تابعنا على التويتر @hdrmut

ملتقى حضرموت للحوار العربي


العودة   ملتقى حضرموت للحوار العربي > ملتقى الأنساب و الشخصيات

الملاحظات

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
قديم 30-09-2002, 06:46 PM   #1
ريم الجنوب
زائر غير منتسب
 
المشاركات: n/a
افتراضي ملخـص قـــبائل حــــــــــضرموت

ملخص قبائل حضرموت

تعد حضرموت منبعا أصيلا للرجال الذين يمموا وجوههم شطر كل بقعة ، وهي موطن القبائل العربية القحة التي شاركت قديما في التاريخ ولا تزال تضرب بيد طولى في بنائه .

والقبائل في حضرموت أكثر القطاعات السكانية التي يتألف منها المجتمع الحضرمي ، وفي هذه الصفحة تسليط للضوء على القبائل الكبيرة في حضرموت اجتهدنا فيه قدر الاجتهاد ، وابتعدنا فيه عن مواطن الاختلاف لان هدفنا التعريف بهذا القطاع المهم من سكان جزيرة العرب .

************************************************** *****************************

آل بريك جاء في تاريخ السقاف (( يسكنون شبوة وهم مشايخ )) .

تميم قبيلة ذكر البكري أنها تسكن بين عينات شرقا وآل كثير غربا ونجد العوامر شمالا والغرف جنوبا ، وهم من بني ظنة من قضاعة ، وهم غير تميم القبيلة النجدية . وهم آل عمر ، آل مسعود . ويصف الرحالة الألماني هولفريتز دليله في رحلته إلى حضرموت (( وكان الدليل بدويا شابا من قبيلة بني تميم ، وهو فتى كثير الأنفة ))

آل باتيس من قبائل وادي عمد ، عدهم باحنان من كندة ، و ذكر صاحب الشامل أنهم من نعمان ، ذكرتهم الطبيبة هويك في كتابها ( خمس سنوات في اليمن وحضرموت ) .

ثعين قبيلة تجاور الحموم مابين الريدة وقصيعر ، عدهم الهمداني من قبائل المهرة ، وينكر العلامة بامطرف هذه النسبة ، وعدهم الحداد - مؤلف الشامل - من الحموم .

الجعدة قبيلة من وادي عمد ، والنسبة لهم الجعيدي ، منهم المراضيح وآل ماضي وغيرهم ، ومن مساكنهم : نفحون ، السبلة ، الجدفرة .

الجوهي من سيبان ، تسكن ريدة الجوهيين .

الحالكة قبيلة من سيبان ، تسكن غيل الحالكة بوادي دوعن الأيسر ، والنسبة لهم ( الحلكي ) منهم : آل بلحمر ، آل بانخر ، آل بقشان ، آل باجعيفر ، آل بلشرف وغيرهم .

الحامدي قبيلة من سيبان منهم الشاعر سالم باشعفين القائل يخاطب السيد حسين المحضار :

حكيتْ لكْ من قبلْ و الكذاب يلعن في المقالْ

السيد أنكرني من أهلي والقرابة والعــيالْ

من دوعن أنكرني ومن سيبان درعي والدهالْ

لي مال في عقرون و نا وقسيم في ذيك الجبالْ

الحموم قبيلة كبيرة تسكن الشحر وماحولها ، منهم بيت عجيل ، وبيت علي و غيرهم ، ويرى بامطرف أنهم بقايا قبيلة حضرموت القديمة .

الخامعة من سيبان منهم آل باصرة ، آل باقديم ، آل باقُعُر .

آل خليفة قبيلة تسكن الحاضنة وهم من قبائل حِبان .

الدَّيِّن بتشديد الدال وفتحها وتشديد الياء وكسرها ، تسكن ريدة الدين وهم ديار كثيرة .

ذييب قبيلة من حمير ، تسكن منطقة حِبان ، وهي قديمة ورد ذكرها في نص مكتوب بالخط المسند بين 600-620 ق.م . منهم آل باعوضة ، أهل سليمان ، أهل باخرخور .

السموح من سيبان والنسبة لهم ( السومحي ) تسكن مابين دوعن إلى يون إلى غيل باوزير ، منهم : الأشكعي ، الجهضمي ، آل باوسيم وغيرهم .

سيبان من أكبر قبائل حضرموت من حمير , ذكرهم الهمداني في كتابه الإكليل ، وجاء ذكرهم في نص مكتوب بالمسند بين 620-600 ق.م ، من قبائلها : الحالكة ، الخامعة ، المراشدة ، القثم ، المحمدي ، الجوهي ، السموح ، بن ربيعة ، وتسكن قبائل سيبان كور سيبان ، وادي يبعث ’ دوعن ، غيل باوزير ، حويرة ، وادي حجر .

