تابعنا على التويتر @hdrmut

ملتقى حضرموت للحوار العربي


العودة   ملتقى حضرموت للحوار العربي > الأقسام الأدبية ( شعر, نثر, قصص, نقد ) > الساحة الأدبية للشعر العربي الفصيح

الملاحظات

رد
 
أدوات الموضوع
قديم 15-05-2004, 01:31 AM   #1
هوميروس
كاتب مهتم
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 118
هوميروس is an unknown quantity at this point
Lightbulb علم الجمال....ونحن



علم الجمال........ونحن

لـ هوميروس


ان اوربا تتجة بخطاء بطئية نحو الافلاس.... العبارة للفيلسوف لكيكغارد

ان الافلاس الحقيقي هو البعد عن المثل الاخلاقية للدين بتعبير كيكغارد وبتعبير معاصر التحريف المتعمد للمثل العلمانية لتصبح قيم متطرفة تعبر عن اللادينية المتطرفة معتبراً ان هناك ثلاثة مواقف تجاة الوجود اطلق عليها فترات ...الفترة الجمالية * المرحلة الاخلاقية ...المرحلة الدينية !
معتبراً ان الجمال اساس للتعبير مع الوجود والجمال بشقية محسوس وجمال معتبراً ينبع من الذات للفرد الذات الجمالية ..كما رأها برندتو كيتشة الاديب الايطالي والسياسي البارز بعد القضاء على النظام الفاشيستي في كتابة "علم الجماليات"حيث راء ان الجمال تعبير ذاتي من الفرد تجاة المحيط وان الروح الجمالية تختلف اختلاف فردي على مستوى المجتمع واختلاف كلي على مستوى المجتمع!
ضرب مثال تقييم الجمال العاطفي وتقييم الجمال الفني الاول تقييم ذاتي يختلف من فرد لاخر والثاني تعبير كلي يخص المجتمع ؟
اما لماذا تتخلف معايير الجماليات من مجتمع لاخر؟
فهناك تفسير ثقافي نتيجة لاختلاف المعايير الثقافية من شعب لاخر ؟كما فسرها الاستاذ الراحل عباس محمود العقاد برؤيتة عن الجمال بانها حالة تراثية تخص المجتمع الذي يعيش فية الفرد؟
نحن كمتجمع عربي لنا مقاييس خاص بالتذوق الجمالي انعكاس لطبيعه ومعايير مجتمعنا فلفن فن كلي عام نحن نرى ان فن عبد الوهاب فن جمالي عربي خالص يناسب الذوق الجمالي للمجتمع ككل بينما نستمع لمقطوعات موزارت وشوبان كتذوق فردي خاضع لثقافتنا الفردية الذاتية ....
ومقايس الجمال العاطفي بالمجتمع العربي او المجتمعي على نحو اضيق يخضع لجماليات توراثها المجتمع تبعاً لقيمة وتراثة ...وصدق المثل العربي القائل "والناس فيما يعشقون مذاهب..." وللجمال مذاهب متباينة ومختلفة
في معايير الشعوب والمجتمعات وكما تفاوت الشعوب في وصف جمال المراة تباين افراد في وصف هذا الجمال تحت مضلة المعايير المشتركة ايضاً الفن يخضع لمقاييس جمال فردية على ارضية تذوق للمجتمع ككل !
نعود لعبارة كيكغارد وماهية الافلاس الجمالي
نحن نحب ونرغب ونصف الجمال كما هو نابع من ثقافتنا ومعيايرنا الفردية ويصبح الاثبات "هذا ذوقك"
هذا ذوقي الفردي الخاضع لماا احب وارغب واسمع ! لكن عند الحديث عن الذوق الجمالي العام يلزم التعرف على المعايير المشتركة للجماليات !
يقول الدكتور انيس منصور وهو كاتبي المفضل برغم جنوح قلمة القومي الا ان كتاباتة المتنوعه والطويلة التجارب تفرض الاحترام يقول..." الجمال رؤية فلسفية وتراثية هو المبرر لوجود هذا التراث والفلسفة"
واضيف انا رؤية دينية ايضاً فكما بالاثر"الله جميل يحب الجمال" فكما الذوق جمال والسلوك جمال والاخلاق جمال والشكل جمال والجمال لا يعني تلك الرؤية السطحية الاصطلاحية لمعرفة الجمال الذي قد يصيبة خلل كلي فيصيب المجتمع انحدار جمالي يصيب كل الاطر للجماليات العامة !
تماما كما اصاب المجتمع الاوربي في المراحل اللثلاث المترابطة برابط قوي غير منفصل
مرحلة الدين ومحاربة اخلاقياتة وجماليات الاطر الاخلاقية باسم التطرف الاديني المنحرف عن تعاليم العلمانية الحقيقة
ومرحلة الجماليات المتمثلة لجماليات المجتمع العامة من جماليات ادبية وفنية وفلسفية واخلاقية

...والذي يعيش في المرحلة الجمالية يعيش في اللحظة ويبحث في كل دقيقة ويرى الخير فيما هو جميل وممتع
ومن هذه الزاوية يعيش في عالم المحسوس الاجمل !

