تابعنا على التويتر @hdrmut

ملتقى حضرموت للحوار العربي


العودة   ملتقى حضرموت للحوار العربي > ملتقى الأنساب و الشخصيات

الملاحظات

 
 
أدوات الموضوع
قديم 09-05-2007, 10:34 PM   #1
طامح
كاتب مهتم
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 197
طامح is an unknown quantity at this point
افتراضي قبائل القرا

بسم الله وبه نستعين والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبة أجمعين وعنا معهم برحمتك ياأرحم الراحمين….

أما بعد


فهذه نبذة مختصرة عن قبائل القرا أرجوا أن تنال رضاكم:

القرا أو الحكلي قبيلة أو بالأحرى قبائل تسكن جبال ظفار وقد يغفل الكثيرين هنا عنها بل تجد أكثرهم لا يعلمون شيء عنها لذلك سأحاول أن أكتب ولو شيء يسير عن تلك القبائل:


النسب:


هناك إختلاف بين أقوال ثلاث لا رابع لهم سنذكر تلك الأقوال ولأكون صريح أنا من الذين يرون أن القرا مهري.

_القول الأول هم والجنيبي على رجل واحد لكن هذا فقط من تداخل العصبات ليس أكثر فالجنيبي معروف من مذحج فيما ليس هناك أحد من القرا يقر بأنه من مذحج . فالكلام هنا يضيع جهده فيما لاينفع.

_القول الثاني كنده وهذا القول يصفق عليه في السنوات الأخيرة جميع القرا وهو ليس بالقول القديم العلم عندهم ودليل ذلك قول شاعرهم قبل سنوات قليلة في قصيدة تُعتبر قصيدة وطنية لدى جميع القرا.

أنا من حمير التيجان أرجع …………………

يقول القرا (الحكلي) أنهم من كندة بالتحديد من الصدف ولذلك القول عدة دلائل منها:

_ جاء عند الهمداني في كتابة الإكليل الجزء الثاني من أن الأبيود بن الصدف أولد الحكلي ولم يذكر شيء بعد ذلك والذي يعرف منهج الهمداني يعلم جيداً أنه إذا علم أن الشخص لم يعقب فهو يذكر ذلك ولكنه لم يذكر شيء حول الحكلي وأيضاً ليس هناك حكلي إلا هؤلاء.

_فعلاً كانت المهرة والصدف أراضيهم متداخلة وقد ذكر الهمداني أن كثيراً من الصدف دخل في المهرة.



القول الثالث المهرة وهذا القول قويء جداً

وقد ذكر الهمداني أن القرا من الآمري من مهرة وهو أعتمد على شخص يسميه أبو راشد والشخص عاش مده طويلة بين المهرة فهو أعلم بهم.
ويقول الصحاري في كتابة الأنساب: فولد أضطمري القرا بن بيرح بن الآمري من مهرة

هذه نصوص خصت القرا الموجودون الأن في أراضيهم في جبال ظفار ولايهملها إلا قليل العلم.

أما ميلنا مع القول الذي يقول بأنهم مهرة فهو لعدة أسباب

_السبب الأول كما قلت أن القرا يقصد به قبيلة تعيش في جبال المهرة فيما الحكلي المذكور عن الهمداني لا يُعلم له جهة.

_الحكلي إسم مستحدث وقد إنسغت لهذا التوجه لسبب وهو بسيط ولكن لا يُمكن تجاهله بأي حال من الأحوال وكل من يعيش في ظفار يعرف هذا, قبائل القرا ترجع كلها على رجل واحد وهو كما هو معروف
عامر(حكلي) بن محمد القراوي.