الصيعر قبيلة كبيرة ذكر الهمداني أنهم بنو الصيعربن أشموس بن مالك بن الصدف ، وهم قسمان: آل علي بلليث ، آل محمد بلليث ، يسكنون شمال غرب حضرموت حول ريدة الصيعر ، ذكرهم الرحالة البريطاني ويلفريد ثيسغر في كتابه ( رمال العرب ) .

بلعبيد قبيلة كبيرة تسكن أودية عرما ودهر والسوط وشبوة وهما آل باحيان ومنهم الكرب ، وآل سلم . منهم الشاعر عمربن علي بلعبيد وله في صفحة الشعراء قصيدة جميلة يفتخر فيها بقومه.

العكابرة قبيلة من نوَّح تسكن وادي العكابرة ، وفوة ، الغاضة ، وهم آل الشحفي ، آل سليمان ، آل سعيد .

العوابثة هم بنو عوبثان بن زاهر بن مراد من مذحج ، ذكرهم ابن حزم ، يسكنون وادي العين والنسبة لهم العوبثاني .

العوالق قبيلة كبيرة تسكن غرب حضرموت منهم : آل معن ، المحاجر ، آل علي بن ناصر .

العوامر قبيلة كبيرة تسكن شمالي شرق حضرموت وحتى حدود الإمارات العربية ، منهم آل بدر ، آل لز .

القعيطي قبيلة من الموسطة من يافع ، كان منهم سلطان حضرموت ، وكان آخر حكامهم السلطان غالب بن عوض سنة 1387 هـ .

آل كثير قبيلة معروفة ينتسب لها سلاطين الدولة الكثيرية ، يقول شاعرهم بعد سقوط الشحر بأيديهم : قال الكثيري بن عمر بن جعفر لاناد راسي يالشوامخ نودي

الشحر خذناها وربك قــدّر وعلى المكلا باتحن رعودي

وتروى ……… الشحر خذناها و خذنا البندر

وعدهم بعض النسابة من همدان ، وقال بعضهم هم من بني ظنة من قضاعة ، منهم بيت رشيد وبيت كثير بإقليم ظفار .

الكرب والنسبة لهم ( الكُربي ) قبيلة معروفة من آل باحيان من بلعبيد تسكن غربي حضرموت ، وهم عيال الأسود ، المطالحة ، الحولان ، وهي قبيلة قديمة ذكر جواد علي المؤرخ العراقي أن اسمها ورد في كتابات المسند في وادي ( عمد ) .

كندة قبيلة معروفة في الجاهلية والإسلام ، كان لهم دولة في نجد زمن الحارث بن عمرو الكندي ، وصلت إلى الحيرة جنوب العراق ، وقبل ذلك ورد اسمها في كتابات المسند زمن الملك السبئي ( شعر أوتر ) الذي يقدر بعض المستشرقين حكمه في النصف الثاني من القرن الأول قيل الميلاد ، وكانت قرية ( ذات كاهل ) والتي تعرف حاليا بـ( الفاو ) عاصمتها ، وقد أجرت جامعة الملك سعود بالرياض حفريات حولها ، وأصدر الدكتور عبد الرحمن الأنصاري كتابا عن مكتشفاتها ، وتبعد حوالي 100كم جنوبي مدينة السليل السعودية .

آل بن محفوظ قبيلة تسكن الهجرين تنسب إلى كندة منهم : آل عمر بن محفوظ ، القعاوشة ، آل الشيبة . كان لهم دولة في الهجرين استمرت قرابة مائة وثلاثين عاما ، وسقطت سنة 920هـ على يد السلطان الكثيري .

المحمدي قبيلة من سيبان ، تسكن بين بروم والمكلا وفي وادي المحمديين ، منهم آل باعوض ، الشماسي .

المراشدة قبيلة من سيبان يسكن بعضم وادي الأيسر ، منهم آل باخشوين ، آل باصريح ، آل بابيتر ، آل باضروس .

المشاجر والنسبة لهم المشجري ، تسكن شمالي غرب وادي حجر في صيق العجر ، جول ، يبعث ، منهم آل باحكم ، آل بالميح ، بالحم ، باحفص .

المعارة والنسبة لهم المعاري ، من تميم ، يسكنون وادي المعارة .

آل بامعس من نوح يسكنون عالية وادي الأيمن .

