تابعنا على التويتر @hdrmut

ملتقى حضرموت للحوار العربي


العودة   ملتقى حضرموت للحوار العربي > ملتقى الأنساب و الشخصيات

الملاحظات

 
 
أدوات الموضوع
قديم 09-05-2008, 02:48 PM   #121
الحكلي الظفاري
كاتب مهتم
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
الدولة: صلاله محافظة ظفار سلطنة عمان
المشاركات: 475
الحكلي الظفاري is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: الحكلي (القرا) ف ظفار ...ببالغ الاختصار

يا ابن عمي مشكور على دعوتك و انا شاركت اليوم علشان ألبي دعوتك . لكن الموضوع يحتاج وقت .
مع الف سلامة و شكر .
__________________
الله اكبر و لله الحمد ، عدد خلقه و رضاء نفسه و زنة عرشه و مدادا كلماته.

و لا اله إلا الله محمد رسول الله .
الحكلي الظفاري غير متواجد حالياً  
قديم 10-05-2008, 12:09 PM   #122
lksgv
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 47
lksgv is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: الحكلي (القرا) ف ظفار ...ببالغ الاختصار

ومن متى اليافع كان لهم دور في ظفار روح لعب غميضه مع عيالك .. أولا كاتب هذي القصه ليس بحكلى وهو يافعي وداخل بنك نيم الحكلي ..والحقيقة أن الحداد قد حذر باطويرق من مغبه الدخول في صدام مع قبائل الحكلي ولكنه لم ينصت له ودخل في معركة مع الحكلي وإنهزم وهذا موثق في كتب التاريخ...ولا داعي لتزوير الحقائق.. لو سمحتوا إحترموا نفوسكم وتاريخ الحكلي والنعرات الطائفية ما راح تولد إلا الدمار والقتل ...
lksgv غير متواجد حالياً  
قديم 10-05-2008, 02:17 PM   #123
lksgv
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 47
lksgv is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: الحكلي (القرا) ف ظفار ...ببالغ الاختصار

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كثيري ظفاري مشاهدة المشاركة
الأخ الحكلي الظفاري... ليس كل مايسمع يكتب اتمنى ان تعي هذا وكما لديكم قصص وروايات فلباقي القبائل مثلها ولكن الفرق ان القبيلي الشهم لايعيد فتح ونبش ماندثر ومايثير الضغاين بين القبائل فكما لديك انت قصص فأنا لدي الكثير والكثير, ورجال ال كثير الذين كلمتهم حسب قولك هم رجال أصيلين ولو كنت بمكانهم لما قلت سوا الذي قالوه لانك قلته في مجلس ظفاري والكل عارف الخطأ من الصواب وكلهم واثيقين من انفسهم ولذلك يكون جوابهم اللي فات مات وكلنا قبائل والقبيلي مرة ينتصر ومره ينهزم ولكن مايقبل الذل ( وهذا هو الكلام ).



يا اخ الحكلي.. قل من أقوالك ولاكن ان تقول بالإجماع من أهل ظفار كافه.... فهذا مرفوض كبقية كلامك فلا أحد سيجمع على كلام لم نسمع به الا في منتدى حضرموت فتاريخ القبائل يروى من أطراف محايده فها انا ذا انموذج كثيري لا أقبل كلامك وغيري كثير, وأنت شخصيا لن تأخذ تاريخك من شيوخي ولا أنا أقبل أن أخذ تاريخي من شيوخك إلا ممن ندروا من الطرفين فظفار لاتخلوا من رجالها الكرماء الصادقين والنزيهين.




لا أختلف معك ان الكثير من الكتب أحرقت او طمست سوا في العهد الحديث أو القديم. مثلما كان القرا فحالهم هو نفسه حال ال كثير وأما من الف عن تلك الفترات فمنهم صاحب العده الكندي وبن شنبل والعسقلاني وغيرهم الكثير وليس لا ال كثير أي دخل بالتدوين بل على العكس فالتدوين كان يعد منقصه عند ال كثير والى اليوم ولعلمك كبار السن يرفضون تدوين اساميهم وذلك بحسب رأيهم انه منقصه أي يدون تاريخهم وفخائذهم وهذا الى اليوم..

الأخ الحكلي الظفاري.. نحن لانزال نراعي الموده بين القبائل ولانريد الدخول في امور نتجنبها .. فالمرجله ليست في نبش الأمور المنفرة بين القبائل ولافي الانترنت, وهنا استذكر قول أحد الشياب " أن الإنسان الذي يعاني نقص بتاريخه هو من يعيد المشاكل المدفونة بين القبائل " وهذا الإنسان قد يكون من أي قبيلة حتى لا تسئ الفهم.

وأما بخصوص سؤالك الأخير وهو لماذا احضر الكثير العمانيين الى ظفار!! فال كثير كلهم لم يحضروا العمانيين الى ظفار بل هو فصيل كثيري واحد وكانت بمشيخه الشيخ عوض الموت الشنفري الكثيري, الذي طلب من ال بوسعيد تولي امور ظفار لكي لاتقوم الفتنه بين القبائل في ظفار وذلك بعد زوال الدولة الكثيرية نتيجه صراعات بين ال كثير انفسهم, ولهم يعود الفضل في استقرار ظفار وتطورها.



