تابعنا على التويتر @hdrmut

ملتقى حضرموت للحوار العربي


العودة   ملتقى حضرموت للحوار العربي > الأقسام الأدبية ( شعر, نثر, قصص, نقد ) > الساحة الأدبية للشعر العربي الفصيح

الملاحظات

رد
 
أدوات الموضوع
قديم 13-09-2002, 01:23 AM   #1
المتشرد
كتّاب ملتقى الحوار العربي
 
الصورة الرمزية المتشرد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2000
المشاركات: 5,531
المتشرد is an unknown quantity at this point
شعر الحنيــن الى الوطــــــــــن

كتبت ليلى عوض موضوعا بعنوان ( شعر الحنين الى الوطن ) في الثقافية اليمنية ولأهمية الموضوع كونه يلامس هموم كثير من رواد ملتقى حضرموت المقيمين في أرض الاغتراب قررت نقل مقتطفات منه لغايات الاطلاع ، والنقل هنا لا يلغي حق الأخت ليلى في بحثها أو ينسبه لنا .

تقول الأخت ليلى :

من أبرز الهجرات خارج الوطن كانت هجرة الحضارمة الى كل من الهند وماليزيا واندنوسيا والحبشة وشرق أفريقيا ، هذه البلدان التي صارت ملاذا للحضرمي الى درجة أن المهاجر ارتبط ارتباطا وثيقا بهذه البلدان من خلال الزواج وتأسيس عائلات لأجيال عديدة بعيدا عن الوطن فالقليل منهم نجده يعود مع أفراد عائلته الى بلاده ليربي أولاده تربية عربية إسلامية أو يذهب الى بعض البلدان العربية كالسعودية والخليج ومصر ليستوطنوا هذه البلدان والغالبية العظمى تكتفي بزيجة واحدة في أرض الوطن ويظل يتردد على عائلته من خلال زيارته بين الفينة والأخرى .

هذه الهجرة أوجدت شعرا شعبيا وفصيحا عبّر عن الحنين الى الوطن تجلى فيما أبدعته قريحة هذا الشاعر أو ذاك من أشعار عبّرت عن الهجرة التي كانت لها انعكاساتها على المغترب وعائلته التي تنتظر قدوم عائلها ، وقد كان ذلك بارزا في الشعر الشعبي أكثر من غيره من الإبداعات فالشعراء الشعبيون كما قال الأستاذ محمد عبد القادر بامطرف أكثر انفعالا بمشكلات الوطن الحقيقية من شعراء الفصحى ومن أبرز شعراء حضرموت عبد الصمد باكثير وعبد الرحمن باهرمز وعمر بامخرمه .

يقول بامخرمه :

ما نبا الهند لو تمطر علينا بفضه
---------------- ما نبا إلا الوطن لو عضنا الجوع

يمثل هذا الشاعر الروح الوطنية والانتماء الى الأرض فهو يفضل العيش في وطنه ولو كان قاحلا ولا يريد رغد العيش خارجه ، أما الشاعر الشعبي محسن علوي السقاف المتوفى سنة 1290 هجرية وهو ألد أعداء الهجرة عن الوطن الذي تميزت معظم أشعاره بالروعة والتحكم في ألفاظ اللغة الشعبية وهذه بعض من أبيات شعرية قالها تناولت مشاكل الهجرة إذ يقول في إحدى قصائده :

يامن يبا الخير والبركه ونيل المراد
----------------- والعز في هذه الدنيا ويوم التناد
يقنع بما جا من كسوه دوال أو جداد
----------------- بس المسوح الرفيع هو سوا والسواد
علاه الاسراف فالاسراف منشا الفساد
---------------- علاه الاسراف والاسراف أعمى الفؤآد
هو شتت الدنيا وهو شرد رجال البلاد
--------------- لو كان منهم خليل وينهم بالبعاد
حد سار ( مسقط ) وحد ( جاوه ) وحد ( حيدر عباد )
-------------- قد فارق أهله وأوطانه ولعد عاد

أما الشاعر أحمد عبد الله السقاف وهو من مواليد الشحر سنة 1299 هجرية هاجر الى اندنوسيا ومكث فيها 40 سنة وله جهود وآثار في تأسيس مدارس وصحافة الجالية الحضرمية وهذه من أشعاره الشعبية في الحنين الى وطنه حينما شده الحنين الى الشحر فحزم أمتعته وغادر اندنوسيا ليكون وفيا لوطنه بالعودة إليه وذلك في شهر جماد الأول سنة 1368 هجرية ولكن شاءت يد القدر أن تختاره الى جوار ربه وهو على البحر اذ أنه غرق وغرقت معه كتبه التي جلبها من اندنوسيا وله روايتان هما ( فتاة قاروت ) و ( ضحايا التساهل ) أشعاره مغناة وهذه قصيدة قالها عندما شعر ببعض المضايقات من قبل مواطني اندنوسيا :