فالرجل إسمه عامر حكلي وحتى بالشحرية وهي اللهجة الرسمية لدى قبائل القرا لا يمكن أن يستقيم أن يكون عامر حكلي من الحكلي بل يُقال

عامر آر(بن) حكلي

فكما قلت الحكلي لقب لعامر جد القرا الأن .وقد خفت مع مرور السنين إسم القرا وصار الناس يستخدمون في ظفار وخاصً من يتكلم الشحرية لقب الحكلي وهذا حال أغلب القبائل العربية فالإسم يتغير مع مرور الزمن وإلا فالأصل هو القرا وليس الحكلي.


هذه أقوال في نسب القرا.





القرا يتكلمون لهجه شحرية وهي لهجه منسوبه للشحرا سكان جبال ظفار الأصليين (وهم موجودون إلى الأن) أما اللهجة الأصلية للقرا فهي الحكيليوتيه وقد إندثرت من ألسنهم ولكن توجد لهجة مشابه لها تسمى الهبيوت وهي لهجة مهرية (وهذا إيضا من القرائن لإنتسابهم للمهرة)




القرا في تاريخ ظفار:

كان القرا وحتى القرن الخامس الهجري قبيلة من قبائل المهرة( قد ذكر الصحاري القرا كقبيلة مهرية) ولكنهم بعد ذلك إستقلوا بكيانهم .

ولكن ما أريد أن أشير أليه أن القرا كان لهم تأثير كبير على مجريات الأمور في ظفار وكانوا القوة التي بها تُحكم ظفار وبغيرها ينهار الحكم.

_796 هجرياً قتلت الحكلا الأمير شهاب الدين بن أحمد بن عامر الحراني , هذه الحادثة تأكد أن القرا لم يكونا بغافلين عما يدور حولهم فقد كان للقرا كيان مستقل نوعاًً ما ففي تلك السنة تولى الأمير محمد بن أحمد القرا رئاسة القرا خلفاً لسعيد بن شماسة.


_بعدها بعشرين سنة 816 هجرياً نجدهم في خضم الأحداث
ذكر صاحب كتاب (تاريخ الدولة الكثيرية) أن إبن جسار إتحد مع القرا لحكم ظفار ولكنهم بعد ذلك تقاسموها مع علي بن عمر الكثيري قبل أن ينفرد بحكمها.

_سنة 835 قتلت القرا والشحرا القائد محمد بن علي أخوا السلطان عبدالله الذي بدوره قتل عام 837 سبعين من القرا الشحرا.


في كتاب تاريخ الدولة الكثيرية يذكر إبن هاشم
(كان القرا في ظفار تتغلب على طباعهم حرية البداوه وكانوا غير خاضعيين تماماً لسلطة ظفار , فكان ولاة ظفار يصرفون النظر عن بعض تمردهم ويلجأون إلى مداراتهم والتلطف أليهم.
ولكن السلطان علي بن بدر أراد إخضاعهم وقهرهم وإذلالهم, فلم يسعده الحظ بما أراد , وحدثت مصادمات عادت الدائرة عليه وأضطر إلى طلب النجدات والغوث وأخيرً صالحهم على ما في تمنياتهم , ولم يستقر لولاة آل كثير بعد ذلك قدم في صلالة.)

(القرا في صميم الأحداث)


وبعد حكم آل كثير ظفار حكمها محمد بن عقيل (أنا من الذين يرون أن السقاف ومولى الدويلة كانت لهم طموحات جلية في جعل ظفار عامرة غنية ولكن الموضوع ليس عن ذلك)

يذكر عبدالحكيم الرواس وهو من مؤرخين صلالة المعاصريين في كتاب له لا يحضرني إسمه الأن ولكنه يبتديء بكلمة (معجم)

(محمد بن عقيل بن عبدالله السقاف ولد بظفار ونصب نفسة حاكماً سنة 1224 هجرياً

دخل في منازعات مع القرا وخاصاً هجومه على مدينة الرباط عام 1242 هجرياً
بعدها يثلاث سنوات قُتل في وادي نحيز قتلة رجال بيت قطن قبيلة من القرا بعد أن نصبوا له كمين.