دمت بود
إي إزدها وأي تطور عليك الغضب كل قبائل الكثير في المدينه ما توازي بعددها قبيلة وحده من الحكلي وإذا تريد تتأكد شوف إنتخابات مجلس الشوري جاي تضحك على عقولنا ..الحكلي مسيطر على ظفار من زمن سابق ولا زال يا دجال...
lksgv غير متواجد حالياً  
قديم 11-05-2008, 12:04 AM   #124
أبوبدرالوعل
فكر بعمق لو تكرمت !!
 
الصورة الرمزية أبوبدرالوعل
 
تاريخ التسجيل: Dec 2003
الدولة: الرياض
المشاركات: 6,219
أبوبدرالوعل is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: الحكلي (القرا) ف ظفار ...ببالغ الاختصار

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lksgv مشاهدة المشاركة
ومن متى اليافع كان لهم دور في ظفار روح لعب غميضه مع عيالك .. أولا كاتب هذي القصه ليس بحكلى وهو يافعي وداخل بنك نيم الحكلي ..والحقيقة أن الحداد قد حذر باطويرق من مغبه الدخول في صدام مع قبائل الحكلي ولكنه لم ينصت له ودخل في معركة مع الحكلي وإنهزم وهذا موثق في كتب التاريخ...ولا داعي لتزوير الحقائق.. لو سمحتوا إحترموا نفوسكم وتاريخ الحكلي والنعرات الطائفية ما راح تولد إلا الدمار والقتل ...
* من هو الحداد هذا ؟


* ومتى كانت هذه المعركة ؟


* أريد كتاب واحد من هذه الكتب التي قلت عنها : [ وهذا موثق في كتب التاريخ ؟ ]
__________________
على علي الرضا من رب العالمين وعلى آله ومن والاهم أجمعين
أبوبدرالوعل غير متواجد حالياً  
قديم 11-05-2008, 03:59 PM   #125
lksgv
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 47
lksgv is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: الحكلي (القرا) ف ظفار ...ببالغ الاختصار

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن مرتع المهري مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني الكرام

اتفق مع بن عمرو الحكلي في كثير من النقاط التي اوردها

المعروف ان الاسم الاصلي لقبائل القرا هو الحكلي وهذا هو اسمهم الصحيح

المهرة والكثير من القبائل لايعرفون الحكلي القرا الاباسهم الشهير الحكلي دون تميز بين قراوي وهذا حكلي وهذا معروف من قديم الزمن والى اليوم .
واعتقد والله اعلم ان القرا هو اسم الشحرة القديم , وبعد ان استوطن الحكلي جبال ظفار شملهم هذا الاسم ولشهرتهم وقوتهم في هذه الاماكن طغى عليهم الاسم فيما بعد عند القبائل الحضرية فقط .

والقبيلة المذكورة في المصادر القديمة بانها القرا بن الامري بن مهري بن حيدان هي قبيلة شحرية من المهرة القدماء اختفى اسمها القديم تحت مسمى الشحرة .
نشكرك على نزاهتك وقولك للحقيقة التى يحاول الكثير تغييرها..
lksgv غير متواجد حالياً  
قديم 11-05-2008, 04:07 PM   #126
lksgv
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 47
lksgv is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: موضوع منقول من موقع قبائل كنده للكاتب (( الاحكلية ))

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحكلي الظفاري مشاهدة المشاركة
موضوع منقول من موقع قبائل كنده للكاتب (( الاحكلية ))





رد على الرعدي من موقع حضرموت هل هم قرا أم حكلي؟؟

لقد نسيت كلمة المرور في موقع حضرموت كما أني قد تحفظت سابقا عن المشاركة في هذا الموضوع هل هم قرا أم حكلي ؟؟؟؟ لأن الحوار فيه خرج عن الحدود المفترضة فرأيت أن أضعه في موقع كندة الفقرات باللون الوردي للرعدي

((يذكر الهمداني في كتابة الإكليل الجزء الثاني أن الأبيود بن الصدف أولد الحكلي ، والصدف من قبائل كندة كما هو معروف ، أما بنو القرا بن يبرح بن اضطمرى بن الامرى من مهرة كما ذكر الهمداني في الاكليل ج1 ص193) ، وأعتقد أن قبائل الحكلي وقبائل القرا تحالفت فيما بينها بسبب الحروب والهجمات التي شنت على ظفار قديما مما أدى إلى إتحاد هاذين المسمين في قبيلة واحدة ، ومع الزمن أصبحت مألوفة فيقال القراوي الحكلي والحكلي القراوي. والتحالفات القبلية موجودة في جميع قبائل العربية.))

قل غير هذا الكلام (تعتقد) هناك تحالفات من الجاهلية ولم ينسوا الناس ذلك لماذا هذا الحالف ينسى بذات؟؟ ثم متى كان؟؟ وماأسبابه وأهدافة؟؟.


