تابعنا على التويتر @hdrmut

ملتقى حضرموت للحوار العربي


العودة   ملتقى حضرموت للحوار العربي > ملتقى الأنساب و الشخصيات

الملاحظات

رد
 
أدوات الموضوع
قديم 02-11-2006, 08:33 PM   #1
آل مسفر
كاتب جديد
 
الصورة الرمزية آل مسفر
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
الدولة: بلاد الله في أرض الله
المشاركات: 49
آل مسفر is an unknown quantity at this point
افتراضي نسب قبيلة بلعبيد(بنو العبيد أو العبيديون) - بحث

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد:

أخواني الاحبه في هذا المنتدى الشامخ حفظهم الله

كثر الكلام عن منشأ قبيلة بلعبيد والى اي العبيد يرجعون ، واعتقد ان الكل يسأل هذا السؤال : من هو عبيد أو العبيد الذي ينتمون اليه.

في هذا الصدد ، سأورد خلاصة بحثي المتواضع والمأخوذ من عدة مصادر هي تعد من المصادر الاساسيه في التنسيب بحثا عن عبيد أو بنو العبيد أو كما يقال لهم العبيديون ممن عاش في هذه المنطقه أو حولها قد تربطهم علاقه أو هم بقية لهم في منطقة شبوة الاثريه ( ليست محافظة شبوة ككل) والتي انحدرت منها بقية البطون في نفس المنطقه. وهي على النحو التالي:

نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب :

بنو العبيد - بضم العين المهملة‏.‏
بطن من سليح من قضاعة من القحطانية وهم بنو العبيد ابن الابرص بن عمرو بن اشجع بن سليح وسليح يأتي نسبه عند ذكره في حرف السين المهملة قال الجوهري‏:‏ والنسبة اليهم عبدي كما نسبوا إلى هذيل هذلي‏.‏
قال في العبر‏:‏ وكان لهم ملك يتوارثونه بالحصن الحصين الذي آثاره باقية في برية سجار من الجزيرة الفراتية إلى أن كان آخرهم الضيزن بن معاوية بن العبيد المعروف عند الجرامقة بالساطرون وقصته مع سابور ذي الجنود من الاكاسرة معروفة‏.‏

بنو العبيد - أيضًا بطن من عذرة بن زيد اللات من كلب من القحطانية وهم بنو العبيد بن عذرة بن زيد اللات بن كلب من القحطانية وعذرة يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين‏.

العبيديون - بطن من الحسينيين بني الحسين السبط بن أمير المؤمنين علي بن أب يطالب وهم بنو عبيد الله المهدي بن محمد الحبيب بن جعفر المصدق بن محمد مكتوم بن اسماعيل الأمام بن جعفر الصادق بن محمد الباقر ابن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه وعلي يأتي نسبه عند ذكرالعلويين في اللف واللام مع العين على أن هذا النسب قد طعن فيه طاعنون من النسابة وقدح فيه جماعة من جملة العلماء والله تعالى أعلم بما هو الحق وكان لهم ملك ببلاد المغرب ثم بمصر والشام واجتمع لهم ملك مصر والشام وافريقية وصقلية‏.‏

بنو عبيد - بضم العين بطن من الأوس من القحطانية وهم بنو عبيد بن عوف بن عمر بن عوف بن مالك بن الأوس والأوس تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف واللام وألف مع الواو منهم خداش بن قتادة الصحابي وكلثوم بن الهدم الذي نزل عليه النبي صلى الله عليه وسلم حين قدم المدينة‏.‏

بنو عبيد - أيضًا - بطن من الأوس المتقدم ذكرهم وهم بنوعبيد ابن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس والأوس قد قدم نسبه‏.‏

بنو عبيد - أيضًا - بطن من جذام من القحطانية وهم بنو عبيد من مالك بن **** بن زيد بن جذام بن حرام ومن عقبه بنو أسير ومنهم طائفة بالخوف من الشرقية من الديار المصرية وفيهم الأمرة والأمرة الآن فيهم في بني بقر‏.‏

بنو عبيد - أيضًا - بطن من بني سلمة من الخزرج من القحطانية وهم بنو عبيد بن عدي بن كعب بن سلمة وسلمة تقدم نسبه عند ذكره في حرف السين المهملة منهم الباء بن معروف أحد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو قتادة الأنصاري أسمه النعمان بن ربيعي وكلاهما شهد بدرًا‏.‏

بنو عبيد - أيضًا بطن من زهير بن جذام من القحطانية مساكنهم بالدقهلية والمرتاحية من الديار المصرية‏.‏

بنو عبيد - أيضًا - بطن من سنبس مساكنهم بالبرية من الديار المصرية ذكرهم الحمداني وسنبس تقدم نسبه في حرف السين المهملة‏.‏

بنو عبيد أيضًا - بطن من شنؤة من الأزد من القحطانية وهم بنو عبيد بن عبرة بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك إبن نصرة ونصرة هو شنؤة منهم جناد بن أبي أمية‏.‏

بنو عبيد - أيضًا - بطن من بني عدي بن جنلب من قضاعة يقال لهم بنو العبيد زكرهم الجوهري ولم يصل نسبهم ثم قال‏:‏ هم الذين عنى الأعشي بقوله‏.‏

بنو عبيد - بفتح العين - بطن من كنانة عذرة من القحطانية وهم بنو عبيدة بن هبل بن عبد الله بن كنانة وكنانة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف منهم امرؤ القيس بن همام الذي يقال له عدل الأضرة‏.‏

بنو عبيد - أيضًا - قبيلة من العرب البائدة‏.‏
قال ابن الكلبي‏:‏ وهم بنو عبيد بن أرم بن سام بن نوح عليه السلام وقيل عبيد بن صداد شداد بن عاد بن عوص بن سام قال في العبر‏:‏ وكانت منازلهم بالجحفة بين مكة والمدينة وهو ميقات الأحرام لأهل مصر فهلكوا بالسيل ويقال ان الجحفة بين مكة والمدينة وانما سميت الجحفة لأن السيل اجحف بها وخربها‏.‏
قال المسعودي‏:‏ ومنهم الذي اختط مدينة يثرب وهو يثرب بن باسة بن مهلهل ابن أرم بن عبيل والذي ذكره السهيلي‏:‏ أن الذي اختط مدينة يثرب هو ابن عبيل هذا‏.

جمهرة أنساب العرب:
ومن بني عبيد بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس: أنيس بن قتادة بن ربيعة بن خالد بن الحارث بن عبيد بن زيد، بدري وكلثوم بن الهدم بن امرئ القيس بن الحارث بن زيد بن عبيد بن زيد بن مالك

ولد تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة: وبرة بن تغلب، فولد وبرة بن تغلب: أسد، والنمر، وكلب، قبائل، قبائل ضخمة؛ والبرك، والثعلب، بطنان ضخمان؛ والذئب، دخل بنوه في بني عبيد بن عامر بن كلب؛ والفهد، والضبع، والدب، والسيد، والسرحان، درجوا كلهم.

معجم قبائل المملكه:

آل عُبَيْد: من مُنْبِح اليمن من بالأسْمَر "بني الأسمر" من الحَجْر.
منهم: 1- آل عُبَيْد الشَّعَفِ، لسكناهم في شعاف السَراة.
2- آل عُبَيْد تهامة، لسكناهم فيها.
بَنُو عُبَيْدٍ: من بني مالك من بَجِيْلَةَ.

قَحْطان: -واحدهم قَحْطاني- فروع كثيرة متفرقة في شرق سَراة الحجاز وجنوبها وفي الأودية المنحدرة منها نحو نجد، مثل فروع أودية بيشة، وتَثْلِيْث وطَرِيب وجاش، وظهران والجوف وغيرها.
يحدها شمالاً شِهْرِان وعَسِيْر، وجنوباً صُحَار ونجران، وغرباً وادي بَيْش، وشرقاً الربع الخالي.
وتفريعهم بحسب مواقع بلادهم: ومنهم قَحْطان الجنوب. ومنهم: 1- الرُّفيدات "رفيدة" 2- بَنُو بِشْرٍ 3- سنحان 4- عَبْدَةَ 5- وادعة 6- شَرِيْف 7- عُبَيْدة 8- جارمة 9- الحاف 10- وقشة 11- ذعي 12- بني قيس 13- الشواط على اختلاف في تداخل هذه الفروع، مع كثرة بطونها.
ومن قَحْطان هؤلاء سكان تَثْلِيث ونواحيه.
منهم: 1- آل مسعود 2- آل سعد 3- المشاعلة 4- آل ****ان 5- آل شبوة 6- المساردة 7- الحُباب 8- آل عاطف وقَحْطان نجد منهم: 1- الجحادر 2- جنب في بطون أخرى.