المرحلة الاخلاقية المرتبطة بالمرحلتين الاثنتين وكينوينة الاخلاق دينية والاخلاق الجمالية !
فهو يرى ان المراحل الثلاث اصيبت بالمجتمع الاوربي بلوثة قضت على مفاهيم الاخلاق والتذوق الجمالي والمجتمع بشكل اعم وهذه اللوثة هي اللوثة الصناعية ولوثة الجنون اللاديني المتطرف نتيجة لانحراف رجال الدين وتعصبهم وطرفهم تجاة العلمنة العقلانية المتمدنة والمتحررة من سيطرة الاطر المتزمتة!
هكذا يتجهه المجتمع الاوربي نحو الافلاس وقد بلغ الافلاس اوجه ببداية ازدهار المجتمع الصناعي باؤاخر القرن التاسع عشر حتى الان...
سؤالي هنا؟ هل يتجهه المجتمع العربي نحو الافلاس الجمالي والاخلاقي كما اتجهت اروبا!بخطء سريعه لا ببطء كما هو تعبير حالة المجتمع الاوربي!
الفرق ان مجتمعنا يملك قيم جمالية عظيمة وتراثية لم يحافظ عليها ويعصرنها برؤية عصرية حضارية تؤمن بالتمدن والحداثة بهيكل تراثي!

الفرق ايضاً اننا شعوب تقدس الجمال وتؤمن باخلاقيات متوراثة هي جزء من كينونة هذا الوجود لمجتمعنا!



************

*المقال مقترح موضوع لعدد قادم
** موضوع اخر قديم ذو صلة كتبتة باحد منتديات الحوار الثقافية


__________________
"شئيان يملاءن نفسي اعجاباً وزهو ...النجوم في السماء والقانون الاخلاقي بداخلنا"

[ALIGN=CENTER] ايمانويل كانت[/ALIGN]

[ALIGN=CENTER]انهم قلة...قلة ممن يصنعون التاريخ ويصيغون ابجدية الاحداث
في زمن الانكسارات والهزائم ...كانوا بحارة مهرة يقودون الامة في لج الامواج المتلاطمة ....يقودون الامة بوفاء وصمت وارادة!!
قريبا ضيف منتدانا الحواري الثقافي "منتدى الفكر العربي " احد هؤلاء الرموز القلة والشموع النيرة في سمائنا المظلمة....
الدكتور سامي شرف .....من رعيل القائد الراحل واحد اوفى اصدقاءة المحافظين على المباديء الاولى للامة العربية....
...قريباً[/ALIGN]

:
....جديد ..كتاب قصة الحضارات لـ ويل ديورانت

قصة الحضارات..ول ديورانت..المجمع الثقافي
هوميروس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-05-2004, 11:39 AM   #2
هوميروس
كاتب مهتم
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 118
هوميروس is an unknown quantity at this point
افتراضي

الموسيقى وعلم الجمال
الادب وعلم الجمال
الفن والجماليات
الحب والجمال
الاخلاق وعلم الجمال

مواضيع سنعود لها!
مع ملاحظة ان علم الجمال هو فلسفة قائمة باستقلال ومن اشهر اعلام مدارس الجماليات شبنهور, هيدلر , لالو كوتشة وكنت
لا تخضع للمفهوم الساذج والبسيط للبعض عن علم الجماليات ...تماماً كدراسة اخلاقيات المجتمع!
__________________
"شئيان يملاءن نفسي اعجاباً وزهو ...النجوم في السماء والقانون الاخلاقي بداخلنا"

[ALIGN=CENTER] ايمانويل كانت[/ALIGN]

[ALIGN=CENTER]انهم قلة...قلة ممن يصنعون التاريخ ويصيغون ابجدية الاحداث
في زمن الانكسارات والهزائم ...كانوا بحارة مهرة يقودون الامة في لج الامواج المتلاطمة ....يقودون الامة بوفاء وصمت وارادة!!
قريبا ضيف منتدانا الحواري الثقافي "منتدى الفكر العربي " احد هؤلاء الرموز القلة والشموع النيرة في سمائنا المظلمة....
الدكتور سامي شرف .....من رعيل القائد الراحل واحد اوفى اصدقاءة المحافظين على المباديء الاولى للامة العربية....
...قريباً[/ALIGN]

:
....جديد ..كتاب قصة الحضارات لـ ويل ديورانت

قصة الحضارات..ول ديورانت..المجمع الثقافي
هوميروس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-05-2004, 12:54 PM   #3
فاتن بن عمار
عضو لجنة ادارة الموقع
 
الصورة الرمزية فاتن بن عمار
 
تاريخ التسجيل: Mar 2000
الدولة: kuwait
المشاركات: 15,862
فاتن بن عمار is on a distinguished road
افتراضي



سوف تضطرنا وتدفعا دفع للمشاركة ..

بالرغم من أننا في حالة بيات صيفي (( بسبب الدراسة وقرب السفر لأداء الامتحانات )) ...
عموما ..