1- لو رجعنا للعصور الجاهلية أو ما قبل الإسلام بمآت السنين ستجد أن قبائل قضاعة هي الغالبة على منطقة ظفار عمان( الشحر قديما) ، وكما تعلم ويعلم الجميع أن وفد الشحر إلى الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم على رأسه الصحابي زُهير بن قرضم بن العُجيل بن قتاب بن قمومي بن يعلل بن العيديّ بن نَدغيّ بن مهرةَ بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن حمير القحطاني، وقبره مشهور في مرباط))قبر في مرباط المسأله بحاجه لعلماء أثار وبيولوجيين واخصائي علم الانسان ومؤرخين لرد على هذه المقوله وان كان احتمال صدقها وارد لكن لا داعي لتسرع في اطلاق الاحكام.

2-))تستوطن المهرة الارض المسماة باسمها التي تمتد من عين با معبد شرق حضرموت وتمتد الى داخل عمان. يحدها من الشمال الربع الخالي ومن الجنوب بحر العرب. وتعرف هذة الارض بارض مهرة نسبتاً الى ساكنيها مهرة بنو حيدان بن قضاعة ،في شمالها تقع ارض الاحقاف . وفي شرقها وجنوبها ارض الشحر (ظفار حاليا((

ذكر الهمداني في صفة جزيرة العرب:-
((بلاد الشحر القديم يتواجد بها شجر اللبان وهوغلة أهلها وإن سكانها من كندة وقضاعة وأن بها جبال واسعة واودية فسيحة وبها قبر النبي هود علية السلام((


3-من كتاب معد واليمن الكبير لابن الكلبي مايلي:
وهؤلاءِ بنو مَهرةَ بن حيدان بن عمرو بن الحاف

ابن قُضاعة وولد مهرةُ بن حيدان: الآمريَّ، والدين، وأَشموساً، ونعميَّاً، وندغيّاً.

فولد ندغيُّ بن مهرةَ: غفاراً العيديّ، إِليه تُنسبُ الإِبل العيديَّة. والهنسميَّ

فولد العيديُّ بن نَدغيّ: حرسليلاً، ويعللاً، وصُهابة ومكلبيَّاً، ومُريتديَّاً

وولد الآمريُّ بن مهرةَ: بلطوميَّاً، ومرضاويَّاً.

فولد البلطوميُّ بن الآمريّ: القمرَ، والقرا.(هولاء في ظفار)الامري منها المهرة الصغرى)

وولد مرضاويُّ بن الأَمريّ: الهداد، ومصليَّاً.

وولد الدينُ بن مهرة: بُغيةَ، وكبدان، والواحدَ.(اللذين في حضرموت)

هؤلاءِ بنو مهرة بن حيدان.

المصدر(http://www.al-hakawati.net/arabic/Cu...ns/tribe46.asp)
لا خلاف على ذلك وهم قد سكنوا جبال ظفار ( القمر والديين ) قبل الحكلي والقمر بن البطومي سكن مايعرف حاليا بجبال القمر ولكنهم في حروب جرت بينهم وبين الحكلي تنازلوا عن مكانتهم وارضهم مقابل الامن وقد تحولوا من قبائل مقاتلة إلى شحرى أو كما يقال لدينا (جعيله ذي حكلي) إي جعلا للحكلي وهذه هي الشروط القاسية التي فرضت على المهزوم التنازل عن الأرض والسيادة. وأي مجتمع في أي زمان أو مكان أنما يحكم بواسطة القوانين والأعارف السائدة وهذا هو العرف القبلي آن ذاك قبائل القمر صاروا شحرى بعد تلك الحروب وإن كنا لا نريد التطرق للحروب القبلية لكن عدد كبير من القمريين رفضوا الاستضعاف وفضلوا التنازل عن الارض والهجرة وهم بني ريام و القمريين الذين نزحوا لليمن.
ثم توسع الحكلي من الغرب للشرق وأخذوا يبنون قراهم على شكل تجمعات متفرقة للسيطرة على أكبر قدر من الارض وكانوا ولا زالوا يطلقون على تجمعاتهم وقراهم السكون.

تجمع سكان جبال ظفار من غير الحكلي والارجع أنهم من المهرى القضاعيين تحت لواء قبائل الدين ولكن الحكلى أصحاب القرى الكثيره في جبال القرى أو القرا فرضوا عليهم بالقوة ما يشبه الاقامه الجبرية في أرض الدين ما يعرف بأرض آل عمر حاليا وحدثت مناوشات بين آل عمر والدين كادت عند وقوع المعركة أن يقضى على آل عمر ولكن جميع الحكلي شاركوا فيها سريعا وقد أشترك في هذه المعركة جميع الحكلي من القرا وبني جابر(الجنبة) وسكن آل عمر و بني جابر (الجنبة) أرض الدين وبقى بيت سلم بن سلم (بيت محاديتا وبيت المعشني) في ما يعرف قديما بتلال سمحان في تلك القرى المبنيه وبيت عيسى في جبال القمر.
وأنا أرجع أن يكون الشحرى في ظفار في الاصل مهرى واسم شحرى هذا نسبة للشحر لاغير ولكن يظل هذه مجرد رأي.

