تابعنا على التويتر @hdrmut

ملتقى حضرموت للحوار العربي


العودة   ملتقى حضرموت للحوار العربي > ملتقى الأنساب و الشخصيات

الملاحظات

رد
 
أدوات الموضوع
قديم 17-03-2007, 10:45 AM   #1
bazuhair
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
العمر: 39
المشاركات: 1
bazuhair قام بتعطيل التقييم
New بازهير , الحولان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[size=3]السلام عليكم

ارجو الافادة فانا من الجيل الثاني المهجر و لا علم لي الا بأنني انتمي الى بازهير الحولان

المتواجدون في وادي عمد يسكنون في عندل هم و ال جابر

ارجو افادتي عن اصل عائلتي اذا ممكن و اذا كان هنالك كتاب انساب ممكن ان استفيد منه

ولكم تحياتي


:
555020:[/size]
bazuhair غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-03-2007, 11:11 AM   #2
بن عامرالكثيري
كاتب ذهبي
 
الصورة الرمزية بن عامرالكثيري
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 1,214
بن عامرالكثيري is an unknown quantity at this point
افتراضي

آل بازهير هم :-

من بني تجيب بطن السكون بن اشرس بن كنده.

يرجع نسبهم الى ابي زهير عبدالله بن سلمه بن زهير بن عمرو بن المقدام بن مالك بن زهير بن سعنه بن مالك بن زيد بن زهير بن عمرو بن مالك بن زهير بن سعنه بن مالك بن زيد بن زهير بن عمرو بن مالك بن زهير بن طهفه بن عامر بن عمرو بن كعب بن شرحبيل بن عمرو بن الحارث بن كعب بن عدي بن سعد بن مالك بن شرحبيل بن امرئ القيس بن معاويه بن الحارث بن مالك بن تجيب بن سعد بن اشرس بن شبيب بن السكون بن اشرس الاكبر بن كنده .

ولعلم اسم زهير تكرر سبع مرات فلااعرف اي زهير انتم تنتمون له

بالنسبة لمعلومة هي منقولة من موقع الشبامي
__________________
سلام يا همدان يا ام القبايل&&& ياتاج الكرامه دايمه والزعامه
ان ريظوها راظت الدنيا لهـــم&&& وان زلزلوها كانها يوم القيامه


بــن عــمـــور
بن عامرالكثيري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-10-2007, 08:01 PM   #3
هميم بلعبيد
كتّاب ملتقى الحوار العربي
 
الصورة الرمزية هميم بلعبيد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 1,611
هميم بلعبيد is an unknown quantity at this point
افتراضي

نعم قد تكون أسرة أل بازهير من بقايا كندة المتناثره في حضرموت
__________________
[align=center][frame="13 98"][align=center]عاشت يمن لَـحرار دومــاً طَـروبــه

========== نَـبْـع العروبًـة يا عليلين الانـسـاب

جَـذر العرب واللي هجاها نَسوبـــه

========== هي الساس والمدماك ياظلَّة الــــباب

كل العرب منها نسبهم بدوا بـــــه

======== حنا الاصل وهما الفرع ذي منّه أنســاب
[/align] [/frame] [/align]
[align=center] [/align]
هميم بلعبيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2009, 08:07 PM   #4
moe20091
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
العمر: 31
المشاركات: 3
moe20091 is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: بازهير , الحولان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الاخوان انا من البازهير ايضا من وادي دوعن في منطقة تدعى صيف اذا ما خاب ظني انا من الجيل الثالث ولا اعرف الكثير عن عائلتي

يرجى الافادة
moe20091 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-01-2009, 09:41 AM   #5
moe20091
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
العمر: 31
المشاركات: 3
moe20091 is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: بازهير , الحولان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تـاريـخ قـبـيـلـة كـنـدة ..!!

السلام عليكم ورحمة الله
نبذة عن تاريخ قبيلة كـِـنـْدَةْ :


نسب قبيلة كندة: وتنسب إلى ثور بن عفير بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن يشجب ابن زيد بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح .

(أما كندة فيعرف النسابين قبيلة من قبائل قحطان تنسب إلى ثور ابن عفير بن عدي بن الحارث وتنتمي إلى كهلان) وقيل أنه لقّب بذلك لأنه كند نعمة أباه.

وكند نعمة أباه .. أي جحدها وتركها ..

وكندة ابنأ خيجُذام - ولخم - وعاملة . وبلاد كندة بحضرموت .

ويراد بكندة عند الإطلاق بنومعاوية وهم الملوك المتوجين وأما سواهم من بني الأشرس بن كندة فيذكرون باسم قبائلهم وبطونهم السكاسك والسكون.

