تابعنا على التويتر @hdrmut

ملتقى حضرموت للحوار العربي


العودة   ملتقى حضرموت للحوار العربي > الأقسام الإسلامية > ساحة الحوار الاسلامي

الملاحظات

 
 
أدوات الموضوع
قديم 31-08-2004, 09:09 PM   #1
masterkey
كاتب مهتم
 
الصورة الرمزية masterkey
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
المشاركات: 397
masterkey is an unknown quantity at this point
افتراضي تطابق أقوال إبن عربي بأقوال إبن تيمية ..


نظراً لتهرّب البعض عن الرد على سؤالنا الموجّه إليهم .. ونظراً للنداء المكرر لهم فلم يستجيبوا لذلك .. وللتأكد بنفسك أخي القارئ الكريم .. فالرجاء الذهاب إلى الرابط التالي :
http://www.hdrmut.net/vb/showthread....4&page=2&pp=10

يزعم القوم بأن محيي الدين بن عربي يقول بأن إبليس وفرعون والسامري وقوم نوح مؤمنون عند الصوفية .. وهذا عنوان لموضوع مستقل لهم .. وقد رددنا عليهم وطلبنا أن يجاوبوا على سؤالنا المطروح ولكنهم كعادتهم لم يردّوا منذ أكثر من ثلاثة أيام رغم اننا نلاحظ تواجدهم في مشاركات أخرى ..
فهم يقولون بأن محيي الدين بن عربي يقول بأن إبليس وفرعون والسامري وقوم نوح مؤمنون ..
فقلنا مايأتي :
عبارات محيي الدين بن عربي ليست مفهومة للجميع .. بل ان كبار العلماء نصحوا بعدم قراءة كتب إبن عربي لمن كان على علمٍ غير كاف .. وقد وقال الإمام العلامة جلال الدين السيوطي في كتابه : ( تنبيه الغبي بتبرئة إبن العربي ) قال فيه حرفياً :
( والقول الفصل في ابن العربي إعتقاد ولايته . وترك النظر في كتبه . فقد نقل عنه هو انه قال : نحن قوم لايجوز النظر في كتبنا ) ويقصد من هم على غير علمٍ كاف .
وقال الإمام الشيرازي في كتابه ( الإغتباط بمعالجة ابن الخياط ) مانصه :
( .... وثم طائفة في الغي حائفة يعظمون عليه النكير . وربما بلغ بهم الجهل إلى حد التكفير . وماذاك إلا لقصور أفهامهم عن إدراك مقاصد أقواله وأفعاله ومعانيها . ولم تصل أيديهم لقصرها إلى إقتطاف مجانيها ...)
فهؤلاء القوم يقولون بأن إبن عربي يزعم بأن إبليس وفرعون والسامري وقوم نوح مؤمنون .. فإذا صح فهم هؤلاء القوم عن عبارة إبن عربي .. فماذا سيقولون في قول إبن تيمية هذا :
بأن إبليس وهامان وفرعون وجميع أهل الكفر والملاحدة وأهل الظلم والفسوق والمعاصي .. سيخرجون من النار .. وسيدخلون الجنّة ؟؟ لأنه قال : ( بأن النار تفنى ويخرج جميع من فيها ويدخلون الجنة ..)
علماً بأنه قد أنكر عليه إبن الألباني في هذا القول .. في مقدمته لكتاب : ( رفع الأستار في إبطال أدلة القائلين بفناء النار ) ..
فإذا كان قول إبن عربي بأن إبليس وفرعون والسامري وقوم نوح مؤمنون .. فهذا يعني بأنهم سيدخلون الجنة ( حسب زعم القوم ) .. فإن إبن تيمية قال :
بأن هامان وفرعون وإبليس والكفار وأهل المعاصي جميعا سيدخلون الجنة أيضاً ..
ألم يكن قول إبن عربي مطابقاً تماماً لقول إبن تيمية ؟؟ هذا هو السؤال الذي وجّهناه للقوم وتهرّبوا من الرد عليه منذ أمد ..فالمطلوب منهم الإجابة على ذلك ونحن لازلنا بالإنتظار ,,,


masterkey
__________________
ياخير من دفنت في الترب أعظمهُ
فطاب من طيبهـــن القــــاع والأكمُ
نفسي فـــــــداءٌ لقبــــرٍ أنت ســـاكنهُ
فيه العفـــاف وفيه الجــــود والكــرمُ
masterkey غير متواجد حالياً  
قديم 02-09-2004, 07:46 PM   #2
KASSAB SH
كاتب ذهبي
 
الصورة الرمزية KASSAB SH
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
المشاركات: 2,025
KASSAB SH is an unknown quantity at this point
افتراضي مشاركة: تطابق أقوال إبن عربي بأقوال إبن تيمية ..

