تابعنا على التويتر @hdrmut

ملتقى حضرموت للحوار العربي


العودة   ملتقى حضرموت للحوار العربي > ساحة الصداقة والفكاهة

الملاحظات

رد
 
أدوات الموضوع التقييم: تقييم الموضوع: 2 تصويتات, المعدل 5.00.
قديم 20-07-2007, 06:24 AM   #1
اخت القمر
كتّاب ملتقى الحوار العربي
 
الصورة الرمزية اخت القمر
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الدولة: السعودية ..
المشاركات: 5,842
اخت القمر is on a distinguished road
افتراضي الطلب الأخيـــ (( التحدي الكبيـــــر )) ـــــر !!

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم

الســــلام عليكم ورحمة الله وبركاتهــ

قلة من يعرفون روعة هذا البلد ومايخفية من طبيعة خلابة ومناخ متنوع وشعب طيب ، وقد ذكرها الله في كتابة الكريم في قوله تعالى : لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ (15) سبأ .
فوددت ان اعرفكم على هذه الارض الطيبة وموطن العرب الاصلي وأتمنى ان استطيع ان اوفيه حقه ولو بالقليل وان شاء الله تستمتعوا بهذه الجولة التعريفية وتنال رضاكم .
نبدأ بموقع اليمن على الخارطة


وهذه خريطة اليمن



الموقع : تقع الجمهورية اليمنية في جنوب شبه الجزيرة العربية في الجنوب الغربي من قارة آسيا. يحدها من الشمال المملكة العربية السعودية ، ومن الجنوب البحر العربي وخليج عدن، ومن الشرق سلطنة عمان، ومن الغرب البحر الأحمر.
الاسم الرسمي: الجمهورية اليمنية .
مدينة صنعاء : عاصمة الجمهورية اليمنية
العلم الوطني: يتألف العلم الوطني للجمهورية اليمنية من ثلاثة ألوان هي الأحمر والأبيض والأسود مرتبة من أعلى إلى اسفل على النحو التالي : (الأحمر/الأبيض/الأسود)

نبدأ بالعاصمة صنعاء :
وهي المحافظة التي تحيط بأمانة العاصمة من جميع الجهات، ويشكل سكان محافظة صنعاء ما نسبته (4.7%) من أجمالي سكان الجمهورية اليمنية تقريبا، وعدد مديرياتها (16) مديرية، ومركز المحافظة منطقة الروضة، وتعد الزراعة النشاط الرئيس لسكان محافظة صنعاء، ويزرع في أراضيها العديد من المحاصيل الزراعية من أهمها البن، الفواكه والخضروات بأنواعها المختلفة، وتحتل محافظة صنعاء المرتبة الثانية من بين محافظات الجمهورية في إنتاج المحاصيل الزراعية، وتشير المعلومات إلى وجود بعض المعادن في أراضي المحافظة ، من أهمها الزنك والفضة والرصاص ومواد بركانية منها (الاسكوريا والبرلايت) ، التي تستخدم بعضها في الصناعات الطبية، مثل العوازل الحرارية وأخرى كمواد منشطة للتربة .



يقول البعض : حضارة اليمن تنعكس في معمارها. وبصحة هذه المقولة فإن صنعاء تكون أروع دليل على عمارة المدن الإسلامية عامة؛ فقد تميزت منازلها بطابع معماري يرجع في أصوله إلى عصور ما قبل الإسلام ، وبعد الإسلام اصطبغ بنمط العمارة العربية الإسلامية.



والحديث عن صنعاء قد يكون عن سور عظيم، أو بوابة عملاقة قديمة، أو بيوت بالغة القدم، ونقوش فريدة، وأسواق تثير لدى زائرها الدهشة، وزحام من اللوحات الفنية التي تحوي قصورا شامخة، تحفّها الشوارع والأسواق؛ لتمثل في مجملها أكبر متحف تاريخي طبيعي مفتوح في العالم، يضم المنازل بشبابيكها المميزة، والمساجد، والوكالات، والقمريات .



(صنعاء عبر الأزمنة)
صنعاء حاضرة اليمن الخضراء وعاصمة البلاد السعيدة، كما أسماها مؤرخو اليونان ، وعروس الجزيرة العربية ،
وقد عُرفت بأسماء عدة ، أشهرها : "مدينة سام" نسبة إلى مؤسسها الأول سام ابن نبي الله نوح (عليه السلام)، والذي بناها بعد الطوفان، كما تعرف باسم "أزال" نسبة إلى "أزال بن يقطن" حفيد "سام بن نوح"، وما يزال اسم أزال معروفًا، وهذه التسمية وردت في التوراة.
وأكثر الأسماء شيوعًا "صنعاء"، ويعني المدينة الحصينة ، ويقال: إنه يرجع لجودة الصناعة ذاتها التي اشتهرت بها أسواقها ومحلاتها، كقولهم "حسناء".
وقد ورد اسم صنعاء في عدد من النقوش اليمنية القديمة، وأقدم تلك النقوش يعود إلى القرن الأول الميلادي، كما ورد في النقوش أيضاً ذكر قصرها التاريخي المشهور "غمدان".
وكان "ذو نواس" آخر ملوك الدولة الحميرية قد اتخذها عاصمة لملكه في مطلع القرن السادس الميلادي، وكذلك جعلها الأحباش الذين غزوا اليمن وحكموها من 525م حتى 575م. وخلالها بنى أبرهة الحبشي بنايته المشهورة بـ "القُلّيس"، والتي ما زالت موجودة حتى الآن ، لتحل محل الكعبة في مكة ، وكان أبرهة قد توجه إلى مكة ، كما هو معروف ، لهدم الكعبة عبر الطريق الذي عرف بـ "درب أصحاب الفيل".

وبتعاقب العصور كانت صنعاء إما مدينة مهمة أو عاصمة ، وكانت أحد أسواق العرب الموسمية قبل الإسلام ، مثل: "سوق عكاظ"، و"دومة الجندل"، و"هجر"، و"عدن"، و"الجند". كما كانت محطة مهمة على طريق التجارة، عبر الهضبة اليمنية التي حلت محل طريق اللبّان القديم، وكانت تبدأ من عدن عبر صنعاء حتى مكة فيما عُرف بـ"درب أسعد".




وتقع صنعاء وسط الهضبة اليمنية بين جبلي "عيبان" و"نقم" على ارتفاع يبلغ نحو 2200 متر فوق سطح البحر، ومناخها معتدل صيفًا بارد شتاء.

صورة للمدينة






وبالمناسبة صنعاء القديمة محاطة بسور سميك يرجع تاريخه إلى عصورما قبل الإسلام وله سبعة أبواب أشهرها باب اليمن ومبانيها القديمة ذات طابع معماري فريد ومميز، وبداخله أسواق متعددة وصناعات حرفية كثيرة كصناعة الخناجر والسيوف والذهب والفضة والنحاس والحديد والرصاص ونجارة الأخشاب والمعاميل الحرفية والزراعية وبداخله الجامع الكبير وهو أقدم جامع في اليمن وتحيط به عدة مكتبات أهمها المكتبة الوطنية.
ويوجد في صنعاء القديمة حوالي (14.000) أربعة عشر ألف منزل في مكان واحد، ويقدر عمر بعضها بأكثر من خمسمائة سنة. ويمكن لمن يتجول في شوارع صنعاء أن يسير من منتصف المدينة في "سوق البقر" مسافة كيلومتر في أي اتجاه دون أن يقع نظره على بناء حديث أو على الطراز الغربي.
وتمتاز منازل صنعاء القديمة بارتفاعها؛ حيث يصل ارتفاع معظمها إلى تسعة أو ثمانية أدوار، والمتوسط العام خمسة أدوار، ويستخدم الدور الأرضي عادة كمخازن، وقديما كان للماشية، والدور الأول فيه الديوان (غرفة أو صالة المناسبات).
أما الدور الثاني فخاص بالنساء والأطفال، والأدوار العليا ينفرد بها الرجال، ويقع المفرج (من الفرجة) في أعلى المنزل، وهو غرفة مستطيلة نوافذها واسعة تمكن الجالسين فيها من مشاهدة حقول صنعاء وبساتينها، ونوافذها عادة مصنوعة من الخشب تعلوها عقود من الجص (الجبس) المعشق بالزجاج الملون في أشكال ونقوش غاية في الجمال والإبداع.
وهذه بعض الصور لمدينة صنعاء القديمة وتظهر الصور جانب الابداع في فن العمارة اليمنية القديمة









ومن المعالم الأثرية والهامة في اليمن وفي صنعاء خصوصاً وادي ظهر الذي يظم فيه دار الحجر ،و دار الحجر هو قصر شامخ جميل وقديم ويقع في وسط وادي ظهر شمال غرب مدينة صنعاء ويبعد 15 كم بني على صخرة ضخمة ، وهذا الحصن يتكون من عدة أدوار وبه عدة غرف ومجالس أثرية كان الإمام يحيى يستخدمه كسكن له وزوجاته الأربع وبه سرداب بواسطته يمكن الخروج من الحصن لجهة بعيدة عنه ، وعدة أقبية تستخدم للحراسات وبعضها اسطبلات للخيل وللحيوانات الأخرى، وبه بئرا ماء واحدة بعمق 250م والثانية بعمق 150م وبالإمكان جلب الماء منهما وفي أي دور من المبنى خلال فتحات خاصة والماء من تلك البئرين عذب رقراق. ويوضع في أماكن خاصة ذات خلايا هندسية يقال انها لتبريد الماء وخلافه. كاللبن والزبد وتشاهد داخل تلك الدار مجلس الإمام في الدور الأول وهو للراحة بعد عودته من أي مهمة أو صيد قبل أن يصعد للمجلس الذي يقع في الدور الثاني ذي الدرج الخلفي ليتم استقبال ضيوفه أو رجالاته ، وبه مطبخ قديم ومخازن للذرة والدخن بعد ذلك يأتي المجلس الصيفي والمجلس الشتوي ومجلس بينهما ليجلس مع زوجاته في أوقاته الخاصة .
وفي أعلى الدار يوجد مجلس للنساء وبه عدة خلايا (شرفات) مفتوحة يستطعن مشاهدة ما بخارج الدار كالمزرعة والوادي وجزء من الدار دون أن يراهن أحد.
وفي إحدى الغرف الجانبية العلوية تستطيع رؤية صخرة بداخلها وعلى تلك الصخرة اثار ارجل كبيرة (وطأة أرجل) قيل لي انها لأحد الملوك في الدولة الحميرية.