صوت ( بني يثرب ) نكش ما في الفؤآد
---------------------- هيج أشواقي وذكرني سعاد
بعد ما عبّرت في الغربه سنين
--------------------- طول ليلي ما تهنا بالرقاد
والمغرب له الى أرضه حنين
-------------------- قسمو قلبي على غير المراد
نصف في الغربه ونصف في البلاد
-------------------- خل في المهجر وفي الوادي حنين


يتبع …………………..
__________________
سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد
( الشيخ القدّال باشا )
المتشرد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2002, 01:58 AM   #2
المتشرد
كتّاب ملتقى الحوار العربي
 
الصورة الرمزية المتشرد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2000
المشاركات: 5,531
المتشرد is an unknown quantity at this point
شعر الحنين الى الوطن

وهذه أبيات لعبد الله عوض بن عبدات وهي من قصائد البدع والجواب :

يقول بن عبدات :

مر العمر في المهجر غريب
سكران في المهجر كما من هو طعم عصر الزبيب
في غفلة الغفله ولا حد قال لي مخطي أو مصيب
مثلت بالمهجر رجل عايب ولا بد أن يعيب

الجواب للشاعر أحمد عبدالله السقاف يقول :

اليوم نكش ما بقلبي قول من شاعر أديب
مثل لنا المهجر رجل عايب ولابد أن يعيب
العيب أكبر عند من خلا القرابه والقريب
وفارق الأوطان ذي تحميه في الوقت العصيب
واليوم ماشي طب قل له غير أرضك ياغريب
ما يحتمل للذل هذا الحضرمي عوده صليب

يجيب الشاعر علوي الحبشي بقوله :

قل له كلامك قد وصل في عسل من غير نوب
ذكرت في ذا الوقت وأهواله وهمه والشعوب
فأرضنا أنفع لنا لوهي على خصم الغلوب
يالله بعوده للطويله لي بها الخيرات دوب

وهكذا نرى المهاجرين يضيقون ذرعا بمهجرهم بعد ما رأوه من ألم وفراق ويجمعون على العودة الى الوطن والهجرة الى بلد عربي بدلا من البلاد الأجنبية كما قال بن عبدات :

يقول بوطارق ياقلب عاهاذي المشاق
تغير التركوب دايم في الضول والانشقاق
يالحضرمي سر حضرموتك لا متى ضاق الخناق
يكفي من الغربه وعدا الوقت وانا في فراق
ما هو سوا منك تركت الشحم وتبعت الزقاق
يالحضرمي سر سوريا ومصر أو أرض العراق
أرض العروبه كلها أرضك وتخطى الوفاق

أما الشاعر هادي عبود بامعرفه وهو من أبناء مدينة الشحر ومهاجر في ( ممباسا ) في شرق أفريقيا يقول :

يقول بو سالم عزم وتوكل
______________ والدمع عاخده مطر سيالي
من سوق ممباسا نويت المرحل
--------------- وفي ريل يمشي يسبق الخيالي ( الريل : القطار )
وبعد يامحسن فخذ وتوسل
-------------- وخذ نصيحه ترشد العقالي
عوده الى الأوطان حذرك تغفل
--------------- يزهي بك الطربوش والدسمالي


يتبع ……………………………
__________________
سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد
( الشيخ القدّال باشا )
المتشرد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2002, 02:30 AM   #3
المتشرد
كتّاب ملتقى الحوار العربي
 
الصورة الرمزية المتشرد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2000
المشاركات: 5,531
المتشرد is an unknown quantity at this point
شعر الحنين الى الوطن

وهذا الشعر يختلف عن شعر مهاجري اندنوسيا فالذي قاله شاعر مهاجر عاش في مجتمع أقل ثقافة وحضارة من مجتمع اندنوسيا لأن معظم المهاجرين الى شرق أفريقيا آنذاك من الصيادين والمزارعين والعمال لم يكن لهم أدبا مهجريا أو صحفا أو مطبوعات وعلى كل فان حنينهم الى الوطن حنينا صادقا لأن جلهم يبيع القهوة المرة في شوارع ممباسا وما أشد فرحة أحدهم وهو يعود الى وطنه بالطربوش والدسمال والعصا السواحلية يختال بها .