الأخ الفاضل masterkey

لي سؤال أوجهه لك هل ابن تيمية بشر أم أنه مؤيد بوحي من السماء ؟

حين تقرأ سؤالي ستسخر مني و ستقول في نفسك ماذا يقول هذا ؟ كيف يكون ابن تيمية مؤيدا بوحي من السماء هل بلغ به الغلو إلى هذا الحد أن يجعل من ابن تيمية مؤيدا بوحي من السماء و قد انقطع الوحي؟
إذن أعيد صيغة سؤالي و أقول هل هو معصوم ؟
و أجيبك و أقول كلا هو غير معصوم و يجتهد و يقول و يخطئ و يصيب و إن كان اجتهد وقال بفناء النار فذاك لإجتهاد عنده و إن راجعنا الكتاب و السنة و وجدنا ما فيهما يقول بعكس قول ابن تيمية أو أيا كان فبأي قول نأخذ
نأخذ ما ورد في الكتاب و السنة و نرد قول ابن تيمية


[glow=0000FF][align=center]هل زال اللبس لديك !![/align][/glow]

و هنا أقول لك مرة أخرى لماذا نصح العديد من العلماء على حد قولك بعدم قراءة كتب ابن عربي ؟
هل هبط من كوكب أخر و يتكلم لغة غير لغتنا
أم أن له دين يخالف ديننا و بالتالي يجد من يقرأها صعوبة في فهم مداركها لإن الأصل مختلف و الدين مغاير
عن ماذا تكلم ابن عربي حتى تكون كتبه بهذا الإعجاز على الفهم و لماذا يحتاج من يطلع عليها لقدرات خاصة بينما
نجد كتب ابن تيمية يستطيع سواد أعظم من الناس
[glow=FF0000]أرجو أن تفيدني باللغة التي كتب بها ابن عربي كتبه أو الدين الذي يتبعه حتى يستطيع المرء فهم ما جاء فيها[/glow]
[align=center]و ختاما لك مني جزيل الشكر و اخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين[/align]
__________________
[align=center]
[/align]
KASSAB SH غير متواجد حالياً  
قديم 02-09-2004, 10:03 PM   #3
masterkey
كاتب مهتم
 
الصورة الرمزية masterkey
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
المشاركات: 397
masterkey is an unknown quantity at this point
افتراضي مشاركة: تطابق أقوال إبن عربي بأقوال إبن تيمية ..

اقتباس:
و هنا أقول لك مرة أخرى لماذا نصح العديد من العلماء على حد قولك بعدم قراءة كتب ابن عربي ؟
الأخ الكريم : KASSAB SH
لم أكن أتوقّع منك أنت بالذات هذا السؤال .. لماذا ؟؟ لأنك بالتأكيد قرأت الموضوع جيداً .. وستلاحظ
الجواب على سؤالك هذا في موضوعي نفسه .. وبالتحديد في السطر العاشر والثالث عشر .. والسادس عشر ..
اقتباس:
هل هبط من كوكب أخر و يتكلم لغة غير لغتنا
أم أن له دين يخالف ديننا و بالتالي يجد من يقرأها صعوبة في فهم مداركها لإن الأصل مختلف و الدين مغاير
عن ماذا تكلم ابن عربي حتى تكون كتبه بهذا الإعجاز على الفهم و لماذا يحتاج من يطلع عليها لقدرات خاصة بينما
أخي الكريم :
هذه الأسئلة من المنطقي أن توجّه إلى الإمام الشيرازي والسيوطي لأن السيوطي قال :
( ترك النظر في كتبه _ أي كتب إبن عربي _ لمن ليس لديهم علمٍ كاف )..
وقال الشيرازي : ( ...وماذاك إلا لقصور أفهامهم عن إدراك مقاصد أقواله وأفعاله ومعانيها . ولم تصل أيديهم لقصرها إلى إقتطاف مجانيها ...) _ أي عن إدراك معاني كتب إبن عربي _ فالسؤال هنا ليس بالصيغة التي ذكرت أخي الكريم بل :
لماذا السيوطي والشيرازي قالا تلك الأقوال ؟؟؟ هل أتى قولهما من الفراغ ؟؟ انهم قرأوا كتب إبن عربي .. وقالا ونصحا بعدم قراءتها لمن ليس علمٍ كاف .. لماذا نصحا بذلك كل من كان على علم غير كاف ؟؟ لأنه سيفسّر قول إبن عربي وفق فهمه القاصر ..
لأن في كتب إبن عربي من الإشكالات التي لم يفهما من كان مبلغه من العلم قاصراً .. فهل أنت أخي الكريم أعلم منهما ؟؟ هل هم جاهلَين ؟؟
وأما طلبك بأن أفيدك باللغة التي كتب بها إبن عربي كُتبه حتى يتسنّى لك فهم مقاصده .. فأنت بالتأكيد تعلم بأنه كتبها بلغتنا العربية .. ولكن مايكتب للناس .. لايفهمه كل الناس !! هل تساوت الناس في فهمها ؟؟ .. هناك مثلاً من لم يميّز الفرق بين الفاعل ونائب الفاعل في لغتنا .. وهو عربي ويتكلم ويقرأ العربية بطلاقة ..
وخُذ مثالاً على ذلك :
القرآن الكريم نزل وكُتب باللغة العربية .. فهل كل من كان مجيداً للغة العربية يفهم كل لفظ في القرآن ؟؟
هل يمكن أن تخبرني عن فهمك في : كهيعص ... أو حمعسق .. أو ألر .. أو ألم ... فإن كنت لم تفهم شيئاً في ذلك فلا ملامة عليك ..وإذا كنت فهمت شيئاً في ذلك أو قلت لنا بفهم بعض أهل العلم فيها .. فقد رجعنا للتبعيض هنا .. ومعنى ذلك ليس كل الناس فهمت ذلك ..
بل ليس كل الناس تفهم تفسير القرآن الكريم .. بل بعضهم يجهل معنى بعض المفردات ..

