تابعنا على التويتر @hdrmut

ملتقى حضرموت للحوار العربي


العودة   ملتقى حضرموت للحوار العربي > الأقسام الإسلامية > ساحة الحوار الاسلامي

الملاحظات

 
 
أدوات الموضوع
قديم 01-12-2000, 01:53 AM   #1
مأمون
كتّاب ملتقى الحوار العربي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2000
المشاركات: 961
مأمون is an unknown quantity at this point
متى فرض صوم شهر رمضان على الأ مة؟
الحمد لله رب العالمين, شرع الصيام لتطهير النفوس من الآثام, والصلاة والسلام على نبينا محمد. خير من صلى وصام. وداوم على الخير واستقام, وعلى آله وأصحابه ومن اقتدى به إلى يوم الدين… وبعد:-
قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا كتب عيكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون). (البقرة, الأية: 183).

والآيات بعدها, فقد ذكر الله سبحانه وتعالى في هذه الآيات الكريمة أنه كتب على هذه الأمة الصيام كما كتبه على من قبلها من الأمم, و(كتب) بمعنى فرض فالصيام مفروض على هذه الأمة وعلى الأمم قبلها. قال بعض العلماء في تفسير هذه الآية: عبادة الصيام مكتوبة على الأنبياء وعلى أممهم من آدم إلى آخر الدهر.

وقد ذكر الله ذلك, لأن الشيء الشاق إذا عم سهل فعله على النفوس. وكانت طمأنينتها به اكثر. فالصيام إذا فريضة على جميع الأمم, وإن اختلفت كيفيته ووقته, قال سعيد بن جبير: كان صوم من قبلنا من العتمة إلى الليلة القابلة, كما كان في ابتداء الإسلام, وقال الحسن: كان صوم رمضان واجباً على اليهود, لكنهم تركوه وصاموا يوماً من السنة زعموا أنه يوم غرق فرعون وكذبوا في ذلك, فإن ذلك اليوم يوم عاشوراء., وكان الصوم أيضاً واجباً على النصارى لكنهم بعد أن صاموا زماناً طويلاً صادفوا فيه الحر الشديد فكان يشق عليهم في أسفارهم ومعايشتهم, فاجتمع رأي علمائهم ورؤسائهم على أن يجعلوا صيامهم في فصل من السنة بين الشتاء والصيف فجعلوه في الربيع, وحولوه إلى وقت لا يتغير, ثم قالوا عند التحويل: زيدوا فيه عشرة أيام كفارة لما صنعواً, فصار أربعين, وقوله تعالى: (لعلكم تتقون) أي بسبب الصوم, فالصوم يسبب التقوى لما فيه من قهر النفس وكسر الشهوات, وقوله تعالى: (أيام معدودات) قيل هي أيام من غير رمضان وكانت ثلاثة أيام, وقيل هي أيام رمضان, لأنه بينها في الأية التي بعدها بقوله: (شهر رمضان).

قالوا وكانوا في أول الإسلام مخيرين بين الصوم والفدية لقوله تعالى: (وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيراً فهو خير له وأن تصوموا خير لكم). (البقرة, الأية: 184). ثم نسخ التخيير بإيجاب الصوم عيناً بقوله: (فمن شهد منكم الشهر فليصمه). (البقرة, الأية: 185). وحكمة ذلك التدرج في التشريع والرفق بالأمة لأنهم لما لم يألفوا الصوم كان تعيينه عليهم ابتداء فيه مشقة, فخيروا بينه وبين الفدية أولاً, ثم لما قوي يقينهم واطمأنت نفوسهم وألفوا الصوم وجب عليهم الصوم وحده, ولهذا نظائر في شرائع الإسلام الشاقة فهي تشرع بالتدريج, لكن الصحيح أن الأية منسوخة في حق القادر على الصيام, وأما في حق العاجز عن الصيام لكبر أو مرض لا يرجى برؤه. فالأية لم تنسخ في حقهم فلهم أن يفطروا ويطعموا عن كل يوم مسكيناً, وليس عليهم قضاء.

أما غيرهم فالواجب عليهم الصوم, فمن اضطر لمرض عارض أو سفر فإنه يجب عليه القضاء لقوله تعالى: (فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر). (البقرة, الأية: 185). وقد فرض صيام شهر رمضان في السنة الثانية من الهجرة وصام رسول الله, صلى الله عليه وسلم, تسعة رمضانات وصار صومه حتماً وركناً من أركان الإسلام, من جحد وجوبه كفر, ومن أفطر من غير عذر وهو مقر بوجوبه فقد فعل ذنبً عظيماً يجب تعزيزه وردعه وعليه اتلوبة إلى الله, وقضاء ما أفطر.

هذا- وبالله التوفيق. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.
__________________
(( وقل جاء الحق وزهق الباطل ))

مأمون غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شعبان في رمضان مسلسل خليجي يمني يعرض في رمضان عبدالباسط العريقي ساحة القنوات الفضائية 7 10-10-2009 12:57 AM
رمضان كريم..تهاني لكم...فانوس رمضان اضئ تحية لكم palestine in heart الساحة الأدبية للشعر العربي الفصيح 2 29-09-2006 04:39 AM
رمضااان جانا وفرحناابوه بعد غيابه اهلا رمضان .. مجلس رمضان .. كندية ساحة الصداقة والفكاهة 57 28-09-2006 08:33 PM
الأهــــــــــم في رمضان.. ونصر الأمة!..((اجعل رمضان انطلاقةً للنصر)) Alwany الساحة المفتوحة 0 16-10-2004 04:36 PM

أضف ايميلك هنا لتصلك مواضيعنا يوميا:

Delivered by FeedBurner


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 12:09 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق محفوظة لشبكة حضرموت العربية 1999 - 2009م
ابشر