تابعنا على التويتر @hdrmut

ملتقى حضرموت للحوار العربي


العودة   ملتقى حضرموت للحوار العربي > ملتقى حضرموت > قسم العادات والأمثال الشعبية

الملاحظات

رد
 
أدوات الموضوع
قديم 15-08-2009, 03:44 AM   #1
كويتي عاشق اليمن
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 62
كويتي عاشق اليمن is an unknown quantity at this point
افتراضي * الأمثـال الشعبيـّة في الجـزيرة العربـيّة *

مـدخلـي على الموضـوع :

أعِـزائي ..
سنتناول في هذا الموضوع أبرز الأمثال التي سمعناها في دُوَل الخليج العربي .
وعن نفسي سأركّز على أمثال أهل الكويت وما سمعته وما قرأته مِن أمثال أهل الحاضرة .

المقـدّمـة :
لِكُلِّ أُمّةٌ أدبٌ شعبيٌّ وأدبٌ ثقافي ، لم تقُمُ الأُممُ بآدابِها الثقافيّه ، بل بِموروثَها
الشـعبي التي تفخَرُ به ، والموروثُ الشعبي أو مايُسمِّيه الحداثِيُّون بالـ"فلوكلور" !
والذي لهُ مجالاتُ وأوجُهٍ عِدّه ، مِثل الألعاب الشعبيّه ، الأمثال ، القطاوي والحَزاوي ، والمُعاضَلات اللُّغَوِيه ( إعجاز ترديد بعض الكلِمات أوِ العِبارات ) .
وكذلكَ بعضُ الحِرَفِ المِهَنِيّه كصناعة السُّفُن ( القلافه ) والتناكه والصِّفر والخرازه وحياكة
السدو وصناعة شِباك الصيد ، وعشَرات مِن الحِرَف اليدويّه ، والصيّد بفِخاخٍ قديمه كصيد الجراد والطيور . وقِراءة الدُّروس مِن قِبَل ( المَلالوَه ) ،
وختمة القُرآن في شهر رمضان ، والطقوس الشعبيّه مِثل يوم ( قْريش ) "بالقاف المصريّه والراء المُهمَله ،
كل هذه البرامج التربويّه ، الإجتِماعيّه ، الثقافيّه وغيرِها تنحدِر -حسَب نظَري- تحت
مُسمّى ( الموروث الشعبي ) ، ونختارُ في هذا القِسم مَجالاً يُعنَى بالموروثِ الشعبي
بالدرجةِ الأولى ، ألا وهوَ ( الأمثال الشعبيّه ) ، فما أجملُ "المُفرَده" التي نسمعُها
مِن الجَدّه أو سالفه مِن الجَد لاتخلو مِن أمثال .. نستأنِس بِها .
وكما قال صاحب العِقد الفريد :
(( الأمثالُ وشْيُ الكلام ، وجَوْهَرُ اللفظِ ، وحَلْيُ المعاني ، أبقى مِنَ الشِّعرِ وأشرفُ
مِنَ الخِطابةِ ، لم يسْرِ شئٌ مسيرَها ولا عمَّ عُمُومَها )) رغم أني أتحفظ على جزءٍ مِن رأيه !
فما أحلى الكلام -إخواني- إذا
حُشِيَ بالأمثال ، هُنا تكمُن البلاغةُ والرُّقِيّ والوُضوح ، كما قال صاحب كليله ودمنه :
(( إذا جُعِلَ الكلامُ مَثلاً كانَ أوضحَ لِلنُّطْقِ ، و آنَقَ لِلسّمْعِ ، وأوسعَ لِشُعوبِ الحديث )) .
فأرجو مِنَ الأُخوةُ الأعضاء أن يُشارِكوننا هذا القِسم مِمّا يكنُزون مِن الأمثالِ التي سمِعوها مِن الرّعيل الأوّل ، ولكـــن أرجو مُراعاة الآتي :

1) توجَد أمثال سافِره بِها ألفاظٌ بذيئه ، والرّجاء الترفُّعَ عَن إدراجِها .
2) لدينا أمثالٌ بِها أسماءُ قبائِل أو أشخاص ، نرجو عدَم ذِكرِها .
3) يا ليت أن يتِم شرح معاني الكلِمات الصّعبةِ في المثَل ، ثمَّ معنى المثل ،
وأخيراً علامَ يُضرَب .
4) أتمنّى أن يُدرَجُ المثَل بين قوسين ، وبلون مُغايِر للشرح .
5) يا ليت أن يقوم الكاتِب بوضع المثَل العربي المُقابِل للمثَل الشعبي ، وكذلك آيه أو حِكمه عربيّه أو قولٌ يُقابِل المثَل .
6) أتمنّى أن يقوم الكاتِب بِقراءَة الرُّدود التي سبقتْه لغرضين :
الأول : الإستِفاده ، والثاني : لِعدَم تِكرار المثَل .
7) ما أحلى الأمثال إذا مُهِرَت بِقِصّه .
8) المُشارَكه حُرّه ، لكن حبّذا لو كانت بين 7 و 10 أمثال في المُشارَكةِ الواحده .