أما المهاجرون الى بلاد الصومال فهم من المثقفين ورجال المال والأعمال ، وقد أسهم الكثير منهم في مجال التربية والتعليم أمثال العالم محمد بن علي بافضل وأحمد زين بلفقيه والشاعر محمد سالم الحامد والشاعر الشعبي الكبير خميس سالم الكندي الذي في شعره حنين للوطن جسدها في الأشواق كلمة ولحنا فهو شاعر خصب القريحة كثير العطاء شاعر قارع الاستعمار في أشعاره هاجر الى الصومال يقول في قصيدة على لحن الدان ( شوق الى سيوون الطويلة ) وهي مغناة :

يالطاير الميمون حلق عا مرابينا
واهبط على الدور ذي فيها حبايبنا
واهدي تحياتي اليهم كلما مريت
غريب والغربة تعيبه منها ونيت
ياأهل الطويلة عادكم تتذكرو نحنا
وايامنا الحلوه الجميله عندما كنا
نلهو ونلعب في السواقي وفي ظلال البيت
ياهل تراهم عادهم يتخبرو عنا
أو هم نسونا قال كندي بعد مارحنا
أما أنا باقي على عهدي ولا تخليت
لاحل للفرقه محينه منها ونيت

ان شوق كندي ليس للديار والسواقي والوطن بل شوق الى أيامه الحلوة ومرتع صباه كما يقول أيضا :

قال الفتى المشتاق تشوقت وباعود الى أرض الوطن
كلما تذكرت أهلي وخلاني خوت بالدمع لعيان
والله ثم والله ثم والله لو قالو لي على الله تمن
باقول باروح عشيه في السواقي حول شيخان

والشاعر المخضرم محمد عبد الله بانقيل السقاف هو أيضا مهاجر من شعراء المهجر قضى تسع سنوات في مهجره باندنوسيا ورغم انه ارتبط بعلاقة زوجية إلا ان كفة حبه للوطن كانت هي الراجحة وتحقق حلمه بالعودة الى أرض الوطن وعاش في وطنه لا يفكر في المهجر وكربه بل نعم بعد عودته بالعزة والقومية رافعا رأسه قال في أبيات من قصيدة له :

ولعاد فكر في المهجر وذاك الكلام
غربه وكربه ومربه وسط تربه دوام
علي ولي في الوطن شرطة وشوكي وزام
ونمت في الدار وتهنيت فيه المنام
انتهى ….


تعليق بسيط … ان الباحثة وان بذلت جهدا واضحا إلا أنى أرى أنها لم توفي شعراءنا في المهجر حقهم واكتفت بنقل نفحات بسيطة من فيض نبعهم الفائض ، والمرجو من الأخوة الرواد وقد فتح لهم الباب على مصراعيه بهذا المدخل أن يضيفوا شيئا مما قيل من شعر في المهجر لعلنا نلمس إضافة الى ما لمسناه بعضا من ظروف ومتاعب الاغتراب التي عايشها أبناء اليمن على وجه العموم وحضرموت على وجه الخصوص ولا يزال مسلسلها مستمرا .

تحياتي .
__________________
سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد
( الشيخ القدّال باشا )
المتشرد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2002, 10:22 PM   #4
الشيخ الحضرمي
كتّاب ملتقى الحوار العربي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2000
الدولة: عمان
المشاركات: 14,457
الشيخ الحضرمي is an unknown quantity at this point
افتراضي

اخي المتشرد

نحن في حاجة الى مثل هذه الاشعار الجميلة المليئة بعبق التاريخ والذكريات الجميلة في سواقي الوطن وتحت شجر العلوب الظليلة (السدر) تسلم يا الغالي .
الشيخ الحضرمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-09-2002, 07:39 PM   #5
مغترب قديم
كتّاب ملتقى الحوار العربي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2000
العمر: 46
المشاركات: 15,827
مغترب قديم is an unknown quantity at this point
افتراضي

للرفع من جديد مع الشكر والتقدير لأستاذنا المتشرد على هذه الإبداعات .
__________________
حسن ما تكتبه فالناس تقرأه

icu2nice@hotmail.com
مغترب قديم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-09-2002, 09:18 PM   #6
المتشرد
كتّاب ملتقى الحوار العربي
 
