تابعنا على التويتر @hdrmut

ملتقى حضرموت للحوار العربي


العودة   ملتقى حضرموت للحوار العربي > الأقسام الإسلامية > ساحة الحوار الاسلامي

الملاحظات

 
 
أدوات الموضوع
قديم 09-08-2006, 04:30 AM   #1
الداعيه الوسطي
من كبار كتّاب الملتقى
 
الصورة الرمزية الداعيه الوسطي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
الدولة: الحجاز منبع العلم والإيمان
المشاركات: 6,435
الداعيه الوسطي is an unknown quantity at this point
افتراضي علماء الوهابية ... لا توجد فتوى بتكفير الشيعة ...... (( تناقض شيوخ الوهابية ))

الوهابية ....... ومزيد من التناقض ... في الفتاوى ..


نترك للقارئ ... حرية القراءة ... ليعلم ضعف هذا الفكر ... و تناقضه ..




[frame="1 80"]في أول رد فعل له على الفتوى التي نسبت له وأثارت جدلا كبيرا في العالم الاسلامي بشأن الموقف الشرعي من حزب الله، قال العالم السعودي الشيخ د. عبدالله بن جبرين إنها فتوى قديمة لا تتعلق بحزب الله، وإن الذين قاموا بنشرها لم يبينوا ما تتعلق به أو يتثبتوا فيها قبل نشرها ولم يعرضوها عليه ليبين حكمها ومناسبتها.

في هذا الاطار أصدر عدد من علماء السنة يتقدمهم علماء سلفيون سعوديون بيانا أكدوا فيه تأييدهم المطلق للشعبين الفلسطيني واللبناني في "تصديهما للعدوان ومقاومتهما للاحتلال". واعتبروا أن ذلك من أوجب الواجبات "لما يتعرض له الشعبان من ظلم وعدوان وقتل وتشريد وحصار، ولما تمثله مقاومة الشعبين من دفاع عن الملّة والأمة ومقدساتها ومصالحها وهويتها في حاضرها ومستقبلها".

وتعليقا على الجدل الذي شهدته الساحات السنية في الأيام الماضية بشأن الموقف من حزب الله واعتبار البعض له أنه من الروافض الذين يجوز مساعدتهم أو الدعاء لهم، أكد علماء سلفيون سعوديون بارزون في أحاديث خاصة مع "العربية.نت" أنه لا يوجد عالم سعودي واحد أو فتوى صدرت من السعودية كفرت جميع فرق الشيعة أو جميع الروافض، بل إنه لا توجد فتوى تكفير على إطلاقها، وإنما هناك مكفرات من يقولها يعتبر كافرا، أما الحكم بتكفير شخص بعينه فهي ليست من سلطة العالم أو المفتي وإنما من سلطة القضاء.

ودعوا إلى التخلي عن إبراز هذه الخلافات العقدية، والتحلي بالضوابط الشرعية في التعامل مع الفرق الأخرى، مشيرين إلى أن التوسع الحالي في الحديث عن الروافض سببه ما يجري في العراق والخوف من تأثير سيطرة الأجندة الإيرانية على اتجاهات وأفكار حزب الله.

وأكد بعضهم أنهم يدعون في صلاتهم لنصرة المقاومة في لبنان، ويرون أن الوقت غير مناسب للحديث عن الخلافات العقدية، وضرورة التوقف عن الحديث عن الروافض وإثارة الفتن والنعرات الطائفية.

وكان موقع الشيخ د. عبدالله بن جبرين على الانترنت قد نشر فتوى أخذت الرقم 13118 بعنوان "الرد على الفتوى الخاصة بنصرة حزب الله اللبناني المنسوبة لفضيلة الشيخ ابن جبرين".

وقال الشيخ بن جبرين في معرض ذلك "هذه الفتوى قديمة صدرت منا في تاريخ 7/2/1423هـ (2002م) ، والواجب على الذين نشروها أن يبينوا ما تتعلق به وأن يتثبتوا فيها قبل نشرها وأن يردوها إلى من صدرت منه حتى يبين حكمها ويبين مناسبتها، وهي لا تتعلق بما يسمى حزب الله فقط، فنحن نقول: إن حزب الله هم المفلحون، وهم الذين قال الله تعالى فيهم: ( أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون)، وأما الرافضة في كل مكان فهم ليسوا من حزب الله، وذلك لأنهم يكفرون أهل السنة، ويكفرون الصحابة الذين نقلوا لنا الإسلام ونقلوا لنا القرآن، وكذلك يطعنون في القرآن ويدعون أنه محرف وأنه منقوص منه أكثر من ثلثيه، وذلك لما لم يجدوا فيه شيئاً يتعلق بأهل البيت، كذلك هم يشركون بدعاء أئمتهم الذين هم الأئمة الاثني عشر".

وأوضح بن جبرين "هذا هو مضمون تلك الفتوى، فإذا وجد حزب لله تعالى ينصرون الله وينصرون الإسلام في لبنان أو غيرها من البلاد الإسلامية، فإننا نحبهم ونشجعهم وندعو لهم بالثبات، وحيث أن الموضوع الآن موضوع فتنة وحرب بين اليهود وبين من يسمون حزب الله، واكتوى بنارها المستضعفون ممن لا حول لهم ولا قوة، فنقول لا شك أن هذه الفتنة التي قام بها اليهود وحاربوا المسلمين في فلسطين وحاربوا أهل لبنان أنها فتنة شيطانية وأن الذين قاموا بها وهم اليهود يريدون بذلك القضاء على الإسلام والمسلمين حتى يستولوا على بلادهم وثرواتهم، وهذا ما يتمنونه"

وأضاف: "ندعو الله تعالى أن ينصر الإسلام والمسلمين في كل مكان وأن يمكن لهم دينهم الذي ارتضاه لهم وأن يبدلهم بعد الخوف أمناً وبعد الذل عزاً وبعد الفقر غنى، وأن يجمع كلمتهم على الحق وأن يرد كيد اليهود والنصارى والرافضة وسائر المخالفين الذين يهاجمون المسلمين في لبنان وفي فلسطين وفي العراق وفي الأفغان وفي سائر البلاد الإسلامية، وأن يقمعهم ويبطل كيد أعداء الله الطامعين في بلاد المسلمين، وندعو الله سبحانه وتعالى للمسلمين أن يردهم الله إلى دينهم الحق، وأن يرزقهم التمسك به وان يثبتهم على ذلك، حتى يعرفوا الحق وحتى ينصرهم تعالى".




التوسع في استعمال مصطلح "الروافض"

وفي تقرير أعدته "العربية.نت" حول مصطلح "الروافض" الذي يغلب على الجدل الدائر حاليا فيما يختص بالموقف من حزب الله، تحدث ثلاثة علماء شريعة سعوديون بارزون هم د. عوض القرني ود. علي بادحدح ود. محمد موسي الشريف.

د.عوض القرني أستاذ الفقة المقارن بجامعة الملك خالد سابقا وأحد الموقعين على البيان الذي صدر من عدد من علماء السنة تأييدا للمقاومة في لبنان ووقعه حوالي 170 عالما من السعودية والعالم الاسلامي، أجاب على سؤال وجهته له عن أسباب التوسع الجاري حاليا في تداول هذا المصطلح وإطلاقه على حزب الله، ومطالبة البعض من خلال ذلك بعدم الدعوة له في الصلاة أو مناصرته.

قال القرني: ليس بالضرورة أن الدلالات التاريخية لا زالت موجودة كما هي عندما قيلت، ويذكر تاريخيا أن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب لما ثار على هشام بن عبدالملك، وكان معه بعض أصحابه سألوه: ماذا تقول في أبي بكر وعمر فقال: هما إماما صدق ووفاء وعدل، فرفضوه، فقال: أرفضتموني.. أنتم الروافض. طبعا هذا الذي يذكر تاريخيا، ومن ثم أطلق عليهم هذا اللفظ، لكني أقول إن الأمة يجب أن تسعى إلى ما يوحدها، لا إلى ما يفرقها وأن تسعى إلى ما ينهي الخلافات والاختلافات ويلم الشعث وبالذات في أوقات المحن والتحديات التي تواجه الجميع ولا تفرق بين أحد وأحد.

صحيح أننا في حاجة لأن نعالج أخطاءنا التاريخية، لكننا نعالجها بالوسائل المشروعة والحوار العلمي الهادئ المعتمد على الكتاب والسنة، وعلى أن يكون لنا من الأدب ما نقدس به مقدساتنا التي تكونت عبر تاريخنا، وكذلك قضايا الأمة الكبرى، نرفعها عن المزايدات الطائفية أو السياسية أو المذهبية.

ومضى قائلا: المسلم أمر عموما بحسن القول، فنحن في حاجة إلى أن نقول من ألفاظنا وأقوالنا وخطابنا ما نستجلب به القلوب ونستل به سخائمها وندفع به غائلة الخلاف. أنا أقول إن لفظ "الروافض" أطلق تاريخيا على من ينالون من الصحابة، وبلا شك أن النيل من الصحابة كبيرة من الكبائر ومعصية من المعاصي، وبالذات الأئمة أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم أجمعين، وهم من أجمعت الأمة على فضلهم وخيرهم وسابقتهم، النيل منهم لا شك أنه معصية وإثم وذنب، وتكذيب لما في شأنهم في القرآن الكريم ولما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم في نصوص متواترة عن فضلهم وخيرهم وعدلهم، لكن ليس الحل أن نتنابز بالألقاب وأن نسبّ وننال بعضنا بعضا، بل نسعى لحل مشاكلنا بهدوء وأدب واحترام. أرى أن المصلحة للعدو والذي يريد استئصال الأمة والقضاء على مصالحها، تتحقق من خلال إثارة نعرة الخلافات الطائفية أو المذهبية أو السياسية أو القومية، فلا يجب أن نمكنهم من هذا، حتى لو كان الاختلاف ضرورة وأصلا من لوازم البشر في الحياة، وقد أخبر بذلك القرآن الكريم.. أقول حتى لو كان الخلاف ضرورة، فالعقلاء يرجئونه عندما يشكل خطرا عليهم.




لا يجوز تكفير طائفة بمجملها

وعن الفتوى التي نسبت إلى الشيخ عبدالله بن جبرين واشعلت الجدل بشأن مشروعية تأييد حزب الله، ثم تبين أنها قديمة لا تنطبق على الأحداث الحالية حسب توضيح الشيخ بن جبرين نفسه، قال د. عوض القرني: التكفير حكم شرعي ولا يجوز أن يطلق القول فيه على عواهنه ولا يجوز تكفير طائفة بمجملها، ولا يجوز تكفير أحد بعينه إلا إذا كان قد قامت عليه الحجة.