اختلاف الأراء في نسب كندة :
اختلفت النسابة في أصل النسب لقبيلة كندة فهل هم عدنانيون أم قحطانيون ؟والحقيقة أن الاختلاف حصل عند انهيار سد مأرب فقد اتجهت بعض قبائل كندة وهم السكاسك والسكون إلى حضرموت، واتجه بنو معاوية إلى البحرين واستوطنوا بهـــا، وجـــزء اتجه شمالاً حتى نزلوا مكان دعي فيمابعـــد (غمر ذي كندة ) وهي أرض بني جنادة بن معد في نجد .

وفي القرن التالي لانهيارالسد اختلط بنو كندة بعرب الشمال العدنانيين اختلاطاً أصبحوا به وكأنه ممن عرب الشمال . وعلى هذا الأساس اختلط الأمر على المؤرخين السابقين . والحقيقة فإن الاكتشافات الجديدة في الآثار بينت لنا أسماء في كندة ذات أصل عربي جنوبي قحطاني لا لبس فيه مثل شرحبيل وأبيكر بومعد يكرب.

ولا يعتد الآن لدى المؤرخين العرب ما ذكره ابن الكلبي أن سكن قبيلة كندة هي بلاد جنادة بن معد كان السبب في أن يحتج القائلون أن كندة أيضاً تنسب إلى عدنان (أبي معد) ، وأوضح كذلك فيما جاء في الأغاني والمفضليات من أن (من الناس من يعد كندة في معد) ويقول المؤرخون العرب أن من أسباب انتقال كندة من مواطنها الأصلية يعود إلى اختيار ولاة أمورها على منازل الوسطى والشمالية من الجزيرة العربية من قبل الملوك الحميديين ، وكان نتائجه تأسيس تحالف قبلي بين كندة القحطانيين النسب وبني معد العدنانيين

وقد اختلف الباحثون في المسكن الأول لقبيلة كندة حيث ذكر فريق أن الكثيرين مهجرون من البحرين والمشقر وهاجروا إلى اليمن . وفريق آخر يقول أن الكنديين عدنانيون وأنهم يقيمون في دهرهم الأول في غمر ذي كندة أي في مواطن العدنانيين بنجد .

وفي الحقيقة أجمع في الأخير الباحثون على أن الموطن الأساسي لقبيلة كندة هي اليمن مثل جميع قبائل قحطان .
مساكن قبائل كندة القحطانية :
كانت قبائل قحطان كلها تسكن في اليمن وأغلب القبائل تسكن قرب سد مأرب الذي يعتبر من عجائب الدنيا . والمعتقد أن هذا السد قد بني في الوقت الذي بلغت فيه مملكة سبأ ذروة قوتها حوالي القرن الثامن قبل الميلاد وكان السد يستعمل كمركز رئيسي لتجميع المياه المتدفقة من الجبال ، ومنه كانت هذه المياه توزع على أراضي اليمن جاعلة إياه حقولاً خضراء، وعند انهيار السد تفرقت القبائل القحطانية من جنوب الجزيرة إلى جميع أرجاء الجزيرة العربية وتداخلت في مناطق العدنانيين وأصبح الآن يعتبرون وكأنهم سكانها الأصليون .

وقد تفرقت قبائل كندة إلى ثلاث مواقع بعد انهيار سد مأرب .حيث قال الله تعالى :

{ لقد كان لسبأ في مسكنهم آية جنتان عن يمين وشمال كلوا من رزق ربكم واشكروا له بلدة طيبة ورب غفور}

إن الإشارة إلى سد مأرب وانهدامه في القرآن الكريم لدلالة بالغة على أهمية هذا السد وعظمته وهو الذي أدى إلى وجود جنتين عن يمينه وشماله اندثرتا مع انهدامه وتفرق القوم ، أما عن تهدم هذا السد فالعرب يقولون أنه حدث فجأة فتفرقت قبائل الأزد وغيرها في جزيرة العرب أثرذلك وقد وجدوا مكتوبا ًعلى هذا السد بعد دخول اليمن في حوزة

الأحباش حيث كتب عليه أبرهة الحبشي وهذه خلاصته:
(بنعمة الرحمن الرحيم ومسيحه الروح القدس أن أبرهة عزيز الأحباش
الأكسوميين ملك أراحميس زبيمان ملك سبأ ذو ريدان وحضرموت ويمنت وأعرابهم في نجد وتهامة) ، وقد نقش هذا الأثر تذكاراً لتغلبه على يزيد بن كبشة عامله الذي كان قد ولاه كندة وذي رعينة قايدا ومعه أقيال سبأ الصحاريين وهم مرة وثمامة وحنش ومرئد وخنقرذ وخليل واليزنيون أقيال معديكرب بن السميفع وهفان وإخوته أبناء الإسلم فانفذا الملك إليه، الجراح ذاذ نبود فقتله يزيد وهدم قصر كدار، وحشد من أطاعة من كندة وحريب وحضرموت وفرهجان الزمار إلى عبدان .