وتوجد بجانب دار الحجر شجره ضخمة وكبيرة وعالية جداً بجانب بوابة مدخل دار الحجر عمرها يبلغ حوالي 700 سنة .

وهذه بعض الصور لدار الحجر







وهذه صورة من اعلى الدار وتظهر الشجرة المعمرة


بعد ان تجولنا في مدينة صنعاء عاصمة اليمن اليوم قررنا التجول والتوجة الى مدينة إب او كما تدعى اللواء الاخضر ، محافظة (إب) إحدى المحافظات اليمنية التي تملك تاريخاً أصيلاً وحضارة عريقة وتتميز بموقعها الجغرافي الهام، حيث تقع إب على بعد 193 كم جنوب العاصمة صنعاء بين خط طول 43-45 شرق خط غرينتيش، وبين دائرتي عرض 13-15 يحدها من الشمال محافظة ذمار، ومن الجنوب محافظة تعز ومن الغرب محافظة الحديدة، ومن الشرق محافظة الضالع.




ويعود سبب تسمية (إب) بهذا الاسم نسبة لشهر (آب) الذي تسقط فيه الأمطار بغزارة على المدينة، ثم تحول الاسم بعد ذلك إلى (إب) حسب ما ذكره ياقوت الحموي في كتابه (معجم البلدان) وقد عاصرت محافظة (إب) جميع الأحداث التي مرت بها اليمن قديما وكانت مكانا وعاصمة تاريخية لكثير من الدول القديمة التي ظهرت في اليمن.
وتزخر (إب) بالعديد من المعالم التاريخية ، والأثرية التي ما زالت قائمة حتى اليوم .









محافظة إب لواء الطبيعة الساحرة والآثار الرائعة ، كل ما في هذه المحافظة يجسد الجمال تستقبل زورارها وكأنها عروس ترتدي ثوب زفاف اخضر وتتزين ببيوتها التي تحمل اللون الابيض وكأنها ازهار بيضاء تزين ذلك الثوب والسماء تعانقها بالضباب والامطار التي لاتنقطع طوال العام في صورة ساحرة يعجز اللسان عن وصفها .






[/align]
[/align]
__________________


اخت القمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-07-2007, 06:24 AM   #2
اخت القمر
كتّاب ملتقى الحوار العربي
 
الصورة الرمزية اخت القمر
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الدولة: السعودية ..
المشاركات: 5,842
اخت القمر is on a distinguished road
افتراضي

[align=center]تتجمل الصورة الحية في أحضان الكتل الجبلية والقرى المعلقة في مرتفعات القمم، وكأنها تسامر النجوم ، مناخ المحافظة معتدل طوال العام وأمطارها غزيرة مصحوبة بالبرودة المنعشة والضباب على المرتفعات.





ومن المدن التاريخية السياحية مدينة جبلة عاصمة الدولة الصليحية من عام 457هـ 1065 ميلادي، تولت الملك فيها السيدة الشهيرة أروى بنت أحمد الذي استمر حكمها 53 عاماً. ومن معالم مدينة جبلة جامع الملكة والساقية التاريخية التي تنحدر سواقيها من الجبال وترفد كل المدينة بالمياه العذبة، وشواهد (قصر دار العز).
ومن مناطق المحافظة المشهورة بأشجار البن العدين 40كم من مدينة إب.



أما المدن التاريخية الأخرى فأشهرها ظفار الملك عاصمة الدولة الحميرية وفيها متحف قائم يزوره السياح. ومن ينابيع الحمامات المعدنية حمام القفر وإريان وأكثرها أهمية وزيارة يومية للاستجمام والاستشفاء حمام «دمت» التابع إدارياً لمحافظة الضالع .
اما الشلالات والوديان فهي جزء لا يتجزء من جمال هذه المدينة الساحرة وهي كثيرة ، إضافة الى الحمامات الساخنة واليكم بعض الصور التي هي اكثر تعبيراً من الكلام .







واثقة اني لن استطيع ان اوفي هذه المدينة حقها فالكلام يطول عن إب ولن يعطيها حقها ابداً فالشاهد غير الذي يحكي فهي آيه من ايات الجمال التي خلقها الله واحسن في خلقها وجملها بأحلى ثوب فسبحان الخالق الذي خلق وبدع ، بعد هذه المدينة انتظروني لاتجه بكم الى مدينة تعز الحالمة وهي مدينة ايضاً بديعة لاتفرق

نتجه الان نزولاً باتجاه الجنوب إلى محافظة تعز ذات البساط ألاخضر على ضفاف الغيول والوديان.

محافظة تعز:
تقع محافظة تعز جنوب العاصمة صنعاء (256كم). ومدينة تعز القديمة تقع على مشارف قلعة القاهرة، والمنحدرات الشمالية من جبل صبر.. وتعد مدينة تعز التي عرفت قديماً (بعدينة) عاصمة دولة بني رسول ( الدولة الرسولية ) ، حيث بلغت في عهدهم أوج ازدهارها في القرن 14 الميلادي .
التضاريس: تتكون تعز من جبال وسهول وقيعان ووديان وغيول وشواطئ .
مناخها: يتميز بصفة عامة بالاعتدال طوال العام، أما قمم سلسلة مرتفعاتها الجبلية التي تزيد على 3000م عن سطح البحر فإنها باردة شتاءً وتتساقط في أواخر الصيف الأمطار الغزيرة.



مدنها ومعالمها التاريخية:
مدينة الجند: التي يقع فيها أقدم المساجد، وهو مسجد «سيدنا معاذ بن جبل» الذي أسسه في السنة الثامنة للهجرة، واشتهرت الجند كمحطة للقوافل، وسوق كبير من الأسواق العربية. مدينة (يفرس) بالغرب الجنوبي من مدينة تعز 30كم، وفيها أشهر مزار يومي لضريح الشيخ أحمد بن علوان من أولياء الله الصالحين .
مدينة المخا : 64كم غرب مدينة تعز وهي من أقدم موانئ اليمن ومن الشواطئ السياحية النقية يقع على نفس الشريط الساحلي فيها (شاطئ الملك) المحفوف بالنخيل وشاطئ يختل وتتميز هذه الشواطئ بوفرة المياه العذبة المتجاورة مع مياه البحر .




جبل صبر: هو ثاني أعلى الجبال 3070م بعد جبل النبي شعيب بمحافظة صنعاء، درجة الحرارة: صيفاً تبلغ 16 درجة وشتاءً 1-9 درجات، وبين ثنيات الجبال وديان خصبة وشعاب ومدرجات زراعية وفيرة الخيرات لكثرة العيون والينابيع، ويوجد على المطلات العليا من جبل صبر منتزهات حديثة ذات خدمات سياحية كما شيدت أفخم الفنادق وأحدثها ومن المواقع السياحية التي لا تخلو يومياً من الزائرين قلعة القاهرة أما السياحة الاسترواحية والتنزه فهناك وادي الضباب وغيل البركاني وحدائق الحوبان .
التسوق والحرف التقليدية: لا زالت تعز تنتج منوعات الحرف والأزياء الشعبية أشهر أسواقها «سوق الشنيني» ويقع المطار الجوي في الحوبان.




وهنا تظهر احدى قرى محافظة تعز وترى فيها روعة البيوت وهي مبنية على الجبال وتتعجب من كيفية بناءها ومعيشة الناس فيها فسبحان الله .




جبل العروس - محافظة تعز


طريق جبل صبر


أحد وديان تعز


تابعوني فالقادم اكثر وستكون وجهتنا القادمة الى مدينة عدن العاصمة التجارية والاقتصادية لليمن والتي تلقب بثغر اليمن الباسم .


ومادامت وجهتنا الى عدن ثغر اليمن الباسم فلنجعلها هي تعرفنا على نفسها ...

أعرفكم بنفسي أنا مدينة عدن الساحلية، العاصمة الاقتصادية والتجارية للجمهورية اليمنية، وثغر اليمن وبوابته الجنوبية، أقع على ساحل البحر العربي بالقرب من باب المندب – المدخل الرئيسي للبحر الأحمر– عند نقطة التقاء قارة أسيا مع قارة أفريقيا، وفي موقع وسط بين الشرق والغرب.





وأنا من أجمل المدن اليمنية الساحلية، أمتاز بشواطئي البديعة، ومبانيّ الضخمة والعريقة، وقلاعي وحصوني المنيعة وأسواقي المتعددة، وقد حزتُ على شهرة دولية كمركز للتجارة البحرية منذ سبعة قرون قبل الميلاد، وكنتُ محطة لتجارة البخور والتوابل وممراً للقوافل.