المناهيل والنسبة لهم المنهالي قبيلة كبيرة تسكن شممالي شرق حضرموت وتجاور العوامر وآل كثير . ذكرهم الرحالة البريطاني ثيسغر ، وذكر الهمداني قبيلة آل منهال من بلحارث ، والراجح - والله أعلم - أنها هي هاجرت زمن هجرة نهد إلى حضرموت في القرن السادس الهجري ، وأول ذكر لهم في تاريخ حضرموت كان سنة 978هـ . منهم بيت كزيم ، بيت بالمعشني ، بيت بن طناف .

المهرة قبيلة كبيرة تسكن شرق حضرموت في المحافظة التي تعرف باسمها ، وهم بنو مهرة بن حيدان بن قضاعة بن مالك بن حمير . ورد اسمها في كتابات بالمسند أواخر العهد الحميري ، ولها لغة خاصة إلى جانب لغتهم العربية ترجع ف] أصولها إلى اللهجات اليمنية القديمة ، وذكر ابن دريد

نعمان قبيلة تسكن غرب حضرموت قال مؤلف كتاب الشامل : وباسم نعمان يجتمع جميع القبائل التي بريدة الدين والبلعبيد والبابحر .

نهد قبيلة شهيرة هم بنو نهد بن زيد من قضاعة ، وهي قبيلة ذات تاريخ في الجاهلية والإسلام ، سكن بعضهم شمال الجزيرة العربية ، وتذكر بعض المصادر أنهم كانوا يسكنون شمال الجزيرة ثم نزحوا منها وسكنوا حول نجران ، وفي سنة 592هـ هاجرت نحو حضرموت واستقروا فيها هم وبنو ظنة من قضاعة ، ومساكنها الحالية من شرورة الى وادي حضرموت مارة قرب العبر وزمخ ، وتعد (قعوضة ) مركزهم وفيها الحكمان ومنهم : بني معروف ، آل كليب ، آل عامر وغيرهم .

نوَّح بتشديد الواو وفتحها ، قبيلة كبيرة من قبائل البادية ، ذكرهم الفيروزبادي صاحب القاموس المحيط في قبائل حجر ، تسكن وادي حجر ولبنة والحيسر وعالية وادي دوعن الأيمن ، منهم العكابرة ، الباقروان ، آل بارجاش ، آل بادبيان ، آل بافقاس ، آل بارشيد ، آل بابطين ومنهم آل باخيل ، آل باحكيم ، آل باصم ، آل بامعس ، آل باحميش ، آل باجندوح وغيرهم .

يافع هم بنو يافع بن قاول من ذي رعين من حمير قبيلة قديمة و كبيرة ، مساكنها الأصلية حول عدن في ما يعرف لدى الجغرافيين القدامى بسرو حمير ويعرف حاليا بيافع العليا والسفلى ، وهاجر قسم منهم إلى حضرموت واستطاعوا إقامة عدد من السلطنات مثل السلطنة الكسادية والقعيطية ، وهم قبائل كثيرة .

الاستاذ علي النوّحي

==================================================
ريم الجنوب
 
قديم 04-10-2002, 01:02 AM   #2
المشهور
كاتب ذهبي
 
الصورة الرمزية المشهور
 
تاريخ التسجيل: Jul 2002
الدولة: رحال ..!
المشاركات: 1,274
المشهور is an unknown quantity at this point
28 القبائل الحضرميه..

اضافة الى ماذكرته أختنا ريم الجنوب ..

--------------------------------------------------------------------------------


كــنـــده


1) آل بـــن عـــفـــيـــف:*


"بيت آل بن عفيف" من سكان "الهجرين" بحضرموت وهم قبيلة عظيمة عريقة النسب من بيوتات كندة القديمة، وهم مشائخ علم وإصلاح، كانوا في القرن الرابع الهجري، أصحاب النفوذ والقوة، منهم فقهاء وأدبا صوفية، وهم ينسبون إلى الشيخ الكبير: على بن عفيف الدين محمد بن علي بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن سعيد بن عبد الله الأغر بن أحمد بن محمد بن أحمد بن صالح بن عبد الرحمن بن عبد الرحيم بن عاصم بم حزام بن سعد بن عبد الله بن سعدون بن هوذة بن ربيعة بن حزام بن قيس بن محمد بن اياس بن إسماعيل بن اياس الصحابي بن معد يكرب بن معاوية بن جبلة بن عدي بن ربيعة بن معاوية الأكرمين بن الحارث بن معاوية بن ثور بن مرتع بن كندة بن عفير بن عدي بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن ربيعة بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