الصورة الرمزية المتشرد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2000
المشاركات: 5,531
المتشرد is an unknown quantity at this point
متى نشوفك وقدك متمسك بحبال الزعيمه

اخوتي الشيخ الحضرمي ومغترب قديم

عن ذل الغربة وانكسارها يقول الشاعر سعيد فرج باحريز يرحمه الله :

عن يا لمغني صانك المولى وخذ أربع كلم
الأوله دارك خير له من مئه وألفين دار
والثانيه لاقد رأيت الذيب يرعى في الغنم
قفل على شاتك ولا تتهم بها صاحب وجار
والثالثه المال لا قد ضاع تحفظه الدفاتر والقلم
ومن ظلم مسلم شفها عادها جنه ونار
والرابعه عيشه بذلّه يالبوها كالعدم
زمن خدمها ليل ياصاحبي يشكرها نهار

متى ستنتهي الغربة وذلها ؟ لا أعتقد أن تباشير فجرها قد لاحت إذا استمرت الظروف المعيشية البائسة في بلادنا والتي هي امتداد لما سبقها من ظروف لم تتحسن وطالما أن المثل القائل ( ماحد يحلك يابلاد الأحقاف ) قائما .

بالمناسبة وللتدليل على أن فكرة الغربة مهيمنة على العقول يقال أن الطفل الرضيع في بعض مناطق حضرموت كلما أجهش بالبكاء في أحضان أمه أسكتته وأطلقت في اذنه أغلى أمنياتها قائلة له ( متى نشوفك وقدك متمسك بحبال الزعيمه ) (1)

الحديث حول الغربة ونكدها ذو شجون والملاحظ أنه لم يلاقي تفاعلا من الرواد ( وأكثرهم مغتربين ) وكأن الأمر لا يعنيهم أو يتطرق لهم من همومهم اليومية


(1) الزعيمه : القارب الشراعي
__________________
سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد
( الشيخ القدّال باشا )
المتشرد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-09-2002, 09:39 PM   #7
مغترب قديم
كتّاب ملتقى الحوار العربي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2000
العمر: 46
المشاركات: 15,827
مغترب قديم is an unknown quantity at this point
افتراضي

أكمل اخي المتشرد هذه الإبداعات ولا يهبط من عزيمتك عدم الردود من الآخرين .

فكل إنسان له مشاغله .
__________________
حسن ما تكتبه فالناس تقرأه

icu2nice@hotmail.com
مغترب قديم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-09-2002, 09:44 PM   #8
فاتن بن عمار
عضو لجنة ادارة الموقع
 
الصورة الرمزية فاتن بن عمار
 
تاريخ التسجيل: Mar 2000
الدولة: kuwait
المشاركات: 15,792
فاتن بن عمار is an unknown quantity at this point
افتراضي

أخي المتشــــــــ ( المشاكس )
مساك الله بالخير أخي

عندما نقرا للناس نعقب على مواضيعهم بما يكتبون ... ونقول يعطيكم العافية .

وعندما قرأت لك ... وجدت شيئا آخر .. بالرغم من أنك تكتب موضوعا لكاتب آخر وهو الاخت ليلى عوض ولكن أجد بصمة لك خافيه بين السطور تقول أنا مثقف ... ها انذا انظروني ..

ليس كل من ينقل يقدر على توصيل الفكرة ... وقد أثبتّ لنا أنك مثقف بدرجة امتياز ...

(( ( هناك مواضيع بالمنتدى توضع للنقاش والاخذ والعطا والقيل والقال __ وهناك مواضيع لاناس توضع لتصبح مراجع أنت منهم )))

تحياتي لك وشكري على المشاركة الراقية

وشكرا لك على المجهود المبذول ,,, واعذرني بالتأخير في ..... الرد ولكن كان لاسباب فنية خارجة عن إرادتي ...

تحياتي لك استفدنا كثيرا مما كتبت

وننتظر مشاركاتك دائما

لك كل الود والاحترام

شكرا لك
شكرا للجميع

عبير محمد
__________________
هل تفضلت بدخول ديواني وشرفتني بتوقيعك ..!!