وهذا خليج خرطوم الفيل



[/align]
__________________


اخت القمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-07-2007, 06:25 AM   #3
اخت القمر
كتّاب ملتقى الحوار العربي
 
الصورة الرمزية اخت القمر
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الدولة: السعودية ..
المشاركات: 5,842
اخت القمر is on a distinguished road
افتراضي

[align=center]والغروب على شواطئي متعه مختلفة لاتظاهيه متعه


ميناء عدن
اكتسبتُ شهرتي التاريخية من أهمية موقع مينائي التجاري، الذي يعد أحد أهم المنافذ البحرية لأمي اليمن منذ أزمنة موغلة في القدم، من خلال خليج السويس غرباً إلى رأس الخليج العربي شرقاً، ومن خلال مينائي قام أبنائي القدماء بدور التاجر والوسيط التجاري بين إقليم البحر الأبيض المتوسط وجنوب شرق آسيا وشرق أفريقيا والعكس، وبذلك صرتُ بمثابة القلب النابض لتنشيط حركة التجارة العالمية.



بعد ظهور الدعوة الإسلامية تحولتُ من مركز تجاري دوره كدور أسواق العرب الشهيرة قبل الإسلام، إلى أحد المصادر الحضارية الإسلامية في مرحلتها المبكرة باعتباري ميناءً هاماً، وبسبب ازدياد توسع حركة سوقي التجارية، ساعدت على سرعة انتشار الإسلام، وانعكس هذا في بناء المساجد، وانتشار المرشدين لتدريس علوم الدين الإسلامي.

أهم المواقع التاريخية والأثرية:

الصهاريج الطويلة : وهي مأثرة معمارية هندسية عظيمة ، تدل على عظمة ابتكار الإنسان اليمني لاحتياجاته قديماً ، وهي من أجمل الأعمال الهندسية في العالم .

وهذه صور لصهاريج عدن







وعندي الكثير من السدود الأثرية أهمها: سدود هضبة شمسان، وسدا بحيرة الخساف ، وسدود وادي الطويلة ، وسد بستان الفرس .

وتعتبر قلعتي (صيرة) من أقدم المعالم الأثرية التاريخية لديّ والتي كانت هي واجهة الدفاع الاولى في فترة الاحتلال البريطاني والتي استشهد فيها الكثير من خيرة رجالات اليمن ، ومنارتي التي تسمى باسمي .

منارة عدن قلعة صيرة
وعندي الكثير من المساجد أشهرها : مسجد أبان والذي بناه ابان بن عثمان بن عفان ، ومسجد العيدروس .

وعندي المتحف الوطني للآثار ، ومتحف الموروث الشعبي .قصر السلطان في عدن


وأنا مركز سياحي مهم ، يقصدني السياح من كل مكان ، ليروا عظمة آثاري ونقوشي وأنتم يا أحبائي مدعوون لزيارتي لتستمتعوا بمناظري الخلابة وآثاري التي تسر كل ناظر إليها.




مدينة حضرموت



تعتبر حضرموت احدى الجذور الرئيسية للحضارة اليمنية الغنية بالمأثور التاريخي العريق والفن المعماري الذي يتميز بأحتضان أقدم ناطحات سحاب في العالم على الاطلاق ، وقبور الأنبياء هود , وصالح عليهما السلام .

العاصمة:
المكلا



أهم المدن والمواقع الأثرية والسياحية الهامة :
المكلا: وهي عاصمة المحافظة واكبر مدنها وأهمها على الشريط الساحلي والواقع على
شاطئ البحر العربي .
الشحر: مدينة قديمة تاريخيا وعاصرت ميناء قنابير علي .
ينابيع المياه الحارة والكبريتية في منطقة الحامي وغيل باوزير .
سيئون: اكبر مدن وادي حضرموت اتساعا .
شبام: حضرموت وتشكل منازلها قلعة متماسكة البنيان .
تريم: مدينة الإشعاع الإسلامي .


تاريخ حضرموت القديم :
تمثل حضرموت أحد مخاليف اليمن - بلاد الأحقاف وأمة عاد الأولى ونبيها المرسل هود عليه الصلاة والسلام أول نبي عربي مرسل - تمثل أهم مناطق شبه جزيرة العرب لتميز حضاري موغل في القدم حيث ذكرت في أكثر من 17 موضعا من القرآن الكريم ووصفت من فوق سبع سماوات بـ(عاد الأولى ) و (التي لم يخلق مثلها في البلاد ) صدق الله العظيم .





والصحراء في حضرموت صورة من صور الجمال في الجزيرة العربية


والليل على خور المكلا له سحر غييييييييييييير





مدينة شبام منهاتن الصحراء :
عجيبة في هيكلها، عظيمة في بنائها ، شامخة في بناياتها لا يكاد احد يصدق أن مثل هذه المدينة العملاقة الطينية موجودة في أقصى جنوب الجزيرة العربية في قلب وادي حضرموت، نعم إنها شبام حضرموت.. ناطحات سحاب طينيه مغروسة في الصحراء ، هي مدينة المدن اليمنية وأكثرها شموخا ، كانت ولازالت عنوان لقدرة العامل اليمني على الابداع وعبقرية البناء الذي مازال حتى وقتنا الراهن مميزا في العمارة، ان بيوت ومنازل المدينة المختلفة المبنية من اللبن ترتفع بشكل مثير للإعجاب .

اول ناطحات سحاب في العالم



حالما يشدك الشوق لزيارة شبام فأنت حتما ستنتقل من عصر النهضة الصناعية والاليكترونية المعقدة إلى عصر الحضارة الزاهية القديمة المبسطة، وعندما تدلف إحدى البوابات الرئيسيه لأحد منازلها ستشم رائحة البخور ينقلك ذلك المشهد وتلك البوابة المنقوشة بأروع النقوش وتلك الرائحة المنعشة إلى 1000 سنه قبل الميلاد حيث التاريخ القديم المتمثل في حضارة زاهية دامت لقرون عديدة .
وحينما تجلس في مجلس الرجال ( المحضره ) وتقلب عينيك في ذلك المجلس فترى الاعمده التي تحمل السقف المزخرفة والمنقوشة وكذا الخزائن المحفورة في الجدران ذات الأبواب المنحوته وتنظر إلى خارج المنزل من نافذة ذات فتحه أو فتحات مزركشة وملونة بأحسن الألوان، ثم تقدم لك القهوة ( من البن اليافعي) او اليمني ( من المخا) ينتقل بك الخيال إلى حضارات عظيمة سادت ثم بادت..
بساطه في المعيشة مع فن في التشييد والبناء يزينه تواضع وحلم وكرم فماذا تريد أكثر من هذا ؟ تستنشق عبير التاريخ وتستلهم حضارة القرون والممالك اليمنية القديمة كل ذلك في منزل من منازل شبام العالية .
موقعها المتميز .


الناظر الى وادي حضرموت يرى ان موقع المدينة قد اختير بعناية فائقة فهي تقع بين ( جبل الخبه ) جنوبا والقارة ( قارة آل عبدالعزيز ) شمالا،لاتمر قافلة من الشرق الى الغرب او العكس الا عبرها .






اختير الموقع لتكون بحق عاصمة الوادي وملتقى القوافل المحملة بثروات ذلك الزمان البخور واللبان والمر والصبر والرياش القادمة من الشرق من ظفار ارض اللبان ومن الشحر الميناء القديم لحضرموت الذي تجلب إليه لطائف الهند والصين ومنه الى مدينة شبام وشبوه عاصمة مملكة حضرموت ومأرب عاصمة السبئيين ثم الى مصر او الشام وكذلك من قنا أيضا الميناء الثاني لحضرموت .

وحاصلات البخور واللبان هي بمثابة معدن الذهب في عصرنا هذا فهو ثروة لمنتجيه وتعتبر البلدان التي يأتي منها مقدسه حيث يستعمل في المعابد الفرعونية والفينيقية والهندوسية فهو بهذا ماده مقدسه في نظرهم يتقربون بها إلى أصنامهم.. وكان الحضارم يتنقلون مع قوافلهم تلك المحملة بالنفائس واللطائف عبر الممالك القديمة فاكتسبوا بذلك معرفه بالحضارات والأديان وخبره في التجارة وتسيير القوافل فكانت مدينة شبام مركزا لتلك القوافل وسوقا تجاريا بل ومهدا لحضارة سادت ثم بادت .

اصل التسمية والنسب :
سميت بهذا الاسم ( شبام ) نسبة إلى اسم ملكها ( شبام بن حضرموت بن سبأ الاصغر ) وفي رواية اخرى ان سكان شبوة عند تهدمها نزحوا الى هذا الموقع وسط الوادي وسموها ( شباه ) تم تحولت التاء الى ميم، وهذا ما يشير اليه الهمداني .
لكن البعض من المهتمين بتأريخ المنطقة يرى ان اسم شبام ربما يكون اسما لأحد الملوك او المكاربة ( حكام قدماء ) أو كاهنا أو قائد كبيرا في المنطقة في ذلك الوقت خاصة وان كثيرا من المدن تسمى بهذا الاسم، مثل شبام كوكبان وشبام الغراس وشبام حراز وغيرها من المناطق، ويقال ان اسم المنطقة يعود الى كونه اول باني لمدينة شبام حضرموت..
وتنسب شبام الى بانيها الحميري شبام بن الحارث بن حضرموت الأصغر بن سبأ الأصغر بن كعب بن سهل من زيد الجمهور ويرتفع النسب الى الهميسع بن حمير بن سبأ الأكبر من قحطان وهذه النسبة قد تكون نسبة بناء وإنشاء او ربما نسبة سكنى واستيطان

كانت من المدن المعروفة والمشهورة فيما بين القرن 14 قبل الميلاد والسادس بعد الميلاد كما ذكر ذلك المؤرخ جورجي زيدان في كتابه ( العرب قبل الاسلام ) وعدد مدنا كانت قائمه في تلك الفترة ذات حضارة وهي ( مأرب وصرواح ومعين ونجران وصنعاء وشبوه وشبام وتريم وظفار وريدان ) .