وجد هذا النسب مكتوبا بخط الفقيه عبد الله الوجيه العفيف الهجراني بتاريخ يوم الاثنين التاسع عشر من ربيع الآخر سنة 1311 من الهجرة، نقله عن خط أبيه، كما وجده مكتوبا بخط الإمام العارف بالله السيد علي بن حسن العطاس "صاحب المشهد" ومؤرخا بتاريخ 27 جمادى الأولى سنة 1131 هجرية. منقولا عن المكتوب بقلم الفقيه أحمد بن علي بن عمر العفيف الهجراني بتاريخ رجب سنة 988 هجرية، كما وجده مكتوبا لدى أجداده آل العفيف بتاريخ سنة 713 هجرية. وجميع بيوت آل عفيف ترجع إلى هذا الصحابي، ذكر ذلك الإمام العلامة الحبيب علي بن حسن العطاس فقال: آل عفيف بالهجرين من نسل عفيف بن معد يكرب الكندي الصحابي رضي الله عنه، عم الأشعث بن قيس ، كان من أقيال كنده وملوكهم. قلت هذا إذا أطلق على آل عفيف وهم من أعقاب هذا الصحابي، وإذا أطلق على آل بن عفيف بإثبات لفظ الابن فهم من نسل الفقيه علي بن عفيف الدين محمد المار ذكره، فالأصل في انتسابهم إلى جد واحد، وهو عفيف بن معد يكرب الصحابي.

وبيوت آل بن عفيف كثيرة: ذكرها العلامة الشيخ أبو بكر بن وجيه العفيف المتوفى سنة 1240 هجرية، منها:

بـــيــت: آل بالوعار، وآل باشيبة أهل ميخ، وآل بلحاج، وآل باسالم، وآل بن بدر، وآل باطويل، وآل عفيف أهل القزه، وآل عبود، وآل باوجيه، وآل عقيل، وآل كديما، وآل باعلي، وآل بافقيه، وآل الصالب، وآل الدهيلي، وآل بادحمان، وآل محمد، وآل بامحمد، وآل حمد، وغيرها.