لك تحياتي أخي الكريم


masterkey
__________________
ياخير من دفنت في الترب أعظمهُ
فطاب من طيبهـــن القــــاع والأكمُ
نفسي فـــــــداءٌ لقبــــرٍ أنت ســـاكنهُ
فيه العفـــاف وفيه الجــــود والكــرمُ
masterkey غير متواجد حالياً  
قديم 03-09-2004, 07:01 AM   #4
KASSAB SH
كاتب ذهبي
 
الصورة الرمزية KASSAB SH
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
المشاركات: 2,025
KASSAB SH is an unknown quantity at this point
افتراضي مشاركة: تطابق أقوال إبن عربي بأقوال إبن تيمية ..

الأخ الفاضل /masterkey
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اقتباس:
هذه الأسئلة من المنطقي أن توجّه إلى الإمام الشيرازي والسيوطي لأن السيوطي قال :
( ترك النظر في كتبه _ أي كتب إبن عربي _ لمن ليس لديهم علمٍ كاف )..
وقال الشيرازي : ( ...وماذاك إلا لقصور أفهامهم عن إدراك مقاصد أقواله وأفعاله ومعانيها . ولم تصل أيديهم لقصرها إلى إقتطاف مجانيها ...) _ أي عن إدراك معاني كتب إبن عربي _ فالسؤال هنا ليس بالصيغة التي ذكرت أخي الكريم بل :
لماذا السيوطي والشيرازي قالا تلك الأقوال ؟؟؟ هل أتى قولهما من الفراغ ؟؟ انهم قرأوا كتب إبن عربي .. وقالا ونصحا بعدم قراءتها لمن ليس علمٍ كاف .. لماذا نصحا بذلك كل من كان على علم غير كاف ؟؟ لأنه سيفسّر قول إبن عربي وفق فهمه القاصر ..
لأن في كتب إبن عربي من الإشكالات التي لم يفهما من كان مبلغه من العلم قاصراً .. فهل أنت أخي الكريم أعلم منهما ؟؟ هل هم جاهلَين ؟؟
أخي الكريم لست بعالم أو فقيه و لا أحب الخوض كثيرا في الأمور التي لا أدركها بشكل جيد
و لكن لفت انتبهي عنوان موضوعك و ما أوردته فيه من ذكر لصعوبة الفهم من كتب ابن العربي فكان التسأول مني
كتب ابن العربي على ما اعتقد تخوض و تبحث في بعض منها في مسائل العقيدة و الاعتقاد فهل يتكلم ابن العربي فيها عن أمور نجهلها أو في عقيدة غير التي نؤمن بها
هل ابن العربي مثله مثل ابن تيمية بشر يصيب و يخطئ و إن كان ورد في كتبه أمور كالتي وردت بنصوص صريحة كالتي جاءت من قبل في موضوعات سابقة
ألا نقول هنا أن ابن العربي أخطأ في اجتهاده
لست هنا لأكفر أحدا أو أقول بكفر أحد فأنا أهون على الله من أن أزعم ذلك
و لكن هل يدفعنا التعصب لشخص معين أن نقول بصحة جميع ما يقول و إن كان قوله خالف الكتاب و السنة

اقتباس:
وأما طلبك بأن أفيدك باللغة التي كتب بها إبن عربي كُتبه حتى يتسنّى لك فهم مقاصده .. فأنت بالتأكيد تعلم بأنه كتبها بلغتنا العربية .. ولكن مايكتب للناس .. لايفهمه كل الناس !! هل تساوت الناس في فهمها ؟؟ .. هناك مثلاً من لم يميّز الفرق بين الفاعل ونائب الفاعل في لغتنا .. وهو عربي ويتكلم ويقرأ العربية بطلاقة ..
أخي الكريم أقر بما تقول فقد جعل الله البشر طبقات متفاوتة سواء في مستوى الفهم و الإدراك أو في مستوى المعيشة و غيرها
و لكن يراودني سؤال مبهم لماذا لجأ ابن العربي إلى هذا الإشكال و التعقيد في كتاباته و هو يوجه عمله للأمة الإسلامية و كيف سيتسنى لذوي الإدراك المحدود فهم ما جاء فيها ؟؟؟و المسألة هنا نسبية فحتى لو شرحت لقروي بسيط النظرية النسبية و نظريات ميكانيكا الكم لما زاد إلا أن أخرج لسانه دلالة على عدم فهمه

ختاما أخي الكريم لك من جزيل الشكر
و أخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
__________________
[align=center]
[/align]
KASSAB SH غير متواجد حالياً  
قديم 03-09-2004, 09:08 PM   #5
masterkey
كاتب مهتم
 
الصورة الرمزية masterkey
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
المشاركات: 397
masterkey is an unknown quantity at this point
افتراضي مشاركة: تطابق أقوال إبن عربي بأقوال إبن تيمية ..