(القرا في صميم الأحداث في ظفار)


بعدها بنصف قرن بايع أهل ظفار العالم مولى الدويلة

يقول صاحب كتاب (شمس الظهيرة)
هو فضل بن علوي مولى الدويلة , ولد في ملبار وتولى إمارة ظفار في شعبان 1292 هجرياً

وجاء في (تاريخ عمان ) لويندل فيليبس أنه تولاها 1287 هجرياً

في كتاب (بريطانيا والخليج) لجون . ب . كيلي :

(إن المعلومات الإستخباراتية قد أكدت أن فضل علوي قد وطد حكمه في ظفار معتمداً في الأساس على قبائل القرا الذين يبلغ عددهم حوالي ثلاث ألاف وخمسمائة. كما أن هناك نحوا ألفين من قبائل الكثيري تناصره.)

ولكن بعد خمس سنوات ضاقت به قبائل القرا(بسبب إرتفاع الرسوم ودخول البلاد في قحط) فهاجموا قلعته وبدأت حقبة جديدة بين القرا ومولى الدويلة .

إلا أن طرده كان على أيدي قبائل الكثيري.


(القرا في صميم الأحداث في ظفار)


للعلم فقط:
فضل علوي كان من علماء المسلمين الذين كانوا يدعون لوحدة العالم الإسلامي وله مؤلفات منها:

_إيضاح الأسرار العلوية ومنهاج السادة العلوية
_تحفة الأخبار عن ركوب العار
_مخطوط بوارق الهداية (في الفقة والمواعظ)



ولكي لا ننسى جهاد القرا ضد البرتغاليين فلكم هذه الحادثة التي يُستفاد منها عسكرياً:

في عام 950 هجرياُ

كتاب ( من لهجات مهرة وآدابها) تأليف علي بن محسن آل حفيظ
يقول المؤلف:

(إن معركة ريسوت المشهورة بمعركة (البقر) أو ليلة البقر , وهي معركة ضارية خاضتها قبائل القرا ضد حامية برتغالية متحصنة في ميناء ريسوت فقد كانت معركة ليلية تمكن فيها القرا من الإنتصار والقضاء على جل الحامية البرتغالية , بعد إحتلالهم للقلعة وتفاصيل المعركة هي ((أعد المهاجمين خطة المعركة في إجتماع عام للقرا , حيث ساغ القرا أمامهم قطعان البقر لتفادي رصاص البرتغاليين . وذلك في ليلة ممطرة شديدة الرياح, فقد سبقت تلك المعركة معارك عدة بين الجانبين تسفر في كل مرة عن قتلى من جانب القرا وذلك مرده أن البرتغاليين يستخدمون البنادق فيما القرا ليس عندهم إلا السيوف والرماح, ومع تعدد المعارك عرف القرا البنادق ودرسوا خصائصها حيث كانت تحشى بالبارود ومن ثم يقدح بفتيلة صغيرة حتى تنفجر , وبعد معرفة عدم فعاليتها في الهواء أو المطر . شنوا (القرا) هجومهم في ليلة مظلمة ممطرة شديدة الرياح, وزحفوا خلف أعداد كبيرة من البقر فقد تستر كل محارب خلف بقرة . ولما أطلق البرتغاليين بنادقهم إصطدم الرصاص بالبقر ونجا المهاجمون الذين كروا عليهم بالسيف والرماح, مقتحمين قلعة البرتغاليين في ريسوت)


تلك أحداث ظفار والقرا كانوا ا ركيزة من ركائز ظفار ولا يستقيم شيء بدونهم وعزالله أنهم مايزالون على نفس قوتهم وشكيمتهم.