4-عند الهمداني في الاكليل مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن حمير ومن قبائل المهرة الغيث والقمر والعقار ومن بطونها الثغرا وبنو خنزريت وبنو ريام سكان الجبل الاخضر في عمان .ومن المهرة الثعين وبنو تبلة بن شماسة والدين والامري ومنهم مهري بن الامري والحسريت والعيدي. (انظر الاكليل للهمداني ) أما بنو القرا بن يبرح بن اضطمرى بن الامرى من مهرة، أنظر الهمداني في الاكليل ج1 ص193.

هنا أدخلت إلى الاكليل تعليقاتك أو تعليق أو تعليق غيرك لكن الاكليل ذكر هذه الاسماء دون ذكر مكان إقامتها و لم يذكر أن جبل القرا نسبة للقرا بن اضطمري.



5-كانت قبيلة المهرة من القبائل التي ارتدت عن الاسلام بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم ، فأرسل اليها الخليفة أبو بكر رضي الله عنه، جيشاً بقيادة عكرمة بن ابي جهل ، وانضم الى جيش عكرمة فئة من المهرة بقيادة شخريت بعد أن كاتبهم عكرمة ، وقاتل الباقين وكانوا بقيادة المصبح وهو الاكثر عدداً ، فهزمهم عكرمة وقتل منهم خلقاً كثيراً ، وغنم المسلمون منهم مالاً عظيماً ، حتى ردوهم الى دائرة الاسلام . ( وكانت هذه المعركة الشهيرة في ظفار في منطقة حبروت)
ذكرت في الفقرة السابقة ثم أكدت في رد على ناقف الحنظل أن في هذه المعركة أملت القبيلة المنتصره القرا شروطها القاسية على القبيلة المنهزمة( الشحرى) وفترضت أن الشحرى هم بني شخراة أو شحرا كما تذكر وقلت أن من وقف في صف الصحابي الجليل ليسوا بني شخراة بل القرا ولكن أخي أن الفقرة التي أوردها هي في الاساسي جزء محرف من كتاب تاريخ الطبري فإليك الفقرة في كتاب تاريخ الطبري
((وقال: ثمّ ساروا إلى مهرة وكان المشركون بها على فرقتين يتنازعان الرّئاسة، إحداهما مع شخريت رجل من بني شخراة، وهم في جيروت، وقد امتلا ذلك الحيز بهم إلى نضدون))
((وقال: جيروت ونضدون قاعان من قيعان مهرة.))

وأنت وقعت في عدت ملابسات بسب النقل من المنتديات دون تمحيص هذه الحادثة أخذت كما اسلفت من تاريخ الطبري عن حروب الردة في رواية عن رجل اسمه سيف.

1. شخريت الذي وقف مع الصحابي عكرمة هو من بني شخراة الذي افترضت أنت أنهم من الشحرا.
2. بني شخراة وعكرمة أنتصروا وإذا كان كما قلت يفترض أن يملي بني شخراة الشحرا شروطهم على القرا أي يفترض حسب نظريتك أن يستضعف القرا)) يا أخي هذا تاريخ صحابه معروف جيدا فرجاء لا تتحدثوا عنه وفي الشهر الفضيل بهذا التحريف والتدليس حتى وإن كان دون قصد تحرى جيدا.


إفترضت أيضا أن جيروت المذكورة هي حبروت ولكن إليك التالي
وتقع جيروت ( وهي حاليأً هروت ) من الغرب للغيضة وذكرها ياقوت الحموي في معجم البلدان وهي العاصمة القديمة للأمير (شخراء) ...))((المؤتمر نت الأحد /ديسمبر/2004م)) أي ليست حبروت

6- مسمى القرا كان ولا يزال شائعا في ظفار منذ العصور الجاهلية وفي عصر الإسلام سواء كان عصر الخلفاء الراشدين او عصر الأمويين والعباسيين والعثمانيين ، وستجد إن كنت قاريء متتبع للتاريخ بإن ظفار قديما وحديثا لا تخلوا من احداث ذكر فيها أسم القرا سواء في الكتب القديمة والحديثة ، وستجد أن أعداء القرا التقليديين منذ العصور الجاهلية وإلى الأن قبائل كندة ، يقول كتاب (المحبر لابن حبيب ) : كرز بن روعان المهري زعيم المهرة في الجاهلية ايام معدي كرب الكندي والذي عقد معة الحلف بعد حرب طاحنة بين المهرة وكندة الا ان معدي كرب الكندي غدر بالمهرة بعد عقد الحلف ودارت حرب طاحنة بين كندة فظفروا المهرة بكندة وقتلوا زعيمهم معدي كرب وشقوا بطنة

هذه الفقره أتمنى لو انك لم تكتبها لأن أي قارئ يعرف عن التاريخ سيخبرك أن جرت حروب بين المهرى وكندة ولن يقول القرا وكندة ثم أنت فترضت تحالف بين الحكلي(كندة) والقرا(مهرة) فكيف يتنازع المتحالفون؟؟ وكيف ينتهي النزاع إلى قبيلة واحدة متحابة لدرجة أنهم يظنون لقرون أنهم قبيلة واحد حتى تأتي أنت وتخبرهم بالنظرية الحديثة؟؟؟
ثم يا أخي هداك الله أين جرت حروب بن معد كرب هل في جبل القرا في ظفار؟؟ تاريخ ظفار الحديث نسبيا يذكر القرا كقبيلة أرستقراطية في ظفار كان لها من العزة ما كان ودعك من الاستشهاد بتاريخ معروفه تفاصيله للجميع بن معد حربه مع المهرة ليست في ظفار.