هذا شيء بسيط وسطور قليلة عن هذه المحافظة الرائعة التي تحدثت عنها العديد من المؤرخين ، ومهما كتبت اكيد لن اعطيها حقها فأتمنى ان اكون قدمت ماينال اعجابكم ويروي فضولكم لمعرفة هذه المدينة الساحرة بتاريخها وجمالها ، فإذا بحثتم عن الحضارة والاصالة والعراقة فهي في حضرموت
[/align]
__________________


اخت القمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-07-2007, 06:27 AM   #4
اخت القمر
كتّاب ملتقى الحوار العربي
 
الصورة الرمزية اخت القمر
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الدولة: السعودية ..
المشاركات: 5,842
اخت القمر is on a distinguished road
افتراضي

[align=center]محافظة شبوة

موقع محافظة شبوة تقع محافظة شبوة الى الشرق من العاصمة صنعاء وتبعد عنها حوالي 474 كيلو متر وتعتبر شبوة ثالث اكبر محافظة في الجمهوريه من حيث المساحة .



حدود المحافظه :
يحدها من الشرق محافظة حضرموت ، من الغرب محافظة البيضاء وابين ، من الشمال محافظة مأرب وكذلك محافظة حضرموت ، من الجنوب البحرالعربي وخليج عدن .
كانت شبوة المحطة الاولى لسير القوافل التجارية الآتية من الهند عبر ميناء قناء ببئر علي , محملة باللبان والبخور وغيرها لتسويقها في مكة والشام ، وقد كانت شبوة عاصمة دولة حضرموت عام 750 ق م ، وتوجد في شبوة سواحل سياحية مثل ساحل بالحاف الذي يشيد فية حاليا ميناء لتصدير الغاز المسال وساحل بئر علي ، ويعتمد سكان محافظة شبوة على رعي الاغنام والجمال ، والزراعة والصيد وتربية النحل وتعتبر شبوة المورد الاساسي للجيش اليمني في الجنوب سابقاً , حيث يوجد فيها المحور الاوسط للجيش .



مساحة محافظة شبوة (42584)كم2 ، وعدد سكانها 498000 نسمة موزعه على مديرياتها وهي :
مديرية عتق<وبها عاصمة المحافظة عتق>
مديرية ميفعه
مديرية عرما
مديرية الصعيد
مديرية نصاب
مديرية بيحان (وهذه المديرية عبارة عن وادي لقبيلة بلحارث بن لحسن بن مواجد مذكر يام والتي نزحت من نجران الى هذا الوادي)
مرخة العليا
مرخة السفلى

شلال وادي بنا في شبوة


مدينة حبان


وتعد الزراعة ، تربية النحل ، الاصطياد وتعليب الأسماك من أهم الأنشطة الرئيسة لسكان المحافظة ،
ويتمتع ابناء محافظة شبوة بالعادات العربية الاصيلة من الكرم والشجاعه وروح الايثار ، ومن أهم معالمها مدينة ميفعة التاريخية . وتشهد المحافظة أعمالاً واسعة للتنقيب عن النفط من قبل بعض الشركات العالمية ، إذ توجد عدة حقول نفطية وبعض المعادن من أهمها الزنك ، الفضة ، الرصاص ، الملح الصخري ، الفلسبار ، رمل الزجاج ، السيلكا ، الاسكوريا والبرلايت ، ويتم الان مسح جيلوجي للغاز والنفط في منطقة عمقين .



التسمية : اسم شبوة هو اسم لمدينة أثرية قديمة في أقصى غرب وادي حضرموت على أطراف مفازة صيهد ، وعلى أراضي محافظة شبوة قامت أقدم ثلاث عواصم لأقدم الدول اليمنية القديمة والتي لازالت بقاياها شامخة برغم مرور الزمن وتلك العواصم هي :

ـ " يهر" عاصمة مملكة أوسان ، وتقع إلى جهة الشرق من مديرية بيحان وإلى جهـة الشمال من محافظة شبوة .

ـ " شبوة القديمة " عاصمة مملكة حضرموت القديمة ، وتقع في أقصى غرب وادي حضرموت على أطراف مفازة صيهد ، في شمال شرق محافظة شبوة .

ـ " تمنع " عاصمة مملكة قتبان ، وتقع في وادي بيحان شمال غرب محافظة شبوة .

وشبوة هي المحافظة ومركزهـا الإداري عتـق ، وتشتهر بوديانها الخصبة الصالحة للزراعة، مثل : وادي جردان في المديرية الشرقية ، ووادي عين ووادي بيجان في المديرية الشمالية ، ووادي ميفعة في المديرية الجنوبية ، ووادي مرخة ووادي عبدان ووادي يشبم في المديرية الوسطى .
أمَّا أشهر الجبال والهضاب فيها فهي سلسلة جبال الكور التي تفصل بينها وبين محافظة حضرموت ، وهضبة الشرورة ، وسطحها شبه مستوى ، وأغلب المناطق الشرقية للمحافظة هضاب ووديان واسعة ، والجزء الشمالي من المحافظة يعد جزءاً من صحراء الربع الخالي ، وعلى الأطـراف الجنوبيـة لهـذه الصحراء المترامية الأطراف قامت ممالك قوية لها حضارات عريقة ( أوسان ، حضرموت ، قتبان ) .


محافظة حجه



تقع محافظة حجة إلى الشمال الغربي للعاصمة صنعاء، وتبعد عنها بحدود (123) كيلو متراً، ويشكل سكان المحافظة ما نسبته (7.5%) من إجمالي سكان الجمهورية، وتحتل المرتبة الخامسة بين محافظات الجمهورية من حيث عدد السكان، وعدد مديرياتها (31) مديرية، ومدينة حجة مركز المحافظة، وأهم مدنها حرض وعبس. وتعد الزراعة والرعي النشاط الرئيس للسكان، إذ تنتج المحافظة ما نسبته (4.6%) من إجمالي إنتاج المحاصيل الزراعية في الجمهورية، وأهم محاصيلها الزراعية الفواكه والمحاصيل النقدية والخضروات والحبوب، فضلاً عن تربية النحل والاصطياد السمكي في مناطقها الساحلية. وتحاذي محافظة حجة الحدود السعودية، لذا فهي تشهد نشاطاً تجارياً متميزاً، يتمثل بحركة النقل والتجارة من خلال منفذ مدينة حرض الذي يعد من أهم المنافذ الجمركية للجمهورية اليمنية. ويوجد في أراضي المحافظة بعض المعادن من أهمها الذهب، النحاس، النيكل، الكوبلت، الرخام، الفلسبار والكوارتز. والمعالم السياحية في المحافظة كثيرة ومتنوعة أهمها قرية الضفير، موطن عدد من أئمة اليمن .

الطريق الى حجه بإتجاه الارتفاع





موقع المحافظة:

تقع شمال غرب العاصمة صنعاء و تبعد عنها بمسافة ( 127 كم )وتتصل المحافظة بمحافظة صعدة والمملكة العربية السعودية من الشمال ، محافظة عمران من الشرق ، محافظتي المحويت و الحديدة من الجنوب ، البحر الأحمر وجزء من محافظة الحديدة من الغرب .
ا
ثناء سيرة في طريق حجه ستواجه هذه الصخرة في منظرها الجميل وستجد مكان لكي تقف بسيارتك لاتلتقاط اجمل
الصور وهناك باعة متجولين يبيعون الزعتر والتين


تتوزع تضاريس محافظة حجة بين سلاسل المرتفعات الجبلية مثل سلسلة جبال الشرفين وحجور وسلسلة جبال كحلان وسلسلة جبال وشحة وكشر وغيرها ، وبين سهول ساحلية واسعة في بني قيس المطلة على الطور حيث مسيل وادي لاعة ومنطقة عبس السهلية التي تمتد إلى البحر بمسافة (50 كم ) وإلى الشرق منها توجد سلسلة من الهضاب تتصل بهضاب حجور ، بالإضافة إلى المناطق السهلية في ميدي وحرض وعبس

أشهر جبالها : سلسلة جبال قارة و جبال تمم وجبل كحلان في مديرية كحلان وجبل القرعة في مديرية المفتاح وجبل القاهرة في المحابشة ، جبل حرم وجبل الشاهل وجبل طيفيان وغيره من الجبال .

الأودية:
وادي لاعة ، وادي حيران ، وادي ابن عبدالله ، وادي الجمعة ، وادي الكاذية ، وادي السنان ووادي الجوبح .

المناخ : يسود المناطق الجبلية في محافظة حجة المناخ المعتدل صيفاً والبارد شتاءاً ، أمَّا مناطق السهول الساحلية يسودها المناخ المداري الحار والرطب صيفاً والمعتدل شتاءاً .
الأمطار: تتميز المنطقة الشرقية للمحافظة خصوصا الجبلية منها بأنها أكثر حظاً بسقوط الأمطار الموسمية في فصل الصيف وكما تسقط علي أجزائها بعض الأمطار الشتوية ولكن بكميات قليلة أما المناطق الغربية تشهد أمطار صيفية ولكن اقل من المناطق الشرقية.

ومن المدن الاثرية الشهيرة هي شهارة وجسرها الشهير وهذه نبذه عنه :
أقيم هذا الجسر للربط بين جبلي ( شهارة الفيش ) ، و ( شهارة الأمير ) ، وقد كانت الطريق بينهما تتطلب الكثير من الوقت والجهد حيث كان الأهالي يلجأون للنزول إلى أسفل الأخدود الفاصل بين الجبلين ثم الصعود إلى الجبل الآخر ، هذا هو الأمر الذي جعل نقل الماشية والبضائع بين الجبلين يعتبر شبه مستحيل لصعوبة الطرق والأخاديد الفاصلة بين الجبلين ذات الانحدار الشديد .