تحياتي ونستعد اذن لمشاركتك هذا الكرنفال من الثقافة الجمالية ...

هل سنقول لنحافظ معا على جمالنا ونحفظ مستقبل اجيالنا من السقوط في معان موحلة للجمال ,,, !!

ياسيدي موضوعك لا يمكن الرد عليه بسطر او سطرين كما انه يحمل بين طياته استفسارات طويلة ونقاط كثيرة لابد من الوقوف عند كل منها على حده ....

مثلا :
قولك :

سؤالي هنا؟ هل يتجهه المجتمع العربي نحو الافلاس الجمالي والاخلاقي كما اتجهت اروبا!بخطء سريعه لا ببطء كما هو تعبير حالة المجتمع الاوربي!

و... لماذا تتخلف معايير الجماليات من مجتمع لاخر؟

و...

سؤالي هنا؟ هل يتجهه المجتمع العربي نحو الافلاس الجمالي والاخلاقي كما اتجهت اروبا!بخطى سريعه لا ببطء كما هو تعبير حالة المجتمع الاوربي

حسنا أنا أرى من وجهة نظري أن الجمال له علاقة كبيرة .. بل الاكبر ... بالــ / حرية ...

اذن سوف أعود لأكتب عن علاقة الجمال بالحرية وكيف ان الحرية هي المحرك الاقوى للجمال سواء بافساح الطريق له أو التحفظ على بعض دروبه ....
ولا تنسى أننا شعوب دميمة او لنقل قريبة من الدمامة ... أخلاقيا وضميريا ... اللهم .. إلا من رحم ربي ..

اذن ياسيدي هذا من العمل .. وبعد ساعات ان شاء الله من البيت لنتحدث عن الجمال وعلاقته بالحرية وكيف ان الحرية هي المحرك الأهم و هي من ترسم الطريق للجمال لتظهره او تمنعه ...

تحياتي

عبير محمد
سيدة الصمت
__________________
هل تفضلت بدخول ديواني وشرفتني بتوقيعك ..!!

شكرا لك ياسيدي :
(( اي المشاعر في الدماء تدفقت
حين التقينا بعد هجر مؤلم ))
فاتن بن عمار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-05-2004, 03:08 PM   #4
هوميروس
كاتب مهتم
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 118
هوميروس is an unknown quantity at this point
افتراضي

سيدتي اثريتي الموضوع جمالاً بطرح جلعني اثق ان هناك من يكون جواب للسؤال الذي اسأل نفسي بة ويسالني غيري "لمن نكتب هنا!!؟"
اثريتِ الموضوع بزوايا لم انتبهه له واهمها زاوية "الجمال والحرية" !!
هنا كان رأي الاستاذ الراحل عباس العقاد في مفهوم الجمال ومفهوم الحرية وتعليل علم الجماليات كمنبع من حرية الفرد والمجتمع حتى بحرية الشكل الجمالي للفرد!
لازلت انتظر اثراء قلمك الـ جميل لهذا الموضوع !

وساعود فيما بعد لتفصيل طرحك الراقي .. اما مشاغل الدراسة فتحاصرنا جميعاً خصوصا وتخصصنا علمي رقمي يخاطب الالة ويتكلم بلغة الماشين البوليان والوجيك ومبادي البرمجة والتحليل لا يعترف بذرة من الجماليات والعاطفة


تحياتي لسيدة السكون
__________________
"شئيان يملاءن نفسي اعجاباً وزهو ...النجوم في السماء والقانون الاخلاقي بداخلنا"

[ALIGN=CENTER] ايمانويل كانت[/ALIGN]

[ALIGN=CENTER]انهم قلة...قلة ممن يصنعون التاريخ ويصيغون ابجدية الاحداث
في زمن الانكسارات والهزائم ...كانوا بحارة مهرة يقودون الامة في لج الامواج المتلاطمة ....يقودون الامة بوفاء وصمت وارادة!!
قريبا ضيف منتدانا الحواري الثقافي "منتدى الفكر العربي " احد هؤلاء الرموز القلة والشموع النيرة في سمائنا المظلمة....
الدكتور سامي شرف .....من رعيل القائد الراحل واحد اوفى اصدقاءة المحافظين على المباديء الاولى للامة العربية....
...قريباً[/ALIGN]

:
....جديد ..كتاب قصة الحضارات لـ ويل ديورانت

قصة الحضارات..ول ديورانت..المجمع الثقافي
هوميروس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

العبارات الدلالية
لا شيء

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما معنى الجمال هل الجمال الشكل فقط ؟ ماشي كما المغاضيف الساحة المفتوحة 0 30-03-2009 09:37 PM
أكتبُ عن الجمال .. فأنتِ الجمال .... Libyayano الساحة المفتوحة 5 22-05-2006 11:48 PM
الجمال جنودا مجندة مع المجاهدين (تحذير من الجمال الانتحارية الافغانية ) الواثق بالله الساحة المفتوحة 9 14-12-2001 04:02 AM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 09:18 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لشبكة حضرموت العربية 1999 - 2009م