وشرح ذلك بقوله: التكفير يفرق فيه بين الحكم والفتوى، فالفتوى ممكن ان يقال فيها من فعل كذا أو من قال كذا، فهو كافر.. هذه فتوى، وطبعا هناك مكفرات بلا شك، أما الحكم فهو أن تحكم على فلان أو على بني فلان بأنهم كفار، هذا حكم شرعي قضائي، يعني يتم بواسطة القضاء، ويجب أن يتثبت بوسائل الإثبات الشرعية من وقوع المكفر، فإذا تثبت من ذلك وأقيمت الحجة وأصر عليه الانسان، يحكم عليه القضاء، وبالتالي فليس من السهولة أن يطلق التكفير، والشيخ عبدالله بن جبرين عالم من العلماء الفضلاء الأخيار، وبالتالي فأنا أعتقد أنه أعقل من أن يطلق الحكم بالجملة على الناس دون تثبت وبالذات أنه ليس في مقام الحكم، فهو ليس بقاض، بل مفت وفي مقام الفتوى.




لا يوجد عالم سعودي كفر الشيعة بالجملة

واستطرد: قد يقع خطأ من أحد علماء السعودية لأنهم بشر، لكن من المشهود به أن علماء السعودية من أكثر علماء الأمة رسوخا في فقه الكتاب والسنة وإن كان بعضهم ينقصه العلم بالواقع وبمجريات الواقع، لكن لا يوجد أحد بعينه كفّر الشيعة بالجملة. فينسب لبعض الشيعة أنهم يقولون أن القرآن محرف، وينسب لبعضهم القول إن جبريل خان الرسالة والأمانة. هنا سيقول العلماء إذا سئلوا عن ذلك: من قال هذا فهو كافر، لكن أن يثبت أن فلانا هو القائل لهذا القول فهذا أمر آخر يرجع للقضاء، والذي أعلمه أنا من خلال كتب الشيعة، من باب العلم، أن منهم من يقول هذا في كتبه وقد يكون تابعا له، ومنهم من يرده ويرفضه ويعتبره ذنبا، بل بعض علماء الشيعة يكفّر من قال إن القرآن محرف.




تأثير خلفيات ما يجري في العراق

وحول إطلاق البعض لفظ الروافض على حزب الله، واختيار هذا التوقيت بالذات للتوسع في هذا اللفظ أجاب الشيخ د.عوض القرني: النيل الطائفي وما يقع من الشيعة على السنة في العراق له دور كبير في وقوع هذا الأمر. الخطأ من غلاة الطرفين من هنا وهناك، وانت تعلم أن مدن اهل السنة هدمت على رؤوسهم في العراق، وللأسف أصبح كثير من الشيعة ولا أقول كلهم في هذا البلد، عونا للأمريكان على أهل السنة في هدم مدنهم على رؤوسهم، فبعض ما يحصل حاليا ردود فعل على ذلك، وبعض الناس عندهم غلو فيطرقون مثل هذه القضايا.

وأنا شخصيا لا أرى أن مصلحة الامة في ذلك لا من قريب أو بعيد، فنحن قد نختلف مع حزب الله او مع غيره، ولكن خلافنا معه لا يسوغ لنا ألا نقف معه في دفاعه عن الأمة ودفع الظلم والعدوان عن الشعب اللبناني كله وليس عن الحزب فقط، ولو كان الظلم والعدوان الذي يقع على الشعب اللبناني يقع على هندوسي أو بوذي لوجب علينا أن ندفعه عنهم ولا نرضاه. هذا هو الحكم الشرعي، ولا يعني وقوفنا مع الحزب دفاعا عنه وعن الشعب اللبناني ودفع العدوان الصهيوني عن الأمة كلها، أننا سنوافق الشيعة في كل ما قالوه، وأن الخلافات بيننا وبينهم انتهت، لكن هناك أولويات.




المخاوف من تمدد الهلال الشيعي

وعن التخوف من أن تقود هذه المرحلة التي دخل فيها حزب الله في حربه مع اسرائيل إلى امتداد الهلال الشيعي من العراق إلى الدول المجاورة وفرض سيطرته عليها، قال د.عوض القرني: هذا الاحتمال وارد، لكن الشئ القائم الآن أنه لو افترضنا أن هذا الاحتمال وارد وصحيح، هنا يكون امامنا إما الهلال الشيعي وإما الطوفان الأمريكي الصهيوني. فأيهما أشد بلاء وأيهما أقل خطرا. أظن أن العقلاء سيجمعون يقينا على الشيعة فهم من داخل الأمة، نعم هم مختلفون مع السنة طوال التاريخ، لكن رغم ذلك ما استطاعت احدى الطائفتين ان تستأصل الأخرى، أما الطوفان الأمريكي الصهيوني فلن يبقي أحدا.

وحول القول بوجود أجندة ايرانية وراء حزب الله، أجاب: ايران كدولة لن تدعم حزب الله بالتدريب والتسليح والدعم المالي بالملايين بغير غرض. أمر طبيعي أن يكون هذا، وأن يكون له أثر وثمرة بالنسبة لايران، لكن هذه ليست المشكلة، وإنما أين الدول السنية وماذا فعلت، ماذا فعلنا نحن كسنيين لحماس، لقد ساهمت هذه الدول في فرض الحصار الذي طلبته اسرائيل عليها. اذن أولئك يعملون ونحن لا نعمل.. اللوم ليس على من يعمل لمبدأه وقناعته ويرى أن هذا هو الاسلام الصحيح حتى لو اختلفنا معه، اللوم على من يعاضد المشروع الصهيوني الأمريكي للقضاء على القوى المجاهدة المقاومة في الأمة.

وفي تعليقه على رؤية البعض بأن ما قام به حزب الله في عملية الأسرى التي اشعلت الحرب، تعارض المصلحة الشرعية للأمة، قال د. عوض القرني: هذه قضايا اجتهادية ونحن ما علمنا أن هناك نظاما عربيا على الاطلاق يسأل هيئة كبار العلماء ويستفتيهم فتاوى شرعية قبل اتخاذ القرارات السياسية المصيرية، هم يستفتون مع الأسف البيت الأبيض أكثر ما يستفتون هيئات العلماء في بلدانهم.
هذا الاحتمال وارد أن الحزب ما رأى هذه (المصلحة)، لكن الذين يزايدون عليه في هذه القضايا، هل رأوا تلك الأمور والتزموا بها.. هل للمرجعيات العلمية أي دور في قراراتهم السياسية؟.. ما أظن هذا.




فرق شيعية كثيرة قريبة من السنة

ومن جانبه يقول د.علي بادحدح استاذ الدراسات الاسلامية بجامعة الملك عبدالعزيز بالسعودية: إن جهد وعمل العالم لا يقاس بموقف واحد ولا بفتوى واحدة مهما اختلفنا معه فيها، لابد أن نعي هذا لأن الذي يتناوله البعض الآن فيه نوع من السطحية والسذاجة والاندفاع العاطفي غير الواعي وغير المؤسس.

ليس هناك صواب في قضايا الاطلاق. ليس لعلماء السعودية موقف واحد مشترك. وهذا الموقف عند من يطلقه على علماء السعودية يأخذ صفة العموم والشمول، سواء لقضية الشيعة أو لقضية حزب الله، وهذه أيضا اطلاقات خاطئة، فالناس لهم مواقف بينها تفاوت. وهذه المواقف لها ضوابط، بمعنى ان يذكروا كلاما له ضابط للمفتي أو صاحب الرأي بأنه يؤيد كذا ويتحفظ على كذا، فنجد أن النقل يعمم تعميمات في غير موضعها.

وأضاف: الشيعة ليسوا كفرة يصدق في عقادئهم أنها كفرية، بل منهم فرق قريبة إلى أهل السنة كثيرا كالزيدية وهم أقل فرق الشيعة مباينة ومخالفة للسنة وأهلها، ومنهم من بلغ مبالغ كبيرة فألهوا عليا، و بعض الفرق وهي قليلة تدعي أن ثمة قرآنا نزل على الرسول صلى الله عليه وسلم، غير القرآن الذي بين أيدينا. وهو أمر كالتصوف الذي يبدأ من الذكر والاجتماع عليه وينتهي إلى صورة من الحلول والاتحاد، فلا يقال عن اسم واحد حكم واحد مع التفاوت في صوره دون الرجوع إلى كل صورة بحالها وعينها، بل أحيانا عند الحكم على فرد لا بد من ذكر معتقده بذاته ولا يأتي هذا الحكم إلا من أهل العلم والتخصص ولا بد أن يكون هناك داع لهذا الحكم ووجود شروط وانتفاء موانع.

واستطرد د. بادحدح: الذي نراه الآن أبعد ما يكون عن مثل هذا كله، فمن السنة من عنده تشيع حتى إن بعض العلماء يقولون "تشيع أهل السنة".. مثلا هناك قول عن أهل الكوفة كأبي سفيان الثوري وغيره أنهم يقدمون عليا على عثمان رضي الله عنهما في ترتيب الصحابة، فهذا قول ليس فيه شئ وإن كان يسمى تشيعا باعتباره كأنه مشايعة لعلي، هذا إطلاق لغوي.

لكن الذي يقول بعقائد كفرية تناقض صريح القرآن كسبّ الصحابة المعروفين بأعيانهم، فهذا فيه مناقضة او تكذيب لصريح القرآن. يصدق حينئذ على هذا المعتقد أو على هذه القضية أن معتنقها ومعتقدها يكفر بهذا الاعتقاد.

وقال بادحدح: ثمة أمور لا بد أن نعرفها وأن نقدرها قدرها، أولها القضايا العقدية.. فإذا وجد انحراف عقدي، فالعالم وغير العالم ممن يعلم ذلك لا يمكن أن يغض الطرف ولا يمكن أن يعتبره قضية هامشية ولا يمكن ان نجعل موقفا من المواقف الاجتماعية السياسية أو مواقف المجاملات يطغى على أهمية ذلك، أتكلم عن مبدأ ولا يعني ذلك أن هذا المبدأ "يجبُّ" أو ينسخ غيره.

وثانيا أن لدينا مسيرة تاريخية نحن أهل السنة نعرفها ونعرف حوادثها فيها كثير من الجوانب السلبية التي تظهر جمهور الشيعة خاصة في أوقات القوة وفي أوقات وجود العدو الخارجي، في موقف ليس ايجابيا ولا محمودا.

الأمر الثالث: لا ننسى الواقع اليوم عندما بدأت دولة الشيعة تقوى في ايران، لا ننسى انها اساءت الى السنة والى الاسلام والمسلمين في جوانب معينة مثل ما أثاروه في مكة المكرمة في غير عام في الحج وسببوا كثيرا من المشكلات ومثل ما أثاروه لدى بعض أقليات الشيعة في البلاد المختلفة وأثروا فيها ونزعوا النسيج الوطني الذي كان متماسكا في بعض البلاد والدول الخليجية وجعلوا ولاء يصنع للطائفة يطغى على لحمة المواطنة وتماسك المجتمعات في تلك الدول، ولا ننسى أخيرا الصراعات الدامية والارواح التي ازهقت والتهجير وكثير من الظواهر التي طفت على السطح في العراق.