تاريخ ابن خلدون:

كندة لقب لثور بن عفير بن الحرث بن مرة بن ادد بن يشجب بن عبيد الله بن زيد بن كهلان وبلادهم في شرقي اليمن‏.‏ ومدينة ملكهم دمون‏.‏

واما بنو العبيد بن الابرص بن عمرو بن اشجع بن سليح فتوارثوا الملك بالحضر الذي اثاره باقية في برية سنجار‏.‏ والمشهور منهم الضيزن بن معاوية بن العبيد المعروف عند الجرامقة بالساطرون وقصته مع سابور معروفة.

معجم قبائل العرب القديمه والحديثه:

العبيد بن الابرص: بطن من سليم، من قضاعة، من القحطانية، وهم: بنو العبيد بن الابرص بن عمرو بن اشجع ابن سليم. وهم من أشراف العرب، وكان لهم ملك يتوارثونه بالحصين، في برية سنجار، من الجزيرة الفراتية. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 30)

عبيد بن زيد: بطن من الاوس، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو عبيد بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الاوس. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 143 - 2. خلاصة الوفا للسمهودي ص 86)

العبيد بن زيد اللات: من قبائل قضاعة، من القحطانية. (الاشتقاق لابن دريد ص 315)

عبيد بن أبي سلم: بطن من مرهبة ابن الدعام، من الصعب بن دومان بن بكيل، من همدان، من القحطانية. (الاكليل للهمداني ج 10 ص 142)

العبيد بن عذرة: بطن من عذرة ابن زيد اللات. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 144 - 1) عبيد بن كعب: بطن من وادعة، من القحطانية، وهم: بنو عبيد بن كعب ابن أنمار بن ناشج بن وادعة. (الاكليل للهمداني ج 10 ص 86)

عبيد بن كعب: بطن من جذام، من القحطانية، وهم: بنو عبيد بن كعب ابن علي بن يامة بن عنبس بن غطفان. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 308)

عبيد بن مالك: بطن من جذام، من القحطانية، وهم: بنو عبيد بن مالك ابن **** بن زيد بن حرام. منهم طائفة بالحوف من الشرقية بالديار المصرية. وكانت الامرة فيهم. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 143 - 2)

عبيد بن هبل: بطن من كنانة عذرة، من القحطانية، وهم: بنو عبيد ابن هبل بن عبدالله بن كنانة. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 144 - 1)

عبيدة: من قبائل اليمن تمتد ديارها، من حدود بني جبر في الغرب، إلى حدود قبيلة الكرب باليمن ويبلغ عدد الرجال المقاتلين فيها 2000 تقريبا. وتحيط هذه القبيلة بمدينة مأرب وهيكل بلقيس. وكانوا يعيشون على الغزو، والسلب، والنهب، ثم اشتغلوا بنقل الملح من جبل الصافر إلى مأرب، وبغرس بعض الارضين الصالحة للزراعة (رحلة في بلاد العرب السعيدة لنزيه المؤيد ج 2 ص 71، 72، 119)

العبيديون: بطن من الحسينيين بني الحسين السبط بن علي بن ابي طالب. كان لهم ملك ببلاد المغرب، ثم بمصر، والشام، واجتمع لهم مالك مصر والشام وإفريقية وصقلية (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 66 - 2)


كتاب الدر والياقوت في بيوتات عرب المهجر وحضرموت ، مخطوطه للعلامه سالم العلوي الاندونيسي:

في الجزء الاول من النسب الكبير: عبيد بن عمرو بن ألأشتر بن يربة بن مالك بن بدا بن الحارث الاكبر بن معاويه بن ثور بن عمرو(مرتع) بن معاويه بن ثور(كنده) بن عفير.

وكذلك : عبيد بن جيادة بن مالك بن عتيك بن مليح بن عمرو بن ربيعه(بنو غاضرة) بن شكامه بن شبيب بن السكون بن أشرس بن كنده.

وكذلك: عبيد بن عباد بن حذيفه بن حزيم بن الحارث بن قارح النار بن بذية بن عياض بن عقبة بن السكون بن أشرس بن كنده.

كذلك : عبيد بن صباح بن عمرو بن مالك بن كعب بن سعد بن مالك بن ألأشج بن خرشه بن عدي بن ربيعه بن أبي معاويه ألأكرمين بن الحارث بن معاويه بن ثور بن مرتع بن كنده.


هذا للعرض والتعليق والمشاركه من قبلكم جميعا دون استثناء ، ولنا عوده في تبيان ماسبق.
آل مسفر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2006, 06:40 AM   #2
هميم بلعبيد
كتّاب ملتقى الحوار العربي
 
الصورة الرمزية هميم بلعبيد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 1,611
هميم بلعبيد is an unknown quantity at this point
افتراضي

أحسنت وأجدت ولي بحث ايضا ولي عودة قويه ...
__________________
[align=center][frame="13 98"][align=center]عاشت يمن لَـحرار دومــاً طَـروبــه

========== نَـبْـع العروبًـة يا عليلين الانـسـاب

جَـذر العرب واللي هجاها نَسوبـــه

========== هي الساس والمدماك ياظلَّة الــــباب

كل العرب منها نسبهم بدوا بـــــه

======== حنا الاصل وهما الفرع ذي منّه أنســاب
[/align] [/frame] [/align]
[align=center] [/align]
هميم بلعبيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2006, 07:04 AM   #3
هميم بلعبيد
كتّاب ملتقى الحوار العربي
 
الصورة الرمزية هميم بلعبيد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 1,611
هميم بلعبيد is an unknown quantity at this point
افتراضي

ومن (الموقع الوحيد الذي نشر الخبر !!) عنه .....وهو شاعر عراقي توفي وهو
هو وليد بن عبد الكريم بن إبراهيم بن مهدي الأعظمي العبيدي، تعود جذور عشيرته (العبيد) إلى قبيلة بهذا الاسم تقطن في اليمن منذ آلاف السنين، بدأ حديثه مع موقع (الإسلام اليوم)



نقل من موقع الاسلام اليوم..دلاله قد تكون مهمه بحيث ان يقول وتعود جذور عشرته الى (العبيد)هنا مربط الفرس وربما هنا قد يقف الباحث والقارىء والعبيد الذين في العراق هم#1605;ن بطن سليح من قضاعه..

_______________



ونقلا عن ابن عبيدالله ناقلا عن بانافع ((بلعبيد من حمير وحدد في موضع اخر انهم من قضاعة وقال صفحة 591 عن البلعبيد وهم قبيلة لا تزال لها خشونتها الي اليوم لا يبالون بعسكر القعيطي بل كلما لاقوهم قتلوهم وهم عدة ديار ال مزعب وال باكرش ال جهمة أل سلم أل بلحول وأل باحيان ويقدر مجموعهم بثلاثة الاف رامي وفي سبائك الذهب ان بني العبيد بضم العين وفتح الباء وسكون الياء بطن من سليح من قضاعة وهم من اشراف العرب واليهم يشير الاعشى بقوله
ولست من الكرام بني العبيد))

قلت ان بلعبيد مساكنهم بالجنوب منذ ان قاموا ولكن لايستبعد انتسابهم الي سليح بسبب بعد الارض فقضاعة مصدرها من حضرموت كما سوف يؤكد بعد قليل قول ابن عبيد الله))

ان كان اخرهم الضيزن بن معاوية بن العبيد .أهـ قال ابن عبيد الله والعبيد هو ابن الابصر بن عمرو بن اشجع بن سليح بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة مما يتأكد من كون ال بلعبيد اهل السوط هم من هؤلاء وجودهم في نواحي قضاعة وقربهم من يبعث وقد سبق فيه ان سكانه الذين كتب اليهم رسول الله صلى الله عليه واله وسلم من أبناء ضمعج وهو قريب من ضعجم وان ضعجم هو ابن سعد بن سليح بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة (( معجم بلدان حضرموت 591)) .
، يسكنون أودية عرما ودهر ورخية وجردان وسوط بلعبيد وشبوة والعبر ورملة السبعتين وجزء منهم في مأرب وحتى نواحي شرورة وهم قبيلتان كبيرتان آل باحيان وآل سلم
هذا القول الذي وضعته قول قوي وهو ان بلعبيد من حمير من قضاعه...حسب القراءه والبحث حسب ارتباط العبيديون بلعراق بانهم يعودون الى عشيرة((العبيد))باليمن


قول ثاني انها من كندة بطون من بطون تجيب لكن لم أجد دلالات قويه على ذلكـ او رابط يربطها