ويرجع نسب هذه العائلات كلها في أصولهم إلى عفيف بن معد يكرب الكندي الصحابي، المتوفى سنة 38 هجرية، بتريم، وهذا الصحابي من سكان حضرموت، قدم إلى مكة في أيام الجاهلية، ونزل على العباس بن عبد المطلب عم النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، وأسلم على يده وحسن إسلامه وصحبته، ولم يرتد قط بل ثبت على الإسلام، ذكره العلامة ابن عبد البر في كتابه "الاستيعاب" وابن الأثير في "أسد الغابة" وله -أي عفيف بن معد يكرب الكندي- أولاد منهم: الحارث وهو أكبرهم وله صحبه، رأى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وروى عنه حديثا ذكره الطبراني في معجمه وغيره. ومن لده: خالد بن محمد بن وهب بن عتيق بن عبد الله بن الحارث بن كعب بن الحكم بن جاهمة، بن عبد الله بن عياض بن عبد الله بن الحارث الصحابي بن عفيف الصحابي، المتوفى سنة 381 بالعراق. وأما جده عياض بن عبد الله بن الحارث مات سنة 109 هجرية، تابعي ثقة، ذكره الذهبي في الكاشف، وابن حبان في كتاب التابعين، ومنهم -أي من أولاده-: سعيد بن عفيف بن معد يكرب الكندي، المتوفى سنة 89 هجرية، ذكره الذهبي وصاحب الخلاصة، وذكره الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد في الجزء الثاني ص 373 منه. له رواية ذكرها صاحب كنز العمال. ومن ولده هشام بن سعيد بن فروة بن سعيد بن عفيف الصحابي وأخوه محمد بن سعيد بن فروة وعمهما الياس بن فروة بن سعيد بن عفيف من أهل الطبقة الثالثة، ومنهم قرن بنت سعيد بن عفيف لها رواية ذكرها ابن أبي حاتم الرازي. ثم يحي بن عفيف الصحابي بن معد يكرب الكندي، له رواية ذكره المزي في الإكمال وثقه العجلي وغيره، وعقبه باصبهان ونيسابور والموصل وبلاد العراقين منهم: السائب بن عبد الله بن محمد بن إسماعيل بن يحيى بن عفيف الكندي المتوفى سنة 191 هجرية، له ذكر في كتب أهل العلم ومن أولاده يزيد و يحي وزكريا وفاطمة، كلهم أبناء السائب، ومن أولادهم: طيب وطاهر أبناء محمد بن يزيد السائب، وأعقابهما بأرض العجم. ومنهم قشير بن حكم بن يزيد بن عبد الله بن محمد بن إسماعيل بن يحي بن عفيف الكندي، المتوفى بنيسابور سنة 367 هجرية، كان من رجال الحديث والعلم، ذكره الحاكم في تاريخ نيسابور. ومنهم: اياس بن علي بن أحمد بن إسماعيل بن يحي بن عفيف الكندي الموصلي، المتوفى سنة 112 هـ، له ذكر في كتب الأخبار. ومنهم حكيم بن حزام بن قيس بن زكريا بن موسى بن يحي بن إسماعيل بن اياس بن عفيف الكندي الاصفهاني المتوفى سنة 331 هـ، من أهل العلم. ومنهم: هوذة بن ربيعة بن حزام بن قيس بن محمد بن اياس بن إسماعيل بن اياس بن عفيف بن معد يكرب الكندي، المتوفى بوادي عمد بحضرموت سنة 379 هـ، وهو أول من عاد إلى حضرموت من آل عفيف في جند الخلفاء مع معن بن زائدة، وهو -أي هوذة بن ربيعة- من شجعان العرب، وإليه يرجع نسب آل عفيف بالهجرين وحضرموت وأعقابه الآن بحضرموت والمهجر، بأفريقيا والهند وإندونيسيا والمملكة العربية السعودية. ومن أعقابه الإمام العلامة الفقيه، الشيخ محمد الملقب بالعفيف الكبير بن علي بن أحمد بن محمد بن عبد الله الكندي العفيفي الشهير بابن العفيف المتوفى بالهجرين في 26 صفر سنة 531 هـ، وهو الجد الجامع لآل بن عفيف. كان من العلماء البارزين في دوائر العلوم الشرعية، طلب العلم وتردد إلى بيت جبير، للأخذ عن الإمام، علوي بن محمد بن علوي بن عبيد الله بن أحمد بن عيسى المهاجر، وقرأ عليه كتبا عدة حتى صار من خواصه، وأمره بأن يرحل لمزيد من طلب العلم إلى الحرمين الشريفين والعراق، فحج وزار وطاف بلدان اليمن والتهائم وظفار ثم دخل بغداد، ولقي الإمام الحافظ أبا القاسم محمد بن الحسن بن محمد بن علي النفاط العلوي البصري، وقرأ عليه جملة من الكتب، وسمع الحديث من أبي الغنائم العراقي، وأبي علي الصيرفي، ورجع إلى حضرموت وأفتى وأفاد إلى أن مات بالهجرين، وقبره بسفح الجبل. ومنهم ولده الشيخ نور الدين علي بن محمد العفيف بن علي بن احمد بن محمد الكندي المتوفى في 28 رمضان سنة 598 هـ. كان من ذوي الفضل والمكانة، برع في علوم الفقه والحديث، وله ولدان عبد الله وسعيد وهما من الصالحين وحفيدته ميمونة بنت سعيد بن الشيخ علي بن محمد العفيف الكندية، المتوفاة بالهجرين في 7 رجب سنة 661 هـ، وكانت من الصالحات العابدات. ومنهم الإمام الولي العارف بالله، أحمد بن سعيد بن علي بن محمد العفيف الملقب "ببالوعار"(1) مقدم تربة الهجرين المتوفى بها ليلة الخميس في 5 ربيع الآخر سنة 634 من الهجرة. ومنهم العالم الصوفي الشيخ أحمد بن محمد مولى الغيل بن عبد الله بن محمد بن علي بن محمد بن عبد الله بن الشيخ علي بن محمد العفيف الكندي المتوفى بالهجرين يوم السبت 17 رمضان سنة 813 هـ.

(يتبع إن شاء الله)

----____----____----____----____----____

المشهور

لا اله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين .

----____----____----____----____----____
المنهاج...
__________________


يقيني بالله يقيني.

لا اله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين

المشهور
المشهور غير متواجد حالياً  
قديم 04-10-2002, 03:24 AM   #3
سيف الاسلام
كتّاب ملتقى الحوار العربي
 
الصورة الرمزية سيف الاسلام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2002
المشاركات: 786
سيف الاسلام is an unknown quantity at this point
افتراضي

ماشالله تبارك الله

بارك الله فيكم

والله فرحت بالموضوع كثير وبالذات بعد ماشفت اسم العائله
على فكره تراها اشهر من نار على علم


بارك الله في الجميع
__________________
وما ضرشمس الضحى في الافق ساطعة
ان لن يرى نورهامن ليس ذا بصر
سيف الاسلام غير متواجد حالياً  
قديم 04-10-2002, 10:41 AM   #4
ريم الجنوب
زائر غير منتسب
 