أخـوكم / أحمد الشمّـري



وإذا سمحتوا لي بالبدايه :


( إذا انطق الخشِم همَلَت العين ) :
هْمَلَت أو دمَعت ، ينقال على اللي قلوبهُم على بعض .. مِثل قبيلة شمّر وأعضاء المُنتدى .

( باب الفقير ماينصك ) :
أي لايُغلَق .. فعلامَ يُغلِقه ؟؟ فهو لايملِك مايُسرَق ! ، يُضرَب للمُعدَم ، لايخشى مِن سارِق !

( مال البخيل لايذوقه جار ولا يشمّه فار ) :
واضح !

( مِن أمَرك؟ مِن نهاني؟ ) :
كما يُقال : مَن أمِنَ العُقوبةِ أساءَ الأدب ، يُقال في الفوضى التي يسودُ السفيهُ بها ولايخاف عِقاب .

( لايغِرِّك مْن الديك برّاق ريشه ) :
واضح ، ويُضرَب في مَن يختلِف مظهره عَن مخبرِه ، كما نقول : "أم ناصر لسان طويل والحيل قاصر" ، أو "مْن برّا الله الله ومن داخل يعلم الله" !
ومِثل " فلان مثل الطبل الصوت عالي والبطن خالي" !

( مو كل مدلقم جوز ، ولا كل عوج موز ) :
الشطر الثاني أضفته مِن عِندي .. لزوم السّجَع !! والمدلقم والقاف هُنا تُلفَظ جيماً مِصريّه .

( غصبٍ على البِل تركب جاريات السُّفُن ) :
والبِل أي الإبل ، وتحضرني مقوله أظُنُّها شطرُ مِن بيت عربي يقول : .. وماحيلةُ المُضطرِّ إلاّ الرُّكوب ، يُضرَب لإقتحام الشدائِد ورُكوب المصاعب ، ليسَ مُختاراً بل إجباراً !
ولعلّه قريبٌ مِن المثَل العربي القائِل "إذا أُغلِقتُ الأبوابُ فعليكُم بالنوافِذ" .

( بالوجه منظره وبالقُفا مِقراض ) :
ستين من الناس له وجهين واحد ليا شافك مدحك ، وياويلك ياسواد ليلك إن عطيته ظهرك! .. هذا النموذج كلّنا جرّبناه !

( عين القلاده وخرِزَة المطواح ) :
عين القلاده : الخرزه تكون بالوسط والخرزه مصنوعه مِن معدن أو لؤلؤه أو حجَر كريم ، كالزمرُّد أو الياقوت .. إلخ ، والمطواح : خرَز معدنيّه مِن الفِضّه أو الذهب أو
مِن حجَر ثمين يكون في خِمار المرأه ، وخرزته الممتازه تكون بآخِر العنق . يُضرَب للولد عِندَما يكون دلّوعاً لأبويه ، أو عزيزاً بين قومِه أو اليتيم لدى مُربّيه .

( ابوك الصّايغ وطوقِك مِن ذهَب ) :
إذا كان الأب صائِغ مُجوهَرات ، فلا تستغرِب مِن إرتِداء الإبن قلاده مِن ذهب !


( وأنا على أتمّ الإستعداد للإجابة عن أيّ سؤال عن الموضوع ، أو عن غريب اللهجة الكويتيّة عموماً )



[glint]
هذا ما لدينا الليلةَ .. على أملِ مُشارَكتكُم ،،
[/glint]
كويتي عاشق اليمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2009, 07:09 AM   #2
باحث ومفكر اسلامي
كاتب ذهبي
 
الصورة الرمزية باحث ومفكر اسلامي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: عرب الوطن العربي
العمر: 39
المشاركات: 1,191
باحث ومفكر اسلامي is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: * الأمثـال الشعبيـّة في الجـزيرة العربـيّة *

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
__________________

من قال استغفر الله الذي لاإله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه
ثلاث مرات غفرت ذنوبه وإن بلغت عنان السماء
باحث ومفكر اسلامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2009, 07:10 AM   #3
باحث ومفكر اسلامي
كاتب ذهبي
 
الصورة الرمزية باحث ومفكر اسلامي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: عرب الوطن العربي
العمر: 39
المشاركات: 1,191
باحث ومفكر اسلامي is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: * الأمثـال الشعبيـّة في الجـزيرة العربـيّة *

تقيل مروري
__________________

من قال استغفر الله الذي لاإله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه
ثلاث مرات غفرت ذنوبه وإن بلغت عنان السماء
باحث ومفكر اسلامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-03-2010, 01:50 AM   #4
كرب أيل وتر
أبو دانه
 
الصورة الرمزية كرب أيل وتر
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: مملكة سبأ
المشاركات: 2,796
كرب أيل وتر is a glorious beacon of light كرب أيل وتر is a glorious beacon of light كرب أيل وتر is a glorious beacon of light كرب أيل وتر is a glorious beacon of light كرب أيل وتر is a glorious beacon of light
افتراضي رد: * الأمثـال الشعبيـّة في الجـزيرة العربـيّة *

يعطيك العافية يا احمد الشمري ..