واخيرا لاشك ان قبائل العرب مع مرور الوقت والزمان والهجرات والحروب والتنقل غاب الكثير والكثير من روابط الانساب والانتساب في كل قبيلة عربيه ستجد ان هناك خلاف قائم واقوال تتواتر ونحن هنا لانجزم ولانؤكد ولاكن هي قرائات واستندات لاقوالـ قد قرأناها..والله أعلم بكل شي
__________________
[align=center][frame="13 98"][align=center]عاشت يمن لَـحرار دومــاً طَـروبــه

========== نَـبْـع العروبًـة يا عليلين الانـسـاب

جَـذر العرب واللي هجاها نَسوبـــه

========== هي الساس والمدماك ياظلَّة الــــباب

كل العرب منها نسبهم بدوا بـــــه

======== حنا الاصل وهما الفرع ذي منّه أنســاب
[/align] [/frame] [/align]
[align=center] [/align]
هميم بلعبيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2006, 08:03 AM   #4
آل مسفر
كاتب جديد
 
الصورة الرمزية آل مسفر
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
الدولة: بلاد الله في أرض الله
المشاركات: 49
آل مسفر is an unknown quantity at this point
افتراضي

بسم الله والصلاة والسلام على اشرف خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، اما بعد :

أشكرك أخي هميم بلعبيد من إثراء الموضوع ، وأجدك سباق الى ذلك ما شاء الله ، وعن معلومات وفيره لا حرمك الله الأجر وجعلك ذخرا وعونا لنا إن شاء الله كمرجع في المستقبل . وما سأورده ما هي إلا إجتهاد مني فإن أصبت فمن الرحمن وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان . وبالله نستعين.

بالنسبه لما ذكرت من المصادر التي اغلب النسابين درجوا على الأخذ بها ، وكذلك ايضا عامة الناس ، أنها تعد من المراجع المعتده والمتوافره للجميع عند البحث عن الأنساب أو عن من يمت لهم بصلة القرابه عند الحاجه. ومن هذا المنطلق ، ومن باب المراجعه والنقد البناء استعرضنا تقريبا وليس حصرا جميع ما يخص مسمى هذه القبيله مشتقا من جميع المصادر المذكوره ، ولكن هناك بعض النقاط ارى انه من الضروري الوقوف عندها وتوضيحها ، وهي كالتالي :

1- أن أغلب النسابون قد تواتروا في الاخذ من مصدر واحد أو مصدرين على الغالب ثم بدأوا بالنقل كما هي دون تحقيق أو مراجعه ، من باب الصدق والأمانه و حسن الظن .
2- أن أغلب من كتب في النسب والأنساب كانوا من بلاد بعيده ، وكانت مصادرهم ممن يأتون اليهم من أرض الجزيره أو من لهم علاقة بهم ، كما هو الحاصل أيام الخلافة الامويه بالشام والعباسيه بالعراق ، وكذلك بالأندلس وأطراف بلاد فارس الشرقيه.
3- أن من كتب عن ألأنساب وهو بأرض الجزيرة العربيه كان أكثر وصفا وإنحيازا لقبيلته ، وهذا من حقه ، ولكن في الكتابه عن بقية القبائل وخاصة القريبة منه لم يوفها حقها من الكتابه نظرا لعدة عوامل منها:
أ‌- لوجود خصومه بينهم.
ب‌- لبعدهم عن مكانه وتجنبا للمشقه في المعرفة عنهم عن قرب .
ت‌- إستناده الى اشخاص غير مؤهلين بالأخذ بأنسابهم قد يكون بعضهم من تلك القبيله.
ث‌- قد يستند الى بعض كبار القبيله وهم بدورهم يقومون بتزييف وتزوير الحقائق من ضم أو استصغار البعض من بطونها لأغراض في أنفسهم .
ج‌- إظهار إسمه وقبيلته في من كتب بهذا العلم للتاريخ والشهره.
4- البعض من النسابين يقومون بخلط الحقائق والتلبيس على الناس وخاصة البعيدين عنهم لكي يتم إيهامهم أن ما ورد منهم صحيح ومن المسلمات في رفع شأن من كان بخدمتهم أو من عبيدهم حتى يكون لهم حضوه ومكانه بين الناس من بعدهم.
5- بعض النسابين لهم مآرب ومصالح دينيه وصبغة سياسيه يتلونون بها عند كتابتهم عنها تخدمهم وتخدم من يعملون عندهم ، أيضا لأغراض في انفسهم ، مثل ما حدث أيام الخلافه ألأمويه من تنسيب قضاعه آنذاك ، وكذلك عمل بعض الساده ألأشراف في أرض اليمن وحضرموت من وضع طبقات إجتماعيه كإطلاقهم مشائخ علم أو دين وما الى ذلك كانوا من زمرتهم.

ومما سبق ، يجب علينا نحن التحقق من مصداقية ما يكتب وذلك بمقارنته بما هو معروف لدينا عن طريق سؤال أهل العلم منا، وكذلك سؤال من يخالفنا الرأي لعله يكون على صواب ، إما ان يخالف ما كتب أو يطابقه وفي ألأخير مرده الى قناعاتك الشخصيه ومدى ايمانك بها. ومع هذا ، لا نملك إلا هذه المصادر المعروفه لنعول عليها عند التناقض الشديد . علما بأن تدوين الأنساب يكاد يكون معدوما أو نادرا في أرض اليمن وحضرموت بين القرنين الخامس والعاشر الهجري إلا ما ذكر عن سبيل الأخبار أو الحروب أو الأحداث وعلى مضض.
وبالعوده الى موضوعنا ألأساسي ومما قرأتم أن هناك تكرار للإسم وذلك نتيجة وروده في كذا مرجع ، وعرضه هنا للمصداقيه في نقله من هذه المصادر كل فيما ذكره عن قبيلة بنو العبيد أو العبيديون وتحت كل مرجع سوف تجدون تعليقي الخاص ومن وجهة نظري الشخصيه القاصره من خلال تتبعي لما ورد بها من عدة مصادر تاريخيه :

[align=center]الجزء ألأول[/align]

نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب :

بنو العبيد ابن الابرص بن عمرو بن اشجع بن سليح ( البعض ذكر بن سليم وأسمه عمرو ) من الحاف بن قضاعه: بنو العبيد هؤلاء سموا بهذا الاسم وهم ببلاد الشام بعد نزوح بعض من اولاد أشجع من ديارهم بالقرب من يثرب الى ارض الشام ثم الى ارض الفرات بمنطقه تسمى سنجاره شاطروا وساندوا بها ملك النعمان بن منذر اللخميين القحطانيين. أما البعض الآخر نزحوا الى ابناء عمومتهم من قضاعه من بلي وجهينه وبهراء بين تبوك والمدينه ، والبعض الآخر بقي في يثرب والمتبقي منهم دخلوا في بني كلب بن وبرة بن تغلب من الحاف بن قضاعه بالشام. وفي الوقت الحاضر ، هناك قبيلة تسمى العبيديون في ارض العراق هم من طيء وليس بهم علاقة بأرض اليمن بعد نزوحهم. أما من يقول أن بنو العبيد الذين بأرض اليمن هم من عناهم الشاعر ألأعشى : لست من الكرام بني العبيد ... إنما يقصد بها بنو عبيد بطن من بني عدي بن جندب من قضاعه. ولا يوجد في المراجع انهم رجعوا الى ارض اليمن ولا ذكر لذلك عند أغلبهم ، من الممكن انهم ذابوا مع بعض القبائل في العراق حيث بدأوا وانتهوا. وانني لأستغرب كيف نسبت قبيلة بلعبيد إليهم ولا يوجد مصدر قوي يذكر فروعهم أو الاشاره اليهم ، ولا حتى بقرآءة الخرائط المتعارف عليها عن قبائل اليمن وحضرموت قبل وبعد الاسلام. وكذلك إندهاشي من تنسيبهم الى قضاعه في بعض أشعار أبناء القبائل ألأخرى كمثل الشاعر طالب باتيس النعماني.

بنو العبيد بن عذرة بن زيد اللات بن كلب: وهم بنو عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن قضاعه: وهؤلاء سكنوا يثرب إلى الشام أسوة بإخوتهم من قضاعه ، وعند الفتح الإسلامي انضمت جماعات منهم للجهاد بأرض مصر والشام ومنها تفرقوا ، كما لهم عقب بذلك في تلك الأماكن. إذا هؤلاء ليس من نقصد لأنه لا يوجد رابط لهم بأرض اليمن وحضرموت حسب المصادر نفسها بل ذابوا في الشعوب الأخرى.