اقتباس:
أخي الكريم لست بعالم أو فقيه و لا أحب الخوض كثيرا في الأمور التي لا أدركها بشكل جيد
و لكن لفت انتبهي عنوان موضوعك و ما أوردته فيه من ذكر لصعوبة الفهم من كتب ابن العربي فكان التسأول مني
أخي الكريم :KASSAB SH
نحن لسنا علماء ولاندّعي ذلك ولكننا لنا أن نقرأ مايكتب بإنصاف وعقلانية ..ثم عليك أن تعلّم بأنني في أكثر من مشاركة قلت بأني شخصياً لا أكفّر إبن تيمية أو غيره ..لأني لاأريد أن أتحمل وزر أحد من خلق الله .. فيكفيني ماسأتحمّله من ذنوبي وأوزاري .. وعسى ربي أن يغفر لي فهو سبحانه محل الرجاء والأمل وحسن الظن .. وماخاب من حسن ظنه بربه ومولاه ..
انني من الناس الذين يترحّمون على إبن تيمية وغيره من علماء الإسلام .. وأما ماقاله هو أو إبن عربي أو غيرهما .. فأمرهما إلى الله تبارك وتعالى ..
محيي الدين إبن عربي عالم من علماء المسلمين .. ولتعلم بأنه ليس لأحدٍ عصمة سوى
من كانت لهم العصمة وهم الأنبياء .. واما سواهم فالكل يخطئ ويصيب .. من يكونا إبن عربي أو إبن تيمية حتى يكونا في منازل العصمة والقداسة ؟؟ هل هم أنبياء ؟؟ هم علماء يجب علينا إحترامهم .. ونناقش ماكتبوا بعقل وإنصاف ونقد حسب فهمنا .. ولكن لايجرنا نقدهما ونقد أقوالهما إلى حد تكفيرهما .. طالما أننا لسنا من العلماء المعتبرين ..
إبن تيمية تاريخه حافل بكل الأحداث .. وقد تم حبسه عدة مرات .. وكان آخرها عندما صدر بحقه حكم شرعي بالحبس لثبوت قوله بالكفريات .. وقد أصدر هذا الحكم الشرعي عليه أربعة قضاة معتبرين من المذاهب الأربعة .. هل هؤلاء القضاة الأربعة .. والعلماء المنكرون عليه متحاملون عليه ؟؟ خصوصا انهم من العلماء المعتبرين المعروفين وليس من ( النكرات ) كتقي الدين السبكي _ الإمام الذهبي _ الحافظ السخاوي _ إبن حجر العسقلاني _ إبن حجر الهيتمي _ تلميذ إبن تيمية إبن شاكر الكتبي _ إبن رجب الحنبلي .. ناهيك عن إنكار إبن الألباني لأقوال إبن تيمية بالكفريات .. وهناك من العلماء من كفّر إبن تيمية .. ورغم ذلك فإني شخصياً لاأكفّره .. بل أترحّم عليه .. وأمّا من كفّره من العلماء فكل إمرءٍ يتحمل ماقال لسانه وقلمه ..ولكن إبن عربي لم يصدر في حقه حكم شرعي بالحبس .. وأقواله بالكفريات لم تخضع لحكم شرعي في حقه .. وانما إختلافات للكثير من العلماء ..ورغم ذلك لا أدّعي له العصمة .. فهو يخطئ ويصيب بلاشك طالما ليست له عصمة ..
وأما قولك لماذا تعمّد إبن عربي أن تكون بعض أقواله مبهمة .. فهذا السؤال جدير وأقول لك فيه :
ان إبن عربي قال هذه الأقوال وفق مفهومه هو .. فإن فهم أقواله أحد من علماء الأمة فيمكنه شرحها للناس وإن لم يفهما أحد فلتبقى حتى يأتي من يفهمها ويشرحها .. وخُذ مثالاً على ذلك ..
كتب إبن عربي نفسه للصوفي عمر إبن الفارض يستأذنه في شرح التائية لعمر إبن الفارض .
فرد عليه إبن الفارض وقال له : ان كتابك الفتوحات المكّية شرحٌ لها ..
والقرآن الكريم ماذا عنه : قال تعالى :
( هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ) (آل عمران:7)
فهل كل العلماء يعلمون تأويله ؟؟ وهل كل العلماء راسخون في العلم ؟؟
وقال الإمام الشيرازي عن كُتب إبن عربي :
( ..وأما كتبه ومصنفاته رضي الله عنه : فالبحار الزواخر . التي جواهرها وكثرتها لايعرف لها أول ولا آخر . ماوضع الواضعون مثلها . وإنما خص الله سبحانه بمعرفة قدرها أهلها ...)
هذا هو قول الإمام الشيرازي عن كُتب إبن عربي .. فهل الإمام الشيرازي كاذباً ؟؟ هل هو جاهلاً ؟؟
ان من يقول ذلك فمايكّذِب إلا نفسه .. ولايجهّل إلا نفسه ..
وهناك العشرات من العلماء المعتبرين الذين أثنوا على كتبه وفق فهمهم لها .. فإذا قلنا بأنه هناك ايضاً من العلماء المعتبرين الذين أنكروا على إبن عربي ونحن ننكر على كتب إبن عربي وفق ذلك مثلهم .. فالسؤال هنا هو : هل بلغنا نحن من العلم مبلغ المنكر والمؤيد منهم حتى نقارن فهمنا بفهمهم ؟؟ نحن علينا أن ننقل بإنصاف وعقلانية .. فإن بنا من القصور مالايسمح لنا أن نبدي رأياً في ذلك .. فلننقل ولكن بأمانة وعقلانية دون تكفير لأحد من علماء الأمة ..
لك تحياتي أخي الكريم

masterkey
__________________
ياخير من دفنت في الترب أعظمهُ
فطاب من طيبهـــن القــــاع والأكمُ
نفسي فـــــــداءٌ لقبــــرٍ أنت ســـاكنهُ
فيه العفـــاف وفيه الجــــود والكــرمُ
masterkey غير متواجد حالياً  
قديم 04-09-2004, 02:17 AM   #6
KASSAB SH
كاتب ذهبي
 
الصورة الرمزية KASSAB SH
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
المشاركات: 2,025
KASSAB SH is an unknown quantity at this point
افتراضي مشاركة: تطابق أقوال إبن عربي بأقوال إبن تيمية ..