1- قبائل الصدف في حضرموت :
وهم ولد الصدف بن مالك بن مرتع بن معاوية بن كندة ، وقد اختلف في نسب الصدف فقيل:هو من كندة وقيل من حضر موت انتهى ما أورده ياقوت ، وهم الصدف من بني الأشر سبن كندة. هذا ما ذكره أبي الحسن الهمداني مؤرخ اليمن . ومن مواطنهم عندل ، وقد زارها امرؤ القيس بن حجر الكندي وفيها يقول:

كأني لم أكن بدمون مرة
***ولم أشهد الغارات يوماً بعندل

وعندل وقدون ودمون وهدون مدن للصدف ، والهجرين مدينتان في رأس جبل حصين يقال لواحدة خيدون والثانية دمون ومنزل كل هذين القريتين مطل على ضيعته ، ولهم غيل يصب من سطح الجبل يشربونه وزرع هذه القرى النخل والبر والذرة .

قال الهمداني هي قرية كبيرة في أسفلها سوق ، وفي أعلاها حصن للحصين بن محمد التجيبي الكندي كذلك من مساكنهم ( صوران ).

وأيضاً سكنت قبائل كنده شبوه ، وتريم ، وشبام ، والاسعاء وتسمى الآن الشحر ، ومون دوعن والرابية بوادي العين، والعجلانين ولهم حصون مثل حصن النجير .(وهو موضع معروف يقع غرب حضرموت قرب العبر حيث تكثر قبائل كندة وتتضاعف قوتها وشوكتها وقد تحصنت بها قبائل كندة وحاصرها جنود سيدنا أبي بكرالصديق رضي الله عنه . وقتل الكثير من كندة حتى استسلموا وأسلموا على ما نبين مارجحنا في موضعه.

كذلك يسكنون مدينة صيلع وفيها الحدث الشهير حين أتى خبر مقتل والد حجر بن الحارث كان امرؤ القيس بصيلع إحدى قرى حضرموت بمقربة من الهجرين يسكنها الآن آل يماني بن محفوظ من كندة ، وكان لهم ملك طال بالهجرين ونواحيها . وأنشد امرؤ القيس شعره :

أتاني وأصحابي على رأس صيلع***حديث أطار النوم عني وأفعـــما
وقلت لعجلي بعيد مسابــكــه***تبين وبين لي في الحديث المجمجما
فقال أبيت اللعن عمرو وكاهــل***أباحو حمى حجر فأصــبح مسلما

2- فريق ذهب إلى البحرين والمشقر :
وهم السكاسك : من قبائل كندة وهم ولد السكسك بن أشرس بن ثور.
وقال الهمداني في صفة الجزيرة : قرى السكسك الجند والدُمو الشرار وفيها يقول ابن بان :

إن بالــدم دارنا فالشـــرار***وبسفحي عــذا مرفا عـــرار

والسكون:ومنهم تجيب بطن من كندة ونسبوا إلى أمهم تجيب بنت ثوبان بن سليم من مذحج،وهم ومن ولد الأشرس بن شبيب بن السكون بن الأشرس، وقال ابن حزم كل تجيب سكوني وليس العكس .
سكن فترة في هذه المنطقة بعض قبائل كندة ثم أجلوا منها إلى حضرموت وجاوروا الصدف والسكاسك والسكون أبناء عمومتهم وذلك بعد قتل الجون في العصر الجاهلي ، ويرى جماعة أن أرض كندة كانت في جنوب ( قشم ) حيث أن النص بين حضرموت وقد كانت هذه المواضع هي منازل كندة .
ولقد ورد أن قبيلة كندة كانت في المشقر والبحرين حيث تحدث الشاعر امرؤ القيس عند مولده حيث ذكر ذلك في الأغاني ج8 ص 53 أن امرؤ القيس كان ينزل في المشقر من اليمامة أو في حصن البحرين إذ أن المشقر وكذلك البحرين في مملكة كندة .

3- فريق ذهب إلى نجد :

ذهب فريق من زعماء كندة وملوكها وهم من بني معاوية بن كندة إلى نجد حيث حصل الخلاف في بني معد وطلبوا أن يعين عليهم أحد حكماء كندة، ولذلك نجد أنه عندما انتهت أيام كندة في نجد تحركت نحو الجنوب واستقر بها المقام بحضرموت حيث بقى أبناؤها يعيشون في تلك الأنحاء حيث وجد إشارة في نقش في مأرب كتب عام543 ممفاده أن كندة أو ربما جماعة منها كانت تسكن حضر موت .