العبيديون - بنو عبيد الله المهدي بن محمد الحبيب بن جعفر المصدق بن محمد مكتوم بن إسماعيل الأمام بن جعفر الصادق بن محمد الباقر ابن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه : وهؤلاء سكنوا أرض العراق ومكثوا بها ، ولا نعلم من المصادر الموثوقه إن نزحوا الى ارض اليمن وحضرموت بالإضافة الى أحمد بن عيسى المهاجر الى ارض حضرموت والذي منه أحفاده الساده العلويين . هنا من الأمانه أن نذكر ما ورد في كتاب بنات سبأ لمؤلفه عبدالله فيلبي من أن بعض أفراد قبيلة الكرب يقولون انهم من الأشراف في صفحة 100 على ما أعتقد وأنهم نزحوا من رنيه الى حضرموت. فهل هذا يعني بالتالي أن بنو العبيد في ارض اليمن أشراف ؟ هذا ما نريد أن نتحقق منه ، والله وحده أعلم .

بنو عبيد بن عوف بن عمر بن عوف بن مالك بن الأوس ، وكذلك بنوعبيد ابن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس : تم وضعهم هنا للاستدلال على أن بعض من قبائل الأزد نزحت إلى أرض عمان ، وهو مثبت ومعروف تماما ، ولكن هل بقوا في هذه ألمنطقه لمدة زمنيه وأن بنو العبيد هم من أبنائهم ، هذا ممكن . وكما هو معروف أن الوصول إلى ارض عمان يمر بمدينة شبوة الأثرية لما كانت مركز للتجارة والتوقف ، وهو ما أكد عليه القرآن الكريم من رحلة الشتاء والصيف . أيضا يبقى إثبات ذلك ومطابقته مع ما نعلم والبحث والاستقصاء لنفيه.

بنو عبيد من مالك بن س و ي د بن زيد بن حرام من جذام بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان : هؤلاء سكنوا أرض اليمن ، ويقال أن منهم العدد الكبير انتقل إلى شمال المدينة المنورة وحتى الشام بلوغا إلى الشرقية بمصر . انتقلوا إلى جانب أولاد عمومتهم في هذه المناطق، وحتى الآن هم بها. ولكن يذكر ان بعضهم ينتسب إلى ارض اليمن . ولا يوجد من يؤكد ذلك من أن جذام هذا له بقية بأرض اليمن أو حضرموت. حيث أن بعض النسابه نسبوه الى مضر من معد بن عدنان .

بنو عبيد بن عدي بن كعب بن سلمة من الخزرج : هؤلاء سكنوا مع بقيتهم من الأنصار وهم الأوس والخزرج بيثرب وما حولها . وهم كسابقتهم أعلاه بنو عبيد بن عوف بن عمر بن عوف بن مالك بن الأوس قد يكون جزأ منهم مر بهذه المنطقة قبل هجرتهم إلى أرض عمان أو ما يسمون أزد عمان . أيضا لا يوجد ما يؤكد أن لهم عقب في هذا المكان( مدينة شيوة وضواحيها ) .

بنو عبيد الآتية أسماءهم :
بنو عبيد بطن من زهير بن جذام من القحطانية مساكنهم بالدقهلية والمرتاحية من الديار المصرية‏ ، وكذلك بنو عبيد بطن من سنبس مساكنهم بالبرية من الديار المصرية ، من السياق تجدهم في هذه الأماكن ولا يوجد ما يؤكد أن لهم بقيه بأرض اليمن .

بنو عبيد بن عبرة بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك إبن نصرة من شنوءة من الأزد : هنا إحتمالية مكوثهم في هذه ألمنطقه وخاصة إذا عرفنا أن الحارث بن كعب قد سكن نجران مع بني همدان حتى انه غلب عليهم وأصبحت السيادة لهم في هذه ألمنطقه وما حولها وكانوا قوة لا يستهان بها . وبالمناسبة ، ربما قبائل عبيدة ترجع لهم وبالتالي قبائل بلعبيد كذلك إذا علمنا وحسب ما يقال من أبناء جيراننا من قبيلة عبيدة أن بلعبيد تعود إليهم . وكذلك لا يوجد من المصادر الموثقة ما يؤيد ذلك أو ما يزعمه جيراننا من قبيلة عبيدة .

بنو عبيد بن أرم بن سام بن نوح عليه السلام وقيل عبيد بن صداد بن شداد بن عاد بن عوص بن سام : هي من القبائل البائدة ، ولكن لفت إنتباهي ما عثر من مخطوطات الممالك السبئية أمثال أوسان وقتبان وحضرموت وحمير وكذلك كنده وبالخط المسند عند توالي الممالك من تدوين لتواريخ مهمة عن ذكر العبيديون في هذه المنطقة ولا سيما ان مدينة شبوة كانت ارض الممالك كلها تقريبا وكما تبينه الآثار الموجودة بالقرب منها من بقايا قصور وأنظمة ري وحدائق وما الى ذلك . ولكن هذه من القبائل البائدة ولم يذكر انه يقطن هذه ألمنطقه من أبناء عبيد بن إرم وإلا لا تكون بائدة كما ذكره النسابون.
آل مسفر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2006, 09:35 AM   #5
هميم بلعبيد
كتّاب ملتقى الحوار العربي
 
الصورة الرمزية هميم بلعبيد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 1,611
هميم بلعبيد is an unknown quantity at this point
افتراضي

بسم الله نبدأ:

اخي بن مسفر ان ردي في الموضوع وقول وجهة النضر التي قد اجدها قريبه او لها رابط ببلعبيد
لماؤكد او أنفي ان العبيدي الذين هم بلعراق انهم يعودون الى بلعبيد القبيلة الحاليه
لكن خلاصة قولهم والتعريف بالشاعر المرحوم ان قبيلته تعود لليمن((وهذا لاشك فاليمن نبع العرب)) وقولهم ان يرجعون الى عشيرة((العبيد))بهذا الاسم وتنطق هكذا فقلت لعل المقصود وربط بانافع ال بلعبيد الذين باليمن بـ((العبيد))حق العراقـ قد يكون قولـ نقف عنده وليس بمعنى ان نقف ان نؤكد ميه بالميه لكن ربما هو مربط خيط قد ياتي بالباقي وكلامي هذا خطأ قد يحتمل الصواب او انه صواب ويحتمل الخطأ ..




واكيد من قرائاتك الواسعه سنستفيد منك لاني اعتقد غير مجامل ان اطالعتك اكثر مني ولك التحيه واتحفنا بما قرأت وسمعت ولي عوده ..بلـ عودات

ولك التحيه لاثراء الموضوع وطرحه
__________________
[align=center][frame="13 98"][align=center]عاشت يمن لَـحرار دومــاً طَـروبــه

========== نَـبْـع العروبًـة يا عليلين الانـسـاب

جَـذر العرب واللي هجاها نَسوبـــه

========== هي الساس والمدماك ياظلَّة الــــباب

كل العرب منها نسبهم بدوا بـــــه

======== حنا الاصل وهما الفرع ذي منّه أنســاب
[/align] [/frame] [/align]
[align=center] [/align]
هميم بلعبيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2006, 04:17 PM   #6
آل مسفر
كاتب جديد
 
الصورة الرمزية آل مسفر
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
الدولة: بلاد الله في أرض الله
المشاركات: 49
آل مسفر is an unknown quantity at this point
افتراضي الجزء الثاني من البحث

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي العزيز هميم بلعبيد ، أشكرك جزيل الشكر والشكر موصول لكل من مر وقرأ ما كتب ، ويعلم الله انني من أشد متابعيك ومعجبيك وهذا ليس نفاقا بل هي الحقيقه . أثمن وأقدر مداخلتك وهذا صحيح أن ما نسمع وأحيانا ما نشاهد قابل للصواب والخطأ . ونصيحتي لك ولكل الأخوه الزوار لهذه الصفحه بقرآءة كتاب معجم القبائل العربية القديمة والحديثة للدكتور عمر رضا كحاله ، فهو يغنيك عن كثير من المراحع التي فيها الغث والسمين .

شكرا مجددا ، ولي عوده قريبة جدا لإستكمال ما بدأناه ، ودمت ذخرا أخي هميم بلعبيد،،،
آل مسفر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2006, 04:24 PM   #7
آل مسفر
كاتب جديد
 
الصورة الرمزية آل مسفر
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
الدولة: بلاد الله في أرض الله
المشاركات: 49
آل مسفر is an unknown quantity at this point
افتراضي الجزء الثاني من البحث

[align=center]الجزء الثاني[/align]

جمهرة أنساب العرب:

بنوعبيد بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس : تم الحديث عنهم في الجزء الأول .

بنو عبيد بن عامر بن كلب بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة : هؤلاء من دخلوا في تنوخ في أرض الشام في المعره . ولا عقب لهم يذكر بأرض اليمن . وكما هو معروف أن اكثر قبائل قضاعة كانت تستقر بالشام وأرض العراق لتكون قريبة من الملوك كالغساسنة والمناذره ، ولم نسمع عن تحركها بإتجاه الجنوب من الجزيرة العربيه . وحتى كتابة هذه السطور هم لا زالوا هناك ولهم اماكنهم المعروفين بها .

