؤلاء يتبعهم جيل ثالث من المطربين أمثال: أحمد فتحي، عبدالرحمن الحداد، فؤاد الكبسي وغيرهم.
كرّمته الدولة بإطلاق اسمه على الشارع الممتد من أمام مكتب بريد الشيخ عثمان مروراً بملاهي عدن (بستان الكمسري سابقاً) وانتهاءً بالطريق العام المؤدي الى مدينة دار سعد

آخر خاطرة
أما وقد رحل فناننا الكبير الى رحمة الله ألا يجدر بأولئك أن يكفوا عن إيذائه حتى بعد وفاته، أما وقد رحل فله منا طلب الرحمة والمغفرة من الله عز وجل، ألا ينبغي أن تعمم كافة الكتيبات التي أصدرت عن هذا الفنان على كافة المحافظات وأن تطرح في الأسواق فجماهيره الوفية في كل مكان تتنظر أن تتعرف على كثير من الأعمال والمعلومات التي تجهلها..[/frame]

في الختام، إهدائي للقراء الأعزاء ورواد المنتدى الكرام سلسلة من الأغاني الخالدة للمرحوم الفنان الشيخ محمد سعد عبد الله يتجاوز عددها على الرابط المذكور أدناه المائة أغنية
سجلت منها ستون أغنية تقريبا بنظام الام بي ثري وبجودة تضاهي جودة الx CD
والاربعون الأغنية الأخرى تم رفعها بنظام الريل ميوزيك
سماعا ممتعا أتمناه للجميع ودمتم في حفظ الله ورعايته.

الأغاني الخالدة على الرابط أدناه:



[frame="4 40"]أعز الناس – موسيقى
أعز الناس – عود
سرى الليل وا نايم
اعطيتني وعد
بيني وبينك
السلام لله يا نازلين باب مشرف
الله يعلم أنني مستهام
أنا احترت في ناس – موسيقى
أنا احترت في ناس - عود
انا اقدر انساك – موسيقى
انا اقدر انساك – عود
انت ساكن وسط قلبي
آه أنا نسيتك وانتهى
أمير الغيذ – حفلة عود ومزمار
أمير الغيذ – موسيقى
أمير الغيذ – جلسة على العود
اهجره وانساه يا قلبي
با يذوق البرد من ضيّع دفاه
جدد أيام الصفا
حبيت يا قلبي ظالم وهاجر
مااحلا السمر
ردّوا حبيبي
زمان غدّار
رحمة المولى قريبة
سبوح يا قدوس – عود آخر سلطنة
سبوح يا قدوس – موسيقى
يااهل الصفا
سمرة من الريف
صباح الخير
عانك الله يالعاشق – جلسة خاصة
عانك الله يالعاشق – عود
عانك الله يالعاشق – موسيقى
غيّروك الناس
قال بن سعد – عود وسلطنة ايقاع
قال بن سعد – حفلة موسيقى
قلت لي احبك واباك – عود وايقاع تمام
قلت لي حبك وباك – موسيقى
قولوا لي ايش استوى به
كلمة ولو جبر خاطر – عود
كلمة ولو جبر خاطر – موسيقى
لا حول ما حد في الهوى يسلم – عود
لا حول ما حد في الهوى يسلم - موسيقى
يا ناس ردوا حبيبي
لا بكاء ينفع ولا شكوى تفيد
لا حول لا حول
لبيك صنعاء
لو ضاقت الدنيا
لقاء الأحبة
راعي لي وباجيلك
انا والعقل في حيرة
ليش ياذا القلب ما تقنع تتوب
ليه الجفا ما شان
ما با بديل
مد لي يازين يدك
مسكين يا ناس
مع النسيم لو مرّ
من بلي بالهوى
وسط باجل شفت ذياك الغزال
وسط صنعاء
يا شاكي غرامك قلبك لك غريم
يا شاكي غرامك – عود
يا بروحي من الغيذ (حمينيات)
يا ربان السفينة
يالّي الدلع ضيّعك
يالّي انا احبك
يوم الاحد – موسيقى
يوم الاحد – عود
يوم الثلوث مرين من جنبي ثلاث
اشتي اشوفك
الحبيب الاولي
العشق معنى وفن
انا آسف
انا اقدر انساك
انا ما اطيق
انا والفجر
ايش الأخبار
بامعك
حبيت ياقلبي
حساس
حوى الغنج (حمينيات)
خاين
سلام مني عليكم يا حبايب
كل يوم – موسيقى
كل يوم – عود
ليش الجفا قلّي
ليش من كلمة
ما يستمعني ما يجيب
من بلي في الهوى
نساك البال
يا ظالم
يا غارة الله
يالذيك المناظر
يعادوني
يقرّب الله لي بالعافية والسلامة (حمينيات)
السعيد الذي
عتاب
كيف الهوى
ما للمحبوب
..........
الخ
والباقي جايي قدّام.[/frame]