المشاركات: n/a
افتراضي

المشهور

الحمدلله على سلامتك , نورت الملتقى ومرحبا بك

والف شكر لاضافتك الرائعه تسلم

واذا لديك المزيد عن القبائل , ليتك توافيني بها

جزيت خيرا

===================================
سيف الاسلام

شكرا لمشاركتك يا سيف الاسلام

واكيييييييييييييد وانا متاكده ميه بالميه انك من اكبر العوائل

شكرا لك
=====================================
ريم الجنوب
 
قديم 04-10-2002, 10:10 PM   #5
صوت شبوة
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2002
العمر: 36
المشاركات: 28
صوت شبوة is an unknown quantity at this point
افتراضي

الى ريم الجنوب
لقد اسعدت جدا بالملومات الطيبه وفعلا انت موسوعه,واطلب منك بعض المراجع اللي تعتمدين عليها.
واريد شعر بلعبيد فقد كتبتي انه في صفحة الشعراء ولكن هل هو موقع ام كتاب ؟


اما بالنسه لخليفه فهم ليسوا من قبائل حبان انما هم من قبائل عتق من بني هلال وكذلك النسيين من مرخه والعليهيين من خوره والنماره من جردان ومن النماره ــ آل سريع وآل الضباب وآل عاطف ــ

وأما قبائل حبان فهم من سعد , وسأذكر قبائلهم لاحقا.

وبالنسبة لذييب حمير فكذلك ليسوا من منطقة حبان بل هم من ميفعه ورضوم وحواليها فتلك بلاد حمير وليست حبان .

والعفو منكم وتقبلوا خالص تحياتي
صوت شبوة غير متواجد حالياً  
قديم 05-10-2002, 05:28 AM   #6
بومحكم
من كبار كتّاب الملتقى
 
الصورة الرمزية بومحكم
 
تاريخ التسجيل: Oct 2000
الدولة: دوعن
العمر: 34
المشاركات: 8,411
بومحكم is an unknown quantity at this point
افتراضي

شكرا لكي اخت ريم على هذا الموضوع
بومحكم غير متواجد حالياً  
قديم 06-10-2002, 11:30 AM   #7
خفاق
كاتب مهتم
 
تاريخ التسجيل: Feb 2002
الدولة: الامارات العربية المتحدة
العمر: 31
المشاركات: 253
خفاق is an unknown quantity at this point
افتراضي

يا أخت ريم عندي سؤال
لييش في بعض من القبائل اليمنية العريقة هاجروا من اليمن
الى بلاد أخرى مثل اندونيسيا، الهند، الامارات، عمان .... الخ
انا سألت أمي بس هي ما عرفت ليش أجدادها هاجروا
أرجوج انج تجاوبيني
خفاق غير متواجد حالياً  
قديم 06-10-2002, 07:37 PM   #8
ريم الجنوب
زائر غير منتسب
 
المشاركات: n/a
افتراضي

بو محكم

شكرا لك وزيارتك لموضوعي شرف لي

================================
خقاقه
طبعا
كثييير منهم هاجروا الى الاماكن اللي ذكرتيها , لحاجه وحده بس

للتجاره وعاشوا هناك وانبسطوا وخلاااااااص ما رجعوا

وحتى في قبائل سعودية الاصل كانت في السعوديه ايام الفقر

ونقلت لليمن ذيك الايام للتجاره وللعيش

وسكنوا اليمن واصبحوا يمنيين

=======================================
ريم الجنوب
 
قديم 06-10-2002, 08:26 PM   #9
صوت شبوة
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2002
العمر: 36
المشاركات: 28
صوت شبوة is an unknown quantity at this point
افتراضي

اقتباس:
كاتب الرسالة الأصلية صوت شبوة
الى ريم الجنوب
لقد اسعدت جدا بالملومات الطيبه وفعلا انت موسوعه,واطلب منك بعض المراجع اللي تعتمدين عليها.
واريد شعر بلعبيد فقد كتبتي انه في صفحة الشعراء ولكن هل هو موقع ام كتاب ؟


اما بالنسه لخليفه فهم ليسوا من قبائل حبان انما هم من قبائل عتق من بني هلال وكذلك النسيين من مرخه والعليهيين من خوره والنماره من جردان ومن النماره ــ آل سريع وآل الضباب وآل عاطف ــ

وأما قبائل حبان فهم من سعد , وسأذكر قبائلهم لاحقا.