الأخ الفاضل /masterkey
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
نعود و نرجع لمسألة ابن تيمية و التي لا أريد الحديث عنها في الوقت الحالي لإني أعد بحثا متكاملا إن شاء الله حول ابن تيمية و سأطرحه قريبا إن شاء الله
أما الحديث عن ابن عربي فكما أخبرتك مسبقا أني لا ألم بالكثير عن الرجل و إنما أثار انتباهي كما قلت لك مسبقا حديثك عنه
لذا لن أخوض كثيرا في هذا الموضوع للأسباب التي بينتها لك

ختاما لك مني جزيل الشكر و اخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
__________________
[align=center]
[/align]
KASSAB SH غير متواجد حالياً  
قديم 04-09-2004, 02:51 AM   #7
البرقعي
كتّاب ملتقى الحوار العربي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2001
المشاركات: 2,762
البرقعي is an unknown quantity at this point
افتراضي مشاركة: تطابق أقوال إبن عربي بأقوال إبن تيمية ..

سبحان الله العظيم ..!!

يقول المثل كثرة التكرار تعلم الحمار ، ولكن الصوفية لن يتعلموا أبداً ..!!

لقد أنزلنا هذه الوثائق وكتبنا عنها عشرات المرات ..!!

وهذا هو قول ابن تيمية رحمه الله من كتاب فقه التصوف :

الغلاف:







فهل تريد المزيد من أقوال ابن تيمية عن زنديقكم الأكبر وإلهه فرعون ..؟؟
__________________
يقول عبدالرحمن بن عبيدالله السقاف قاضي ومفتي حضرموت رحمه الله :
إن العلويين الحضرميين ومن لفَّ لفَّهم إلى هذا الحين إن لم يكونوا على مذهب الإمامية فإنهم على أخيه ، إذ طالما سمعنا ممن لا يحصر عدّاً ولا يضبط كثرةً منهم من يقول : إنها لما زُوِيتْ عنهم الخلافة الظاهرة عُوِّضوا بالخلافة الباطنة، .. .. ألا ترى أنهم يقولون بقطبانية هؤلاء ( يقصد أهل البيت ) وما القطبانية إلا الإمامة بنفسها ..
البرقعي غير متواجد حالياً  
قديم 04-09-2004, 02:58 AM   #8
البرقعي
كتّاب ملتقى الحوار العربي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2001
المشاركات: 2,762
البرقعي is an unknown quantity at this point
افتراضي مشاركة: تطابق أقوال إبن عربي بأقوال إبن تيمية ..

وأقول لمفتاح الأضرحة ، لا تنفك عن وضع نفسك في مواقف سخيفة مثل كرامات زنادقتكم ..!!

وإليك زيادة من نفس الكتاب :





فهل يكفيك هذا أم تريد المزيد أيضاً ..؟؟
__________________
يقول عبدالرحمن بن عبيدالله السقاف قاضي ومفتي حضرموت رحمه الله :
إن العلويين الحضرميين ومن لفَّ لفَّهم إلى هذا الحين إن لم يكونوا على مذهب الإمامية فإنهم على أخيه ، إذ طالما سمعنا ممن لا يحصر عدّاً ولا يضبط كثرةً منهم من يقول : إنها لما زُوِيتْ عنهم الخلافة الظاهرة عُوِّضوا بالخلافة الباطنة، .. .. ألا ترى أنهم يقولون بقطبانية هؤلاء ( يقصد أهل البيت ) وما القطبانية إلا الإمامة بنفسها ..
البرقعي غير متواجد حالياً  
قديم 04-09-2004, 03:11 PM   #9
masterkey
كاتب مهتم
 
الصورة الرمزية masterkey
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
المشاركات: 397
masterkey is an unknown quantity at this point
افتراضي مشاركة: تطابق أقوال إبن عربي بأقوال إبن تيمية ..


البرقعي :
أراك قد عدت لمزاولة هوايتك وهي إحضار القصاصات .. عموماً أريد أن أقول لك ولأشباهك شئ واحد فقط لتعلموه جيداً وهو :
هذه الكتب تملكها أنت ويملكها غيرك وماأسهل أن يؤتى بمثلها ..ولكن لو سلخت جلدك ياالبرقعي وكتبت عليه ماتشاء وألصقته على صفحات هذه الساحة .. فإنك لن تستطيع نفي قول إبن تيمية بالكفريات .. فهو قد قال بالكفريات .. وهو شيخ الكفريات
وإمامها . وأنت شيخ الكذب والدجل والإرتزاق والجهل ..
وعلى أثر ذلك القول فقد ثبت عليه ذلك شرعاً .. وصدر على إبن تيمية حكماً شرعيا بالسجن بعد ثبوت هذه التهمة عليه .. وأودع الحبس وأنت ياالبرقعي صاغراً ومات رحمه الله حبيساً ...وكُتب التاريخ قد روت تلك الأحداث بكل تفاصيلها حاملة ضلالات إبن تيمية وكفرياته وإحتقار الناس له في عصره وإنكار العلماء عليه .. ولكن إبن تيمية كان شجاعاً ولم يكن جباناً مثلكم أيها الجبناء .. فعندما واجهوه بتهمه إعترف وقال بأنه قال ذلك .. وثبت عليه ذلك شرعاً وأُدخل السجن عقاباً له بقوله بالكفريات والزندقة .. ومكث في السجن حتى مات يرحمه الله ..
فهو شيخ الكفريّات وإمامها . وأمّا أنتم أيها الكاذبون الجهلة فتريدون أن تنفون شيئاً إعترف به قائله .. فمابعد ذلك من كذب وتسفّل وخسة أيها الخاسئون ..
لقد قال إبن تيمية بأن النار تفنى وان الكفار وكل من إستحق النار سيخرج منها ويدخل الجنة ..وقد أنكروا عليه ذلك الكثير من العلماءالأئمة والحفّاظ ..ناهيك عن إنكار الذين ينتمون لنهج إبن تيمية كإبن الألباني والحميد والسمهري وغيرهم .. وليس البرقعي التافه أو المتردية والنطيحة وماأكل السبع .. ..فأعرفوا قدر أنفسكم .. فأنتم أهل عقيدة ضالة وقذرة ..