أما بالنسبة لتاريخ بناء الجسر فقد بني في عام (( 1323 هجرية ) ـ ( 1905 ميلادية )) في عهد الإمام " يحيى بن محمد بن حميد الدين " .
وتعتبر الهندسة المعمارية للجسر واحدة من أهم سماته ، فقد أقيم على أخدود شديد الانحدار يفصل بين جبلي شهارة الفيش وشهارة الأمير يبلغ ارتفاعه من أسفله إلى أعلى قمة الجبل حوالي ( 200 متر ) ، أقيم هذا الجسر على ارتفاع ( 50 متراً ) من أسفل الأخدود ، في منطقة يبلغ مسافتها ( 20 متراً ) ونتيجة للارتفاع البالغ ( 50 متراً ) من قاع الأخدود فقد بنيت في الأسفل عدة جسور ونوبة ـ برج ـ تم الاعتماد عليها في إقامة هذا الجسر إذ كانت تستخدم لنقل الأحجار ومواد البناء إلى أعلى المنطقة التي اختيرت لإقامة الجسر والتي مُهدت قبل البدء بالبناء عليها لأن صخورهـا ملساء ، بعد ذلك أقيم جسما الجسر على الجبل الشرقي وعلى الجبل الغربي بلغ ارتفاع كل منهما (10 أمتار) ، وبالاستناد على ذلكما الجسمين تم عمل عقد الجسر الذي ربط بين الجسمين ليصل بعدها طول الطريق بين الجبلين إلى ( 20 متراً ) وعرضها ( 3 أمتار ) ، ولازالت آثار الجسور التحتية التي استخدمت لنقل مواد البناء إلى الأعلى قائمة ، أما النوبة فقد تهدمت مبانيها .



هذا وقد أقيمت على جسم الجبل الغربي طريق حجرية مرصوفة تبدأ من بداية الجسر إلى الأعلى ؛ ونتيجة للانحدار الشديد للصخور فقد اضطر المعمار إلى بناء عقود لكي تقوم عليها عمارة الطريق المرصوفة وتعتبر الطريق المرصوفة والجسر تحفة معمارية رائعة وعملاً هندسياً عظيماً ، إلى جانب أهميته في تسهيل حركة التنقل بين الجبلين .



وتتميز مدينة شهارة الى جانب ذلك بمقومات سياحية لا تقل اهمية وجذبا ومنها سور المدينة المزود بحصون دفاعية وسبعة ابواب رئيسية تفتح في الصباح وتغلق في المساء، بحيث لا يستطيع احد الدخول الى المدينة او الخروج منها وهي تقاليد تعود الى القرن الرابع عشر الميلادي، بالاضافة الى ذلك هناك عدد من المساجد والقلاع التاريخية التي تضم الاف المخطوطات القديمة.
ويتداول الناس هناك الكثير من القصص والحكايات حول الجسر وشهرته ومنها ان الاسطى صالح باني الجسر اصيب بلوثة عقلية عقب اتمام البناء لانه لم يصدق انه من انجز هذا البناء الاعجوبة ، كما تنتشر على جانبي الجبلين نباتات عجيبة ذات اوراق رقيقة بيضاء يطلق عليها الاهالي اسم « مسكرة القطط » لان القطط ما ان تشم عبير زهور هذه النباتات حتى تتحول الى كائنات نباتية وتلتهمها بشراهة ما تلبث ان تترنح بعدها يمينا وشمالا وهي فى حالة سكر ونشوة وما يحكى ايضا عن ولع القطط بهذه النباتات انها هاجمت رجلا كان يحمل بعضا منها ولم تتركه الا بعد ان رمى لها بما معه .


وجهتنا هي الى الجمال والى الخيال والى جزيرة العجائب وجوهرة المحيط الهندي واجمل محمياته الطبيعية وهي كما قيل عنها جزيرة السعادة والأساطير والطيوب ، ومهما قيل عنها فهي شيء اكثر من كل هذا بكل ماتحوية من غرائب وعجائب وجمال وسحر منفرد بها ، وجهتنا ستكون الى جزيرة سقطرى فلنحلق إليها ونتعرف على ماتحتويه من روعة الخالق .

تعد جزيرة سقطرى أكبر الجزر اليمنية وتكون أرخبيل يعرف باسمها "أرخبيل سقطرى ، وتقع في البحر العربي على بعد 318 كم من رأس فرتك بمحافظة المهرة وشرق خليج عدن .
يقع أرخبيل سقطرى عند نقطة التقاء المحيط الهندي بالبحر العربي وشرق أفريقيا ، وتتناثر جزره على مستوى أفقي تقابل في امتدادها الساحل الجنوبي الشرقي لليمن عند محافظتي المهرة وحضرموت .



تبلغ مساحة جزيرة سقطرى 3650 كم مربع ، وعدد سكانها حوالي 100 ألف نسمة غالبيتهم يعملون في الزراعة ورعي المواشي والاصطياد ، ويتبع سقطرى مجموعة من الجزر الصغيرة منها : عبدالكوري - سمحه - درسه - وكعول فرعون ، اما تضاريسها فتتشكل من جبال وهضاب وسطى وأودية وسواحل ، وأعلى مرتفع جبلي في «حجهر» 1500 متر عن سطح البحر .
عاصمة الجزيرة (حديبو) ، اما مناخها إستوائي وتبلغ درجة الحرارة في السهل والساحل 38 درجة صيفاً ، وفي أعالي الجبال من 25 - 28 درجة ، والأمطار موسمية في الربيع والخريف : وفي الشتاء تتعرض الجزيرة والمنطقة البحرية - بصفة خاصة - لعواصف ورياح شديدة ، وتم الآن إنشاء عدد من المرافق ، كالمطار المجهز بمعداته والميناء والطرق ووسائل متجددة من البنى التحتية والسياحية .



وعلى مر العصور اطلقت على سقطرى اسماء عديدة منها جزيرة البخور وجزيرة اللبان وجزيرة دم الاخوين ومن الاسماء المستمدة من طبيعة الجزيرة الساحرة جزيرة النعيم وجزيرة البركة وجزيرة اللؤلؤة ، والتي تلقب أيضاً بـ «الجزيرة العذراء»، وهي كبرى جزر العالم العربي ، كما عرفت سقطرى منذ بداية الالفية الاولى للميلاد بكونها احد اهم مراكز تصدير السلع التي تستخدم في احياء الطقوس والشعائر في ديانات الشرق القديم، وساد اعتقاد ان الارض التي تنتج البخور هي ارض مباركة من الآلهة، لذا عرفت سقطرى بالجزيرة المباركة .
واستقرت على ارض سقطرى هجرات العشائر اليمنية الاولى خاصة في فترات التوسع التاريخي للدولة اليمنية في القرن الميلادي الاول .



تعد سقطرى بشهادة دولية أكبر محمية طبيعية في بحرها وبرها وأوسع متحف للثروة النباتية والأعشاب الطبية والأشجار المعمرة وموطن لأشكال جميلة من الطيور الداجنة والطيور المهاجرة التي يطيب لها العيش والتفريخ في هذه الجزيرة ، وتوجد عدد من شلالات المياه المنحدرة من أعالي الجبال وفيها العديد من الكهوف منها كهف ذي جب في مركز نوجد بمديرية حديبو الذي يعد واحدا من اهم واجمل معالم الجذب السياحي في الجزيرة لما يحويه من تشكيلات بديعة تكونت جراء الترسبات الناشئة من عملية تقطير المياه على مدار عقود طويلة من الزمن .
ويبلغ طول الكهف اكثر من 110 أمتار وعرضه 43 مترا بارتفاع يتراوح ما بين 18 الى عشرين مترا ، واطول كهف في الجزيرة يوجد في منطقة دكسم ويبلغ طوله عشرة كيلومترات ، وأكبر مغارة مأهولة ، تسكنها عدد من الأسر مع المواشي حتى السيارة التي تنقل الزوار تدخل بهم إلى جوف المغارة !!!!!!!!!!!!.



النظام البيئي لجزيرة سقطرى : يشكل أرخبيل سقطرى نظاماُ أيكولوجياً بحرياً مستقلاً حيث إن أهمية بيئته الفريدة والتنوع البيولوجي الهائل والفريد ذو الأهمية العالمية الذي لا يقل أهمية عن جزر جالاباجوس. وقد وصفه الاتحاد الدولي لصون الطبيعة بأنه (جالاباجوس المحيط الهندي ) .كما أن الجزيرة من أهم أربع جزر في العالم من ناحية التنوع الحيوي النباتي وتعتبر موطناً لآلاف النباتات والحيوانات والطيور المستوطنة وهي بذلك تعتبر أهم موطن لأشجار اللبان المشهورة في العصور القديمة ، حيث يوجد في العالم بأكمله 25 نوعاً من اللبان منها(9 ) أنواع مستوطنة في جزيرة سقطرى .
يتمتع أرخبيل سقطرى بتنوع حيوي فريد حيث يتميز بنباتاته المتنوعة والمتعددة فقد سجلت الدراسات احتواء سقطرى على نحو 850 نوعا من النبات منها 293 نوعا مستوطنا ونادرا تنفرد بها سقطرى عن باقي مناطق العالم إذ يعتبرها العلماء والباحثون في مجالات الطبيعة والبيئة بأنها تحتضن اكبر تجمع للتنوع النباتي في العالم.