مع هذا كله قديما وحديثا واعتقادا وتاريخا، لا يمكن أن ننظر إلى المواقف بسهولة ونقول "خلاص" نحن الآن في مواجهة، ونغض الطرف. لا أقول إن هناك حربا ولا نؤسس لشقاق، لكن اقول لا ينبغي التهوين من هذه الأمور، فإذا لم نعرف الأمور على حقيقتها لا نستطيع أن نغيرها التغيير الايجابي.

رغم هذا كله أشرت في احد الحوارات القريبة معي، الى انه على اقل تقدير ينبغي أن يسعى العلماء والعقلاء من الطرفين ألا يكون احتراب وقتل وعداء مباشر بينهما، أقل درجة الآن في هذه الظروف لو كان هناك صدق واخلاص ووعي وادراك، أقل الدرجات ألا نصوب سهام بعضنا إلى بعض. ما وراء ذلك اعتقد ان التجارب الميدانية في البلاد كانت تدل على ان هناك قدرا مقبولا من التعايش بين الطائفتين في المجتمعات التي تضم شيعة كأقلية وتضم سنة.

وقال: نلاحظ أن السنة في ايران مضيق عليهم كثيرا ولا يجدون فسحة، كما قد يقول الشيعة أيضا عن أوضاعهم في بلاد أخرى كالسعودية وغيرها، مع ان الفارق كبير، ففي السعودية لهم مساجدهم وأوضاعهم الخاصة، لكن ان تفرض الأقلية أن يكون النظام العام والمناهج العامة تسير وفق مرادهم أو تغير ما هو للاغلبية لكي تتم مراعاتهم مراعاة متجاوزة للحدود التي تتعلق بمتطلبات ذلك سواء كانت متطلبات دينية أو اجتماعية او سياسية، فهذا غير مقبول.




عدم التصلب والوقوف عند التاريخ

وأكد با دحدح رؤيته بالقول: ننظر للأمر على هذا النحو.. قضية مهمة، وفيها أسباب كثيرة تاريخية وعقدية، ولكننا اليوم أيضا في ظروف تمر بها الأمة الاسلامية تقتضي عدم التصلب وعدم الوقوف عند التاريخ، بل حتى عند موقع واحد في العراق أو غيره. ربما نحاول أن نغير ونضغط ونخفف، ولكن نتجاوز كما قلت إلى أن نصل إلى عدم الاحتراب وعدم التضاد وعدم تدمير قدرات الأمة في مصالح ذاتية، بعضها سياسي وليس عقديا، ايران فيها اتجاه عقدي لكن قطعا هي تريد أن يكون لها دور في المنطقة على حساب العرب، كأن تكون قوة نووية ثالثة بعد الهند وباكستان، وهناك حسابات اخرى غير الحسابات الدينية البحتة.

وعن الروافض قال انهم من يرفضون مكانة الصحابة وبالذات خلافة أبو بكر وعمر وعثمان رضى الله عنهم. هذا باختصار، ويرفضون الاقرار بمرتبة الصحابة وما يلزمها من المحبة وما يلزمها من التأثير والاعتراف بالفضل، فضلا عن صحة الولاية التي عقدت للخلفاء الراشدين.

ويضيف: أنا ارى وقلت هذا في بيان أصدرته، ان حزب الله شيعي المذهب له علاقاته بإيران وارتباطاته بسوريا ولذلك أثره الواضح في توجهاته، لكن ليس هذا هو المقياس الوحيد الذي نقيس به موقفنا منه في هذه الظروف وهذه المواجهة بالذات. كل من ينكي بالعدو الصهيوني فنحن معه حتى لو كان غير مسلم، لكن في هذه الحدود، لا يعني بأي حال أن نؤيد عقائد الشيعة التي يعتنقها حزب الله، ولا يعني أن نؤيد خريطته السياسية ومصالحه ومطامحه في المنطقة، هذا أمر آخر. أنا أتحدث عن نقطة محددة وأرى انه لم يكن مناسبا ان تثار كل القضايا ضد الحزب سواء من خلال عقيدته أو مطامحه بالصورة التي كأنما أضعفت أو فرقت وحدة الكلمة في مواجهة إسرائيل. وللأسف هذه الوحدة ليست عقدية بل سياسية، الآن سياسيون من دول كثيرة يعتبرون أن حزب الله اخطأ وانه يجر المنطقة الى ايران وانهم ضده ليس عقديا ولكن سياسيا.




هل يدعو أئمة السنة لحزب الله؟

ويؤكد د. محمد موسى شريف الأستاذ بجامعة الملك عبد العزيز بجدة أنه لا يوجد عالم سعودي أو سلفي واحد قال بتكفير جميع الشيعة. وقال: لا نكفر الشيعة باطلاق ولا الروافض أيضا يتم تكفيرهم باطلاق.

ويوضح أن "الروافض هم الإمامية الاثنا عشرية، وهي تنطبق على ايران وعلى حزب الله. لا نكفر باطلاق ولكن نقول هناك مقولات كفرية من يقول بها يكفر، أما تكفيرهم بإطلاق فمعاذ الله ونحن لا نفعل هذا".

وقال: أنا إمام مسجد وادعو للمجاهدين في لبنان وفي فلسطين في كل صلاة جهرية، ففي صلاة المغرب مثلا أدعو لهم بالتوفيق وأن ينصرهم الله على اعدائهم. لا نملك في هذا الظرف الحرج إلا أن نقول هذا، ويبقى أن بيننا وبين حزب الله خلاف عقدي واضح، ولكن يجب أن ننسق وإياهم في مواجهة هؤلاء اليهود، وهذا لابد منه. ففي هذه الساعة والنقطة بالذات يجب أن ننسق معهم وأن نساعدهم وان ندعو لهم ضد اليهود، ومن يستطيع دعمهم ماديا وتسليحيا في مواجهتهم ضد اليهود فجزاه الله خيرا
.[/frame]
المصدر ( العربية نت )




هذه هي الفتوى له ............

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السيد بن السيد مشاهدة المشاركة
[align=center][qimg]http://www.watan.com/img/3/Jebreen.jpg[/qimg]


الرياض – الوطن - ذكرت وكالة الاخبار السعودي ان الوهابي السعودي المدعو عبد الله بن جبرين اصدر يوم الأثنين فتوى ضد حزب الله اللبناني، قال فيها انه "لا يجوز نصرة هذا الحزب الرافضي ، ولا يجوز الإنضواء تحت إمرتهم ، ولا يجوز الدعاء لهم بالنصر والتمكين".

ووجه بن جبرين نصيحة للمسلمين السنة قائلا "ونصيحتنا لأهل السنة أن يتبرؤا منهم، وأن يخذلوا من ينضموا اليهم، وأن يبينوا عداوتهم للإسلام والمسلمين".

ويعتبر المدعو بن جبرين ثاني أكبر مرجع ديني للحركة الوهابية في العالم بعد الشيخ عبدالرحمن البراك. وكان بن جبرين يشغل منصبا عاليا في لجنة الإفتاء الحكومية حتى تقاعده قبل سنين قليلة، وتنشر له وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أخباره ومحاضراته التي تتولى وزارة الشؤون الإسلامية تمويلها.

وتأتي الفتوى الدينية متناسقة مع التصريحات السياسية المتكررة للحكومة السعودية الأسبوع الماضي والتي حملت فيه حزب الله المسؤولية الكاملة للقصف الإسرائليلي على لبنان. وأكد هذا الموقف وزير الخارجية السعودي سعود فيصل آل سعود المعروف بعدائه الشديد للشيعة في البلاد. وأصدر الوزير قرارات متتالية يحرم فيها المواطنيين الشيعة من العمل في وزارة الخارجية السعودية، حيث لايوجد موظف شيعي واحد في وزارة الخارجية التي يرأسها منذ 31 سنة.

ويشهد الشارع السني والسلفي الوهابي في السعودية إنقساما حادا في موقفه تجاه حزب الله، حيث برزت أصوات سلفية لأول مرة تؤيد حزب الله، وبدا أن الفتوى أتت لقطع الطريق على تنامي تأييد الشارع السلفي الوهابي لحزب الله الشيعي.

ونشر الفتوى موقع نور الأسلام والذي يديره الشيخ الوهابي المدعو محمد الهبدان والمعروف بتأييده لتنظيم القاعدة.
[/align]



مشاركات للوهابية عن كفر الرافضة ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفيصل السلفي مشاهدة المشاركة
[align=center]
بسم الله الرحمن الرحيم
--------------------------------------------------------------------------------


الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و من والاه:-

هذه بعض أقوال العلماء في الرافضة :

أولاً : الإمام مالك :
روى الخلال عن أبي بكر المروذي قال : سمعت أبا عبدالله يقول ، قال مالك : الذي يشتم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ليس لهم اسم أو قال : نصيب في الإسلام .
السنة للخلال ( 2 / 557 ) .
وقال ابن كثير عند قوله سبحانه وتعالى : ( محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعاً سجداً يبتغون فضلاً من الله ورضواناً سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطئه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار .. )
قال : ( ومن هذه الآية انتزع الإمام مالك رحمة الله عليه في رواية عنه بتكفير الروافض الذين يبغضون الصحابة رضي الله عنهم قال : لأنهم يغيظونهم ومن غاظ الصحابة رضي الله عنهم فهو كافر لهذه الآية ووافقه طائفة من العلماء رضي الله عنهم على ذلك ) . تفسير ابن كثير ( 4 / 219 ) . قال القرطبي : ( لقد أحسن مالك في مقالته وأصاب في تأويله فمن نقص واحداً منهم أو طعن عليه في روايته فقد رد على الله رب العالمين وأبطل شرائع المسلمين ) .تفسير القرطبي ( 16 / 297 ) .