masterkey
__________________
ياخير من دفنت في الترب أعظمهُ
فطاب من طيبهـــن القــــاع والأكمُ
نفسي فـــــــداءٌ لقبــــرٍ أنت ســـاكنهُ
فيه العفـــاف وفيه الجــــود والكــرمُ
masterkey غير متواجد حالياً  
قديم 04-09-2004, 04:14 PM   #10
تناغــــم
من كبار كتّاب الملتقى
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
المشاركات: 4,434
تناغــــم is an unknown quantity at this point
26 مشاركة: تطابق أقوال إبن عربي بأقوال إبن تيمية ..

العلماء نصحو بعدم قراءة كتب ابن عربي

علشان الزندقة والكفريات الي فيها

بدهمش يضلل العامة بكلامو الضال


وبتقارنش شيخ الاسلام بن تيمية بشيخ الزنادقة تاعكو الله يعدمنياكو واحد واحد



__________________
في حدا بحكي يا الله

ياالرحمن .في الرخاء والشدة






وفي حدا بحكي


شي لله يااااااابدوي


يااااااااااااااحسين


اي الفريقين على الحق

حكم عقلك اذا كنت من اصحاب العقول
تناغــــم غير متواجد حالياً  
قديم 04-09-2004, 05:06 PM   #11
البرقعي
كتّاب ملتقى الحوار العربي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2001
المشاركات: 2,762
البرقعي is an unknown quantity at this point
افتراضي مشاركة: تطابق أقوال إبن عربي بأقوال إبن تيمية ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة masterkey

البرقعي :
أراك قد عدت لمزاولة هوايتك وهي إحضار القصاصات ..

فإنك لن تستطيع نفي قول إبن تيمية بالكفريات .. فهو قد قال بالكفريات .. وهو شيخ الكفريات
وإمامها . وأنت شيخ الكذب والدجل والإرتزاق والجهل ..

وعلى أثر ذلك القول فقد ثبت عليه ذلك شرعاً .. وكُتب التاريخ قد روت تلك الأحداث بكل تفاصيلها حاملة ضلالات إبن تيمية وكفرياته وإحتقار الناس له في عصره وإنكار العلماء عليه ..
وثبت عليه ذلك شرعاً وأُدخل السجن عقاباً له بقوله بالكفريات والزندقة .. ومكث في السجن حتى مات يرحمه الله ..
فهو شيخ الكفريّات وإمامها . وأمّا أنتم أيها الكاذبون الجهلة فتريدون أن تنفون شيئاً إعترف به قائله ..

فمابعد ذلك من كذب وتسفّل وخسة أيها الخاسئون ..

لقد قال إبن تيمية بأن النار تفنى وان الكفار وكل من إستحق النار سيخرج منها ويدخل الجنة ..وقد أنكروا عليه ذلك الكثير من العلماءالأئمة والحفّاظ ..ناهيك عن إنكار الذين ينتمون لنهج إبن تيمية كإبن الألباني والحميد والسمهري وغيرهم .. وليس البرقعي التافه أو المتردية والنطيحة وماأكل السبع .. ..فأعرفوا قدر أنفسكم .. فأنتم أهل عقيدة ضالة وقذرة ..


masterkey
أولاً : أعصابك يا سي مفتاح أضرحة ، وإلا ح يطق لك عرق ..!!

ثانياً : لقد قلت بتطابق أقوال زنديقكم الأكبر حامل العرش وحافظ الفرش ( ولا أدري فراش من الذي تخانق عليه ابن عربي وأبو بكر بن سالم ) ..!!

وأتيت لك بأقوال شيخ الإسلام رغمك ورغم كل قبوري بإلهكم فرعون وأخوانكم قوم نوح والسامري ..!!

ثالثاً : آخر ثلاثة أسطر من ردك الأخير ، أتحداك أن تأتي بما يثبت أن ابن تيمية قال بأن فرعون والكفار سيدخلون الجنة ..!!

رابعاً : لأنك ببغاء لا يقرأ ويأتي لنا بقصاصات شيوخه الضُلال أتيتك بأقوال ابن تيمية كما هي في كتبه ، ولهذا أفهم لم أنت مشعلل ..!!

خامساً : زنديقكم قال أنه من حملة العرش والتلمساني قال أن القرآن كله شرك ، والجيلي قال بأن إبليس مؤمن وأن سقراط وأرسطو والإسكندر المقدوني الشاذ جنسياً أولياء من أولياؤكم والمثنوي عندكم هو قرآنكم فعن أي إيمان تتكلم ..؟؟

أعود وأقول لك إقرأ ما في الصفحات التي أتيت أنا بها لتعرف بأن الموضوع في واد وأنت في وادي تريم المقدسة ..!!

وكما قيل : شر البلية ما يضحك هو قولك أن ابن تيمية كافر أتى بالكفريات وتترحم عليه ..!!