شكرا لك ياسيدي :
(( اي المشاعر في الدماء تدفقت
حين التقينا بعد هجر مؤلم ))
فاتن بن عمار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-09-2002, 09:54 PM   #9
بومحكم
من كبار كتّاب الملتقى
 
الصورة الرمزية بومحكم
 
تاريخ التسجيل: Oct 2000
الدولة: دوعن
العمر: 34
المشاركات: 8,411
بومحكم is an unknown quantity at this point
افتراضي

تسلم الايادي يا المتشرد لقد حركت بداخلنا الشوق والحنين الى الوطن
فحياتنا كلها غربة في غربة
ولا اعتقد اننا سنعود
دائماً نحن هكذا
بومحكم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-09-2002, 10:27 PM   #10
بوعمر
كتّاب ملتقى الحوار العربي
 
الصورة الرمزية بوعمر
 
تاريخ التسجيل: Apr 2002
المشاركات: 20,967
بوعمر is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
كاتب الرسالة الأصلية بومحكم
تسلم الايادي يا المتشرد لقد حركت بداخلنا الشوق والحنين الى الوطن
فحياتنا كلها غربة في غربة
ولا اعتقد اننا سنعود
دائماً نحن هكذا
__________________
[align=center][/align]
بوعمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-09-2002, 11:53 PM   #11
المتشرد
كتّاب ملتقى الحوار العربي
 
الصورة الرمزية المتشرد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2000
المشاركات: 5,531
المتشرد is an unknown quantity at this point
متى سنقول بس ياغربة ؟ لم يحن الوقت بعد

أختي الكريمة عبيــــر ( أم عمر )

حتى وان وجدتي لي بصمة بين السطور تقول أنا مثقف …. هاأنذا انظروني ….. إلا أن العين في المقام الأخير لا تعلو على الحاجب ومنكم نستفيد وما نحن إلا تلاميذ في مدرستكم .

إخواني
مغترب قديم ، بومحكم ، بوعمر

لا شك أنكم شاهدتم الفيلم الكويتي الرائع ( بس يا بحر ) انه لم يمثل مأساة الكويت في عصر ما قبل الطفرة النفطية ومصارعة أبناءها للبحر وأهواله من أجل لقمة العيش فحسب ولكنه يعطي تصويرا رائعا ودقيقا للمعاناة التي لا تقف عند حدود .


لم يتوقف البحر عند حد تدمير حياة بطل الفيلم واعتصار زهرة شبابه وهو يصدح بصوت ( الهولو واليامال ) (1) في جيئته وذهابه أثناء مواسم الغوص ولكنه تجاوزه ليختطف فلذة كبده بعد أن كلّفه في لحظة استراحة من طول عناء ومشقة للتدرب على ذات المهنة معتقدا أن البحر يسترق سنين العمر فقط ومتناسيا أن بإمكانه أيضا وضع حد للعمر طالما كان الغدر صفة من صفاته ….. متى سنقول : - وعلى نفس نسق مقولة بطل الفيلم بس يا بحر خذت شبابي وخذت ابني - بس يا غربه أهدرنا خلالك أحلى السنين ولا زلنا مستمرين في تغريب أبناءنا وتوسيع الهوة بينهم وبين وطنهم .


سأنقل لكم مقاطع من قصيدة أنين الصواري للشاعر البحريني علي عبد الله خليفه وهي لا تخرج عن دائرة الموضوع المطروح كونها تصف معاناة أبناء منطقة الخليج في سنين خلت وأصبحت في حكم الذكريات من متاعب ركوب البحر بحثا عن لقمة العيش :

ويحهم قد أبحروا ويح الشجون
ويح ما يجتاح أعماقي ويطغى من شجون
ويح أيام تغذّت من عذاب
ثم هدت جسمي العاجز البادي الغصون
هاهم قد أبحروا كل الرفاق
شرعوا بالشوق في بدء انطلاق
والمجاديف مضت في البحر عنفا واتساق
بينما تلك الصواري في أنين
هي و ( النهام ) (2) في لحن حزين
لا يطاق
وأنا وحدي وأحزان المساء
واصطحاب الموج في لغو النساء
واختلاجات الوداع
وانسكاب دمعة عذراء من طفل صغير
يحتمي بالأم ……. عيناه نداء
وسؤآل لح في الأعماق ….. مبحوح الرجاء
يا أبي كيف اللقاء ؟؟؟؟؟
ربما عز اللقاء

ويواصل الشاعر في موقع آخر القصيدة قائلا :

ثم لفت بي سنين العمر لفة
قد خبرت الغوص فيها
باجتهادات وخفة
وعشقت البحر صارت لي معه بعض ألفه
وافتقدت شوقي المنهوم لاستقبال ضفة
هكذا من فرط حبي
كدت أنسى كل أولادي وقلبي
وأعيش العمر جوالا بركبي
نقسم الرزق جميعا بالسواء
شرعة البحر تريد الأقوياء
وأنا جسمي عياء
أنف المجداف عن كفي إباء
أبدا … يا بحر مالي من عزاء