ثانياً : الإمام أحمد :
رويت عنه روايات عديدة في تكفيرهم ..
روى الخلال عن أبي بكر المروذي قال : سألت أبا عبد الله عمن يشتم أبا بكر وعمر وعائشة؟
قال : ما أراه على الإسلام . وقال الخلال : أخبرني عبد الملك بن عبد الحميد قال : سمعت أبا عبد الله قال :
من شتم أخاف عليه الكفر مثل الروافض ، ثم قال : من شتم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لا نأمن أن يكون قد مرق عن الدين ) . السنة للخلال ( 2 / 557 - 558 ) .
وقال أخبرني عبد الله بن أحمد بن حنبل قال : سألت أبي عن رجل شتم رجلاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ما أراه على الإسلام .
وجاء في كتاب السنة للإمام أحمد قوله عن الرافضة :
( هم الذين يتبرأون من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ويسبونهم وينتقصونهم ويكفرون الأئمة إلا أربعة : علي وعمار والمقداد وسلمان وليست الرافضة من الإسلام في شيء ) . السنة للإمام أحمد ص 82 .
قال ابن عبد القوي : ( وكان الإمام أحمد يكفر من تبرأ منهم ( أي الصحابة ) ومن سب عائشة أم المؤمنين ورماها مما برأها الله منه وكان يقرأ ( يعظكم الله أن تعودوا لمثله أبدا إن كنت مؤمنين ) . كتاب ما يذهب إليه الإمام أحمد ص 21


ثالثاً : البخاري :
قال رحمه الله : ( ما أبالي صليت خلف الجهمي والرافضي ، أم صليت خلف اليهود والنصارى ولا يسلم عليهم ولا يعادون ولا يناكحون ولا يشهدون ولا تؤكل ذبائحهم ) .
خلق أفعال العباد ص 125 .


رابعاً : عبد الله بن إدريس :
قال : ( ليس لرافضي شفعة إلا لمسلم ) .


خامساً : عبد الرحمن بن مهدي :
قال البخاري : قال عبد الرحمن بن مهدي : هما ملتان الجهمية والرافضية .
خلق أفعال العباد ص 125 .


سادساً : الفريابي :
روى الخلال قال : ( أخبرني حرب بن إسماعيل الكرماني ، قال : حدثنا موسى بن هارون بن زياد قال : سمعت الفريابي ورجل يسأله عمن شتم أبا بكر ، قال :
كافر ، قال : فيصلى عليه؟ قال : لا ، وسألته كيف يصنع به وهو يقول لا إله إلا الله ، قال : لا تمسوه بأيديكم ارفعوه بالخشب حتى تواروه في حفرته ) . السنة للخلال ( 2 / 566 ) .


سابعاً : أحمد بن يونس :
الذي قال فيه أحمد بن حنبل وهو يخاطب رجلاً : ( اخرج إلى أحمد بن يونس فإنه شيخ الإسلام ) .
قال : ( لو أن يهودياً ذبح شاة ، وذبح رافضي لأكلت ذبيحة اليهودي ، ولم آكل ذبيحة الرافضي لأنه مرتد عن الإسلام ) . الصارم المسلول ص 570 .


ثامناً : ابن قتيبة الدينوري :
قال : بأن غلو الرافضة في حب علي المتمثل في تقديمه على من قدمه رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته عليه ، وادعاءهم له شركة النبي صلى الله عليه وسلم في نبوته وعلم الغيب للأئمة من ولده وتلك الأقاويل والأمور السرية قد جمعت إلى الكذب والكفر أفراط الجهل والغباوة ) .
الاختلاف في اللفظ والرد على الجهمية والمشبهة ص 47 .


تاسعاً : عبد القاهر البغدادي :
يقول : ( وأما أهل الأهواء من الجارودية والهشامية والجهمية والإمامية الذين كفروا خيار الصحابة .. فإنا نكفرهم ، ولا تجوز الصلاة عليهم عندنا ولا الصلاة خلفهم ) .
الفرق بين الفرق ص 357 . وقال : ( وتكفير هؤلاء واجب في إجازتهم على الله البداء ، وقولهم بأنه يريد شيئاً ثم يبدو له ، وقد زعموا أنه إذا أمر بشيء ثم نسخه فإنما نسخه لأنه بدا له فيه ... وما رأينا ولا سمعنا بنوع من الكفر إلا وجدنا شعبة منه في مذهب الروافض ) . الملل والنحل ص 52 - 53 .


عاشراً : القاضي أبو يعلى : قال :
وأما الرافضة فالحكم فيهم .. إن كفر الصحابة أو فسقهم بمعنى يستوجب به النار فهو كافر ) . المعتمد ص 267 .
والرافضة يكفرون أكثر الصحابة كما هو معلوم .


الحادي عشر: ابن حزم الظاهري :
قال : ( وأما قولهم ( يعني النصارى ) في دعوى الروافض تبديل القرآن فإن الروافض ليسوا من المسلمين ، إنما هي فرقة حدث أولها بعد موت رسول الله صلى الله عليه وسلم بخمس وعشرين سنة .. وهي طائفة تجري مجرى اليهود والنصارى في الكذب والكفر ) .
الفصل في الملل والنحل ( 2 / 213 ) .
وقال وأنه : ( ولا خلاف بين أحد من الفرق المنتمية إلى المسلمين من أهل السنة ، والمعتزلة والخوارج والمرجئة والزيدية في وجوب الأخذ بما في القرآن المتلو عندنا أهل .. وإنما خالف في ذلك قوم من غلاة الروافض وهم كفار بذلك مشركون عند جميع أهل الإسلام وليس كلامنا مع هؤلاء وإنما كلامنا مع ملتنا ) . الإحكام لابن حزم ( 1 / 96 ) .


الثاني عشر : الإسفراييني :
فقد نقل جملة من عقائدهم ثم حكم عليهم بقوله : ( وليسوا في الحال على شيء من الدين ولا مزيد على هذا النوع من الكفر إذ لا بقاء فيه على شيء من الدين ) . التبصير في الدين ص 24 - 25 .


الثالث عشر : أبو حامد الغزالي :
قال : ( ولأجل قصور فهم الروافض عنه ارتكبوا البداء ونقلوا عن علي رضي الله عنه أنه كان لا يخبر عن الغيب مخافة أن يبدو له تعالى فيه فيغيره ،
وحكوا عن جعفر بن محمد أنه قال : ما بدا لله شيء كما بدا له إسماعيل أي في أمره بذبحه .. وهذا هو الكفر الصريح ونسبة الإله تعالى إلى الجهل والتغيير ) .
المستصفى للغزالي ( 1 / 110 ) .


الرابع عشر : القاضي عياض :
قال رحمه الله : ( نقطع بتكفير غلاة الرافضة في قولهم إن الأئمة أفضل من الأنبياء ) . وقال : وكذلك نكفر من أنكر القرآن أو حرفاً منه أو غير شيئاً منه أو زاد فيه كفعل الباطنية والإسماعيلية ) .


الخامس عشر : السمعاني :
قال رحمه الله : ( واجتمعت الأمة على تكفير الإمامية ، لأنهم يعتقدون تضليل الصحابة وينكرون إجماعهم وينسبونهم إلى ما لا يليق بهم ) .
الأنساب ( 6 / 341 ) .


السادس عشر : ابن تيمية :
قال رحمه الله : ( من زعم أن القرآن نقص منه آيات وكتمت ، أو زعم أن له تأويلات باطنة تسقط الأعمال المشروعة ، فلا خلاف في كفرهم .
ومن زعم أن الصحابة ارتدوا بعد رسول الله عليه الصلاة والسلام إلا نفراً قليلاً لا يبلغون بضعة عشر نفساً أو أنهم فسقوا عامتهم ،
فهذا لا ريب أيضاً في كفره لأنه مكذب لما نصه القرآن في غير موضع من الرضى عنهم والثناء عليهم . بل من يشك في كفر مثل هذا ؟ فإن كفره متعين ، فإن مضمون هذه المقالة أن نقلة الكتاب والسنة كفار أو فساق وأن هذه الآية التي هي : ( كنتم خير أمة أخرجت للناس ) وخيرها هو القرن الأول ، كان عامتهم كفاراً ، أو فساقاً ،
ومضمونها أن هذه الأمة شر الأمم ، وأن سابقي هذه الأمة هم شرارها، وكفر هذا مما يعلم بالاضطرار من دين الإسلام ) .
الصارم المسلول ص 586 - 587 . وقال أيضاً عن الرافضة : ( أنهم شر من عامة أهل الأهواء ، وأحق بالقتال من الخوارج ) .
مجموع الفتاوى ( 28 / 482 ) .


السابع عشر : ابن كثير :
ساق ابن كثير الأحاديث الثابتة في السنة ، والمتضمنة نفي دعوى النص والوصية التي تدعيها الرافضة لعلي ثم عقب عليها بقوله : ( ولو كان الأمر كما زعموا لما رد ذلك أحد من الصحابة فإنهم كانوا أطوع لله ولرسوله في حياته وبعد وفاته ، من أن يفتاتوا عليه فيقدموا غير من قدمه ، ويؤخروا من قدمه بنصه ، حاشا وكلا
ومن ظن بالصحابة رضوان الله عليهم ذلك فقد نسبهم بأجمعهم إلى الفجور والتواطيء على معاندة الرسول صلى الله عليه وسلم ومضادته في حكمه ونصه ،
ومن وصل من الناس إلى هذا المقام فقد خلع ربقة الإسلام ، وكفر بإجماع الأئمة الأعلام وكان إراقة دمه أحل من إراقة المدام ) .
البداية والنهاية ( 5 / 252 ) .


الثامن عشر : أبو حامد محمد المقدسي :
قال بعد حديثه عن فرق الرافضة وعقائدهم :
( لا يخفى على كل ذي بصيرة وفهم من المسلمين أن أكثر ما قدمناه في الباب قبله من عقائد هذه الطائفة الرافضة على اختلاف أصنافها كفر صريح ، وعناد مع جهل قبيح ، لا يتوقف الواقف عليه من تكفيرهم والحكم عليهم بالمروق من دين الإسلام ) .
رسالة في الرد على الرافضة ص 200 .


التاسع عشر : أبو المحاسن الواسطي
وقد ذكر جملة من مكفراتهم فمنها قوله :
( إنهم يكفرون بتكفيرهم لصحابة رسو الله صلى الله عليه وسلم الثابت تعديلهم وتزكيتهم في القرآن بقوله تعالى : ( لتكونوا شهداء على الناس ) وبشهادة الله تعالى لهم أنهم لا يكفرون بقوله تعالى : ( فإن يكفر بها هؤلاء فقد وكلنا بها قوماً ليسوا بها بكافرين ) . ) .
الورقة 66 من المناظرة بين أهل السنة والرافضة للواسطي وهو مخطوط .


العشرون : علي بن سلطان القاري :
قال : ( وأما من سب أحداً من الصحابة فهو فاسق ومبتدع بالإجماع إلا إذا اعتقد أنه مباح كما عليه بعض الشيعة وأصحابهم أو يترتب عليه ثواب كما هو دأب كلامهم أو اعتقد كفر الصحابة وأهل السنة فإنه كافر بالإجماع ) .
شم العوارض في ذم الروافض الورقة 6أ مخطوط






منقول ....وجزى الله من جمع هذه الأقوال خير الجزاء ...