ولقد ذكر اليعقوبي في مؤلفه الحروب الطاحنة بين كندة بزعامة رئيسين أحدهما سعد بن عمرو بن النعمان بن وهب، وبطونها من بني الحارث بن معاوية بزعامة عمرو بن زيد ، والسكون بزعامة شرحبيل ،وبين حضرموت يقودها رؤساء من بينهم مسعر بن مستعر وسلمة بن حجر وشرحبيل بن مرة. وفي أثناء تلك الحروب الطوال التي أتت على حياة أولئك الرؤساء جميعاً ظهر الوهن على كندة التي يقال أنها كانت تميل بها طبيعتها إلى السلم والموادعة فنادت حضرموت بعلقمة بن ثعلب ملكاً عليها، وكان على قبيلة كندة في الاضطراب الذي أصاب اليمن أن ترحل، وما اجتمعت كندة على ملك إلا في أثناء تلك الهجرة بعد أن استقر بها المقام في بلاد معد أي بين القبائل الشمالية . وفي آواخر القرن الثالث الميلادي شاركت كندة ضمن جيوش شمر ومارست دوراً عسكرياً كانت قد اشتهرت به قبل الإسلام وبعده وهو دور الفرسان (مهور كندة )، ويعتقد أن قبائل كندة نزحت إلى ديارها في حضرموت في الوقت الذي نزحت فيه قبيلة مذحج إلى سر ، ومذحج بعد أن هربت من ديارها الأصلية في عالية نجد نتيجة الضغط الساسانية ورأس حربتها (دولة الضبط) اللخمية في مطلع القرن الرابع الميلادي وكان ما كان بعد ذلك من استقرار كندة فيما عرف بالأخبار بديار كندة بين وادي العبر ودوعن من حضرموت .

ويرى بعض الباحثين أن الخصومات التي وقعت في إمارة كندة وتعقبت ملوك الحيرة ولا سيما (المنذر) لسادتها وانفضاض القبائل التي كانت تخضع لها عنها ثم سقوط إمارة كندة دفعت بعشائر كندة إلى الاتجاه نحو العربية الجنوبية ولا سيما وهي موطنها القديم فنزحت إليها واستوطنت بهاوكونت لها إمارة بحضرموت .

وهذا القول يجب ألا يفسر على مجيء كندة إلى العربية الجنوبية إنما كان بعد سقوط حكمهم وتشتت أمرهم . حيث أن كندة كانت موجودة في العربية الجنوبية قبل هذا العهد بزمن طويل أي أن مواطن كندة الأصلية كانت بجبال اليمن مما يلي حضرموت وقد أطلق الهمداني عليها ( بلد كندة من أرض حضرموت..

أشهر قبائلها وفخوذها :

آل بن محفوظ ابن كندة
آل بن لادن ابن كندة
آل الارقــــــــــــم ابن كندة
آل باجــــــمال ابن كندة
آل مــــــــزرعة ابن كندة
آل الصيــعري ابن كندة
آل بامــــــــطرف ابن كندة
آل عـــــــفيف ابن كندة
آل باواحـــــــــدةابن كندة
آل دغــــــــار ابن كندة
آل باســـــــالــــم ابن كندة
آل حـــــــــجر ابن كندة
آل بانــــــــــعيم ابن كندة
آل باناعــــــمه ابن كندة
آل باطـــــرفي ابن كندة
آل بايـــــومين ابن كندة
آل الـــــــــياس ابن كندة
آل باســــودان ابن كندة
آل باحــــكاك ابن كندة
آل باقــــــيس ابن كندة
آل باصـــــهي ابن كندة
آل بابــــــــقي ابن كندة
آل الــــــمرتعة ابن كندة
آل جـــــــــرو ابن كندة
آل باصــــــفين ابن كندة
آل عــــــــفار ابن كندة
آل بن حــــارثه ابن كندة
آل باجـــــــعفر ابن كندة
آل باخـــطيب ابن كندة
آل باصـلوان ابن كندة
آل باغـــــنم ابن كندة
آل باعـــكابه ابن كندة
آل بنـي مشرح ابن كندة
آل باعـــــــقبه ابن كندة
آل بامـــــهدي ابن كندة
آل بـــــــــاداس ابن كندة
آل بـــــاراس ابن كندة
آل باكـــــــــثير ابن كندة
آل باســــبيت ابن كندة
آل بابـــــــجير ابن كندة
آل بازغـــــيفان ابن كندة
آل بابــــــــحير ابن كندة
آل باكــــــــبير ابن كندة
آل بـــــــارباع ابن كندة
آل باكــــــراع ابن كندة
آل بالــــــــبيد ابن كندة
آل باحــــــاذقة ابن كندة
آل باشـــــرف ابن كندة
آل بن حـــــميد ابن كندة
آل بادجــــــانة ابن كندة
آل عــسيلان ابن كندة
آل عـــــــــــمرابن كندة
آل مــــــروان ابن كندة
آل ابــــــراهيم ابن كندة
آل ابـــــــرهه ابن كندة
آل لـــــجدع ابن كندة
آل بـــــي سهيل ابن كندة
آل باعــــــرث ابن كندة
آل جــــــــذيع ابن كندة
آل محمد بن علي بن سالم ابن كندة
آل بن حترش ابن كندة
آل يـــــــــــحيى ابن كندة
آل بامــــــــعلم ابن كندة
آل باعــــــشرة ابن كندة
آل باعــــــجاج ابن كندة
آل باعـــــدوان ابن كندة
آل باحـــــــكيم ابن كندة
67آل بامـفعين ابن كندة
آل احــــــــــمد ابن كندة
آل يمـــــــــاني ابن كندة
آل راضـــــــع ابن كندة
آل رويــــــس ابن كندة
آل جـــــــــسار ابن كندة
آل جــــــسبان ابن كندة
آل باخــــــــشن ابن كندة
آل باحــــــنان ابن كندة
آل راجح ابن سعيد ابن الحارث ابن كندة
آل الســـكاسك ابن كندة
آل الــــــسكون ابن كندة
آل الــــــحمدي ابن كندة
آل الــــــهلالي ابن كندة
آل باكــــــــازم ابن كندة
آل عمر ابن سعيد بن الحارث ابن كندة
آل بارحـــــمة ابن كندة
آل الأخـــــشع ابن كندة
آل باكــــرشوم ابن كندة
آل الصـــــــعر ابن كندة
آل المـــــــقداد ابن كندة
آل باســــلامة ابن كندة
آل الـــــنجار ابن كندة
آل الأســــــــود ابن كندة
آل طـــــــريق ابن كندة
آل المسـعودي ابن كندة
آل عـــــــــقيل ابن كندة
آل أهل بدر ابن عمر ابن سعيد ابن كندة
قبائل آل الحموم ابن كندة
آل النــــــــعمام ابن كندة
آل باشـراحيل ابن كندة
آل باجــــــنيد ابن كندة