من أبرز أنواع النباتات النادرة والطبية التي تزخر بها جزيرة سقطرى شجرة (دم الأخوين) المعروفة علميا باسم Dragon Tree Blood وشجرة (امتة) المعروفة علمياً باسم Euphorbia Arbuscula وشجرة (سيرو) المعروفة علمياً باسم Jatropha Uni cortata وتنتشر شجرة الاسفد بشكل واسع في الجزيرة التي تشكل احد ابرز معالم الأرخبيل وتتميز بجدعها الضخم والأوراق ذات الشكل النجمي إضافة إلى ذلك تتواجد في الجزيرة أشجار البخور ونبتة الصبر .







أما بالنسبة للأحياء البرية فان سقطرى تعتبر موئلاً طبيعياً للعديد من أنواع الطيور والحشرات والزواحف والأحياء المائية فقد ذكر أعضاء البعثة الفرنسية التي قامت بدراسة علمية للأحياء في الجزيرة أن هناك ستة أنواع من أنواع الطيور السقطرية المستوطنة والتي لا توجد في غيرها وهي طائر (اللوتوغنو) وطائر (الشمس) وطائر (الوار بلر) وطائر(السيستي كون) وطائر (الاسبارو) وطائر (البانتيج) النادر والمهدد بالانقراض. كما توجد في الأرخبيل عشرة أنواع أخرى من الطيور التي تعيش بصفة دائمة في الجزيرة وتوجد في مناطق أخرى من العالم.



أما بالنسبة للحشرات فقد ذكر أعضاء البعثة الفرنسية أن أرخبيل سقطرى يتميز بحشرات لا توجد إلا به منها الفراشات مثل فراشات النهار والتي يوجد منها نحو 15 نوعاً مستوطناً إضافة الى60 نوعاً من فراشات الليل كما يوجد 100 نوع من الحشرات الطائرة 80 نوع منها لا يوجد إلا في سقطرى.



أما بالنسبة للحيوانات البرية في أرخبيل سقطرى فأنه توجد الآلاف من الماعز السقطري المميز الذي ينتشر في الجبال والأودية كما يوجد حيوان قط الزباد الذي يستخرج منه الأهالي مادة الزباد وهي مادة عطرية تستخدمها معامل إنتاج العطور في أوروبا، ولعل ما يميز أرخبيل سقطرى هو أنة يخلو من الحيوانات المتوحشة والتي أعطت الفرصة لوجود أنواع عديدة من الحيوانات الأليفة .
بالنسبة للزواحف ، يوجد في سقطرى العديد من السحالي النادرة ذات الأحجام الصغيرة والكبيرة وكذا الثعابين والعقارب منها أنواع سامة تشكل خطورة على الإنسان.
هذا على مستوى التنوع الحيوي البري أما بالنسبة للتنوع الحيوي للأحياء والنباتات المائية فان ذلك الأمر يحتاج إلى فصل كامل إلا أن ما يثير الدهشة في أرخبيل جزيرة سقطرى هو أن سرطان البحر وغيره من أنواع النباتات والهوائم التي تعيش في المياه المالحة يتواجد في وديان سقطرى وهي بيئة المياه العذبة، ويوجد في سواحل الأرخبيل وأعماقه أنواع متعددة من الأسماك والأحياء البحرية الأخرى منها أسماك الهامور والقرش وكثير من الأسماك التي لها أسماء محلية، وأيضا يوجد فيها الدلافين التي تقوم باستعراضات بديعة على سواحل الأرخبيل كما توجد أنواع متعددة من أسماك الزينة ومن القشريات كالشروخ والجمبري.


ومن الأحياء المائية البحرية الأخرى يوجد هناك نحو 60 نوعاً من الإسفنجات إضافة إلى أنواع أخرى من الصدفيات والأحياء البحرية المائية الأخرى والتي تلعب دوراً مهماً في عملية التوازن البيئي كما أن أنواعا من الإسفنجات المائية لها خصائص حيوية تتسم بالتأثير القاتل لأنواع من البكتيريا الضارة وهذا يعني انه بالإمكان استغلالها في الصناعات الدوائية .
أما ما يتعلق بالطحالب والهوائم النباتية فيوجد نحو 15 نوعا منها 6 أنواع سامة. كما تعتبر أعماق البحر في أرخبيل سقطرى غنية بالشعاب المرجانية التي اكتشف الباحثين بأنها لا تزال تحتفظ بالخصائص الطبيعية الخالصة .
ومن خمسة اعوام اصبحت جزر سقطرى اليمنية قبلة السياحة البيئية الاولى في البلاد حيث تجتذب 70 بالمائة من حركة السياحة الدولية القادمة الى اليمن ، و تحظى جزيرة سقطرى اليمنية باهتمام دولي كبير نظراً لتنوعها الحيوي الفريد و كان آخر تجليات ذلك الاهتمام هو إدراج أرخبيل جزيرة سقطرى ضمن الشبكة العالمية لمحميات المحيط الحيوي الذي تم إقراره من قبل برنامج الإنسان والمحيط الحيوي MAB التابع لمنظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم اليونسكو .



كما أن العلماء والباحثين البيئيين من مختلف بلدان العالم كانوا ولازالوا مهتمين بهذه الجزيرة فلا تزال البعثات العلمية الأجنبية تتوافد لإجراء الدراسات على أنواع النباتات والكائنات الفريدة التي تتميز بها جزيرة سقطرى من اجل دراستها واكتشاف المزيد منها .
من هؤلاء العلماء و الباحثين البروفسور ولفانج فرانك الباحث والأكاديمي الألماني بجامعة روستاك و الذي سبق له في ثمانينيات القرن الماضي تأليف كتاب عن التنوع الحيوي في جزيرة سقطرى أحد المراجع العلمية الهامة والنادرة كما استعرض في أواخر العام 2004م نتائج دراسة أجراها على أربع سحالي سقطرية يعتقد إنها من الأنواع النادرة على مستوى العالم والتي لها دور في التوازن البيئي في الجزيرة .
وقد وصف البروفسور ولفانج الدراسة بأنها وضعت أهداف مستقبلية أهمها الحفاظ على المنظومة البيئية وتكاملها في الجزيرة، وأوضح أن جزيرة سقطرى ذات بيئة هشة لا تحتمل التدخل الإنساني غير المنظم والمبرمج الذي لا يراعي التنوع الحيوي النباتي والحيواني الذي تحتويه الجزيرة مؤكداً أن الجزيرة لا تزال من الجزر الطبيعية الخالصة القليلة على وجه الأرض وتحتاج لعملية تعداد علمي للكائنات الحية والنباتية الموجودة عليها .
وقد أعلنت جزيرة سقطرى رسمياً محمية طبيعية في 27 سبتمبر 2000م إضافة إلى ذلك هناك أربع محميات مرشحة للإعلان كمحميات طبيعية ومخطط لها على المدى القريب وهي محمية حوف في محافظة المهرة ومحمية برع في محافظة الحديدة ومحمية شرمه في محافظة حضرموت ومحمية بلحاف في منطقة بئر علي في محافظة شبوه .
وعلى الرغم من التنوع الحيوي الذي تتميز به المناطق اليمنية المعلنة كمحميات طبيعية أو تلك المرشحة كمحميات طبيعية إلا أن جزيرة سقطرى وأرخبيلها الذي يضم 6 جزر صغيرة تعتبر الأجمل والأغنى والأكثر تفرداً في تنوعها الحيوي .

[/align]
__________________


اخت القمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-07-2007, 06:27 AM   #5
اخت القمر
كتّاب ملتقى الحوار العربي
 
الصورة الرمزية اخت القمر
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الدولة: السعودية ..
المشاركات: 5,842
اخت القمر is on a distinguished road
افتراضي

[align=center]نبذة تعريفية عن محافظة الحديدة
محافظة الحديدة: تقع مدينة الحديدة على ساحل البحر الأحمر ، وتبعد عن العاصمة صنعاء بمسافة تصل إلى حوالي (226) كيلو متراً .

ويشكل سكان عروس البحر الأحمر ما نسبته (11%) من إجمالي سكان الجمهورية تقريباً، وتحتل المرتبة الثانية من حيث عدد السكان بعد محافظة تعز، وعدد مديريات المحافظة (26) مديرية ، ومدينة الحديدة مركز المحافظة . وتعد الزراعة النشاط الرئيسي لسكان المحافظة ، حيث تحتل المركز الأول بين محافظات الجمهورية في إنتاج بعض المحاصيل الزراعية ، ومن أهم المحاصيل الزراعية الخضروات والفواكه والأعلاف فضلاً عن نشاط الاصطياد السمكي ، بحكم أن المحافظة تطل على شريط ساحلي طويل غني بالأسماك والأحياء البحرية كماً ونوعاً ، والنشاط التجاري في الحديدة متميز من خلال عمليتي (الاستيراد والتصدير) لثاني ميناء رئيس للجمهورية اليمنية، كما يوجد في المحافظة العديد من المنشآت الصناعية من أهمها مصنع أسمنت باجل ، وبعض الصناعات الغذائية والمشروبات الغازية .
وأهم المعادن الموجودة في أراضي المحافظة هي : الجرانيت ، الرمال السوداء ، الأصباغ ، السيراميك، الملح الصخري، الجبس وبعض المعادن الطينية الأخرى .



ومعالم السياحة في محافظة الحديدة متنوعة بالإضافة إلى معالمها التاريخية أهمها الآثار الإسلامية في مدينة زبيد التاريخية، كالجامع الكبير وجامع الأشاعر في مدينة بيت الفقيه ومدينة الخوخة الساحلية ، وحمام السخنة الطبيعي. ومتوسط درجة الحرارة في الحديدة خلال أيام السنة بحدود (29) درجة مئوية .