.[/align]




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة m@mb مشاهدة المشاركة
رقم الفتوى : 4174
موضوع الفتوى : نصرة حزب الله الرافضي والانضواء تحت إمرتهم و الدعاء لهم بالنصر والتمكين
الســـــؤال : س: بدأ في الآونة الأخيرة ظهور بعض المنادين بنصرة حزب الله اللبناني. هذا الحزب رافضي موالٍ لإيران
الإجـــــابة : وسؤالنا: هل يجوز نصرة حزب الله الرافضي ؟ وهل يجوز الانضواء تحت إمرتهم؟ وهل يجوز الدعاء لهم بالنصر والتمكين؟ وما نصيحتكم للمخدوعين بهم من أهل السنة؟

لا يجوز نصرة هذا الحزب الرافضي ولا يجوز الانضواء تحت إمرتهم ولا يجوز الدعاء لهم بالنصر والتمكين ونصيحتنا لأهل السنة أن يتبرءوا منهم وأن يخذلوا من ينضمون إليهم وأن يبينوا عداوتهم للإسلام والمسلمين وضررهم قديما وحديثا على أهل السنة، فإن الرافضة دائما يضمرون العداء لأهل السنة ويحاولون بقدر الاستطاعة إظهار عيوب أهل السنة والطعن فيهم والمكر بهم، وإذا كان كذلك فإن كل من والاهم دخل في حكمهم لقول الله تعالى وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ .


عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين


http://www.ibn-jebreen.com/controlle...aView&fid=4174


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناجى العلى مشاهدة المشاركة
[align=center]حديث للنبي الكريم يسمي فيه الرافضه بالأسم ويامر بقتلهم اينما وجدوا ويقر بشركهم

--------------------------------------------------------------------------------

الله اكبر الله اكبر
لا حجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــة بعد اليوم
لقد كثر النعيق والعويل والجدال حول الرافضه الانذال رغم ان الحق ابلج من ضوء النهار فرغم اقوال العلماء المتقدمين منهم والمتاخرين الواضحه فيهم الا انه ما زال فئام من الناس ينكرون ويشكون في كفر هؤلاء المجوس القذرين.
واليوم لا حجة لأحد بعد هذا الحديث الذي ساضعه بين ايديكم وقد وجدته بالصدفه في احد الكتب القيمه المنسيه لأحد علماء الدوله العثمانيه في رمقها الاخير وهو العلامه محمد صديق بن حسن القنوجي البخاري المتوفي سنة 1307هجريه في كتابه ((الأذاعه لما كان وما يكون بين يدي الساعه)).
والحديث رواه مشائخ كبار باسانيد صحيحه وحسنه ولم يطعن فيه احد من العلماء كما قال العلامه في كتابه.
واترككم مع الحديث مع الرواة:
قال رسول الله (يكون في اخر الزمان قوم يسمون الرافضه يرفضون الأسلام فاذا رايتموهم فأقتلوهم فأنهم مشركون)).
رواه احمد وابو يعلى والطبراني عن ابن عباس والدار قطني وابي نعيم في الحليه والخطيب البغدادي,وابن الجوزي وابن ابي عاصم في السنه,وابن شاهين وابن بشران ,والحاكم في الكنى,والطرابلسي واللا لكائي باسانيد صحيحه وحسنه.
والذي استغربه لماذا لم يوضح العلماء على اختلافهم وكثرتهم هذا الحديث هل غاب عنهم ام انها حركه مقصوده.
منقول
اللهم صل و سلم على سيدنا و نبينا محمد و اله فى الملأ الأعلى و فى عليين [/align]



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفيصل السلفي مشاهدة المشاركة
[align=center]السائل : جزاك الله خيرا فضيلة الشيخ يقول السائل فضيلة الشيخ صالح بن محمد اللحيدان حفظك الله ورعاك : لا يخفى على سماحتكم أوضاع المسلمين في العالم الإسلامي وما فيه من فتن وحروب وخاصة ما يدور بين اليهود وحزب الله الممثل للفئة الشيعية في لبنان فما موقف المسلم من هذه الحرب ؟ فنسمع من يدعو للجهاد معهم وآخر يدعو لهم في القنوت فأصبح المسلمون في حيرة من أمرهم ، فما رأي سماحتكم ؟

فأجاب حفظه الله :

لا شك أن ما يسمى بحزب الله هو حزب رافضي ، والرافضة معلومون ومعروف منهجهم ، حقيقتهم أنهم يرون عامة أهل السنة ، جميع أهل السنة كفار وهذا شيء غير خاف على من اطلع على كتبهم ، فمعاذ الله أن يكون الحق بشد أزرهم ومناصرتهم وإمدادهم بما يقوي شوكتهم ، هو جزء من إيران ولاشك أن قولة رئيس مصر أن الشيعة في البلاد في غير إيران ، إنما هواهم وميلهم ، إيمانهم مع إيران لكن الناس إذا ابتلوا يسعون إلى معالجة الوضع على وفق ما يمكن أن تعالج عليه الأوضاع ، جل ما أصاب لبنان إن لم يكن كله سببه هذا الحزب الذي يسمى حزب الله وهو حزب الشيطان. انتهى كلامه حفظه الله [/align]


[align=center]من المحاضرة التي القاها الشيخ يوم أمس ( الإثنين ) ضمن فعاليات دورة الشيخ عبدالعزيز بن باز يرحمه الله المقامة في الطائف بجامع الملك فهد الكبير بحي العزيزية[/align]


....




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفيصل السلفي مشاهدة المشاركة
[align=center]التقريب بين الرافضة وأهل السنة غير ممكن

السؤال :

من خلال معرفة سماحتكم بتاريخ الرافضة، ما هو موقفكم من مبدأ التقريب بين أهل السنة وبينهم؟

الجواب :

التقريب بين الرافضة وبين أهل السنة غير ممكن؛ لأن العقيدة مختلفة، فعقيدة أهل السنة والجماعة توحيد الله وإخلاص العبادة لله سبحانه وتعالى، وأنه لا يدعى معه أحد لا ملك مقرب ولا نبي مرسل، وأن الله سبحانه وتعالى هو الذي يعلم الغيب، ومن عقيدة أهل السنة محبة الصحابة رضي الله عنهم جميعا والترضي عنهم، والإيمان بأنهم أفضل خلق الله بعد الأنبياء، وأن أفضلهم أبو بكر الصديق، ثم عمر، ثم عثمان، ثم علي، رضي الله عن الجميع، والرافضة خلاف ذلك فلا يمكن الجمع بينهما، كما أنه لا يمكن الجمع بين اليهود والنصارى والوثنيين وأهل السنة، فكذلك لا يمكن التقريب بين الرافضة وبين أهل السنة لاختلاف العقيدة التي أوضحناها.


التعامل مع الرافضة لضرب الأعداء غير ممكن
السؤال :

وهل يمكن التعامل معهم لضرب العدو الخارجي كالشيوعية وغيرها ؟

الجواب :

لا أرى ذلك ممكنا، بل يجب على أهل السنة أن يتحدوا وأن يكونوا أمة واحدة وجسدا واحدا وأن يدعوا الرافضة أن يلتزموا بما دل عليه كتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم من الحق، فإذا التزموا بذلك صاروا إخواننا وعلينا أن نتعاون معهم، أما ما داموا مصرين على ما هم عليه من بغض الصحابة وسب الصحابة إلا نفرا قليلا، وسب الصديق وعمر، وعبادة أهل البيت كعلي - رضي الله عنه - وفاطمة والحسن والحسين، واعتقادهم في الأئمة الإثني عشرة أنهم معصومون وأنهم يعلمون الغيب؛ كل هذا من أبطل الباطل وكل هذا يخالف ما عليه أهل السنة والجماعة.


المصدر :
http://www.ibnbaz.org.sa/index.php?p...fatawa&id=1745[/align]





نترك للقارى حرية تحكيم عقله ... و نسئل الله أن ينير بصائرنا ويجمع كلمتنا .. و يشرح صدورنا .. ويوفقنا للخير كله

وينصر الإسلام و المسلمين في كل مكان أينما كانوا ..




[frame="4 80"]أما رأينا نحن أهل السنة و الجماعة يتلخص عن الرافضة في الآتي ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المدعي العام مشاهدة المشاركة
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد
هذه الشبهات التي تثار تستر وراءها عجزا بغيضا ، وهي بمثابة ورقة التوت التي يستر كثير من الناس بها عورته بعد أن فضحته الأحداث وتركته عاريا لا يستطيع أن يستتر بشيء فإن كانت هذه الشبهات تصدق على حزب الله فماذا قدم هؤلاء الناس لحكومة حماس في فلسطين ؟؟ وهم ليسوا شيعة ولم يتهمهم أحد بالتشيع أو الرفض !!

إن واجبنا تجاه إخواننا في لبنان ـ سواء كانوا شيعة أو سنة ـ يحتم علينا نصرتهم بكل ما نستطيع من أسباب النصرة المادية أو المعنوية، والجهاد بمعناه الشامل فرض عين على كل مسلم ومسلمة في أي مكان بعد أن استباح الأعداء ديارنا وسفكوا دماءنا واغتصبوا أرضنا وعرضنا، ولا شك أن المسلم مأمور بمجاهدة أعداء دينه ووطنه، بكل مايستطيع من ألوان الجهاد، الجهاد باليد، والجهاد باللسان، والجهاد بالقلب، والجهادبالمقاطعة . . كل ما يضعف العدو، ويخضد شوكته يجب على المسلم أن يفعله، كل إنسانبقدر استطاعته، وفي حدود إمكانياته، ولا يجوز لمسلم بحال أن يكون ردءا أو عونًالعدو دينه وعدو بلاده، سواء كان هذا العدو يهوديًا أم وثنيًا . . أو غير ذلك.

أما هؤلاء الذين يتعلقون بالأوهام ويسترون فشلهم وتخاذلهم بهذه الأشياء فقد أصبحت دعواهم مكشوفة لكل ذي عقل، وقد أثيرت هذه الشبهات يوم أن خرج الصهاينة المغتصبون من جنوب لبنان وقد توجهنا بهذه الشبهات لفضيلة الشيخ المستشار فيصل مولوي نائب رئيس المجلس الأوربي للبحوث والإفتاء ـ حفظه الله ـ فتناولها واحدة تلو الأخرى بعقلية القاضي الفقيه حتى أتي عليها جميعا وقد نشرت هذه الفتوى على موقع (إسلام أون لاين) بتاريخ 20 – 6 – 2000 ونحن نعيد نشرها مرة أخرى لأنه ترد على هذه الشبهات .