أما أنا فأقول بأن زنديقكم الأكبر ابن عربي كافر زنديق فلا رحمه الله ، ولا رحم من ترحم عليه ..!!
__________________
يقول عبدالرحمن بن عبيدالله السقاف قاضي ومفتي حضرموت رحمه الله :
إن العلويين الحضرميين ومن لفَّ لفَّهم إلى هذا الحين إن لم يكونوا على مذهب الإمامية فإنهم على أخيه ، إذ طالما سمعنا ممن لا يحصر عدّاً ولا يضبط كثرةً منهم من يقول : إنها لما زُوِيتْ عنهم الخلافة الظاهرة عُوِّضوا بالخلافة الباطنة، .. .. ألا ترى أنهم يقولون بقطبانية هؤلاء ( يقصد أهل البيت ) وما القطبانية إلا الإمامة بنفسها ..
البرقعي غير متواجد حالياً  
قديم 05-09-2004, 04:25 AM   #12
masterkey
كاتب مهتم
 
الصورة الرمزية masterkey
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
المشاركات: 397
masterkey is an unknown quantity at this point
افتراضي مشاركة: تطابق أقوال إبن عربي بأقوال إبن تيمية ..

اقتباس:
ثالثاً : آخر ثلاثة أسطر من ردك الأخير ، أتحداك أن تأتي بما يثبت أن ابن تيمية قال بأن فرعون والكفار سيدخلون الجنة ..!!
البرقعي : سأوجّه لك هذه الأسئلة للإجابة عليها واحد تلو الآخر ..
*لماذا أدخل إبن تيمية السجن بموجب حكم شرعي من قضاة المذاهب الأربعة أنذاك ؟؟
*لماذا رد الإمام تقي الدين السبكي في كتابه : الإعتبار ببقاء الجنة والنار .. وعلى من رد ؟؟
*لماذا أنكر إبن الألباني على إبن تيمية قوله بفناء النار ونهاية عذاب الكفار فيها في مقدمته لكتاب
( رفع الأستار في إبطال إدلة القائلين بفناء النار ) ..حيث قال مانصه :
فكيف يقول إبن تيمية : ( ولو قُدّر عذاب لا آخر له لم يكن هناك رحمة البتة ) فكأن الرحمة عنده لا تتحقق إلا بشمولها للكفار المعاندين الطاغين . أليس هذا من أكبر الأدلة على خطأ ابن تيمية وبُعدُه هو ومن تبعه عن الصواب في هذه المسألة الخطيرة ؟ فغفرانك اللهم ) إنتهى كلام الألباني.
إبن تيمية قال بأن النار تفنى وينتهي عذاب الكفار فيها ومن ثم يدخلون الجنة .. وكان من ضمن الأدلة التي إستشهد بها بأن رحمة الله وسعت كل شئ ..
وهذا كان رد الألباني عليه بالذات .. ألم تلاحظ قول الألباني .. ( فكيف يقول إبن تيمية :ولو قُدّر عذاب لا آخر له لم يكن هناك رحمة البتة)
قول إبن تيمية هذا يعني بأن رحمة الله ستشمل الكفار .. ؟؟ أليس فرعون وهامان و... و.... أم ان هؤلاء ليسوا كفاراً عندك ؟؟
ثم إذا سلّمنا جدلاً بقول إبن تيمية بأن النار تفنى ويخرج الكفار منها .. وهناك امّا جنة وأما نار .. فمادام قال إبن تيمية ان النار تفنى .. فلم تبقى إلا الجنة ..أين سيذهبون هؤلاء الكفار ؟؟ .. هل سيذهبون بيتكم ؟؟ أم سيذهبون الجنة ؟؟ هذا قصد إبن تيمية الذي لم تفهمه ياغبي ..
وأما الترحّم على إبن تيمية .. سأترحّم عليه وعلى إبن عربي وعلى كل أموات المسلمين يابليد وأمر الخلائق جميعاً إلى الله .. واما الجنة فمفاتيحها ليس في جيب جدتك يامتألِه .. هل رحمة الله تمنعها أنت ياجاهل ؟؟ قبّح الله معتقدك الفاسد .. أنت تتأله على الله .من تكون أنت حتى تتحكم في رحمة الله وتمنعها عن خلقه ..كفاراً أو عصاة أو من يكونوا ...أمر الخلائق إلى ربهم وليس إليك ياجاهل ..
إبن تيمية ثبت عليه شرعاً القول بالكفريات .. شئتم أم أبيتم .. وحُبس على ذلك ولم يستطع هو نفسه دفع هذه التهمة عن نفسه وعجز عن ذلك .. وأودع السجن ومات سجينا لثبوت قوله بالكفريات .. ورغم ذلك فإني لاأملك إلا أن أترحم عليه .. لأنه عالم من علماء الإسلام .. يخطئ ويصيب .. وبلاشك له من الحسنات مالا يتجاهلها إلا جاحداً .. ولكن أنت وأشباهك جعلتم من إبن تيمية ( وثن ) في بواطنكم وعقولكم وقلوبكم .. فأنتم تغالون فيه وتعتقدون له العصمة وتقدسونه وتعبدون هذا الوثن الذي أسكنتموه دواخلكم .. فما الفرق بينكم وبين الروافض ؟؟ فلتخسأوون ياعبّاد إبن تيمية ..


masterkey
__________________
ياخير من دفنت في الترب أعظمهُ
فطاب من طيبهـــن القــــاع والأكمُ
نفسي فـــــــداءٌ لقبــــرٍ أنت ســـاكنهُ
فيه العفـــاف وفيه الجــــود والكــرمُ
masterkey غير متواجد حالياً  
قديم 08-09-2004, 07:38 PM   #13
KASSAB SH
كاتب ذهبي
 
الصورة الرمزية KASSAB SH
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
المشاركات: 2,025
KASSAB SH is an unknown quantity at this point
افتراضي مشاركة: تطابق أقوال إبن عربي بأقوال إبن تيمية ..