آل بن طيب بن معروف ابن كندة

آل بابــحيل ابن كندة
آل باسهل ابن كندة
آل باجـــــيدة ابن كندة
آل باحــنين ابن كندة
آل باقازي ابن كندة
آل باحــديش ابن كندة
آل بازهــير ابن كندة
آل باعـــبيد ابن كندة
آل باحــــــليب ابن كندة
آل باسـبيع ابن كندة
آل باطــويح ابن كندة
آل بن عــامر ابن كندة
آل بن حاتم ابن كندة
آل بن سنكر ابن كندة
آل بن ســـــعد ابن كندة
آل باجبريتن ابن كندة
آل العفــــــار ابن كندة
آل باحـــمدان ابن كندة
آل باحة حرقوص ابن كندة
آل باحيدون ابن كندة
آل بامــــعروف ابن كندة
آل باســــبيعةابن كندة
آل بامزروع ابن كندة
آل باكــــــريت ابن كندة
آل بامفـــتاح ابن كندة
آل الغبصري ابن كندة
آل بن نـــــعيم ابن كندة
آل لــــــــيث ابن كندة
آل ســـــــليم ابن كندة
آل ســــــــويد ابن كندة
آل جـــــوتر ابن كندة
آل جــــمعان ابن كندة
آل حــــــــويل ابن كندة
آل حـــواش ابن كندة
آل خـــشان ابن كندة
آل الـــــــــعند ابن كندة
آل قـــصاب ابن كندة
آل بـــــشير ابن كندة
آل عـــــــباد ابن كندة
آل حـــــوبان ابن كندة
آل باحشوان ابن كندة
آل بـــــخديعة ابن كندة
آل باسُمَيل ابن كندة
آل بامشموس ابن كندة
آل باعـــــديل ابن كندة
آل باحـــليوة ابن كندة
آل بامنصور ابن كندة
آل عــــيشان ابن كندة
آل عثــــمان ابن كندة
آل باهــــــذيلة ابن كندة
آل ســــعيود ابن كندة
آل حــــميش ابن كندة
آل عـــــاشور ابن كندة
آل فـــــــــقية ابن كندة
آل غــــــزي ابن كندة
آل حـــــمدون ابن كندة
آل باراســـين ابن كندة
آل باجندوح ابن كندة
آل باســــــلمى بن كندة
آل باكرمـــــان ابن كندة
آل بادكــــوك ابن كندة
آل بامـــداعس ابن كندة
آل باجســــير ابن كندة
آل بابـــــكير ابن كندة
آل جـــــرحب ابن كندة
آل باهـــــاني ابن كندة
آل نـــــهيان ابن كندة
آل طـــــرشوم ابن كندة
آل الـــــــذعر ابن كندة
آل شـــجونة ابن كندة
آل باكــــــداد ابن كندة
آل بامـــجبور ابن كندة
آل العوبثاني ابن كندة
آل الســـــويد ابن كندة
آل باحســــين ابن كندة
آل باصـــالح ابن كندة
آل دومـــــان ابن كندة
آل عــــــون ابن كندة
آل راضـــون ابن كندة
آل مســــاعد ابن كندة
آل وبــــــــر ابن كندة
آل عــــيدان ابن كندة
آل الســـراج ابن كندة
آل بلســود ابن كندة
آل باسعديد ابن كندة
آل مـــــــصفر ابن كندة
آل بالـــــــيل ابن كندة
آل بامــــدرك ابن كندة
آل بن بشـــــر ابن كندة
آل الـــــــرس ابن كندة
آل فــــــهيد ابن كندة
آل بن زقــــــر ابن كندة
آل شـــــاووش ابن كندة
آل بابـــــهير ابن كندة
آل النـــــــوير ابن كندة
آل مرتع (هينن) ابن كندة
آل مـــخاشن ابن كندة
آل دحـــــروج ابن كندة