يقول فضيلته:

1- اتفق جمهور العلماء في الماضي والحاضر على اعتبار الشيعة الاثني عشرية مسلمين ومن أهل القبلة، لأنّهم يشهدون أن لا إله إلاّ الله وأنّ محمداً رسول الله، ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويصومون رمضان ويحجّون البيت، رغم أنّهم يخالفون أهل السنّة والجماعة في بعض فروع العقيدة، وكثير من فروع الفقه. أمّا من قال من العلماء بتكفيرهم فهم قسمان:

الأول:يرى تكفيرهم لأنّهم وقعوا في نواقض الإيمان بعد إعلان الشهادتين، وينقلون عن كتبهم كثيراً من العبارات التي قد يترجّح فيها التكفير لكنّها تحتمل تفسيراً لا يؤدّي إلى ذلك. وهذه مسألة خلافية بين علماء الأصول، وأكثرهم يرى عدم التكفير في كلّ مسألة يمكن تأويلها، ولو بوجه واحد من مائة وجه كما يذكر ابن عابدين في حاشيته.

الثاني:يرى تكفيرهم بناءً على نقول مذكورة في كتبهم المعتبرة، وهي صريحة لا تقبل التأويل، كمن يقول منهم بتحريف القرآن. وجمهور العلماء (من السنّة والشيعة) يرون تكفير من يقول كلاماً صريحاً يؤدّي إلى الكفر ولا يمكن تأويله، كمن يقول بتحريف القرآن. لكنّ القلّة من علماء أهل السنّة حملوا هذا التكفير على جميع الشيعة رغم معارضة جمهور علمائهم لذلك. وقد عقد في طهران منذ سنوات مؤتمر كبير أجمع فيه علماء الشيعة على تكفير من يقول بتحريف القرآن. أمّا جمهور علماء أهل السنّة قديماً وحديثاً فيرى أنّ التكفير مختصّ بمن يقول بتحريف القرآن وهم الغلاة من الشيعة الذين يكفّرهم الشيعة أنفسهم.

2- بناءً على ذلك وجدنا أنّ الشيعة الاثني عشرية خاصّة كانوا على مدار التاريخ يسمح لهم بالحج إلى بيت الله الحرام باعتبار أنّهم مسلمون، ولم ينكر ذلك أحد من العلماء، كما يدخلون مساجد أهل السنّة والجماعة، ويدخل أهل السنّة مساجدهم باستثناء حالات نادرة يغلب فيها التشنّج والمغالاة.

3- ونحن نرى أنّ منهج التسرّع في التكفير منهج خاطئ مخالف للسنّة النبوية، فقد صحّ عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم عشرات من الأحاديث التي تعتبر (تواتراً في المعنى) أنّ من قال: لا إله إلاّ الله دخل الجنّة، وأنّ من قال لا إله إلاّ الله حرّم الله عليه النار، وأنّ من قال لا إله إلاّ الله عصم دمه، وأنّ من صلّى إلى قبلتنا وأكل ذبيحتنا فهو مسلم، كما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلّم في كثير من أحاديثه الصحيحة عن تكفير المسلم. وننصح إخواننا العاملين للإسلام والدعاة أن لا يقعوا في هذا المنزلق الخطير الذي يؤدّي إلى تمزيق الأمّة وتمكين عدوّها منها.

4- أمّا سبّ الصحابة فهو من الكبائر، لأنّه يناقض وصف الله لهم في قرآنه الكريم بأنّهم {خير أمّة أخرجت للناس} وكلمة الأمّة تشمل جميع الصحابة. فكيف لو توجّه السباب إلى خيار الصحابة الكرام الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلّم في كثير من أحاديثه الصحيحة بأنّهم من أهل الجنّة.
ورغم أنّ سبّ الصحابة قد يؤدّي إلى الكفر إذا كان فاعله يقصد تكذيب القرآن (وهذه هي حجّة من يرى تكفير من سبّ الصحابة)، إلاّ أنّ الذين يقعون في هذه الكبيرة يؤوّلونها عادة حتّى لا يقعوا في تكذيب القرآن، وإن كان تأويلهم غير مقبول في العقول، ولكن وجود هذا التأويل يجعلنا نحجم عن التكفير ونكل أمرهم إلى الله.

5- القول أنّهم أخطر على المسلمين من اليهود، مبالغة خاطئة لا يجوز أن يقولها مسلم، فخطر اليهود على الإسلام والمسلمين خطر مطلق يشمل العقيدة أساساً وفروعاً، ويشمل الشريعة كلّها، ويمتدّ ليشمل الأرض والعرض والثروات والأوطان. ولا يمكن أن يكون خطر الشيعة – وهم مسلمون إجمالاً – على السنّة إلاّ نتيجة تكبير الاختلاف في بعض الجزئيّات، وتناسي التوافق في الأمور الأخرى، وهو أكبر بما لا يقاس. إنّ هذا المنهج يفتح الخصومات بين المسلمين أوسع ما يكون، ويمزّق الأمّة إلى شرائح مذهبية كما كانت في الجاهلية ممزّقة بين مجموعات قبلية، ولا يستفيد من ذلك إلاّ الأعداء، بينما أمر الله تعالى لنا: {واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرّقوا}، وهو يوجّهنا عند الاختلاف أن نرعى حقّ الأخوّة فيما بيننا ونسعى إلى الإصلاح {إنّما المؤمنون إخوة، فأصلحوا بين أخويكم (

6- أمّا أنّهم سيتفرّغون لأهل السنّة، فهو كلام خطير جداً بحق السنّة والشيعة، إنّهم اليوم يواجهون اليهود فعلاً بكلّ قواهم. والمفروض أنّ هذا الأمر يستثير مشاعر الوحدة بيننا وبينهم ضدّ العدوّ المشترك، فهل يعقل أن نستثير نحن مشاعر العداوة بناءً على أمر أقصى ما فيه أنّه محتمل، ونعطّل مشاعر الوحدة التي يأمر بها الله تعالى، ويفرضها أمر قائم وهو العدوّ اليهودي؟ نعم قد يوجد منهم من يغلب الخلاف معنا على خلافهم مع اليهود، كما يوجد بيننا من يغلب خلافنا معهم على خلافنا مع اليهود، ولكنّ هؤلاء قلّة والحمد الله عندنا وعندهم. والتعاون بين الشيعة والسنّة في لبنان وفلسطين قائم بكلّ ثقة. وأحسن هدية تقدّم لليهود إشاعة أجواء الخلاف والعداوة بين السنّة والشيعة. بل هي مناقضة لصريح القرآن {لتجدنّ أشدّ الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا..} فكيف يقال بعد ذلك أنّ الشيعة أخطر من اليهود؟

7- قال الله تعالى: {ولا يجرمنّكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا. إعدلوا هو أقرب للتقوى..}
كيف يقول إنسان عاقل: إنّ النصر الذي تحقّق على يد المقاومة الإسلامية في لبنان، وانسحاب العدو الصهيوني نصر مزعوم؟ والعالم كلّه شهد بذلك، فضلاً عن العرب والمسلمين، حتّى المستسلمين فيهم والمهرولين للتطبيع مع العدو. وماذا نقول لإخواننا (السنّة) وعددهم في المناطق المحرّرة حوالي ثمانين ألفاً، وقد عاد المهجّرون منهم إلى بيوتهم وأهلهم بفضل المقاومة الإسلامية التي قاتل الجميع في ظلّها. رغم أنّ إخواننا الشيعة هم قادتها وجمهورها الأكبر، بحكم أنّ الأكثرية الساحقة من المناطق التي كانت محتلّة يسكنها شيعة. ومن المعروف أنّه عندما كانت إسرائيل تحتلّ مدينة صيدا، كانت المقاومة الإسلامية سنّية. ألا يفترض بكلّ مسلم غيور أن يدعو للتعاون بين السنّة والشيعة في مواجهة العدو الصهيوني وسائر الأعداء، بدل أن يستثير كوامن الخلاف بيننا وبينهم فيزداد العدوّ تسلّطاً علينا وتمكّناً منّا؟
وكيف لا نفرح بالنصر الذي تحقّق بطرد اليهود من بيوتنا، ورجوع أهلنا وشعبنا إلى ديارهم. والله تعالى يقول: {ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله..} وهذا النصر كان للروم على الفرس، وكان المسلمون ضعفاء في مكّة المكرّمة، ومع ذلك فقد شرع الله لهم الفرح بهذا الانتصار. فكيف يجوز لنا أن لا نفرح بانتصار إخواننا الشيعة وتحرير أرضهم من المحتّلين اليهود؟ إنّه من الواجب أن نفرح، ليس فقط لأنّ لنا إخوة من السنّة تحرّرت أرضهم من رجس الاحتلال، وليس فقط لأنّ إخواننا الشيعة حرّروا أرضهم أيضاً من رجس الاحتلال، وهم يقاتلون عدوّنا وعدوّهم من اليهود، الذين احتلّوا فلسطين قبل لبنان، ولا يزالون فيها، والمعركة بيننا وبينهم مستمرّة حتّى تحقيق النصر الكامل إن شاء الله. بل لقد علّمنا الإسلام أن نفرح لكلّ إنسان يرفع عنه الظلم، مهما كان دينه.

8- قد يكون بين إخواننا الشيعة في لبنان – والمقاومة الإسلامية – علاقات خاصّة مع سوريا وإيران. فإذا كان فيها علاقات مشبوهة، فليتفضّل الأخ السائل بفضحها. أمّا نحن في لبنان فنشهد أنّ هذه العلاقات هي التي مكّنت المقاومة الإسلامية من تحرير أرض الجنوب. والعالم كلّه يشهد بذلك. وإذا كان لبعض الناس رأي في سوريا وفي إيران فهذا شأنهم لأنّ (نصف الناس أعداء لمن ولي الأحكام، هذا إن عدل). ولكنّا نقول: إذا لم تتوحّد الأمّة كلّها حول قضاياها المصيرية – وأهمّها قضية الصراع مع العدو الصهيوني – فمتى تتوحّد؟ وإذا كان الإسلام في الماضي سبب وحدة هذه الأمّة، فسيظلّ في الحاضر وفي المستقبل من أهمّ عناصر هذه الوحدة، خاصّة عندما يكون صراع الأمّة مع أعدائها في الخارج صراع وجود كما هو شأننا مع اليهود. والله أعلم ( الدكتور رجب أبو مليح
)
[/frame]
__________________
((( يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون )))

فليكن كلامك عبرة ،،، و صمتك فكرة

Dr.Saad

جميع كتاباتي حق لكل من يخاف الله و رسوله و العذر إن كان فيها ما نسيت عزوه .
الداعيه الوسطي غير متواجد حالياً  
قديم 12-08-2006, 07:15 AM   #2
الداعيه الوسطي
من كبار كتّاب الملتقى
 
الصورة الرمزية الداعيه الوسطي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
الدولة: الحجاز منبع العلم والإيمان
المشاركات: 6,435
الداعيه الوسطي is an unknown quantity at this point
افتراضي

.. ما رأي المتناقضون بذلك ؟؟
__________________
((( يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون )))