ثم العداء بين بن معد والمهرى ليس أزلييا بل طارئ ومالك الصدف الكندي عاش مع المهرى وشكل معهم قبيلة واحدة.

وقد ذكر لوريمر ص 1848

(( ولم يكن السفر في التلال المجاورة لهم مأمون العواقب دون اصطحاب دليل منهم يقوم بحماية المسافرين وتسبب القبيلة مضايقات للقرويين في ظفار حيث يتلفون المحاصيل ليلا.. وهم _القرا_ لا يهاجمون القرى المأهوله الدائمة أبدا . ويقول آل كثير إنهم لا يخشون قبيلة القرا))

الاجانب كانوا يخشون القرا لن القرا قد جعلوا كل من يحاول الاستيلاء على ظفار عدوا لهم أم أهل ظفار بكل قراهم فهم في مأمن من القرا وبوجودهم.

وذكر أيضا ص 899

(( وقد زارت سفن المسح التابعة للبحرية الهندية ساحل ظفار في عدة مناسبات بين 1833و1846 وقرب نهاية هذه الفترة ساد اضطراب شديد وأطلق بني قره نيرانهم غير مرة واحدة على جماعات تلك السفن))

عندما رست سفن الانجليز على سواحل ظفار تجمع القرا جميع في جبال القرا وقرر النزول للساحل للدفاع عن المدينة من غزو الانجليز أو الكفرة كما يسموهم ولكنهم صدموا بقوة ومنعت الاسطول الذي أطلق عليهم المدفعية فأطلق القرا عبثا نيرانهم ولكنهم أدركوا أن لا سبيل لهم مالم ينزلوا للبر إنسحب القرا ولكن الانجليز عرفوا أن وجودهم مرفوض وسوف يقابل بمقاومة ولم يقوموا بعملية انزال لجنودهم وضباطهم وسجلوها هذه الحادثة في كثير من كتبهم ومذكرات ضباطهم.
بختصار القرا ذكرهم التاريخي كأعداء قبليين للحضارم الذين يرغبون بالتوسع في ظفار وأعداء للقراصنة والانجليز والبرتغاليين وليس كأعداء لكندة.

وللحديث بقية....


-ثبت بما لا يدع مجالا للشك لدى الكثير من الباحثين بإن القرا منفصلين تماما عن الحكلي وذلك من خلال مخطوطات ووثائق وأحلاف قديمة جدا ذكر فيها أسماء لزعامات قبلية ظفارية منهم زعيم القرا بن سعيد وزعيم الحكلي العمر وزعيم آل فاضل بن رواس وزعيم آل عبدالعزيز الشنافر

الوثائق التي تقول عنها ليس لوثائق نسب ثم إن ما قلته لا ينفي ما يقوله الحكلي بن سعيد هم أساسا من سكان جبال القرا وقد شرحنا ذلك في موضع أخر ولكن لو أتيت بأحد الرجل الموقعين أو أبناءهم أو أحفادهم في روايتك ليشهدوا أن القرا أصلا قبائل متحالفة وليسوا قبيلة واحده وينسبوا هذه الشهادة للأجداهم أقبلهم وألغي كل مالدي فقط تسجل هذه الشهادة عند شاهد العدل وهم عدول عندنا ومقبولون داموا من شيوخ ظفار


ولا بأس من شئ من الايضاح للقراء

كتاب دليل الخليج تأليف ج.ج لوريمر ص1846 من النسخة المترجمه للعربية

(( قبيلة قرا قبيلة غير متحضرة تقيم في تلال سمحان –جبال القرا- على شواطئ معينة لقرى ظفار وهم يسمون أنفسهم (حكلي) وان كلمة قرا تنطق باللغة الدارجة جُرّه. وتتراوح أماكن اقامتهم من السادة_سادح أوسدح_في الشرق إلى رخيوت في الغرب كما يقيمون إلى الداخل من هاتين البلدتين حيث يمكن للمرء أن يقيم))




كما ذكر أسماء قبيلة القرا في جدول بعدد الرجال المقاتلين والموقع والملاحظات ص ص 1847- 1848

القسم عدد المقاتلين الموقع الملاحظات
بيت عكعاك 150 رخيوت -
براعمة 160 تلال سمحان -
بيت حردان 70 تلال رخيوت
بيت عيسى 160 رخيوت -
بيت جبوب(جعبوب) 160 في تلال سمحان
بيت قطن 150 في تلال سمحان رؤساء قرا من هذا القسم
بيت كشوب 170 في تلال سمحان -
أومعشني
700
تاقا_طاقة_
وادي ديرات _دربات_
شيخهم الحالي هو فنخار
بيت سعيد 300 تلال سمحان -----------