حين صاحت بي الجموع
وهي في إحكام ربط للقلوع
في أمان الله ….. لقيانا قريب
ثم لوّحت وغشتني الدموع
بينما تلك الصواري في أنين
هي و ( النهام ) في لحن حزين
لا يطاق
إيه يا بحر حكايانا كثيرة
ملها الليل ومجتها الظهيرة
كدني الغوص وما زلت أسيره
هاهم قد خلفوني
كالبقايا …… من نفايات حقيرة

آسف للإطالة

(1) الهولو واليامال : غناء البحر
(2) النهّام : مغني البحر
__________________
سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد
( الشيخ القدّال باشا )
المتشرد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-09-2002, 09:02 AM   #12
organon
كاتب مهتم
 
تاريخ التسجيل: Sep 2002
المشاركات: 137
organon is an unknown quantity at this point
افتراضي

اخي المتشرد :
اسعد الله اوقاتك .
كنت اتابع عن كثب .. واحجمت عن المشاركة لأني ظننت الأمر مقصورا على الشعر الشعبي فقط .
لكن القصيدة الأخيرة التي اوردتها لعبدالله خليفة .. تركت الباب ( موارب ) لدخول الشعر بأنواعه .ورأيت فيه ضوءا اخضر للإدلاء بدلوي .




هذه ارهاصة شوق وحنين ..
شيئ مما ينتاب المغترب بين الفينة والأخرى . شاركت بها هنا في الساحة الأدبية بعنوان ( من يعرف من هي ؟ ) .
انقلها هنا لمناسبتها للموضوع ... او لعلي اعتقد ذلك .








انها دوما .. تخترق الذاكرة كشعاع من ضياء فتملأ حنايا القلب وتلافيف العقل بالنور والشوق المقدس .. وعندها اشعر برهبة اللقاء........... تيار ازرق يسري في اوصالي بطعم وبرودة النعناع .... ويح لهذه الذاكرة المثقوبة.. لطالما عنفها الضمير ....ضميري الذي شقيت به وشقي بي :
حبيبتي ....... كلما اردت أن اطلق على ضميري رصاصة الرحمة .... احجمت ..... لأنك في الضمير .



قطر الندى

اتيتك ... عبر المدى
هيمان ... في وله ِ .. على غير هدى

خيلي السحاب
وسائر الأشياء في قدمي ركاب
زرعت بيني وبين هذا العالم المأفون
وادِ من ضباب
وفي الضباب
تاه باقي الأهل
وانصهر الصحاب
فتخيلي هول المصاب



قطر الندى

يا أخت هاروت .. نفثت السحر في كل المشاعر
في سويدا القلب
في الماضي
وفي الزمن المعاصر
هيجتِ اشجاني والهبتِ المحاجر
أمقدر ابدا
على القلب المتيم أن يهاجر ؟







قطر الندى


لازلت حيرانا .. اسير بلا بصر
الملم الأنغام
والألحان
الصقها على وجه القمر
كيما ترين .. فتشعرين
بعاشق نجواه دوما ... لاخبر

فيرد قلب العاشق الولهان
في كربِ
وصوت منكسر
دع عنك ذكراها....فإن العمر مر
فتجيبه روحي
بِلا وعي
لأمرِ قد قُدِر

لابد من صنعا وان طال السفر

لابد من صنعا وان طال السفر

لابد من صنعا وان طال السفر














Organon

زمن الحنين الى الوطن
organon غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-09-2002, 09:42 AM   #13
فاتن بن عمار
عضو لجنة ادارة الموقع
 
الصورة الرمزية فاتن بن عمار
 
تاريخ التسجيل: Mar 2000
الدولة: kuwait
المشاركات: 15,792
فاتن بن عمار is an unknown quantity at this point
افتراضي

أخي الفاضل organon

صبحك الله بالخير

قصيدتك تنطق بالصدق ...

قصيدة معاناة ...
حبيبتي ....... كلما اردت أن اطلق على ضميري رصاصة الرحمة .... احجمت ..... لأنك في الضمير .