معجم قبائل المملكه:

ذكر أن آل عبيد هؤلاء ينتمون الى بني ألأسمر من الحجر ، وكذلك بنو عبيد من بني مالك من بجيلة ، ونظرا لبعد هاتين القبيلتين عن مواطن شبوة وحيث أن بعضها في السراة والبعض الآخر في تهامه ، لم اجد رابط في هذه المراجع يربط من ذكروا بقبيلة بلعبيد ، ولكنها جميعا من القبائل اليمنيه القحطانية .

أما ما ذكر بخصوص قبيلة قحطان والتي تنضوي تحتها بطون كثيرة ، لفت نظري أن بعض من بطونها قد دخلت في بطون قبيلة أكبر منها . على سبيل المثال بطن وادعة دخلت في همدان ، وشدني أكثر وجود بعض ألأسماء المألوفه مثل عبيدة ، وادي الجوف وهو قريب من شبوة تقريبا ، المشاعلة ، آل شبوة ، وكذلك آل سعد . وهنا يمكن الظن أن قبيلة عبيده المجاورون لنا قد يكونوا ذو صلة بهم وقد يكون لنا صلة بهم – وهنا أقول قد – إذا صح ما يتكلمون عنه. أما المشاعلة أو من الممكن الأشاعله فهم في قبائل بلعبيد من الكرب ، وآل شبوة لا أعلم كيف ورد هذا الأسم ولكن من الممكن أن يكون بعض من أفراد هذه الفخيذه كان لهم علاقة قديمة بشبوة من تجارة او مصاهرة او غيره وسموا بذلك والله أعلم . وآل سعد هل يقصد بهم ذييب سعد؟ ولكن بعد البحث والتقصي لا يوجد رابط مؤيد أو مصدر قوي على العلاقه بينهم وقد يكون في السابق .

تاريخ ابن خلدون:

في تاريخ إبن خلدون وأيضا صفة جزيرة العرب للهمداني قد ذكروا مواقع كنده وبحسب الوصف أن مملكتهم تقع شرق مأرب وحتى نواحي حضرموت . وبالنظر الى الخرائط لقبائل الجزيرة العربيه ومواطن تواجد هذه القبائل وبالذات بعد ضعف مملكة حمير وقيام مملكة كنده نجد أن موطنها يشمل مدينة شبوة وإلى الشرق والجنوب منها حتى الى بعض أودية حضرموت المتفرعه . هنا بالإضافه للخرائط يجب النظر بالقبائل المجاورة هل يعودون الى كنده؟ الغالب انهم كذلك ولو أن بعض المراجع تخبطت في تنسيب البعض مثال ذلك قبيلة الدين البعض نسبهم الى حمير وآخرون الى كنده ، ولا نعلم ما هو الرابط ولا يوجد ما يؤيده من أقوال أو مراجع موثقة .

بنو العبيد بن الابرص بن عمرو بن اشجع ابن سليح : قد تم ذكره فيما سبق .

معجم قبائل العرب القديمه والحديثه:

بنو العبيد بن الابرص بن عمرو بن اشجع ابن سليح : قد تم ذكره فيما سبق أيضا .

بنو عبيد بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الاوس : قد تم ذكرهم سابقا .

بنو العبيد بن عذرة بن زيد اللات بن كلب : قد تقدم ذكرهم من قبل .

عبيد بن أبي سلم من مرهبة ابن الدعام من الصعب بن دومان بن بكيل من همدان : هؤلاء لا زالوا يقيمون بأرض اليمن في مأرب ونجران بجوار بنو عمومتهم الهمدانيين . ولا يوجد ايضا رابط في المنطقة يحسب .

بنو عبيد بن كعب ابن أنمار بن ناشج بن وادعة : هؤلاء يقيمون بأرض وادعه مع بنو عمومتهم من جنب وسنحان شمالي قبيلة عبيدة . ولم يوجد رابط بهم .

بنو عبيد بن كعب ابن علي بن يامة بن عنبس بن غطفان : وهؤلاء سكنوا مع بقية قبيلة جذام في أرض الشام وفلسطين والغالبية منهم بمصر .

بنو عبيد من مالك بن س و ي د بن زيد بن حرام من جذام بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان : قد تم ذكرهم من قبل .

بنو عبيد ابن هبل بن عبدالله بن كنانة بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة من قضاعة : وهؤلاء سكنوا شمال الحجاز وحتى الشام ليلحقوا ببني عمومتهم من قضاعه .

عبيدة : من قبائل اليمن وقد تم الإشاره إليهم فيما سبق وكذلك من الوصف الموضوع مسبقا .

العبيديون من الحسينيين بني الحسين السبط بن علي بن ابي طالب : قد تم الإشاره إليهم سابقا ، ولكن هناك إضافة بأنه نزح بعضهم الى الأندلس وشمال أفريقية بالإضافة لوجود بعضهم بالعراق .

كتاب الدر والياقوت في بيوتات عرب المهجر وحضرموت ، مخطوطه للعلامه سالم العلوي الاندونيسي:

بعد مراجعة بعض صور المخطوطات تبين لي أن من يحمل إسم عبيد في النسب ما ذكر سابقا .

ومما تقدم ، نجد من بنو العبيد المذكورون مسبقا والذين قد تكون لهم صلة بقبيلة بلعبيد أو بمعنى أصح أقرب ما تكون ومن الممكن ان ينحدروا منها كالتالي :

1- بنو عبيد بن عوف بن عمر بن عوف بن مالك بن الأوس
2- بنوعبيد ابن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس
3- بنو عبيد بن عدي بن كعب بن سلمة من الخزرج
4- بنو عبيد بن عبرة بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك إبن نصرة من شنوءة من الأزد
5- بنو عبيد بن أرم بن سام بن نوح عليه السلام وقيل عبيد بن صداد بن شداد بن عاد بن عوص بن سام
6- عبيدة قحطان
7- كنده

الخلاصه ، وما اعتقده شخصيا أن الاربعة الأول عند هجرتهم الى أرض عمان وفي أوقات متزامنه عقب انهيار سد مأرب بما يسمى سيل العرم مع اخوانهم من الأزد، أمثال عمرو بن مزيقياء، لم يقطنوا شبوة أو بالقرب منها بل إتجهوا مباشرة الى عمان كجماعات. وهذا ما أعتقده بدون إثباتات مادية أو مراجعية وقد يقبل الصواب أو الخطأ وما هو إلا إجتهاد مني ويبقى الأمر جائز . أما ما ذكر عن العبيديون من العرب البائده فهذا يحتاج الى دليل وحجة قوية أن لهم سلالة في هذه الأرض وقد تم إغفالهم أو نسيانهم مع إعتقادي الشخصي بأنهم مثلهم مثل العرب البائده الأخرى المذكورة في القرآن الكريم غير عاد الثانية التي نسبهم النسابه الى جرهم .

إذا يتبقى لنا عبيدة قحطان وكنده ، وبالرجوع كما أسلفت للخرائط عن مواطن قحطان الأخيرة ، ومن بعض ما كتب من بعض النسابه عن قبيلة بلعبيد من انها قد تعود الى كندة الملوك ، وبالنظر الى أقرب جيرانها ، فأنا لا أجزم بأن بلعبيد تعود الى أحدهم ولكن قد تكون هي الأقرب الى ذلك. والمفاجأة تكمن عند بحثي عن إسم عبيد في صور المخطوطات عن النسب الكبير في كندة وجدت النسب التالي :
حيان بن الأسود بن عبيد بن صباح بن عمرو بن مالك بن كعب بن سعد بن مالك بن ألأشج بن خرشه بن عدي بن ربيعه بن أبي معاويه ألأكرمين بن الحارث بن معاويه بن ثور بن مرتع بن كنده ، ودققت البحث لكي أجد سلم بن الأسود بن عبيد ولكن لم استطع نظرا لرداءة الصور ولوجود نقص كبير في التسلسل العائلي لكندة .