بيت شماسة
المستشرقون يكتبون بيت شماس بيت شماسة ويتناقلونها عن بعض

90

في رخيوت

---------------


بيت تبوك
170
في تلال سمحان
----------------

بني عمر

1200

قريب من مرباط
هذا القسم صديق
لسلطان عمان وله فرع يسمى بيت مخير

ملاحظة:- حول صحة نسب البراعمة للحكلي تدور كثير من الأحاديث ولكن يعرف أن البراعمة خير وشر مع الحكلي.
كما ذكر في صفحة 566-576
((يطلق اسم ظفار على السهل المحاذي للساحل الجنوبي لشبه الجزيرة العربية ويمتد من رأس ريسيوط إلى خور روري بين تلال سمحان والبحر ويطلق هذا الاسم على نطاق ضيق للدلالة على قريتي هافة وصلالة التي تحتويان ثلثي السكان المقيمين ولكنه يطلق في معناه الاوسع على اسم المنطقة كلها التي تشمل من قرية خريبوت في الغرب إلى رأس نوس في الشرق الذي يتبع سلطان عمان وعلى أساس هذا التحديد الأخير نعالج موضوع منطقة ظفار و ينطبق مدلول الاطراف الشرقية والغربية لمنطقة ظفار كما سبق على تحديدها تقريبا على الحدود التي تعيش ضمنها قبيلة قارة_قبيلة القرا_))


ذكر كذلك ص 573
في الملاحظات حول رخيوت ((يطلق على رخيوت أسم قمر كما يطلق عليها أحيانا سعدوني نسبة إلى أحد زعمائها السابقين)) سعدوني الآن فخيذة من بيت عيسى حكلي من قبائل القرا.

في صفحة 905

(( وقد استنتج ماليز أن سبب فشل حكم السلطان في ظفار أنما يرجع قبل كل شئ إلى حيث كان فرع المعاشني من قبيلة قار_قرا_ متمردا بالفعل أثناء زيارة ماليز)) زيارة ماليز كانت نوفمبر1883م .بيت المعشني من القرا

في صفحة 906

(( في 11 مايو 1885 انفجر تمرد آخر فجأة أثناء غياب الوالي ووجد نفسه علي بن سليمان ونائبة محاصرين في القلعة ومعهما حامية من الوهابيين لا يزيد عددها عن أربعين رجلا وفي منتصف يوليو وبعد وساطة بني عمر من القارة_القرا_ استطاع علي بن سليمان الانسحاب)) بني عمر من القرا



في كتا ب المجتمع والسياسة في الجزيرة العربية تأليف فرد هاليداي ص 252

(( ...قبائل القارة-القرا- تتمنع عن العمل في الزراعة رغم أنهم قد يؤجروا قطع أرض صالحة للزراعة للقبائل الادنى مستوى حيث قامت قبائل المشايخ وبيت عيسى المتفرع من القارة-القرا- بتأجير أرض غرب ظفار لقبائل الشحر والمهرة كما تقوم قبائل القارة-القرا- بتأجير اشجار البخور بنفس النمط للقبائل الأدنى)) بيت عيسى من القرا

كما ذكر ص251 في حديثة عن القبيلة:-

(( وترفض قبيلة قارة_القرا_ مثلا ركوب الحمير أو أكل الضباع والثعالب والعصافير والدجاج والبيض..))



وفي نفس الكتاب ص 253

(( في القرنين السادس عشر والسابع عشر حاول البرتغاليين والاتراك ....... وقد اصطدم القراصان الذي حاول كسب تأييد نابليون بقبائل القارة_قرا_ التي كانت تحظى بتأييد سلطان مسقط))


ذكر الشيخ د/ سلطان بن محمد القاسمي في كتابه الشيخ الأبيض ص11:-

(( في أقصى من اقليم ظفار كان ذلك سنة 1836م حدثت معركة حامية عندما جرح عبدالله بن محمد الذي كان يقود رجالا من قبيلة المهرة لاسترداد مرباط من قبيلة القرا)) مرباط لقبيلة القرا أي سكانها من القرا

ذكر د/ خالد يحيى العزي في كتابة الواقع التاريخي والحضاري لسلطنة عمان صفحة317

(( وان القبائل الرئيسة في ظفار كما أسلفنا هي (القراويين) أو (القرا) نسبة إلى جبل القرا وهم يسكنون الجبال الشرقية والغربية من المنطقة وتتألف هذه القبيلة من بيوت منها ( بيت تبوك) (وبيت قطن) و(بيت سعيد) و(بيت المعشني) وهم أخوال السلطان قابوس و( بيت عمر) و(بيت جعبوب) و(بيت كشوب) و(بيت عيسى) )) وقد كتب مقدمة هذا الكتاب الامين العام لاتحاد المؤرخين العرب أ.د/ مصطفى عبدالقادر النجار
مما سبق الجميع قرا والجميع حكلي أي أن القرا والحكلي شئ واحد

هذه نقاط بسيطة مختصرة ، وهي بكل تأكيد غيض من فيض لعها تفتح للمتتبعين أفاق أوسع حول غموض التاريخ المطموس لحضرموت وظفار

سبحان اللــــــــــــه
كلمة أخيرة قواعد البحث العلمي تشترط على الباحث أن يفرض عدة فروض إذا وقعت في يده معلومات
فيقول إما أن يكون هذا وإما أن يكون ذاك وهكذا إلى أن يثبت لديه بالدليل القاطع صحتها من زيفها لا تفترض فرضا واحدا فقط ضع أكثر من احتمال لما لديك ثم تحرى لتصل للحقيقة.