هذا تعبير غريب ... أقوى من كل كلمة قرأتها ... جديد جدا هذا التعبير .. أبدعت أخي

شكرا لك المشاركة الراقية
اسمح لي اخي المتشرد واعتذر لك على التعدي بالرد في داخل موضوعك ولكن يظل العشم والمودة هو مصدر دخولنا ...
لكم جميعا الحب والاحترام

عبير محمد
__________________
هل تفضلت بدخول ديواني وشرفتني بتوقيعك ..!!

شكرا لك ياسيدي :
(( اي المشاعر في الدماء تدفقت
حين التقينا بعد هجر مؤلم ))
فاتن بن عمار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-09-2002, 02:46 PM   #14
المتشرد
كتّاب ملتقى الحوار العربي
 
الصورة الرمزية المتشرد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2000
المشاركات: 5,531
المتشرد is an unknown quantity at this point
أمقدر ابدا

أمقدر ابدا
على القلب المتيم أن يهاجر ؟



شكرا لك أخي أورجانون .



أختي أم عمر


لا سدود ولا حدود ،،،، وان وجدت فرضا سنبيح لك ولكل رواد الساحة الأدبية تخطيها دون خوف أو وجل أو رهبة .

خالص تقديري لكم .
__________________
سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد
( الشيخ القدّال باشا )
المتشرد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-09-2002, 04:43 PM   #15
المتشرد
كتّاب ملتقى الحوار العربي
 
الصورة الرمزية المتشرد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2000
المشاركات: 5,531
المتشرد is an unknown quantity at this point
وماله !!!!! سنواصل المسيرة يا أم عمر

أختي عبيــر ( أم عمر )
طالما وأنك فرضتي التميز على الموضوع سنواصل معتمدين على النقل من كتب الباحثين أصحاب الباع الطويل في البحث والمتابعة وأمرنا الى الله .

كان للاستعمار البريطاني دور في نفي أبناء شعبنا واغترابهم عن أرضهم وطالت أبناء الأسر المالكة حينذاك ومنهم الأمير الشاعر حسين بن عبد الله القعيطي ، فقد نفاه الإنجليز من حضرموت الى الهند نتيجة لخلاف مع عمه السلطان عوض بن عمر القعيطي ونلمس في استهلال إحدى قصائده مرارة طعم المنفى والبعد عن الأوطان .

يقول :
يا لله يا غفار زلاتي إذا العمر انصرم
-------------------- وامسيت في دار البقاء ثاوي على دفن ارثكم
نائي عن الأوطان والخلان وأهلي والخدم
------------------- عسى عمل صالح ينجينا من أهوال النقم
راجي عظيم العفو يمحي ما في اللوح ارتقم
-------------------- اذا ضويته ضيف يشملنا بعفوه والكرم

والشاعر العلامة أبوبكر بن عبد الرحمن بن شهاب الذي استمرت هجرته بالهند حوالي ثلاثين عاما وتوفى بها ولم يستطع العودة الى وطنه كونه يعد من المنفيين بأمر من حكام المنطقة الفعليين الانجليز نتيجة لمواقفه ونقده لبعض الأوضاع السائدة يقول :

هل في القضية أن أقيم ببلدة
-------------- يخشى الكرام بها أذى أوغادها
في الأرض متسع لحر نفسه
-------------- عصماء يأبى مستحيل كسادها
فلتثكل الغنّا حلولي دورها
--------------- وعلي فلتلبس ثياب حدادها
فسنام أي الأرض أذهب منزلي
--------------- ولي الندامى الغر من أمجادها

وفي الهند نجد أن الهم والخوف والإحساس الوطني بالنتائج القادمة من وجود الإنجليز في أعماق الشاعر صلاح الأحمدي وفي صيحة قصيدته الطويلة المشهورة يقول :

راحت جهة لحقاف لحمة فاس سرحت بالبرود
راحت مع الصاحب بلا قيمه ولا سلم نقود
وباتقع فيها الكنايس والبراكس للجنود
آه على الأوطان ياغبني على مثوى الجدود

وهذه الهيمنة البريطانية كانت السبب في الهجرة الطويلة للشاعر خميس سالم الكندي الى الصومال ( توفى 1990 ) بالإمارات وظل يدعو الى الثورة والرفض في معظم أشعاره يقول :

بيت وظلي وفكري في بلادي جم
------------------ مهما ابتعدت روحي دايما فيها
وبغيتها تلحق بالركب في العالم
----------------- تنفض غبار الحماية عن أراضيها
وتعيش حره بالاستقلال تنعم
---------------- كما استقلت دول عده حواليها