وفي ختام بحثي هذا ومن خلال ما قرأت من كتب في التاريخ والسيرة النبوية وما أعتقده شخصيا وأحببت أن تشاركوني اياه لغرض تبادل المعلومات وتصحيح المفاهيم وزيادة الأفق في البحث والتفكير والسؤال يمكن الوصول الى حقيقة وتضييق الهوة الشاسعة لربط قبيلتي بلعبيد علميا وعمليا بعيدا عن العاطفه والعصبية القبلية. وفي الختام أشكركم جميعا مشاركين أو قارئين منوها بما كتبه الأخ الكندي سابقا خلال متابعتي له في محاورة كتابيه وذكر بها أنه من الأفضل الرجوع الى السيرة النبوية عند الإشتباه وهذا ما فعلت . ويبقى ما كتب أعلاه قابلا للنقد البناء والتصحيح بدون تجريح. وللأمانة العلمية فقد تم إقصاء كل إسم لعبيد من ابناء معد بن عدنان وكذلك بعض إسم عبيد من القبائل القحطانية من هم بحق بعيدين عنا ومنهم بعض الأوس والخزرج وكنانه ووضعنا بعضهم بعاليه للتذكير والتنويه. والله وحده أعلى وأعلم وارث الأرض ومن عليها وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الكرام. ودمتم ،،،
آل مسفر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2006, 04:29 PM   #8
بن عامرالكثيري
كاتب ذهبي
 
الصورة الرمزية بن عامرالكثيري
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 1,214
بن عامرالكثيري is an unknown quantity at this point
افتراضي

الاخ آل مسفر

والاخ هميم بلعبيد

أقدر لكما بحوثكم الرائعة وهي طبعا مجهودات يشكر عليها

ولكن الا تلاحظون معي ان هناك انساب كثيرة وضعها اخونا آل مسفر في البحث لبلعبيد ياريت توضحون لنا النسب الصريح والمتفق عليه من جميع شيوخ وأبناء بلعبيد

وبصراحة انا قرات رد هميم شفته هو الاقرب من الكل

ولكم مني فائق الود والاحترام
__________________
سلام يا همدان يا ام القبايل&&& ياتاج الكرامه دايمه والزعامه
ان ريظوها راظت الدنيا لهـــم&&& وان زلزلوها كانها يوم القيامه


بــن عــمـــور
بن عامرالكثيري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2006, 04:32 PM   #9
بن عامرالكثيري
كاتب ذهبي
 
الصورة الرمزية بن عامرالكثيري
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 1,214
بن عامرالكثيري is an unknown quantity at this point
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آل مسفر;1052493568;
[align=center]الجزء الثاني[/align]

جمهرة أنساب العرب:

بنوعبيد بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس : تم الحديث عنهم في الجزء الأول .

بنو عبيد بن عامر بن كلب بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة : هؤلاء من دخلوا في تنوخ في أرض الشام في المعره . ولا عقب لهم يذكر بأرض اليمن . وكما هو معروف أن اكثر قبائل قضاعة كانت تستقر بالشام وأرض العراق لتكون قريبة من الملوك كالغساسنة والمناذره ، ولم نسمع عن تحركها بإتجاه الجنوب من الجزيرة العربيه . وحتى كتابة هذه السطور هم لا زالوا هناك ولهم اماكنهم المعروفين بها .

معجم قبائل المملكه:

ذكر أن آل عبيد هؤلاء ينتمون الى بني ألأسمر من الحجر ، وكذلك بنو عبيد من بني مالك من بجيلة ، ونظرا لبعد هاتين القبيلتين عن مواطن شبوة وحيث أن بعضها في السراة والبعض الآخر في تهامه ، لم اجد رابط في هذه المراجع يربط من ذكروا بقبيلة بلعبيد ، ولكنها جميعا من القبائل اليمنيه القحطانية .

أما ما ذكر بخصوص قبيلة قحطان والتي تنضوي تحتها بطون كثيرة ، لفت نظري أن بعض من بطونها قد دخلت في بطون قبيلة أكبر منها . على سبيل المثال بطن وادعة دخلت في همدان ، وشدني أكثر وجود بعض ألأسماء المألوفه مثل عبيدة ، وادي الجوف وهو قريب من شبوة تقريبا ، المشاعلة ، آل شبوة ، وكذلك آل سعد . وهنا يمكن الظن أن قبيلة عبيده المجاورون لنا قد يكونوا ذو صلة بهم وقد يكون لنا صلة بهم – وهنا أقول قد – إذا صح ما يتكلمون عنه. أما المشاعلة أو من الممكن الأشاعله فهم في قبائل بلعبيد من الكرب ، وآل شبوة لا أعلم كيف ورد هذا الأسم ولكن من الممكن أن يكون بعض من أفراد هذه الفخيذه كان لهم علاقة قديمة بشبوة من تجارة او مصاهرة او غيره وسموا بذلك والله أعلم . وآل سعد هل يقصد بهم ذييب سعد؟ ولكن بعد البحث والتقصي لا يوجد رابط مؤيد أو مصدر قوي على العلاقه بينهم وقد يكون في السابق .

تاريخ ابن خلدون:

في تاريخ إبن خلدون وأيضا صفة جزيرة العرب للهمداني قد ذكروا مواقع كنده وبحسب الوصف أن مملكتهم تقع شرق مأرب وحتى نواحي حضرموت . وبالنظر الى الخرائط لقبائل الجزيرة العربيه ومواطن تواجد هذه القبائل وبالذات بعد ضعف مملكة حمير وقيام مملكة كنده نجد أن موطنها يشمل مدينة شبوة وإلى الشرق والجنوب منها حتى الى بعض أودية حضرموت المتفرعه . هنا بالإضافه للخرائط يجب النظر بالقبائل المجاورة هل يعودون الى كنده؟ الغالب انهم كذلك ولو أن بعض المراجع تخبطت في تنسيب البعض مثال ذلك قبيلة الدين البعض نسبهم الى حمير وآخرون الى كنده ، ولا نعلم ما هو الرابط ولا يوجد ما يؤيده من أقوال أو مراجع موثقة .

بنو العبيد بن الابرص بن عمرو بن اشجع ابن سليح : قد تم ذكره فيما سبق .

معجم قبائل العرب القديمه والحديثه:

بنو العبيد بن الابرص بن عمرو بن اشجع ابن سليح : قد تم ذكره فيما سبق أيضا .

بنو عبيد بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الاوس : قد تم ذكرهم سابقا .

بنو العبيد بن عذرة بن زيد اللات بن كلب : قد تقدم ذكرهم من قبل .

عبيد بن أبي سلم من مرهبة ابن الدعام من الصعب بن دومان بن بكيل من همدان : هؤلاء لا زالوا يقيمون بأرض اليمن في مأرب ونجران بجوار بنو عمومتهم الهمدانيين . ولا يوجد ايضا رابط في المنطقة يحسب .

بنو عبيد بن كعب ابن أنمار بن ناشج بن وادعة : هؤلاء يقيمون بأرض وادعه مع بنو عمومتهم من جنب وسنحان شمالي قبيلة عبيدة . ولم يوجد رابط بهم .

بنو عبيد بن كعب ابن علي بن يامة بن عنبس بن غطفان : وهؤلاء سكنوا مع بقية قبيلة جذام في أرض الشام وفلسطين والغالبية منهم بمصر .

بنو عبيد من مالك بن س و ي د بن زيد بن حرام من جذام بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان : قد تم ذكرهم من قبل .

بنو عبيد ابن هبل بن عبدالله بن كنانة بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة من قضاعة : وهؤلاء سكنوا شمال الحجاز وحتى الشام ليلحقوا ببني عمومتهم من قضاعه .

عبيدة : من قبائل اليمن وقد تم الإشاره إليهم فيما سبق وكذلك من الوصف الموضوع مسبقا .

العبيديون من الحسينيين بني الحسين السبط بن علي بن ابي طالب : قد تم الإشاره إليهم سابقا ، ولكن هناك إضافة بأنه نزح بعضهم الى الأندلس وشمال أفريقية بالإضافة لوجود بعضهم بالعراق .

كتاب الدر والياقوت في بيوتات عرب المهجر وحضرموت ، مخطوطه للعلامه سالم العلوي الاندونيسي:

بعد مراجعة بعض صور المخطوطات تبين لي أن من يحمل إسم عبيد في النسب ما ذكر سابقا .

ومما تقدم ، نجد من بنو العبيد المذكورون مسبقا والذين قد تكون لهم صلة بقبيلة بلعبيد أو بمعنى أصح أقرب ما تكون ومن الممكن ان ينحدروا منها كالتالي :

1- بنو عبيد بن عوف بن عمر بن عوف بن مالك بن الأوس
2- بنوعبيد ابن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس
3- بنو عبيد بن عدي بن كعب بن سلمة من الخزرج
4- بنو عبيد بن عبرة بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك إبن نصرة من شنوءة من الأزد
5- بنو عبيد بن أرم بن سام بن نوح عليه السلام وقيل عبيد بن صداد بن شداد بن عاد بن عوص بن سام
6- عبيدة قحطان
7- كنده

الخلاصه ، وما اعتقده شخصيا أن الاربعة الأول عند هجرتهم الى أرض عمان وفي أوقات متزامنه عقب انهيار سد مأرب بما يسمى سيل العرم مع اخوانهم من الأزد، أمثال عمرو بن مزيقياء، لم يقطنوا شبوة أو بالقرب منها بل إتجهوا مباشرة الى عمان كجماعات. وهذا ما أعتقده بدون إثباتات مادية أو مراجعية وقد يقبل الصواب أو الخطأ وما هو إلا إجتهاد مني ويبقى الأمر جائز . أما ما ذكر عن العبيديون من العرب البائده فهذا يحتاج الى دليل وحجة قوية أن لهم سلالة في هذه الأرض وقد تم إغفالهم أو نسيانهم مع إعتقادي الشخصي بأنهم مثلهم مثل العرب البائده الأخرى المذكورة في القرآن الكريم غير عاد الثانية التي نسبهم النسابه الى جرهم .