################################################## ################################################## ################################################## #############################################


كل الشكر و التقدير للاحكلية على هذا الطرح البديع .



تعقيب بسيط ال عمر عندما دخلوا في عراك على الأض مع قبائل الدين المهرية.. لم يكن هناك أي عون من أخوتهم بيت سلم .. ولم يكن هنلك أي تواجد لبيت سلم في جبل سمحان هذا ما سمعناه من كبار السن من الحكلي وغير الحكلي .. ...
lksgv غير متواجد حالياً  
قديم 11-05-2008, 04:17 PM   #127
lksgv
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 47
lksgv is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: الحكلي (القرا) ف ظفار ...ببالغ الاختصار

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناقف حنظل مشاهدة المشاركة
ياجماعة سمعت انه في وثيقة أو مخطوطة ذكر فيها : بن سعيد ( زعيم القرا )

وبن عمر أو آل عُمر ( زعيم حكلي ) ،،، فما هو صحة هذا الكلام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


أرجوا الإفادة ،، وقبل أن أنسى يقال أن الوثيقة تعود لأيام بوطويرق في المنطقة هنا ،،
ما شى منه الوثيقه تقول إن الحكلي نسب والقرا لقب...
lksgv غير متواجد حالياً  
قديم 11-05-2008, 05:29 PM   #128
lksgv
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 47
lksgv is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: الحكلي (القرا) ف ظفار ...ببالغ الاختصار

[quote=أبوبدرالوعل;1053052519]* من هو الحداد هذا ؟


* ومتى كانت هذه المعركة ؟


* أريد كتاب واحد من هذه الكتب التي قلت عنها : [ وهذا موثق في كتب التاريخ ؟ ][/qu

عنوان الكتاب لا يحضرني والحداد عامل الدولة .. والفقرة اللى ذكرتها موجوده في طبعة قديمه من الستينات أما الطبعة الجديدة فقد حذفت الفقرة لأسباب معروفة وهي إخفاء أي تاريخ لقبائل الحكلي ..راح أكتب العنوان في أقرب وقت بعد ما أرجع له عند صديق...
lksgv غير متواجد حالياً  
قديم 11-05-2008, 09:20 PM   #129
عكر البارود
كاتب مهتم
 
الصورة الرمزية عكر البارود
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 271
عكر البارود is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: الحكلي (القرا) ف ظفار ...ببالغ الاختصار

هل تتفق معي اخي الحكلي بأن مجمل كتاباتكم كلها تخوض اما في اراضي تشتركون فيها مع ال كثير او ان حروب حدث مع ال كثير ولاجد لكم اي معلومات اخرى تفيدوننا بها سوا ذالك

نتمنى منكم ياخوانه يابناء الحكلي الكرام ان تكتبون عن تاريخكم ولكن بعيدا عن المزايدات وخاصة قبيلة الكثيري التي لايخلو رد من ذكرها هل هو حب ام حقد لاعرف

دمتم على خير
__________________
عكر البارود غير متواجد حالياً  
قديم 11-05-2008, 10:01 PM   #130
الحكلي الظفاري
كاتب مهتم
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
الدولة: صلاله محافظة ظفار سلطنة عمان
المشاركات: 475
الحكلي الظفاري is an unknown quantity at this point
28 رد: الحكلي (القرا) ف ظفار ...ببالغ الاختصار

السلام عليكم جميعا .

بعدما رايت ان هناك نوعا من الهدوء . و نوعا من إنحسار اكاذيب الخبيث السلطان الاخبل .

و بعد ما رايته من مشاركة اولاد عمي قررت العودة بتحفظ .

اخي عكر البارود نحنا ما تقصدنا احد و لا شتمنا احد . الناس قالوا فقلنا . و من يرشنا بالماء نرشه بالدم .
الكثير صهورنا و جيراننا . و نحبهم و نحترمهم .

بصراحة ما عندنا حساسية تجاه الكثير ابدا . و ليش تكون عندنا حساسية منهم ؟؟؟!!!!!!!!

نحنا الحكلي ما نحتاج حد و لا نفكر بحد و لا يعنينا حد . عندنا اكتفاء . و ما نشغل بالنا بحد . فقط نحتاج الى ربنا لا غير .

بالنسبة الى اراضي الحكلي في من نيابة حاسك في اقصى سلسلة جبال القرا الى ولاية ضلكوت في اقصى غرب سلسلة جبال القرا و كل السهول الساحلية لظفار ماعدا مدينة صلالة القديمة و مساحتها 10 كم في 8 كم للكثير . هذي كلها ملك لقبائل الحكلي ابا عن جد من يوم كان الحكلي .
ماعدا جبل اتين الصغير و سهله الاصغر منه الذي باعته قبيلة سعيد بن قطن للكثير قبل اقل من 150 سنة فقط . هذا هو الحق و معروف لدى اهل ظفار و لدى الحكومة العمانية و مازال الحكلي يحتفظون بصكوك الملكيات .