آل مــــحروس ابن كندة
آل مـــنقوش ابن كندة
آل حـــــــــبان ابن كندة
آل جــــــــوبح ابن كندة
آل بالعيشوت ابن كندة
آل بافـــــطيم ابن كندة
آل كوســــوع ابن كندة
آل باســــنبل ابن كندة
آل باهـــــادي ابن كندة
آل بــــــــازياد ابن كندة
آل بانذيـــــر ابن كندة
آل بامسعـــود ابن كندة
آل باعــــــنتر ابن كندة
آل ســــــبايا ابن كندة
آل بايعقوب ابن كندة
آل باقـــــيص ابن كندة
آل ســـــلوم ابن كندة
آل باسليمان ابن كندة
آل باضــــاوي ابن كندة
آل باقهاويل ابن كندة
آل بلــــــعجم ابن كندة
آل باشافعي ابن كندة
آل باربيعة ابن كندة
آل باسفوان ابن كندة
آل باقــــــيجة ابن كندة
آل بادغيش ابن كندة
آل بامـــعافى ابن كندة
آل باعوافى ابن كندة
آل محبوب ابن كندة
آل باقـــــــديم ابن كندة
آل بامــــؤمن ابن كندة
آل باسيواد ابن كندة
آل باشــــادي ابن كندة
آل جـــــودانه ابن كندة
آل باخبازي ابن كندة
آل بازرقــــــان ابن كندة
آل زيــــــدان ابن كندة
آل بن جبل ابن كندة
آل بن ثـــعلب ابن كندة
آل التــــــوي ابن كندة
آل طـــــاهر ابن كندة
آل ســــــعدان ابن كندة
آل ســـحاق ابن كندة
آل جـــبران ابن كندة
آل هــــــويس ابن كندة
آل الـــرازيق ابن كندة
آل ماضـــي ابن كندة
آل بن حــــوتم ابن كندة
آل كــــــــليب ابن كندة
آل باشامخة ابن كندة
آل سُــــــجل ابن كندة

وهناك الكثير الكثير .. ومنهم من يسكنون الإمارت العربية


نزولاً عند رغبة أخي سردال فهذه مشاركة بسيطة عن قبيلة كندة

كندة :
تنسب قبيلة كندة إلى : ثور بن عفير بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن يشجب بن زيد بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام.

ولقب ثور بن عفير بكندة لأنه كند نعمة أباه وتبع أخواله ، وعرفت كندة (بكندة الملوك) لما تشغله من مركز القوة والصدارة وتولي الحكم

فروع كندة :-
تنقسم قبيلة كندة إلى فرعين رئيسين هما :
1- بنو معاوية (معاوية الأكبر)
وتفرعوا إلى (بدا – الرائش – وهب – الحارث الأصغر – عمرو بن معاوية – بنو ذهل)

ومن بني الحارث الأصغر (بنو الطمح – الحوت – بنو هند أو بنو مالك – بنو الشيطان – بكر – بنو معاوية الأكرمين)

ومن بني عمرو بن معاوية (بنو السمط – بنو آكل المرار – الحارث الولادة)

ون بني معاوية الأكرمين (العاتك – وهب بن ربيعة – جبلة بن عدي – حجر بن عدي)

ومن آكل المرار (عمرو المقصور – الجون)

ومن حارث الولادة (مقطع النجد – حجر القرد – بنو عبدالله أو الشيطان قبل أن يغير الرسول صلى الله عليه وسلم أسمهم إلى بني عبدالله)


2- أشرس الأكبر
وتفرعوا إلى قسمين (السكون – السكاسك) وقد أشتهر بنوهم بهذين اللقبين