إذا يتبقى لنا عبيدة قحطان وكنده ، وبالرجوع كما أسلفت للخرائط عن مواطن قحطان الأخيرة ، ومن بعض ما كتب من بعض النسابه عن قبيلة بلعبيد من انها قد تعود الى كندة الملوك ، وبالنظر الى أقرب جيرانها ، فأنا لا أجزم بأن بلعبيد تعود الى أحدهم ولكن قد تكون هي الأقرب الى ذلك. والمفاجأة تكمن عند بحثي عن إسم عبيد في صور المخطوطات عن النسب الكبير في كندة وجدت النسب التالي :
حيان بن الأسود بن عبيد بن صباح بن عمرو بن مالك بن كعب بن سعد بن مالك بن ألأشج بن خرشه بن عدي بن ربيعه بن أبي معاويه ألأكرمين بن الحارث بن معاويه بن ثور بن مرتع بن كنده ، ودققت البحث لكي أجد سلم بن الأسود بن عبيد ولكن لم استطع نظرا لرداءة الصور ولوجود نقص كبير في التسلسل العائلي لكندة .

وفي ختام بحثي هذا ومن خلال ما قرأت من كتب في التاريخ والسيرة النبوية وما أعتقده شخصيا وأحببت أن تشاركوني اياه لغرض تبادل المعلومات وتصحيح المفاهيم وزيادة الأفق في البحث والتفكير والسؤال يمكن الوصول الى حقيقة وتضييق الهوة الشاسعة لربط قبيلتي بلعبيد علميا وعمليا بعيدا عن العاطفه والعصبية القبلية. وفي الختام أشكركم جميعا مشاركين أو قارئين منوها بما كتبه الأخ الكندي سابقا خلال متابعتي له في محاورة كتابيه وذكر بها أنه من الأفضل الرجوع الى السيرة النبوية عند الإشتباه وهذا ما فعلت . ويبقى ما كتب أعلاه قابلا للنقد البناء والتصحيح بدون تجريح. وللأمانة العلمية فقد تم إقصاء كل إسم لعبيد من ابناء معد بن عدنان وكذلك بعض إسم عبيد من القبائل القحطانية من هم بحق بعيدين عنا ومنهم بعض الأوس والخزرج وكنانه ووضعنا بعضهم بعاليه للتذكير والتنويه. والله وحده أعلى وأعلم وارث الأرض ومن عليها وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الكرام. ودمتم ،،،

يعطيك العافية آل مسفر على التوضيح

بارك الله فيك وفي مسعاك
__________________
سلام يا همدان يا ام القبايل&&& ياتاج الكرامه دايمه والزعامه
ان ريظوها راظت الدنيا لهـــم&&& وان زلزلوها كانها يوم القيامه


بــن عــمـــور
بن عامرالكثيري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2006, 08:41 AM   #10
هميم بلعبيد
كتّاب ملتقى الحوار العربي
 
الصورة الرمزية هميم بلعبيد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 1,611
هميم بلعبيد is an unknown quantity at this point
افتراضي

اخواني الاعزاء شكرا على التعليق والأفادة الرائعه

الموضوع يطول والبحث يبقى ربما بلعبيد لهارابط قضاعي كما ذكرنا سالفا

او كندي رغم اني لم اجد رابط تسلسلي الى كندة واضح وجلي

في انساب العرب يغيب الكثير والوفير وبعض النسابه يذكر على ماتهوى النفس

سالفا ذكرة وقلت القول الذي وجدته قريبا ليس عاطفه بل بحث وقراءاه واستندات واقول نسابه لاكثر..

القولـ الثاني الذي وجدته وهو ان بلعبيد من كندة من تجيب نقلا عن موقع قبائل العرب

((و يرجع نسب قبيلة بنو العبيد إلى قبيلة تجيب و هي بطن من كندة نسبوا الى أمهم تجيب بنت ثوبان بن سليم من ((مذحج)) و هم من ولد الاشرس بن شبيب بن السكون بن الاشرس بن كندة . وكانت مساكن تجيب قائمة بين حورة و العجلانية في حضرموت وهي اليوم اطلال و خرائب.))


لكن انا هنا توقفت وقلت مذحج!! هل اقحمت في التسلسل اما ان هناك خطأ ...واضح

لادري لكن سنقول مايقولون ويضعون..!! في عين القارىء

وقيل بلعبيد تحالف قبلي لكن بلعبيد في الاساس واحد اي وبمعنى قول دخول بعض الفخائذ في بلعبيد وتخالفها مع بلعبيد لقوتها وكبرها لايمنع انهناك رابطة دم بين غالبية قبائلها...سلمي وحياني لم تأتي عبثااا


المهم نحن بحثنا فان اصابنا فمن الله وان اخطأنا فمن الشيطان والله عالم بكل شي


وماذكرته سالفا يظل قولـ لعل فيه رابط ونقلت عن بحث وقول ولد الحلكي وبانافع
والاهم هو ترابط ابناء القبيلة الواحدة ونبذ كل مايفرقها والخلاف في كل قبيلة يظل قائم

نحن ابناء يعريباً يماني من قحط***عزنا ديننا والاصل من ترب

ياباحث عن الانساب أحذر فقط ***من كذبا وتزوير والى من تعترب


تحياتي ياولاد الأجاويد
__________________
[align=center][frame="13 98"][align=center]عاشت يمن لَـحرار دومــاً طَـروبــه

========== نَـبْـع العروبًـة يا عليلين الانـسـاب

جَـذر العرب واللي هجاها نَسوبـــه

========== هي الساس والمدماك ياظلَّة الــــباب

كل العرب منها نسبهم بدوا بـــــه

======== حنا الاصل وهما الفرع ذي منّه أنســاب
[/align] [/frame] [/align]
[align=center] [/align]
هميم بلعبيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2006, 06:55 PM   #11
آل مسفر
كاتب جديد
 
الصورة الرمزية آل مسفر
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
الدولة: بلاد الله في أرض الله
المشاركات: 49
آل مسفر is an unknown quantity at this point
افتراضي

السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته

أشكر أخي بن عامر على تعليقه وكذلك أخي هميم بلعبيد لوفرة معلوماته ، وللقراء الأكارم على مرورهم .

وهناك سؤال ممتاز بادر به الأخ بن عامر الكثيري : إلى اي من المذكورين تعود بلعبيد ؟

الإجابه على هذا السؤال هي كما قلت من إتفاق شيوخ القبيله جميعهم بدون تحديد لوضع النسب الكامل والصحيح من خلال معرفتهم بأنفسهم من آباءهم وكذلك من خلال المدونات التي بحوزة كل بطن أو فخذ منها ووضع شجرة للقبيلة تفصل بطونها وفخوذها وفروعها .

عندما سألت أحد أفراد القبيلة من الكبار بالسن لمن ننتسب بالضبط إنصعق وبانت عليه الدهشه ثم قال هاه ، فلما قلت له أمن قضاعه؟ قال لا أعلم ، ورددت عليه السؤال أمن كنده ؟ قال لا أدري . ماذا يعني هذا بالضبط أليس شيء مخجل أن لا تعرف الى من تنتسب . هناك عدة أمور تدعونا للتوقف قليلا منها :

1- إحتمال أن القبيلة ككل هي مجموعة أحلاف انطوت تحت هذا المسمى وتشتت نسبها بسبب التداخلات مع قبائل أخرى ، ولا يعرف كيف يتم توحيدها بالنسب ، وهو إحتمال قوي جدا .

2- أن النسب معروف ولكن خوفا من شيوخ القبيلة تنسيب آخرين وضمهم اليهم وفي هذا مخالفه صريحه لما امرنا به الشرع من نسب الإبن لأبيه ولا يجوز تنسيبه بآخرين ، والأدلة على ذلك كثيره منها عند حضور وفد كنده في عام الوفود على الرسول الكريم وقولهم أنه منهم ، وكذلك الرسول الكريم رد أحد الصحابة الى أهله بالنسب بعد أن خيره بين المكوث معه أو الذهاب الى أهله .

3- إحتمال تنسيب كل القبيلة الى الأكثر عدد من أحد بطون القبيلة تكون معروفه وتوحيدها على هذا الأساس خوفا من تشتتها وضياعها ، وإبقاء على قوتها وسطوتها .