و اقول لمن يزعل يروح يشرب من بحر العرب . الحقيقة مرة على قلوب الحاسدين . و اقول لهم مقدما ((((( قل موتوا بغيظكم ))))) .

ظفار ارضنا كلنا نحن الظفاريين لكن لكل قبيلة ملكها و الحكلي لهم نصب الاسد لانهم اسود و كل اهل ظفار اسود .
__________________
الله اكبر و لله الحمد ، عدد خلقه و رضاء نفسه و زنة عرشه و مدادا كلماته.

و لا اله إلا الله محمد رسول الله .
الحكلي الظفاري غير متواجد حالياً  
قديم 19-05-2008, 04:49 PM   #131
الحكلي الظفاري
كاتب مهتم
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
الدولة: صلاله محافظة ظفار سلطنة عمان
المشاركات: 475
الحكلي الظفاري is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: الحكلي (القرا) ف ظفار ...ببالغ الاختصار

المصادر انما كتبت عن طريق سماع الاخبار المتواتره .

و نحنا مصادرنا شيباننا و شيوخنا ، و ربي ما اعدل بهم مصدر ابدا إلا اذا جبتوا قرأن او حديث صحيح .
__________________
الله اكبر و لله الحمد ، عدد خلقه و رضاء نفسه و زنة عرشه و مدادا كلماته.

و لا اله إلا الله محمد رسول الله .
الحكلي الظفاري غير متواجد حالياً  
قديم 19-05-2008, 06:59 PM   #132
khalili
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
العمر: 41
المشاركات: 81
khalili is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: الحكلي (القرا) ف ظفار ...ببالغ الاختصار

التواتر اسلوب يعتد به في توثيق المعلومات خصوصا اذا كان بالاجماع والذي نراه ان المواضيع التي يسأل عنها كبار السن ومن جميع فخائذ القرا المتباعده عن بعضها من حيث السكن نجدها متشابهه .
هذا بجانب ما تواتر من معلومات والتي تربط القرا(الحكلي) مع القبائل الثانيه مثل الجنبه وما يؤكد ذلك الى يومنا هذا , اذا سألت اي رجل طاعن في السن من الجنبه عن علاقتهم بالقرا أجاب : هم اخواننا عيال عامر ونحن عيال جابر .
khalili غير متواجد حالياً  
قديم 21-05-2008, 10:22 AM   #133
LSGL
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
العمر: 41
المشاركات: 21
LSGL is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: الحكلي (القرا) ف ظفار ...ببالغ الاختصار

سبحان الله وبحمده

اذكرو ا الله الان الناس العقال والذين كانوا قبائل في السابق يتمنون انهم ما كانوا قبائل حتى ينجوا من دم الابرياء الذين

قتلتهم القبائل الهمجية لاتي ليس فيها عقل او دين ومن يريد اليوم ان يرجع الى هذه الصفة هم ضعفاء النفوس والدين

اعتذر الى ابو بدر وغيره عن هذه الشرذمة البغيضة التي لا تمثل الا نفسها وجهلها ففي قبائل ظفار بكافة انواعها ما

يرفع الراس لهذا البلد...وصدق المثل الذي يقول (( اهل السلا في سلاهم واهل العبادة يصلون))
LSGL غير متواجد حالياً  
قديم 26-08-2008, 12:25 PM   #134
lksgv
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 47
lksgv is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: الحكلي (القرا) ف ظفار ...ببالغ الاختصار

أي همجيه والله العرف القبلي اللي كان موجود في ظفار من ظارقى القوانيين ولم يكن همجي .. كما هو الحال اليوم إذا واحد سبك ممكن تقتله .. في السابق كان المثل الذي يقول العين بالعين والسن بالسن والبادى أظلم مطبق في ظفار ضربتنى فطخ أعطيك فطخ وما أزيد ..يا شباب في ناس من الأمن يحاولون إشعال نار الفتنه في ظفار بين القبائل إنتبهوا وإبتعدوا عن المهاترات نحن أمه مستهدفه..
lksgv غير متواجد حالياً  
قديم 26-08-2008, 12:43 PM   #135
lksgv
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 47
lksgv is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: الحكلي (القرا) ف ظفار ...ببالغ الاختصار

بالنسبه لمراسلات الحداد المصدر تم ذكره ولكن البركه في أبو ريشه المتعصب حاميها حراميها لقد تم حذف المشاركه من قبل أبو الوعل ..
lksgv غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر

العبارات الدلالية
تعريف بقبائل الحكلي ، نسب قبائل الحكلي ، حروب قبائل الحكلي

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبائل القرا طامح ملتقى الأنساب و الشخصيات 67 27-12-2014 10:53 PM
ماذا عن عـادات وتـقاليـد قبائل القرا ( الحكلي ) في ظفار بن مجبور ملتقى الأنساب و الشخصيات 273 25-07-2014 03:11 AM
خولان بني عامر يشبهون القرا الحكلي وقبائل ظفار !!!!! شريح البدوي ملتقى الأنساب و الشخصيات 41 09-12-2009 10:16 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 09:36 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لشبكة حضرموت العربية 1999 - 2009م