امثال من شبوة ..

((مع اخوتك مخطي ولا وحدك مصيب ))

((لا دخلت بلاد العوران اعور عينك ))

((اللعب يلعب على مولاه ))

((المسامر مقامر ))


((من نام نام رزقة معه))

((خل من شبيعاتك لجويعاتك))

((دحرج حصى في سنود))

ينقال في اللي يمشي عكس التيار ..

((روه الماء ولا تخليه يدري ))

((من تبا عذابه قل جوابه))

((الصقر اشر له والثور بوًح له))

دمتم بود
كرب أيل وتر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2010, 03:47 PM   #5
تفاح الصيف
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 76
تفاح الصيف is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: * الأمثـال الشعبيـّة في الجـزيرة العربـيّة *

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووور
تفاح الصيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2010, 02:49 PM   #6
كويتي عاشق اليمن
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 62
كويتي عاشق اليمن is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: * الأمثـال الشعبيـّة في الجـزيرة العربـيّة *

أخي الفاضِـل ( باحـث ومفكّر إسلامي ) شكراً على المرور

أخي الفاضِـل ( تفــاح الصــيف ) شكـراً لك على القراءة

أخي الفاضِـل ( كـرب أيـل وتـر ) جزيل الشكر على تعزيزك الموضوع بهذه الأمثال الجميلة والخاصّة بمحافظة شـبوة .
وما أطرف المثل اللي قال : ((خل من شبيعاتك لجويعاتك))
وما أصدَق المثل اللي أرفته في إضافتك : ((من نام نام رزقة معه))
بس ودّي أسألك عن كلمة " تبا " في المثل : ((من تبا عذابه قل جوابه)) .. وش معناها ؟ و وش معنى المثل ؟


على العموم أكـرّر شكـري لك



نعـود للموضوع ؛ ولا تنسَوا بأنّ السّوادَ الأعظم مِن أمثالي هي كويتيّة حضريّة .



( الخيـل من خيّالهـا ) : واضح

قال شاعِر :


ولد الردى وان طاب لك لا تماشيه *** يومين والثالث يبين الـردى بـه


( ابن الأصايل تطمّن مايجيك منه إلاّ كل خير )

( وقت الشدي تبين الأخـوّة .. والشدايد تصنع الرجَال )


وهذي بعض الأمثال الشعبيّة مشـروحة :

( لا طِبنا ولا غدا الشر ) :
طِبنا : شفيْنا من المرض .. غدا : ذهَب ، ومعناه ماشفينا من مرضنا
ولا زال عنّا الشر اللي نخاف منه . يقوله اللي مايأمل الخير مِن جِهه
معيّنه ؛ فيزيد الأمل شرّاً !

( شعيره ماكوله ومذمومه ) :
حبّة الشعير اللي تاكله الطيور والدبش ، أو ياكلها ضعاف الحال .
وأحيان ياكلونها الناس أيام القحَط والمجاعات ... لأنه غذاء لكن لايُحمَد أكلُه .
يُقال هذا المثل لمَن ينفع الناس فلا يُذكَر ، ويعينهم فلا يُشكَر !!
وسِمعته ( ثومه .. و عُومه ) .. والأخيرة نوعٌ مِن السمَك الغير جداً .

( الدريشه اللي يجيك منها دخّان .. سِدها ) :
واضح ؛ يطابق القول"الباب اللي يجيك منّه الريح سدّه واستريح" ،
وكذلك : " ابعِد عن الدّاب وشجرته " ..

( أن شفت صاحبك حلو .. لاتاكله كلّه ) :
يطابق إلى حد كبير : "إذا كان صاحبك عسل .. لاتلحسه كلّه"

( الصِدق يبقى والتصنّف جهاله ) :
التصنّف أي تسطير الكلام ويرمز للكذب ! أو معناه خلْق القوْل ،
كما قال الشاعر :
مَـن كـانَ يجـهَل مايقول *** فحـيلتي فـيهِ قليلة

( لايغرّك شراعه .. تراه سمّادي ) :
سمّدي هو حامل السماد ، ومعناه : متى رأيت شراعه جديد فلا
تغترّ بمنظره فإنه يحمل السماد ! .. ينضرب المثل في حسْن المظهَر ورداة المستور


( ماتعينك إلاّ يمينك ) :
معناه محّد ينفعك مِثل ايدك ، وأيضاً : " ما لِك إلاّ خشمِك لو كان عوَج " .
وكما يقول المثَل العربي المشهور : "ماحك جِلدك مِثل ظفرك" .




أرجو مِمّن لديه أي إضافة أو حتى استفسار عن أي مثل أو حتى مُفرَدة غير مفهومة أن يأتينا بها .
كويتي عاشق اليمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

العبارات الدلالية
الأمثال , الجزيرة , الشعبيّة , العربيّة

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 04:14 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لشبكة حضرموت العربية 1999 - 2009م