فليكن كلامك عبرة ،،، و صمتك فكرة

Dr.Saad

جميع كتاباتي حق لكل من يخاف الله و رسوله و العذر إن كان فيها ما نسيت عزوه .
الداعيه الوسطي غير متواجد حالياً  
قديم 12-08-2006, 04:57 PM   #3
ابن عمر
من كبار كتّاب الملتقى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2001
المشاركات: 6,092
ابن عمر is an unknown quantity at this point
افتراضي

هل تفرق بين الشيعة والروافض ؟

مامعنى الشيعة ؟

و ما المقصود بالرافضة ؟
__________________
ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا , ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا , ربنا ولا تحمّلنا ما لا طاقة لنا به , واعف عنا واغفر لنا وارحمنا , أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين
ابن عمر غير متواجد حالياً  
قديم 12-08-2006, 06:55 PM   #4
حارث الحضرمي
كاتب مهتم
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 180
حارث الحضرمي is an unknown quantity at this point
افتراضي

سؤال للمدعي العام
ما رأيك أنت فيمن
يلعن أبو بكر و عمر و عثمان رضي الله عنهم أجمعين
ينكر آيات سورة النور _ التي تبرء عائشة رضي الله عنها من حادثة الإفك _و يقذف ام المؤمنين رضي الله عنها
يتهم الرسول عليه السلام بأته أخفى سورة الولاء مجاملة للصحابة رضي الله عنهم
يقول بأن القرآن محرف و منقوص و زيد فيه و لديهم كتاب بعنوان ((الاتقان في تحريف القرآن ))
يكفر من ينكر الإمامة بالجملة
هل مسلم أم كافر و أريد إجابة واضحة مسلم أم كافر
فالبشر إما مسلمين أم كفار و لا منطقة وسطية كما يقول المعتزلة
ملاحظة .......
بإمكانك أن تهرب من الإجابة
__________________
قد تخدع بعض الناس لبعض الوقت
لكنك لا تستطيع خداع كل الناس في كل الأوقات
حارث الحضرمي غير متواجد حالياً  
قديم 13-08-2006, 12:40 AM   #5
عبدالله الشيبه
كتّاب ملتقى الحوار العربي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 2,013
عبدالله الشيبه is an unknown quantity at this point
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المدعي العام مشاهدة المشاركة
.. ما رأي المتناقضون بذلك ؟؟

مدعي عام

إلى متى وتنطعك وتقصعك وتهنتكك بين المواضيع فتارة تخوض في الصوفية وأخرى في الأشعرية والماتريدية
ثم أخرى تخوض حرب الإبليسية بين الأم اليهودية وابنتها الشيعية . . . الم اقل لك إنك :

محب السماع تعب
يستخفه الطرب

اعرف انك لن تستطيع أن تجيب على ربع سؤال من الاسئلة التي وضعها عليك الإخوان ومع ذلك اعر هذه
اذنيك واجحظ بعينيك واقرما يقوله نعمة الله الجزائري في كتابه الأنوار النعمانية في كتابه (الأنوار النعمانية ص رقم
278/1) يقول :
( إنا لانجتمع معهم على إله ، ولا على نبي ، ولا على إمام ، لأنهم يقولون (أي أهل السنة ): إن ربهم هو الذي كان محمد نبيه ،وخليفته من بعده ابوبكر ، ونحن (اي الشيعة ) الذين تقول عنهم وغيرك انهم مسلمين ؛لا نقول بهذا الرب ، ولا بذلك النبي لأن الرب الذي خليفة نبيه ابوبكر ليس ربنا ، ولا ذلك النبي نبينا ).

ولا اريد ان اطيل عليك فقط اقرأ معي ما قاله الخميني الهالك قبحه الله في كتابه (كشف الأسرار ص رقم 123)

(إننا لانعبد إلها يقيم بناء شامخا للعبادة والعدالة والتدين ، ثم يقوم بهدمه بنفسه ، ويجلس يزيدا ومعاوية وعثمان
وسواهم من العتاة في موقع الإمارة على الناس . ولا يقوم بتقرير مصير المة بعد وفاة نبيه ) .

يعني إخوانك الرافضة يقولوا عن انفسهم أنهم غير مسلمين وهذا ما قرره لهم ساستهم وكبراءهم وائمتهم

هذا الكلام يغني عن بقية الأقوال لأنه صادر من كبار ائمتهم ، وتأتي يامحب السماع وتقول أنهم مسلمين

حالك كحال من يرى وثنيا يعبد صنما على مراى ومسمع من الناس وتقول له انت مسلم ويرد عليك هذا الوثني ويقول لك لالالالالالا! انا وثني مشرك اعبد هذا الصنم الذي تراه امام عينيك وانت تصر على انه مسلم

الموضوع في غاية الوضوح والجلاء لا يحتاج إلى فتوى والخميني يقول لسنا مسلمين والجزائري يقول
مثل قوله ومحمد جواد مغنية في كتابه ( الشيعة في الميزان ) يقول مثل قول سابقيه .

وخشن نشر اللات (فشرها كويش ) يقول كما قال حاخامه الأعظم الخميني ... فاينهو وحزبه من الإسلام .
عبدالله الشيبه غير متواجد حالياً  
قديم 13-08-2006, 02:00 AM   #6
الورنس
كاتب مهتم
 
الصورة الرمزية الورنس
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 183
الورنس is an unknown quantity at this point
افتراضي

اسغفر الله واتوب ألية
اشهد أن لا أله الا الله وأن محمد رسول الله
اللهم احفظ الاسلام والمسلمين
وأحفظ علماء الدين و وفقهم لما فيه صلاح المسلمين
الورنس غير متواجد حالياً  
قديم 13-08-2006, 12:18 PM   #7
(الهزبر)
كتّاب ملتقى الحوار العربي
 
الصورة الرمزية (الهزبر)
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
الدولة: بلاد الله الواسعة
العمر: 39
المشاركات: 539
(الهزبر) is an unknown quantity at this point
افتراضي

إن واجبنا تجاه إخواننا في لبنان ـ سواء كانوا شيعة أو سنة ـ يحتم علينا نصرتهم بكل ما نستطيع من أسباب النصرة المادية أو المعنوية، والجهاد بمعناه الشامل فرض عين على كل مسلم ومسلمة في أي مكان بعد أن استباح الأعداء ديارنا وسفكوا دماءنا واغتصبوا أرضنا وعرضنا، ولا شك أن المسلم مأمور بمجاهدة أعداء دينه ووطنه، بكل مايستطيع من ألوان الجهاد، الجهاد باليد، والجهاد باللسان، والجهاد بالقلب، والجهادبالمقاطعة . .


هذه مقالة اخونا المدعي العام


اولا يااخي عرفت شيئا وغاب عنك اشياء

فالرافضة لاترى ان فعلها جهاد ولاتصريحات حزب الله ان ماتفعله مع اسرائيل من جنس الجهاد

لأن الجهاد عندهم لايصح إلا بإمام معصوم ولاوجود له اليوم إلا بوجود الإمام المهدي!!

وهذا من صميم عقيدة الاثنى عشرية...


والخلاف مع الاثنى عشرية ليس كالخلاف مع الاشعرية بل خلافنا معهم من صميم الأعتقاد والخلاف بين علماء السنة في تكفير الرافظة على قولين...


قول يرى كفر من راى الصحابة انهم ارتدوا وان عائشة زانية! وان الشيخين ملعونيين..

وقول ويتبناه شيخ الاسلام ابن تيميه ان الكفر يتناول من قامت عليه الحجة وعرف الحق واعرض عنه من علمائهم اما سائر طوائفهم وعوامهم فلا يكفرون...


فاهل السنة يرون هذا وانظر كتب اهل العلم كابن تيميه وتعليقات الحافظ ابن حجر في الفتح في حديث غدير خم!!

وستعرف حال اهل السنة وادعائك ان احطت علما في عدم تكفير الاثنى عشرية اهم مسلمين ام سنة؟

غفر الله لك...

انا اقول لك عندي ان سائر طوائف الصوفية سيما بحضرموت هم اهل قبلة ولااخرجهم من الاسلام ولااكفرهم ولاعلمت ان احدا يكفرهم..

وهم عندي أقرب من الرافضة بل ارحم واحب وافضل...

اما الرافضة فيرونك كافر حلال الدم

فليتك تتفقه الأمور بعلم بدلا من ان تطير في كل عجة!!
__________________
روى البيهقي في مناقب الشافعي (2 ـ208) أخبرنا أبو عبد الله الحافظ قال: سمعت أبا محمد جعفر بن محمد بن الحارث يقول: سمعت أبا عبد الله: الحسين بن محمد بن بحر يقول: سمعت يونس بن عبد الله الأعلى يقول: سمعت الشافعي يقول: لو أن رجلاً تصوَّف من أول النهار لم يأت عليه الظهر إلا وجدته أحمق.
(الهزبر) غير متواجد حالياً  
قديم 13-08-2006, 10:02 PM   #8
الداعيه الوسطي
من كبار كتّاب الملتقى
 
الصورة الرمزية الداعيه الوسطي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
الدولة: الحجاز منبع العلم والإيمان
المشاركات: 6,435
الداعيه الوسطي is an unknown quantity at this point
افتراضي

أخي الهزبر .. شاكراً لك مرورك الكريم .. الذي أقدره لك ..

ولكن كان للشيعة رأي آخر ... بأنفسهم

على هذا الرابط .http://www.hdrmut.net/vb/showthread.php?t=216030


تحياتي
__________________
((( يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون )))

فليكن كلامك عبرة ،،، و صمتك فكرة

Dr.Saad

جميع كتاباتي حق لكل من يخاف الله و رسوله و العذر إن كان فيها ما نسيت عزوه .
الداعيه الوسطي غير متواجد حالياً  
قديم 14-08-2006, 06:08 PM   #9
حارث الحضرمي
كاتب مهتم
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 180
حارث الحضرمي is an unknown quantity at this point
افتراضي

كما توقعت 100%
قد هرب المدعي من الإجابة
فهذا هو طبعة يتهكم على فتاوي العلماء في حين أنه ضعيف الحجة لا رأي له و عاجز أن يوضح موقفه فيما يخوض من مسائل
فإن لم يكن لك رأي في تخوض من مسائل فلا تقحم نفسك في ما لا رأي لك به
__________________
قد تخدع بعض الناس لبعض الوقت
لكنك لا تستطيع خداع كل الناس في كل الأوقات
حارث الحضرمي غير متواجد حالياً  
قديم 14-08-2006, 08:01 PM   #10
الداعيه الوسطي
من كبار كتّاب الملتقى
 
الصورة الرمزية الداعيه الوسطي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
الدولة: الحجاز منبع العلم والإيمان
المشاركات: 6,435
الداعيه الوسطي is an unknown quantity at this point
افتراضي

أيها الحارث .. جعلك الله حارثاً للخير طالباً للحق

تجد الجواب هنا كاملاً مكملاً ..