وفي الحقيقة ان الاستبداد الامامي في شمال الوطن لا يقل مكانة عن استبداد الإنجليز وأعوانهم في الجزء الآخر .. ولقد جسد الشاعر مطهر الارياني في عبارته ( عساكر الجن ) طغيان الحكم الامامي وإذلاله للشعب حتى ضاق ذرعا بالعيش خارج الوطن :

ذكرت أخي كان اينما جا فرش
جو عسكر الجن شلو ما معه من بقش
بكّر غبش أين رايح قال أرض الحبش
وسار واليوم قالوا حالته ناهية (1)

وها هو الشاعر سالم بايعشوت يتهجس وهو على ظهر سفينة شراعية ممسكا في طريق اغترابه الى جاوه ملقيا نظرات الوداع الأخيرة على جبال ومنازل وطنه وهي تتلاشى رويدا رويدا مع ابحار سفينته نحو الجنة الموعودة يقول :

يومش قفيه من سرح منش سكن
------------------- حراثها يعسر فوق الكاره (2)
لا منها فرحه ولا برغة بدن (3)
------------------- ولا يموت الا وكشفوا باره (4)

لكن الابحار نحو المجهول معاناة ما بعدها معاناة يدفع اليمني ضريبتها من صحته وجسده وعقله وقلبه ، عن هذه الضريبة الباهضه يحكي لنا الشاعر محمد بن أحمد بن هادي باوزير الملقب ( أبو سراجين ) المتوفي سنة 1997 في قصيدة طويلة يقول فيها :

سنين تعبر وهو طاير مثيل الطير
من أرض لا أرض يتنقل يدور خير
عبّر حياته ولا شي فصل عنده بان
يالحضرمي دوب وقتك في السفر تعبان

سنتين تعبر ولا حصل مئةدينار
شي منها خرج والباقى كرا للدار (5)
ولعاد شي زاد له يشتري قمصان

وقربت ياعليد يالله هت كسا للعيد
يوخذ من الزين لا يوخذ من التقليد
نفسه كبيره فسح في صنعة اليابان (6)

وعاد أهله يآذونه بغو مصروف
انه من الشرف والعز والمعروف
خلا رسائله من شعبان لا شعبان

يمسي مسيكين في صبوه وفي همره (7)
الشهر غلّق وهو في صره قفا صره (8)
ايجار وخرج وبغا قوت للسقلان (9)

يصبح من الصبح يافتاح يامطلوب
لا حصل عيشه يوكلها وهو مغصوب
يصبر للظهر لا كوله ولا دخان

ثلثين في الشعب لي هو هام وتشرد
باقي ثلث وثلث مضغوط ومهدد
ويفرحه لما تفك شركة بان (10)

حد في السواحل يظل يكرف في المعرص (11)
وحد بجده مثل الذيب يتقنص
وحد لقا بيع وشرا في حطب ولبان

وحد بأرض الحبش عاللحم وأكل القات
لا قلت له بت بلادك قال مانا بات
ما فاطن الا الظما والجوع من رمضان (12)

هذي حياة الحضارم لي في المهجر
وانك مكذّب نشد من بعدي وتخبر
معاد في الهرج شي زايد ولا نقصان
=====================



المرجع : الهجرة والاغتراب في الشعر اليمني لبدر جعفر بن عقيل

(1) ناهيه : لا أحد يعلم بها
(2) الكاره : قطعة من الثوب الأبيض تستخدم كفوطه
(3) برغة بدن : نظارة جيد
(4) كشفو باره : كشفوا عن حاله
(5) كرا للدار : ايجار للدار
(6) فسح : رفض
(7) صبوه وهمره : تفكير وحيره
(8) صره : ورطه أو أزمة
(9) السقلان : الأولاد
(01) شركة بان : شركة أمريكية للتنقيب عن النفط في منطقة ثمود
(11) المعرص : قطعة خشبيه تتدلى منها الحبال تستخدم لنقل البضائع والمؤن
(21) ما فاطن الا الظما والجوع من رمضان : مثل شعبي بمعنى أن المرء لا يتذكر الا الظماء والجوع من رمضان خاصة في ظل الأوضاع المناخية في حضرموت .
__________________
سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد
( الشيخ القدّال باشا )
المتشرد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

العبارات الدلالية
لا شيء

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع إلى

أضف ايميلك هنا لتصلك مواضيعنا يوميا:

Delivered by FeedBurner


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 09:36 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق محفوظة لشبكة حضرموت العربية 1999 - 2009م
ابشر