الأخ الفاضل / ماستر كي
سألت هذه الأسئلة للأخ البرقعي ؟
اقتباس:
*لماذا أدخل إبن تيمية السجن بموجب حكم شرعي من قضاة المذاهب الأربعة أنذاك ؟؟
*لماذا رد الإمام تقي الدين السبكي في كتابه : الإعتبار ببقاء الجنة والنار .. وعلى من رد ؟؟
*لماذا أنكر إبن الألباني على إبن تيمية قوله بفناء النار ونهاية عذاب الكفار فيها في مقدمته لكتاب
و لأجيبك عليه أخي الكريم أحتاج منك جوابا لبعض الأسئلة تتعلق بأسئلتك بالترتيب
ردا على السؤال الأول : هل تقبل دفاع ابن تيمية عن نفسه و ننظر ماذا سئل و بماذا أجاب
ردا على السؤال الثاني : قلنا من قبا أن ابن تيمية بشر يخطئ و يصيب و إن كان قال بذلك فهو اجتهد في تفسير أية و للمجتهد المصيب أجر و المجتهد المصيب أجران
ردا على السؤال الثالث : لماذا نقل الألباني الكثير عن شيخ الإسلام ابن تيمية إن كان يرى في عقيدته زيغ أو كفر

ختاما أخي الكريم لك مني جزيل الشكر و ارجو ألا يدفعك تعصبك لشيخ أن تظلم الشيخ الأخر
__________________
[align=center]
[/align]
KASSAB SH غير متواجد حالياً  
قديم 16-02-2007, 07:01 AM   #14
الداعية الوسطي
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 21
الداعية الوسطي is an unknown quantity at this point
افتراضي

يرفع
الداعية الوسطي غير متواجد حالياً  
قديم 16-02-2007, 03:02 PM   #15
بن رجب
كتّاب ملتقى الحوار العربي
 
الصورة الرمزية بن رجب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
الدولة: القاهرة
المشاركات: 1,784
بن رجب is an unknown quantity at this point
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة KASSAB SH;417566;
الأخ الفاضل masterkey


إذن أعيد صيغة سؤالي و أقول هل هو معصوم ؟
و أجيبك و أقول كلا هو غير معصوم و يجتهد و يقول و يخطئ و يصيب و إن كان اجتهد وقال بفناء النار فذاك لإجتهاد عنده و إن راجعنا الكتاب و السنة و وجدنا ما فيهما يقول بعكس قول ابن تيمية أو أيا كان فبأي قول نأخذ
نأخذ ما ورد في الكتاب و السنة و نرد قول ابن تيمية


[/align][/color]

نعم اخي الكريم كل ياخذ منه ويرد الا رسول الله صلى الله عليه وسلم
نعم ان تعترف هنا ان ابن تيمية اخطا !!!!!!!!؟؟
هل هذا صحيح هل تقول ان ابن تيمية اخطا في هذه المسالة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وان كنت تقول ذلك
فهناك من لا يقول ذلك
وهذا القول (كل انسان يخطئ ويصيب)
كلمة حق ويراد بها في كثير من الاحيان باطل
فلا نراه الا عندما يواجه الوهابية باخطاء مشايخهم مثل ابن باز مثلا
رغم ان الوهابية يفتون بما يفتي به مشايخهم دائما دون النظر فيمن يخالفهم وربما يكون معه الحق
ولكن حينما تواجه الوهابية بالدليل والبرهان تسمع هذا القول (كل انسان يخطئ ويصيب)
ثم يذهبون ويفتون الناس بهذه الفتاوى التي قالوا فيها كل يخطيء ويصيب
يعني في النهاية
هي طريقة للهرب وفقط
يقولها القائل دون ان يظن معناها
اتدري ما معناها هنا
انك تقول ان ابن تيمية اخطا في هذه المسالة ؟؟
فهل تقول بذلك فعلا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تحياتي
__________________
هل تريد ان تعرف يوم وفاتك
http://www.hdrmut.net/vb/t268336.html
رايت النبي
http://www.hdrmut.net/vb/t252705.html
عندما تتكلم الرصاصة
http://www.hdrmut.net/vb/t240348.html
اين الله
http://www.hdrmut.net/vb/t281697.html
بن رجب غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أقوال الدارمى وابن تيمية تفضح الوهابية المجسمة الحلولية عبدالله زايد ساحة الحوار الاسلامي 24 13-04-2010 06:56 PM
ابن تيمية وابن عربي أيهما الكافر أو شيخ الإسلام؟!! المؤيد الأشعري ساحة الحوار الاسلامي 2 18-04-2007 03:01 PM
أقوال أهل العلم في أبن عربي ...... تناغــــم ساحة الحوار الاسلامي 12 29-09-2006 12:06 PM
أقوال ابن القيم و ابن تيمية في التصوف ليث الآكام 39 ساحة الحوار الاسلامي 6 10-05-2005 04:17 PM
أقوال ابن تيميه على الشيخ ابن عربي محمد حبيب ساحة الحوار الاسلامي 72 07-02-2004 05:15 PM

أضف ايميلك هنا لتصلك مواضيعنا يوميا:

Delivered by FeedBurner


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 04:05 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق محفوظة لشبكة حضرموت العربية 1999 - 2009م
ابشر