ومن بني السكون (بنو عقبة – بنو شبيب)

ومن بني السكاسك (الخداش – الأخدرون – الأنشور – القصاقصة – الجساس - ....... الخ )

ومن بني عقبة (بنو ابن ماوية – بنو ثعلبة – بنو عياض)

ومن بني شبيب (بنو عدي – بنو تجيب – بنو سعد)

وقد تفرعت من هذه الفروع بطون وأفخاذ وعشائر لا تحصى في حضرموت وعمان والعراق والشام ومصر والأندلس

من مشاهير كندة :-
حجر بن عمرو (آكل المرار): وهو أول الملوك على نجد ، وسمي بآكل المرار بسبب أن أحد أمراء الغساسنة أغار على ديار آكل المرار في غيبته وأخذ أموالاً وسبايا منها زوجته ، فحذرت هذه المرأة الغساني بالمصير الذي ينتظره من زوجها حيث شبهته في حالة غضبه كرجل أدهم أسود وكأن مشافره مشافر بعير آكل المرار ، فما كان من آكل المرار إلا أن لحق بهم وأغار عليهم واستعاد أمواله وزوجته ، فلقب بذلك.

زرعة بنت مسرح الكندية: وهي من كندة حضرموت وهي زوجة حبر هذه الأمة عبدالله بن عباس رضي الله عنه.

من الدول الكندية التي قامت في حضرموت بعد ضعف الدولة العباسية وفي عهد الدولة العثمانية:-
- دولة آل راشد من كندة (من 400هـ إلى 700هـ تقريبا)
- دولة آل يماني من بني حرام من كندة
- دولة أبي دجانة (بادجانة) من كندة.
- وغيرها من الدويلات الصغيرة كابن دغار الكندي وابن محفوظ الكندي.

بعض عشائر كندة في حضرموت:-
نذكر هنا بعض عشائر كندة ولعلي اكتفي بمن اشتهرت بشكل ظاهر في نواحي الجزيرة العربية لكثرة من ينتمي لكندة في حضرموت

من بني معاوية :
قبائل الصيعر وقيل أنهم من الصدف وقد عرفت بالصيعر منذ القدم ، آل بن عفيف ، آل باشراحيل ، آل باجسير ، آل بازيد ، آل بامعروف ، آل باغفار ، آل باجندوح ، آل باجمال ، آل باجبير ، آل الجرو ، آل باحميش ، آل باجرفيل ، آل بن جبل ، آل بن نوب ، آل باسلامة ، آل باشميل ،آل بابكير ، ...... وغيرهم كثير

من بني السكون:
آل بن محفوظ ، آل بن لادن ، آل باقبص ، آل باكرمان ، آل باحشوان ، آل بادغيش ، آل باجنيد ، آل باطرفي ، آل بازهير ، آل باحداد ، آل بن زقر ، آل بن غزي ، آل باحاذق ، آل بايعشوت ، آل باحليوة ، آل بامطرف ، آل باعطية ، آل بابصيل ، آل بن سنكر ، آل بامزروع ، آل باذيب ، آل بالبيد ، ....... وغيرهم كثير

من بني السكاسك:
آل باراسين ، آل باصالح ، آل باعبيد ، آل باسويد ، آل نعيم ، آل بن عون ، آل بالحمر ، آل بن منصور ، آل ظريح ، .......... وغيرهم كثير.

وهناك عشائر لكندة انتشرت خارج حضرموت بعد الفتوحات الإسلامية منها
عشائر كندة في العراق:-
عشائر السودان ومنها
فخذ آل عبدالله ، فخذ بيت مرجان ، فخذ بيت زاير ، فخذ بيت عزيز ، فخذ بيت شتوي ، فخذ بيت موسى ، فخذ بيت صوينخ ، فخذ بيت حمدي ، فخذ بيت كشموط ، العوامر ، الكواضي ، ......... وغيرهم

عشائر جليحة ومنها
البديريين ، العصامات ، أهل الربع ، البو سمير

عشائر كندة في مصر :
سكسك ، بريح ، بنو سعد ، آل أيدعان بن سعد ، خلاوة ، بنو الأعجم ، بنو سوم ، بنو أندي ، بنو فهم ، بنو عامر ، زميلة ، قتيرة ، عباد ، بنو القرناء ، بنو الفصال ، بنو فردم