وتتصل المحافظة بأجزاء من محافظات اب ، ذمار، صنعاء، ريمة، المحويت ، وحجة من الشرق ، محافظة حجة من الشمال ، محافظة تعز من الجنوب ،البحر الأحمر من الغرب .

وهذه صورة لشاطئ الخوخة والعجيب فيه انه رغم انه بحر ومياهه مالحه الا ان الشاطئ في حالة حفرت فيه حفرة صغيرة المياه الطالعه فيها هي مياه عذبة فسبحان الله وهذا يظهر نمو النخيل بكثافة على الشاطئ .
]

المساحة :

تبلغ مساحة المحافظة حوالي(117145) كيلومتر مربعاً . وتتوزع هذه المساحة في ستة وعشرون مديرية .

محافظة الحديدة من حيث السطح إلى ثلاثة أقسـام :

أ - السهول الساحلية . ب- المرتفعات الجبلية . ج - مجموعة الجزر .

أ-السهول الساحلية : تقع معظم أراضي محافظة الحديدة في المنطقة السهلية لساحل تهامة ، ويمتد هذا السهل من اللحَّية في الشمال إلى الخوخة في الجنوب بطول حوالي ( 300 كم ) وعرض يتراوح بين ( 60 - 150 كم ) ، ويخترق هذا السهل العديد من الأودية التي تعتبر مصبات لمياه السيول والأمطار التي تأتي من المرتفعات الداخلية للمحافظة ومن هضاب وجبال محافظات إب وذمار وصنعاء والمحويت وحجة حتى تستقر في البحر الأحمر ، وأهم الوديان في سهل محافظة الحديدة ما يلـي :

1- وادي مور : يأتي من غرب بلد حاشد جبل يزيـد ومـن غـرب جبل ضلاع والطويلة ومن شمال المحويت والخبت ومن جبل مسور وحجة وكحلان وساقين وكشر ويلتقي في الواعظات يسقي الزَّهرة ويصب في البحر الأحمر جنوب اللحَّية وهو من أكبر الأودية في تهامة .

2- وادي سردُد : يأتي من الأهجر غرب صنعاء ومن ضلاع كوكبان وغرب وشمال جبل شعيب وملحان ويجتمع بخميس بني سعد ، ويمر هناك في مضيق وادي كبير دائم الجريان ولكنه يضيع تحت الرمال ويسقي مدن المُهْجم ـ مدينة تاريخية لم يبق إلا أطلالها ومنها منارة مسجد المدينة ـ والضحَّي والزيدية ويصب في البحر الأحمر جنوب مدينة الزيدية .

3- وادي سهام : يأتي من مشارف خولان العالية الغربية ووعلان وسامك وعافش وغرشْ آنس وتضم إليه السيول من شمال آنس وجنوب بني مطر وجنوب الحيمة وجنوب حراز وشمال جبال ريمة ويمر بشمال جبل برع فيسقي أرض المراوعة والقُطيع ويصب في البحر الأحمر جنوب مدينة الحديدة .

4- وادي رماع : يأتي من ضوران آنس ومن حمام علي وشمال جبال عتمة وشمال وصاب وجنوب ريمة ويشق طريقه بين جبال وصاب وريمة وينزل إلى بني سواده والمشرافة ثم الجروبة والحسينية ويصب في البحر الأحمر .

5- وادي نخلة : يأتي من شمال شرعب وجنوب العُدين ويمر بحيس ويسقي بلد الدَّوبَلي شمال الخوخة فالبحر الأحمر .

6- وادي زبيد وفروعه : يأتي من العُدين ومن وادي عنَّه ووادي السُّحول النازل من شمال إب وأودية بعدان من غربان والمنار وأودية جبل حبيش والنجاري والمخادر ووادي برقين ووادي شيعان وجوار النازلين من بني مسلم غرب يريم ، وأودية القفر النازلة من عُتمة ومغرب عنس والأودية النازلة من شرق وصابين وتلتقي في المضيق بين جبل رأس ووصاب تم تسقي زبيد وتنزل إلى البحر الأحمر عند ساحل الفازة .

7- وادي تباب بالقناوص : ينزل من شمال جبل ملحان ومن جبل الظاهر التابع للخبت ويسقي أرض القناوص وينزل إلى أبن عباس في البحر الأحمر .

8- وادي علوجة : ينزل من جبل كسمة والجعفرية ويمر بوادي الخايع إلى الجاح .

9- وادي اللاوَّية : يأتي من غرب جبال ريمة إلى رمال والدريهمي من الزرانيق .

وهناك العديد من الأودية الصغيرة الأخرى التي تنتشر في سهول المحافظة .



ب - المرتفعات الجبلية : أهم المرتفعات في محافظة الحديدة ما يلي :
- جبل رأس : يقع في مديرية جبل رأس ، في الجهة الجنوبية الشرقية من زبيد ، ويطل من جهته الشمالية على وادي زبيد ، ومن جنوبه على وادي نخلة ، ويرتفع عن مستوى سطح البحر بحوالي ( 2000 متراً ) تقريباً .
- جبل بُرَعْ : يقع في مديرية بُرَعْ ويرتفع عن مستوى سطح البحر بحوالي ( 2400 متراً )
- جبل دُبَاس وجبل مستور : يقعان في مديرية حيس .
- جبل الركب : يقع في مديرية زبيد .
- جبال الضامر: سلسلة جبلية تقع إلى الشرق من باجل وتمتد من شمال برع إلى شرق باجل .
- جبال الدَّمَنْ : سلسلة جبلية تقع غرب سلسلة جبال الضامر ويتوسطها سهل كبير يعرف سهل الدَّمَنْ يمتد من سهام إلى باجل .
- جبال وهنه : سلسلة جبلية تمتد من شرق إلى غرب شمال مدينة باجل تطل من الشمال على وادٍ سردُد ومن الجنوب على باجل ويفصل بينهما سهل يعرف بوادٍ عزان .
-جبل الشريف : يقع في جهة الجنوب من مدينة باجل ويوجد بقمته قلعة تسمى قلعة جبل الشريف .
-جبل القمة : يقع شرق مدينة الصليف على بعد ( 25 كيلومتر ) ، يوجد بها مناجم الملح .



ج - مجموعة الجزر : تنتشر في البحر الأحمر قبالة ساحل محافظة الحديدة مجموعة من الجزر اليمنية يصل عددها إلى أكثر من ( 40 جزيرة ) بعضها صغيرة ومن أهمها الجزر التالية :
1- جزيرة كمران : هي من الجزر المأهولة بالسكان وتبعد عن ميناء الصليف بحوالي( 7 ميلاً بحرياً ) وتبلغ مساحتها ( 35 ميلاً مربعاً ) وهي جزيرة ذات أهمية استراتيجية ، وقد دخلها المصريون المماليك بقيادة " حسين الكردي " في عام ( 921 هجرية ) وبعد ذلك ظلت تحت سيطرة العثمانيين حتى احتلتها بريطانيا في عام ( 1867 ميلادية ) ، واستخدمت حجراً صحياً للحجيج ، كما يوجد بها قاعدة عسكرية يمنية لحماية السواحل والجزر اليمنية ، ويوجد بها حالياً نادي للغوص يستغل سياحياً .

2- جزيرة طقفاش (أنتوفيش) : هي من أكبر الجزر الموجودة في مواجهة ميناء اللحَّية وتبلغ مساحتها ( 28 كم٢ ) تقريباً ، وشكلها مستطيل وترتفع حوالي ( 36 قدماً ) عن مستوى سطح البحر ، وتعتبر من الجزر ذات الأهمية الإستراتيجية والاقتصادية ، ويوجد بها حالياً نادي للغوص يستغل سياحياً .

3- جزيرة حنيش الكبرى : يبعد طرفها الشمالي الشرقي من الساحل بحوالي (28 ميلاً بحرياً) ، وتبلغ مساحتها حوالي ( 67 كم٢ ) ، وهي جزيرة صخرية تمتد بها سلسلة جبلية على مدى طولها وأعلى ارتفاع لهذه السلسلة الجبلية يبلغ ( 1335 قدماً ) ، وفي عام ( 1981 ميلادية ) بنت عليها المؤسسة العامة للموانئ اليمنية فناراً لإرشاد السفن وخدمة الملاحة الدولية .

4- جزيرة حنيش الصغرى : تبعد عن الساحل بحوالي ( 25 ميلاً بحرياً ) ، وتبلغ مساحتها حوالي ( 10 كم٢ ) ، وهي جزيرة صخرية بركانية أعلى ارتفاع لها ( 627 قدماً ) ، وفي عام ( 1981 ميلادية ) بنت عليها المؤسسة العامة للموانئ اليمنية فناراً لإرشاد السفن وخدمة الملاحة الدولية .

[/img]

المناخ :
يتأثر مناخ محافظة الحديدة بكل الظروف التي تؤثر عموماً في مناخ اليمن وتؤدي إلى مظاهره المختلفة فيما يسقط من أمطار على المرتفعات الداخلية قد تجد طريقها أو الجزء الأكبر منها إلى مسيلات وروافد ووديان تصل بها إلى البحر الأحمر أو قد تجد طريقها خلال الطبقات إلى سهل تهامة على البحر الأحمر، ومناخ محافظة الحديدة يتميز بصيف طويل حار وشتاء قصير دافئ، وفيما يلي أهم العناصر المناخية :

- درجة الحرارة :
يصل المتوسط الشهري لدرجة الحرارة العظمى في فصل الصيف إلى( 37.5درجة مئوية ) والصغرى إلى ( 19.6درجة مئوية ) ، أما في فصل الشتاء فأن المتوسط الشهري لدرجة الحرارة العظمى تصل إلى ( 24ْ مئوية ) والصغرى إلى ( 14ْ مئوية ) .
- درجة الرطوبة النسبية والبحر :
تعتبر نسبة الرطوبة عالية إلى حد كبير إذ أن متوسط درجة الرطوبة النسبية يتراوح بين ( 70ْ - 85ْ مئوية ) ، كما أن معدل التبخر مرتفع يزيد عن معدل التساقط .