ففي النهاية لا أجد أكثر من هذه النقاط ، وهذا ما اراه شخصيا . قد يكون عند الآخرين أمور أخرى ، وهذه ساحه والمجال مفتوح للنقاش من الجميع وطرح ما لديهم هنا .

لا أظن أن أحد يتحمل وزر تنسيب الآخرين وفيه من الذنب العظيم ، وإذا تم ذلك ، فلا حول ولا قوة إلا بالله .

ملحوظه: أخي هميم ، توضيح لمسألة تجيب ، من أبناء كنده عدي و سعد أبناء أشرس بن شبيب ، وأمهم تجيب بنت ثوبان وهي من مذحج ، وسموا هؤلاء بإسم امهم لمعرفتهم وتمييزهم لا أكثر .

شاكر لكم جميعا على إثرائكم الموضوع ، وهذا تشريفا لي في المقام الأول .

ودمتم ،،،
آل مسفر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2006, 09:07 PM   #12
بن عامرالكثيري
كاتب ذهبي
 
الصورة الرمزية بن عامرالكثيري
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 1,214
بن عامرالكثيري is an unknown quantity at this point
Flower2

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هميم بلعبيد;1052493954;
اخواني الاعزاء شكرا على التعليق والأفادة الرائعه

الموضوع يطول والبحث يبقى ربما بلعبيد لهارابط قضاعي كما ذكرنا سالفا

او كندي رغم اني لم اجد رابط تسلسلي الى كندة واضح وجلي

في انساب العرب يغيب الكثير والوفير وبعض النسابه يذكر على ماتهوى النفس

سالفا ذكرة وقلت القول الذي وجدته قريبا ليس عاطفه بل بحث وقراءاه واستندات واقول نسابه لاكثر..

القولـ الثاني الذي وجدته وهو ان بلعبيد من كندة من تجيب نقلا عن موقع قبائل العرب

((و يرجع نسب قبيلة بنو العبيد إلى قبيلة تجيب و هي بطن من كندة نسبوا الى أمهم تجيب بنت ثوبان بن سليم من ((مذحج)) و هم من ولد الاشرس بن شبيب بن السكون بن الاشرس بن كندة . وكانت مساكن تجيب قائمة بين حورة و العجلانية في حضرموت وهي اليوم اطلال و خرائب.))


لكن انا هنا توقفت وقلت مذحج!! هل اقحمت في التسلسل اما ان هناك خطأ ...واضح

لادري لكن سنقول مايقولون ويضعون..!! في عين القارىء

وقيل بلعبيد تحالف قبلي لكن بلعبيد في الاساس واحد اي وبمعنى قول دخول بعض الفخائذ في بلعبيد وتخالفها مع بلعبيد لقوتها وكبرها لايمنع انهناك رابطة دم بين غالبية قبائلها...سلمي وحياني لم تأتي عبثااا


المهم نحن بحثنا فان اصابنا فمن الله وان اخطأنا فمن الشيطان والله عالم بكل شي


وماذكرته سالفا يظل قولـ لعل فيه رابط ونقلت عن بحث وقول ولد الحلكي وبانافع
والاهم هو ترابط ابناء القبيلة الواحدة ونبذ كل مايفرقها والخلاف في كل قبيلة يظل قائم

نحن ابناء يعريباً يماني من قحط***عزنا ديننا والاصل من ترب

ياباحث عن الانساب أحذر فقط ***من كذبا وتزوير والى من تعترب


تحياتي ياولاد الأجاويد

بارك الله فيك اخي هميم

الكلام المعلم بالاحمر هذا ماحبيت أوصل له واوصله الى اخي آل مسفر ان اسم بلعبيد لم يأتي من فراغ وفعلا كلامك فيه الكثير من الصحه هذا اذا ماقلنا انه هو الصحيح ولكن مع هذا كلام شيوخ واعيان القبيلة هو الفيصل الوحيد الذي يحدد ماتبحثون عنه والكتب والمراجع ماهي الا مساعدة ومؤكدة.

فعندي اقتراح انكم تاخذون باراء شيابكم وكل من هو مهتم في القبيلة وتجمعون هذي المعلومات وتقومون بمحاولة في الكتب والمراجع التي تحدثت عن قبايل بلعبيد هل هو حلف بالدم ام هو حلف عسكري حتى تتوصلون الى شي اسمه ترابط في القول وبالتالي سوف يسهل عليكم البحث .

دمتو سالمين غانمين
__________________
سلام يا همدان يا ام القبايل&&& ياتاج الكرامه دايمه والزعامه
ان ريظوها راظت الدنيا لهـــم&&& وان زلزلوها كانها يوم القيامه


بــن عــمـــور
بن عامرالكثيري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2006, 08:24 AM   #13
هميم بلعبيد
كتّاب ملتقى الحوار العربي
 
الصورة الرمزية هميم بلعبيد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 1,611
هميم بلعبيد is an unknown quantity at this point
افتراضي

((ملحوظه: أخي هميم ، توضيح لمسألة تجيب ، من أبناء كنده عدي و سعد أبناء أشرس بن شبيب ، وأمهم تجيب بنت ثوبان وهي من مذحج ، وسموا هؤلاء بإسم امهم لمعرفتهم وتمييزهم لا أكثر ))

احسنت اخي لادري كيف لم انتبه! ربما العجله مني احسنت واوضحت اخي العزيز والخطأ مني في الفهم


بالنسبه للعرب البدو لايهتمون كثيرا الى من يرجعون بقدر اهتماهم بقبيلتهم الحاليه وهكذا شيبان القبائل متحضرين او بدو كانو

بالنسبه لقبائل بلعبيد تظل الاقوال التي ذكرتها قائمه


ويظل الاختلاف في كل قبيلة عربيه قائم الى من ينتسبون


ويظل ان غالبية القبائل العربيه هي عباره عن حلف قبلي كقحطان وعتيبه وحرب والدواسر وغيرهم كثير وقيل سيبان حلف وقيل بني هلال وقيل العوالق وقيل الشنافر وفي هذا المنتدى تجد الاختلافات التي لن تفسد للحوار قضيه في قبائل حضرموت خاصه غاب الكثير ودفن


ويظل ابناء بلعبيد يعتزون بقبيلتهم وبعزتهم في كل مكان وزمان ولكم التحيه وشكرا على المشاركه يابن عامر وشكرا يابن مسفر على طرح الموضوع والسلام ختام
__________________
[align=center][frame="13 98"][align=center]عاشت يمن لَـحرار دومــاً طَـروبــه

========== نَـبْـع العروبًـة يا عليلين الانـسـاب

جَـذر العرب واللي هجاها نَسوبـــه

========== هي الساس والمدماك ياظلَّة الــــباب

كل العرب منها نسبهم بدوا بـــــه

======== حنا الاصل وهما الفرع ذي منّه أنســاب
[/align] [/frame] [/align]
[align=center] [/align]
هميم بلعبيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2009, 04:00 PM   #14
قبرايل
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
العمر: 34
المشاركات: 32
قبرايل is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: نسب قبيلة بلعبيد(بنو العبيد أو العبيديون) - بحث

شجرة قبيلة بالعبيد
القبلى
ال
بانصر
وهم عدة ديار
ال بانصرهم من ال بالجهيم
ال بالجهيم هم من ال بالعبيد
ال بالعبيدهم من ال بلجهيم
ال بلجهيم هم من بنى تيم
بنى تيم هم من ال بلجهم
ال بلجهم هم من بنوالقين
بنوالقين هم من بنوالعبيد
بنوالقين
لهم ملك في الفراتية يتوارثونة


محمداحمدبانصربالجهيم العبيدي الخمعي
قبرايل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2009, 04:13 PM   #15
قبرايل
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
العمر: 34
المشاركات: 32
قبرايل is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: نسب قبيلة بلعبيد(بنو العبيد أو العبيديون) - بحث

وبنوالقين ينتسبون الى بنوالعبيدمن قضاعة بن حمير
قبرايل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة بلعبيد المارد ملتقى الأنساب و الشخصيات 79 29-05-2014 11:07 PM
قبيلة بلعبيد رجل من الجزيرة ملتقى الأنساب و الشخصيات 110 25-03-2012 01:31 PM
نسب قبيلة بلعبيد وفروعها الهــــميمي ملتقى الأنساب و الشخصيات 5 24-03-2012 12:30 PM
تصحيح معلومات عن قبيلة بلعبيد بن حتيش بن عمرو ملتقى الأنساب و الشخصيات 227 30-03-2011 05:01 AM

أضف ايميلك هنا لتصلك مواضيعنا يوميا:

Delivered by FeedBurner


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 09:35 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق محفوظة لشبكة حضرموت العربية 1999 - 2009م
ابشر