على هذا الرابط .http://www.hdrmut.net/vb/showthread.php?t=216030


تقبل تحياتي
__________________
((( يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون )))

فليكن كلامك عبرة ،،، و صمتك فكرة

Dr.Saad

جميع كتاباتي حق لكل من يخاف الله و رسوله و العذر إن كان فيها ما نسيت عزوه .
الداعيه الوسطي غير متواجد حالياً  
قديم 15-08-2006, 01:38 AM   #11
عبدالله الشيبه
كتّاب ملتقى الحوار العربي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 2,013
عبدالله الشيبه is an unknown quantity at this point
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (الهزبر) مشاهدة المشاركة
إن واجبنا تجاه إخواننا في لبنان ـ سواء كانوا شيعة أو سنة ـ يحتم علينا نصرتهم بكل ما نستطيع من أسباب النصرة المادية أو المعنوية، والجهاد بمعناه الشامل فرض عين على كل مسلم ومسلمة في أي مكان بعد أن استباح الأعداء ديارنا وسفكوا دماءنا واغتصبوا أرضنا وعرضنا، ولا شك أن المسلم مأمور بمجاهدة أعداء دينه ووطنه، بكل مايستطيع من ألوان الجهاد، الجهاد باليد، والجهاد باللسان، والجهاد بالقلب، والجهادبالمقاطعة . .


هذه مقالة اخونا المدعي العام


اولا يااخي عرفت شيئا وغاب عنك اشياء

فالرافضة لاترى ان فعلها جهاد ولاتصريحات حزب الله ان ماتفعله مع اسرائيل من جنس الجهاد

لأن الجهاد عندهم لايصح إلا بإمام معصوم ولاوجود له اليوم إلا بوجود الإمام المهدي!!

وهذا من صميم عقيدة الاثنى عشرية...


والخلاف مع الاثنى عشرية ليس كالخلاف مع الاشعرية بل خلافنا معهم من صميم الأعتقاد والخلاف بين علماء السنة في تكفير الرافظة على قولين...


قول يرى كفر من راى الصحابة انهم ارتدوا وان عائشة زانية! وان الشيخين ملعونيين..

وقول ويتبناه شيخ الاسلام ابن تيميه ان الكفر يتناول من قامت عليه الحجة وعرف الحق واعرض عنه من علمائهم اما سائر طوائفهم وعوامهم فلا يكفرون...


فاهل السنة يرون هذا وانظر كتب اهل العلم كابن تيميه وتعليقات الحافظ ابن حجر في الفتح في حديث غدير خم!!

وستعرف حال اهل السنة وادعائك ان احطت علما في عدم تكفير الاثنى عشرية اهم مسلمين ام سنة؟

غفر الله لك...

انا اقول لك عندي ان سائر طوائف الصوفية سيما بحضرموت هم اهل قبلة ولااخرجهم من الاسلام ولااكفرهم ولاعلمت ان احدا يكفرهم..

وهم عندي أقرب من الرافضة بل ارحم واحب وافضل...

اما الرافضة فيرونك كافر حلال الدم

فليتك تتفقه الأمور بعلم بدلا من ان تطير في كل عجة!!
بل من طار في العجاج هو أنت ياهزبر

إذا كان الرافضة يقولوا عن أنفسهم ان إلها نبيه محمد إلى آخر ماذكرته ليس إلههم فمن إلههم إذن؟

أم أنك ستغترع لهم إلها من عندك ؟ وعوامهم ليسوا معذورون

ودعك من التذرع بأقوال شيخ الإسلام التي لم توردها كاملة لتغالط بها غيرك ، وهل أوردت شئ غير ما
جاء في كتبهم ومن اقوال أئمتهم .. ما حيلتك إذا الرافضة حكموا على أنفسهم بالكفر ... فتأتي انت
وتريد أن تنفي ما يقولوه عن نفسهم ... هيهات لك .

تقول :
انا اقول لك عندي ان سائر طوائف الصوفية سيما بحضرموت هم اهل قبلة ولااخرجهم من الاسلام ولااكفرهم ولاعلمت ان احدا يكفرهم..

ما تقول لو اتيتك بالبراهين والأدلة عن صوفية حضرموت هؤلاء يقولون فيه بعقيدة الحلول والأتحاد وعقيدة وحدة
الوجود التي قال بها كبريت الصوفية الأحمر ابن عربي وكفروه بها ثلاثون عالما من علماء المسلمين ...

يبدو يا هزبر أن العجة هذه المرة قد طيرتك كما تطير الدقيق .

خلك هزبر ودعك من تخاريف وسطلات الغجر.
عبدالله الشيبه غير متواجد حالياً  
قديم 15-08-2006, 06:26 PM   #12
حارث الحضرمي
كاتب مهتم
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 180
حارث الحضرمي is an unknown quantity at this point
افتراضي

«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»المدعي العام!!!
طلبت رأيك لا رأي غلاة الرافضة
فحتى الآن لم تجب عن رأيك
أما بخصوص الرابط فلا بد من العلم ن الرافضة يستخدمون التقية و هي الكذب و هذا مخالف لحال أهل اليت رضوان الله عليهم فعندما سئل الإمام إبن تيمية عن التقية قال دين أهل اليت التقوى لا الكذب ، فالكذب هو صفة المنافقين الذين قال اله تعالى عنهم (ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين إلى قوله تعالى .. وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزؤن ) و الكذب أيضا علامة النفاق فكما قال عليه الصلاة و السلام ((آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب و إذا وعد أخلف و إذا اؤتمن خان ))و لا أعتقد بأن علماء الرافضة سيجدون صعوبة في استعمال التقية و هم يتحدثون في موقع إعلامي تابع لقناة فضائية سعودية ليجملوا صورة الرافضة لدى الجمهور السني .
ما قاله بأن يكفرون و يلعنون الناصبة و لا يكفرونو يلعنون أهل السنة بالجملة ؟؟ فمن الناصبة و لماذا لم يؤكد أن الصحابة ليسوا ناصبة و الصحابة رضوان الله عليهم أشرف و أكرم من أن تأديهم البرآءة من رافضي خبيث فهم أول من آمن بالرسول صلى الله عليه و سلم و ناصروه و آزروه قبل الهجرة و بعدها و بعد مماته و دفعوا لذلك أرواحهم و أموالهم حتى استقام أمر الله و ظهر الحق و زهق الباطل
ثم قوله بأن القرآن محرف و أن جبريل أخطا عليا رضي الله عنه و جاء لمحمد عليه السلام ذلك من اختراع من يريدالنزاع الطائفي ،فهل الذين يريدون زرع الفتنة الطائفية هم من ألف أحاديث اللكيني و البحر و غيرها من أمهات الكتب التي تدرس في مدارس النجف و قم و التى تطفح بأقوال تحريف القرآن و تكفير الذين لا يؤمنون بالإمامة و الخمس أم أنك يا مدعي العام لم تتطلع على كتبهم
ليس حب رسول الله صالى الله عليه وسلم خلفية لصورتك و حضور الموالد و الحضرات ثم تأتي لتدافع عن من يتهمه بعدم الكمال التبليغ و يقذف أمهات المؤمنين و يلعن أصحابه بل نصرته و اصحابه وموالاة من يواليهم و البرآءة ممن يتبرأ منهم
ملاحظة مرة أخرى
لم تجب على سؤالى الأول
«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»
__________________
قد تخدع بعض الناس لبعض الوقت
لكنك لا تستطيع خداع كل الناس في كل الأوقات
حارث الحضرمي غير متواجد حالياً  
قديم 15-08-2006, 07:03 PM   #13
الداعيه الوسطي
من كبار كتّاب الملتقى
 
الصورة الرمزية الداعيه الوسطي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
الدولة: الحجاز منبع العلم والإيمان
المشاركات: 6,435
الداعيه الوسطي is an unknown quantity at this point
افتراضي

جوابي أخي ..



قال مالك : الذي يشتم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ليس لهم اسم أو قال : نصيب في الإسلام .
السنة للخلال ( 2 / 557 ) .


القاضي عياض :
قال رحمه الله : ( نقطع بتكفير غلاة الرافضة في قولهم إن الأئمة أفضل من الأنبياء ) .
وقال : (وكذلك نكفر من أنكر القرآن أو حرفاً منه أو غير شيئاً منه أو زاد فيه كفعل الباطنية والإسماعيلية ) .



أبو زرعة:
وقال أبو زرعة الرازي : ( إذا رأيت الرجل ينقص أحداً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعلم أنه زنديق ).



عسى أن تكون الفكرة اتضحت ...
__________________
((( يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون )))

فليكن كلامك عبرة ،،، و صمتك فكرة

Dr.Saad

جميع كتاباتي حق لكل من يخاف الله و رسوله و العذر إن كان فيها ما نسيت عزوه .
الداعيه الوسطي غير متواجد حالياً  
قديم 16-08-2006, 01:44 AM   #14
حارث الحضرمي
كاتب مهتم
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 180
حارث الحضرمي is an unknown quantity at this point
افتراضي

اخي المدعي
شكرا لك
الفكرة واضحة الآن
و هذا ما أردت
__________________
قد تخدع بعض الناس لبعض الوقت
لكنك لا تستطيع خداع كل الناس في كل الأوقات
حارث الحضرمي غير متواجد حالياً  
قديم 16-08-2006, 06:50 AM   #15
الداعيه الوسطي
من كبار كتّاب الملتقى
 
الصورة الرمزية الداعيه الوسطي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
الدولة: الحجاز منبع العلم والإيمان
المشاركات: 6,435
الداعيه الوسطي is an unknown quantity at this point
افتراضي

عسى أن تكون فهمت المقصود أخي ..

تحياتي لك
__________________
((( يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون )))

فليكن كلامك عبرة ،،، و صمتك فكرة

Dr.Saad

جميع كتاباتي حق لكل من يخاف الله و رسوله و العذر إن كان فيها ما نسيت عزوه .
الداعيه الوسطي غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لماذا اختفت كتب شيوخ الوهابية من الأسواق ... !!! ابن بجدتها ساحة الحوار الاسلامي 55 11-10-2005 05:02 PM
انتقال عدوى الوهابية إلى شيوخ الأزهر KASSAB SH ساحة الحوار الاسلامي 44 25-08-2005 05:20 PM
5-وهابي) شيوخ الوهابية يرمون اهل السنة بالضلال محب الدعوة ساحة الحوار الاسلامي 7 05-08-2003 10:05 AM

أضف ايميلك هنا لتصلك مواضيعنا يوميا:

Delivered by FeedBurner


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 12:46 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق محفوظة لشبكة حضرموت العربية 1999 - 2009م
ابشر