وبالنسبة لذييب حمير فكذلك ليسوا من منطقة حبان بل هم من ميفعه ورضوم وحواليها فتلك بلاد حمير وليست حبان .

والعفو منكم وتقبلوا خالص تحياتي
وين الرد يا ريم الجنوب
صوت شبوة غير متواجد حالياً  
قديم 06-10-2002, 09:57 PM   #10
ريم الجنوب
زائر غير منتسب
 
المشاركات: n/a
افتراضي

الى صوت شبوه

ااسفه على تاخري بالرد

واشكرك كثيرا على تعديل المعلومات التي لدي

وهذا الملخص وجدته في محرك بحث اين

وبالنسبه لبلعبيد سوف ابحث عنهم وانشاالله ارد لك بالخبر

وانا اتوقع ان ما يقصد به هو ان له ذكر في عالم الشعر

ولكن ساحاول ان اجد لهم شيئا

واذا كانت لديك اي معلومات لا تبخل بها رجااااااء

شكرا لك
==========================================

سؤال: وين الحضاااااااااارم الباقيين ؟ يعني كلشي مذكور عنهم صحيح؟ ولا توجد منهم اي اضافات !!

============================================
ريم الجنوب
 
قديم 14-10-2002, 11:10 AM   #11
المشهور
كاتب ذهبي
 
الصورة الرمزية المشهور
 
تاريخ التسجيل: Jul 2002
الدولة: رحال ..!
المشاركات: 1,274
المشهور is an unknown quantity at this point
بعض اسماء القبائل ومناطق سكناهم سابقا ولاحقا .

الحاقا لموضوع , يسرني أن أوضح بعض أسماء القبائل ومناطق سكناهم سابقا ولاحقا...

قرية الوهط : كانت لآل أبي السرور ثم انتقل إليها وإلي السيلة سكان لخبة والمباه ، توفي فيها الولي العلامة عبد الله بن علي السقاف ، وكان قد انتقل إليها من حضرموت وعكف فيها على التدريس والعبادة ، وبنى أحد الأتراك المسجد والقبة المقبور فيها الولي عبد الله بن علي السقاف ، ومن ذريته السادة سكان الوهط ، وفيها الزبيرة ، وبها قبر جدهم الشيخ صلاح الزبيري ، وهو من الأولياء الصالحين الذين تزار قبورهم وتقام عليها الأعياد ( والأعياد هي زيارات سنوية تقام على قبور الأولياء في معظم مناطق اليمن ).

أما قرية الحمراء : يسكنها أهل البان والمحارزه وفيها تربى السلطان محسن فضل بعد ان قتل جده محسن فضل بن علي ، ثم انتقل منها إلى الحوطة بعد وفاة عمه السلطان فضل محسن والسلطان احمد محسن وأخواهم عبدالله ومحمد ولذلك يعد أهل البان عكفة السلطان العبدلي .

قرى جلاجل وبيرعمر وبيرمكي والوعرة : يسكنها الغربية من أشهر قبائل لحج .

قرية المحلة : يسكنها آل ثبتان وآل ابي سعد .

قرية الجول : يسكنها آل اليماني .

قرية المجحفة : يسكنها آل سلام ومنهم الشيخ فضل بن علي العبدلي مؤسس السلطنة العبدلية .

قرية الفيوش : يسكنها الزبيرة وآل صويلح .

قرية الدرب : كانت الادروب ثم انتقلوا منها وفيها بعضهم إلى الان مع القزيفة والبطينة وآل ابي حيمد .

قرية الثعلب : يسكنها آل الاقدور من الحواشب ، والحضارم انتقلوا إليها مع الحبيب عبدالله بن أحمد من قرية الخرفة في حضرموت وسميت القرية الثعلب نسبة إلى علي بن أحمد الثعلبي الذي كان حياً في سنة 1180هـ .

قرية نوبة المساودة : يسكنها المساودة وغيرهم .

قرية الحاسكي : يسكنها الزيديون من ذي اصبح .

قريتي الهجل والكدام : يسكنهما آل النوم وبنولرعوي وآل ابي حنش ، وبين القريتين قبور البراكنة بنو البركاني وهم مناصيب لحج وأبين في سالف الزمان .

قرية حوطة سفيان : ويسكنها جماعة من اولاد الشيخ سفيان .

قرية الزيادي : وكانت تدعى الهذابي ويسكنها المحامرة وبعض من المساودة وغيرهم .