- الأمطار:
تتباين كميات سقوط الأمطار في المحافظة من منطقة إلى أخرى , حيث تزداد معدلات سقوطها على الأجزاء الشرقية منها والمرتفعات الجبلية ، في حين تقل او تنعدم في بعض الأحيان على الشريط الساحلي بشكل عام .
وعموماً فان سقوط الأمطار في المحافظة عادة ما يكون في موسم الربيع وأواخر فصلي الصيف والخريف إلا أن سقوط الأمطار بكميات أكثر عادة ما تكون في الصيف والخريف .
*حيث كانت كمية سقوط الأمطار الشهرية (بالمللتر) لمحطات الرصد الرئيسية خلال عام 2004م بلغت 128803ملم في محافظة الحديدة .



الغطاء النباتي :
يتنوع الغطاء النباتي في المحافظة فتكثر الأشجار المعمرة بالإضافة إلى الحشائش والنباتات الصغيرة في السهول والكثبان الرملية الغير مزروعة ، وكذلك تنتشر النخيل والعديد من النباتات وأنواع مختلفة من الأشجار المعمرة وذلك في نهاية الأودية وسهولها وتنتشر بعض الأشجار المعمرة ، وينعدم الغطاء النباتي في الأجزاء الصخرية والمناطق الساحلية باستثناء بعض أشجار نخيل الدوم التي تكثر في أجزاء مختلفة من الشريط الساحلي .

* الحيوانات والطيور البرية النادرة والمتوفرة في المحافظة :
يوجد أنواع مختلفة من الحيوانات البرية المتوحشة منها والأليفة كانت في الماضي منتشرة في سهول تهامة إلا إنها مع مرور الزمن تلاشت وانقرض الكثير منها باستثناء البعض منها التي يتركز تواجدها في الأجزاء الشرقية وبالقرب من المرتفعات الجبلية الخالية من السكان مثل الضباع ، الثعالب ، النمور ، الأرانب ، الاوبار ولكن بإعداد قليلة ونادرة .
بالنسبة للطيور توجد في السهل التهامي ومنها الصقور ، العقاب ، الوروار ،اللقلاق ، البوم ، الحمام البري ، النورس ، الهدهد .






الى هنا انتهت جولتنا في محافظة الحديدة وفي ربوع اليمن السعيد وهذه ليست الا مجرد مقتطفات من هنا وهناك .. في هذه الارض الطيبة التي تخفي في طياتها الكثير من الاصاله والجمال والتاريخ العريق بلد العروبة وارض الجنتين ، واتمنى ان اكون قدمت ولو جزء بسيط من الضوء على هذه الارض الطيبة بتاريخها وشعبها الخلوق ...



تحياتي لكم



[/align]
__________________


اخت القمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-07-2007, 06:44 AM   #6
العصفوره الصغيره
♥ღ نبض آبوهــا ღ♥
 
الصورة الرمزية العصفوره الصغيره
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
الدولة: قلب أبوووي
المشاركات: 7,141
العصفوره الصغيره is an unknown quantity at this point
افتراضي

[align=center]
قمووووووووره يا بعدهم كلهم إنتي
تسلم إيدك ع الموضوع و الجهد

ماقصرتي يالغاليــــة


يعني بصراااحة بصراااحة موضوع متعووب عليه لو اللجنة ما خلتوو يفووز ..!!
تسمح لي أقوولها ما عندها ذوووق

[/align]
__________________
.
[ اللهم يمن كتابه هون حسابه لين ترابه ألهمه حسن الجواب ]
.




رحمكـ الله يـا [ محمد }
آبكيت قلبي قبل آن تبكي عيني
آتيت طالباً للعلمـ عُدت محمولاً ع الآكتااف بالكفن ..!!
نستودعكـ الله في آمانته و حفظه
إلى جنااات الخلد بإذن الله
العصفوره الصغيره غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-07-2007, 08:59 AM   #7
راااااقيه
لِـ/هُدُوٍئيّ جَ ـآذِبيّه
 
الصورة الرمزية راااااقيه
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 1,977
راااااقيه is an unknown quantity at this point
افتراضي

واااااااااااااو ...


تسلم إيديك أخت القمر موضوع رائع وصور أروع ...


الله يعطيك ألف عافيه عى المعلومات القيمه ....
__________________
راااااقيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-07-2007, 09:35 AM   #8
حبيتك
بنت شــــيــــوخ
 
الصورة الرمزية حبيتك
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
الدولة: السعوديه
المشاركات: 15,687
حبيتك is a name known to all حبيتك is a name known to all حبيتك is a name known to all حبيتك is a name known to all حبيتك is a name known to all حبيتك is a name known to all
افتراضي

تسلم ايدك قموره
هجوله وبسوالباقي خس
__________________
͜  
حبيتك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-07-2007, 11:27 AM   #9
عاشق البراري
من كبار كتّاب الملتقى
 
الصورة الرمزية عاشق البراري
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 3,563
عاشق البراري قام بتعطيل التقييم
افتراضي

(((((((((((((((((
ابصممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممم ممممممم))))))))))))))

بل100000000000000000000000000000000000000000000000 00000000000

شكرا ماي برذر .ثانك يو
عاشق البراري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-07-2007, 11:44 AM   #10
أسد الجهاد
كاتب مهتم
 
الصورة الرمزية أسد الجهاد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 114
أسد الجهاد is an unknown quantity at this point
افتراضي

بارك الله فيك يا اخي
أسد الجهاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-07-2007, 12:12 PM   #11
ضوء القمر
من كبار كتّاب الملتقى
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 6,036
ضوء القمر is an unknown quantity at this point
افتراضي

موضوع رائع ومشرف ..

يعطيكٍ العافيه اخت القمر ،،

هذه هي اليمن لمن لا يعرفها ....

ولا اعتقد انها تكفينا مئات الصفحات للحديث عنها ..


للجميع تقديري
ضوء القمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-07-2007, 02:39 PM   #12
كندية
انثى الجبل
 
الصورة الرمزية كندية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
الدولة: من عرب زايد الخير الله يرحمه
العمر: 33
المشاركات: 11,307
كندية is an unknown quantity at this point
افتراضي

من جد يا قمورة

نحن لا نسعى للتميز ولكنه يخب ققانا

روووعه يا قمورة ابدعتي

















شباب انسحبوا احسن
__________________


تقول بأني ضلع منك ..
وتنسى بأنك كلك مني ..
كندية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-07-2007, 02:43 PM   #13
ابو هريرة
كتّاب ملتقى الحوار العربي
 
الصورة الرمزية ابو هريرة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2002
الدولة: الاحساء
المشاركات: 5,253
ابو هريرة is an unknown quantity at this point
افتراضي

صراحة موضوع متكامل وروعة مشكورين على الجهد الجبار
__________________
ابو هريرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-07-2007, 02:49 PM   #14
ابو عجاج
من كبار كتّاب الملتقى
 
الصورة الرمزية ابو عجاج
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الدولة: įņ ţђę Đŗęąм
المشاركات: 11,304
ابو عجاج is an unknown quantity at this point
افتراضي

[align=center]يجب أن يكون في كتيـب هذا البحـث لكـي

يتم توزيعه على المغتربين وتعريفهم على محافظات اليمــن السعيد



أخت القمر بحــث ومشرف ورائــع



نتمنى للجميــع التوفيـق [/align]
__________________
ابو عجاج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-07-2007, 03:20 PM   #15
لقاء العشاق
!! سنبقى أوفياء !!
 
الصورة الرمزية لقاء العشاق
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
الدولة: إلى التراب !!
المشاركات: 13,470
لقاء العشاق will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]

يسلمو أخت القمر [/align]
__________________


اللهم آرحم من آشتاقت لهم نفسي وهم تحت التراب
,,
أنا لم أتغير
كل مافي الأمر إني ترفعت عن الكثير حين أكتشفت !!
أن الكثير لايستحق النزول إليه ..
لاتحاول أن تعيد حساب الأمس وماخسرت فيه !!
فالعمر حين تسقط أوراقه لن تعود مرة أخرى ..
ولكن مع كل ربيع جديد سوف تنبت أوراق آخرى
فإنظر إلى تلك الأوارق التي تغطي وجهه السماء
ودعك مما سقط على الأرض فقد صارت جزاء منها
!!
بين تلك الهمسات الصامته
واصوات مبحوحه !!
واوجاع وانين
اتشكل هناك من جديد!!


لقاء العشاق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

أدوات الموضوع
تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الكاركتير [ إعادة الطلب الرابع ] مسابقة التحدي الكبير !! لقاء العشاق ساحة الصداقة والفكاهة 22 22-07-2007 10:22 PM
اليمن [ التحدي الكبير الطلب الأخير ] !! لقاء العشاق ساحة الصداقة والفكاهة 28 21-07-2007 03:53 AM
الكاركتير [ التحدي الكبير الطلب الرابع ] !! لقاء العشاق ساحة الصداقة والفكاهة 21 20-07-2007 08:53 AM
التصميم الدعوي [ التحدي الكبير الطلب الثاني ] !! لقاء العشاق ساحة الصداقة والفكاهة 78 18-07-2007 10:00 PM
ديسكفري حارتنا [ التحدي الكبير الطلب الأول ] !! لقاء العشاق ساحة الصداقة والفكاهة 92 18-07-2007 12:16 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 11:31 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لشبكة حضرموت العربية 1999 - 2009م