الأغاني الخالدة للموسيقار اليمني الشيخ محمد سعد عبد الله رحمه الله تعالى


نجد الحسيني
__________________
ما خاصمني عاقل إلاّ وغلبته ** ولا خاصمني جاهل الاّ وغلبني

http://www.najdhusen.com
نجد الحسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-02-2008, 01:39 AM   #2
قمر100
كاتب جديد
 
الصورة الرمزية قمر100
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
الدولة: السعوديه_جيزان
المشاركات: 29
قمر100 is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: موسيقار اليمن الشيخ محمد سعد عبد الله في مائة مأثورة ومأثورة من تر

فعلا احسنت على ماكتبت وعلى ماقدمت في
حق الشيخ والفنان المرحوم محمد سعد عبدالله....رحمة الله عليه
بارك الله فيك ياابن الحسيني يااصيل
وربنا يرزقك الصحه والعافيه ياغالي
__________________
لا والنبي ما اكون جاحد ولا خاين

والعهد قلبي يصونه والهوى باين

لكن فؤادي هجر الورد والريحان

لان عز الهوى من عزة الاوطان
قمر100 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-02-2008, 07:31 AM   #3
JustOne
(عقوبة) موقوف عن الكتابة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 1,571
JustOne is on a distinguished road
افتراضي رد: موسيقار اليمن الشيخ محمد سعد عبد الله في مائة مأثورة ومأثورة من تر

صراحة فنان كبير واغانية من جد .تخلى الواحد يطرب فن راقي واصيل ومشكور على

الموضوع وتوثيق اعمال الفنان محمد سعد عبدالله الله يرحمه ويغفر له.

وهذه هدية مني فيديو واغنية يوم الاحد..

JustOne غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-02-2008, 09:11 AM   #4
محمد حسن حمزة
خانق العبرة
 
الصورة الرمزية محمد حسن حمزة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 2,725
محمد حسن حمزة is on a distinguished road
افتراضي رد: موسيقار اليمن الشيخ محمد سعد عبد الله في مائة مأثورة ومأثورة من تر


رائع ومدهش والله
ماقصرت والله





تحياتي وتقديري


__________________
ياظلمة الليـــل الطويــل بحزنه
إني أسامرك الهموم وصـــــالا
ياشدة الليل الطويـــــل ببؤسه
أشكــو إليك مــن المواجع حالا
ياعتمة نسجت علـــــيّ ردائها
هـل لي إلى الفجر الجميل مجــالا
يالوعة الليـل المحمــل بالأسـى
هـــذا قصيدي صغته مـــوالا
محمد حسن حمزة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2010, 02:59 PM   #5
fadln
كاتب جديد
 
الصورة الرمزية fadln
 
تاريخ التسجيل: May 2009
العمر: 39
المشاركات: 3
fadln is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: موسيقار اليمن الشيخ محمد سعد عبد الله في مائة مأثورة ومأثورة من تراثه

مشكووووووووووووووووووووووووووور
fadln غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2010, 02:59 PM   #6
fadln
كاتب جديد
 
الصورة الرمزية fadln
 
تاريخ التسجيل: May 2009
العمر: 39
المشاركات: 3
fadln is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: موسيقار اليمن الشيخ محمد سعد عبد الله في مائة مأثورة ومأثورة من تراثه

[align=center]مشكووووووووووووووووووووووووووور[/align]
fadln غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2011, 11:55 PM   #7
المليون
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 1
المليون is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: موسيقار اليمن الشيخ محمد سعد عبد الله في مائة مأثورة ومأثورة من تراثه

هو الموسيقار الفنان الجنوبي صاجب الصوت الشجي ابن الشيخ عثمان ابن عدن عدن زمان عدن المن والسلوى
المليون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2012, 01:14 PM   #8
amon-amarth
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
العمر: 36
المشاركات: 16
amon-amarth is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: موسيقار اليمن الشيخ محمد سعد عبد الله في مائة مأثورة ومأثورة من تراثه

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
amon-amarth غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رسالة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله بالاحتفال بالمولد النبوي بحرق ساحة الحوار الاسلامي 3 14-04-2006 02:08 AM
فتوى الشيخ/محمد بن ابراهيم آل الشيخ رحمه الله .. في تحريم العيد الوطني شاب أنيق ساحة الحوار الاسلامي 1 26-09-2005 11:39 AM
منقول: وفـاة الشيخ محمد بن أحمد بـاشميـل رحمه الله تعالى ..!! البرقعي ساحة الحوار الاسلامي 15 05-06-2005 10:45 PM
رسالة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله " حكم الاحتفال بالمولد والرد على من أ المنتصر ساحة الحوار الاسلامي 0 23-09-2002 09:16 AM

أضف ايميلك هنا لتصلك مواضيعنا يوميا:

Delivered by FeedBurner


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 04:23 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

|
TXT for Google & Yahoo By yusif Al-Mutairi

F.T.G.Y 3.0 BY: D-sAb.NeT © 2011
جميع الحقوق محفوظة لشبكة حضرموت العربية 1999 - 2009م
ابشر