قرية (الراحة) : وهي بالقرب من جبل ردفان وهي من القرى الدارسة (المندثرة)ويحوي موضعها الآن على قرى صغيرة منها الجبلة لآل يحيى ، ودار الدولة لآل فجار ، والمجباة للغبران ، والسوق
للبكيري ، ودار الأشراف للسادة آل حمادي ، والفيش للقريشي ، ودار شيبان لآل شيبان ،
والنمارة للمشايخ بني وهيب ، والحجر للعميان والملاح للرويسي وبعض المشايخ .

قرية بير أحمد : يسكنها العقارب .

قرية الحسوة : يسكنها بعض العقارب وهي على ساحل البحر العربي عند مصب وادي لحج الكبير في البحر وشرقي الحسوة .

قرية دار الأمير : بناها السلطان فضل بن علي وجعل فيها الأمير سعد بن سالم سنة 1296هـ وكان اسم موضعها من قبل ( أمحيط ) أو بير أمحيط .

قرية بير فضل : يسكنها جماعة من العقارب .

قرى (الخداد والشقعة والزايدة ) : وهذه القرى يسكنها دائماً خلائق متنقلة من العمال الزراعيين .

قرى (أمرجاع) : وهو الاسم الذي يطلق الآن على الصحراء الممتدة شرق طور الباحة (خبت الرجاع) ، ويسكنها من الأصابح يقال لهم امرجعية وهي جمع رجاعي نسبة إلى قرية أمرجاع .

وحصن الحرقان : ويسكنه آل الدكيم وكانت توجد فيه رتبة من رتب السلطان .

وحصن منيف : كان للغسانيين ، وكان من قبلهم لبني زريع على حد زعم أحمد بن فضل القمندان في كتاب هدية الزمن ، ولكنه لم يحدد موقعه بالضبط على أنه في موضع آخر من الكتاب يربط ذلك الحصن بالرعارع ، وعليه نحتمل بأنه ، أما في الرعارع أو في الجبال شمال الرعارع.
__________________


يقيني بالله يقيني.

لا اله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين

المشهور
المشهور غير متواجد حالياً  
قديم 14-10-2002, 05:27 PM   #12
ريم الجنوب
زائر غير منتسب
 
المشاركات: n/a
افتراضي

ما شاء الله يا مشهوووووووور

حقيقي مشهوووووووور , بس سؤال منين تجيب هالمعلومات علمني عشان انا احب المعلومات

هذي

شكرا لك
================================================== =
ريم الجنوب
 
قديم 14-10-2002, 08:27 PM   #13
المشهور
كاتب ذهبي
 
الصورة الرمزية المشهور
 
تاريخ التسجيل: Jul 2002
الدولة: رحال ..!
المشاركات: 1,274
المشهور is an unknown quantity at this point
21 Thank you

شكرا أخت ريم على اطرائك .. مصدر المعلومات.. سررررررررر - بس رايح أقولك لاحقا!!
__________________


يقيني بالله يقيني.

لا اله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين

المشهور
المشهور غير متواجد حالياً  
قديم 14-10-2002, 08:31 PM   #14
ريم الجنوب
زائر غير منتسب
 
المشاركات: n/a
افتراضي

شكرا لك يا مشهووووور
=================================
ريم الجنوب
 
قديم 16-10-2002, 05:01 PM   #15
الطيف
كاتب مهتم
 
الصورة الرمزية الطيف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2002
المشاركات: 272
الطيف is an unknown quantity at this point
افتراضي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الى
اشكرك على الموضوع الجيد ولكن اردت ان اصحح احد الاخطاء وهو نسب قبيله ال ماضي .
فقد نسبتها الاخت الى قبائل الجعده والصحيح ان ال ماضي قبيله تسكن في وادي عمد وتتفرع الى عدة
فخوذ وهي .. ال يسلم .ال مسلم.ال مرعي.ال لميق.ال عقيل.السويدان.ال دف.
وتنسب قبيلة ال ماضي الى قبائل بني هلال وقد سكنو قبل وادي عمد في منطقة شبوه في وادي جردان
ومايزالون بعض الماضي يسكنون منطقة شبوه..
وايضا الخليفي والنسي من قبائل بني هلال.
الطيف غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
استفسار عن بعض العوائل الحضرمية باحضرموت ملتقى الأنساب و الشخصيات 49 10-11-2012 08:54 AM

أضف ايميلك هنا لتصلك مواضيعنا يوميا:

Delivered by FeedBurner


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 07:30 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

|
TXT for Google & Yahoo By yusif Al-Mutairi

F.T.G.Y 3.0 BY: D-sAb.NeT © 2011
جميع الحقوق محفوظة لشبكة حضرموت العربية 1999 - 2009م
ابشر