من قصائد الشاعر خميس بن سالم الكندي الحضرمي ضد الاستعمار وأذنابه

يالمنفرد بالملك يالمعبود يالفرد الصمد
يامنزل الزخرف وسورة قل هو الله أحد

والفي صلاة الله على أحمد عد ما راعد رعد
وعد مسلم ما ذكر ربه وما ساجد سجد

قال الفتى الشاعر زعل نومي وطرفي ما رقد
مشغول بالعالم وبالأحرى بلادي لي تعد

آخر بلد في العالم العربي فريسة للأسد
تحكم بأمر المستشارية وبأمر المعتمد

إذا صدر حكمه لا يمكن يراجع فيه أحد
والويل من عارض يعد مجرم وبالنعمة جحد

ماحكمه إلا السجن والتعذيب وإلا يبتعد
وإن عاد ياويله وباتعبر حياته في نكد

أليس هذا عار يااخواني حماية للبلد
اين القبائل لي عهدناهم يعدو بالعدد

لاصاح صائح في المساجد ما أحد منهم قعد
أهل المدن وأهل القرى وأهل الصحاري والريد

وأهل الحصون العالية لي مابدا ذعنوا لحد
قوموا بنا نخلع ثياب الخزي من فوق الجسد

نحفظ كرامتنا وعزتنا ونتهيأ لغد
مشرق مضئ لاولادنا وأحفادنا لي في المهد

والحضرمي يفدي بلاده بالدماء مهما بعد
أما سمعتم صوت بن طالب على كندي نشد

صرخ بصوته في الطليعة قال قم يابن كند
سكوتكم من خوف أو من ضعف أو من شمس غد

السجن والتعذيب من أجل الوطن فخرا يعد
السجن عار على السارق وعلى من فسد

إلى آخر القصيدة

هذه بعض المقتطفات التي اقتطعتها من بعض الكتب والتي أرجو أن تثري معلوماتكم عن قبيلة كندة

مع تحيات الكندي


منقول

كن ابن من شئت واكتسب أدباً
يغنيك محموده عن النسب
إن الفتى من يقول هائنذا
ليس الفتى من يقول كان أبي
moe20091 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-04-2009, 12:04 PM   #6
بن بشر النهدي
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 32
بن بشر النهدي is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: بازهير , الحولان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اتقي الله في نفسك اخي الكريم
انته ناسب كل قبايل حضرموت الى كندة؟
لاتخلطوا الانساب ولا تغيرو التاريخ فية من الاسماء التي ذكرتها لا تنتسب الى كندة
بن بشر النهدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-10-2010, 12:16 AM   #7
قرناس
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
العمر: 19
المشاركات: 18
قرناس is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: بازهير , الحولان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

mos 20091
با ين عليك انك غبي ولا تعلم شي عن انساب كنده فا حسلك تروح تبيع لك بقر في سوق البقر وكفى ونص الي ذكرتهم جعله وماهم من كنده وباين عليك انك جعيلي وتلزق نفسك مع القبايل
قرناس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2010, 05:56 AM   #8
moe2009
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
العمر: 31
المشاركات: 1
moe2009 is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: بازهير , الحولان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

السلام عليكم اخي,

اولا انا حقا لا افهم في القبايل لاني زي ما ذكرت من الجيل الثالث ومب يمني, وداخل استفسر فاسمحلي على المغالطة.

ثانيا هل تريد العالم تقرأ ردك هذا في منتدى وتاخد فكرة عن اليمنيين مثلا (صدقني انتو مب ناقصين).

ثالثا المعلومات اللي انا حطيتها مأخوة من منتدى اخر.

رابعا: انا حاطها من 2009 !!!!


اخوي لا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى انا لو كنت الكلمة اللي تسميها "جعيلي" بفتخر باصلي وبخلقتي, لان الله خلق الانسان وكرمه فمن انت عشان تهينني.

واذا كنت قبيلي وولد عرب وغيره من الكلام صدقني ما بيتغير شي في حياتي.

اخيرا لو عندك كلام ثاني (مستندات كلام موثوق) لا تبخل علينا وانشر الكلام ولا انصحك تتبع الحديث.

عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليقل خيرا أو ليصمت ) رواه البخاري و مسلم
moe2009 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-05-2011, 12:44 PM   #9
مستر راحل
من كبار كتّاب الملتقى
 
الصورة الرمزية مستر راحل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الدولة: Spaces & Places
المشاركات: 6,730
مستر راحل is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: بازهير , الحولان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ألف مبروك .. لقد سعدت بهذا الخبر
__________________
[align=center][/align]

[align=center][/align]
مستر راحل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لمن يعرف معلومات اكيدة وصحيحه عب ال بازهير وال بابحير BAZUHAIR_742 ملتقى الأنساب و الشخصيات 5 10-04-2009 01:10 PM
سلام وتحية من لطفي بازهير لطفي بازهير ساحه أهلا وسهلا .. للترحيب بالمشتركين الجدد 5 17-12-2006 08:00 AM

أضف ايميلك هنا لتصلك مواضيعنا يوميا:

Delivered by FeedBurner


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 12:34 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق محفوظة لشبكة حضرموت العربية 1999 - 2009م
ابشر