دمتم بود
طامح غير متواجد حالياً  
قديم 09-05-2007, 11:12 PM   #2
مهري ابن حيدان
كاتب مهتم
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 422
مهري ابن حيدان is an unknown quantity at this point
افتراضي

بارك الله فيك ياطامح عن هذه المعلومات القيمة حول هذه القبيلة العريقة

نبذه رائعة وتعريف رائع موجز حول قبيلة القرا العريقة
وكان ودنا نعرف الكثير عن هذه القبيلة , ولكن للاسف لايوجد من يقوم بهذه المهمة نسمع كلام ويتردد كلام والذي ياتينا كلام انشائي بلا ادلة او براهين .
وانت كفيت ووفيت نبذه رائعة وتاريخ واحداث شاركت بها هذه القبيلة الظفارية الاصيلة مع تسليط الضوء على بعض جوانب الخلاف حول النسب بالدلائل والبراهين وهكذا تكون الامانة العلمية والبحث ثم الحكم للقاري
نعم هناك من يقول انهم من كندة وهذا قول حديث والمصادر تقول ان القرا مهرة .

نترقب العضو lksgv للتعليق حول اي اضافات تاريخية او انتقاد حول ماجاء !!!!
حيث يبدو لي ان لدية دلائل حول ان القرا من كندة !!!!!! وياحبذا لو ذكرها .

وعلى كل حال سنتبع الادلة والبراهين والدلائل حيث ماوجدت !!!!!

ولنا عودة

ودمت بصحة وعافية
مهري ابن حيدان غير متواجد حالياً  
قديم 10-05-2007, 05:54 PM   #3
طامح
كاتب مهتم
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 197
طامح is an unknown quantity at this point
افتراضي

حياك الله أخي مهري وأرجوا أن أكون قد بينت ولو شيء من تاريخ هذه القبيلة العظيمة.


أما النسب فهذا رأينا وقلناه قد يحتمل الخطأ , ولكِننا إعتمدنا على بعض الدلائل والله العليم ...............
طامح غير متواجد حالياً  
قديم 11-05-2007, 08:37 PM   #4
رياح الجنوب
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
العمر: 39
المشاركات: 61
رياح الجنوب قام بتعطيل التقييم
افتراضي

أحسنت ياطامح
رياح الجنوب غير متواجد حالياً  
قديم 12-05-2007, 10:34 PM   #5
الرعدي
كاتب مهتم
 
الصورة الرمزية الرعدي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 150
الرعدي is an unknown quantity at this point
افتراضي

نشكر الأخ طامح على هذا البحث القيم حول قبائل القرا أسود جبال ظفار الشماء ، وفي الحقيقة أن المشكلة في أنساب آهل الجبل في ظفار صعبة جدا ، إلا أن الأشكالية الكبرى تكمن في أسم الحكلي والقراوي ، فالحكلي أبن الأبيود من صدف كندة ، أما بنو القرا بن يبرح بن اضطمرى بن الامرى من مهرة كما ذكر الهمداني في الاكليل ج1 ص193) وهو أقدم مصدر تاريخي على الإطلاق في جنوب الجزيرة العربية .

وأعتقد أن قبائل الحكلي وقبائل القرا تحالفت فيما بينها بسبب الحروب والهجمات التي شنت على ظفار قديما مما أدى إلى إتحاد هاذين المسمين في قبيلة واحدة ، ومع الزمن أصبحت مألوفة فيقال القراوي حكلي والحكلي قراوي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

المسألة صعبة وبحاجة إلى دراسة مستفيضة من قبل الباحثين المخلصين للوصول إلى شيء من الحقيقة .
الرعدي غير متواجد حالياً  
قديم 14-05-2007, 12:42 AM   #6
مهري ابن حيدان
كاتب مهتم
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 422
مهري ابن حيدان is an unknown quantity at this point
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرعدي مشاهدة المشاركة
نشكر الأخ طامح على هذا البحث القيم حول قبائل القرا أسود جبال ظفار الشماء ، وفي الحقيقة أن المشكلة في أنساب آهل الجبل في ظفار صعبة جدا ، إلا أن الأشكالية الكبرى تكمن في أسم الحكلي والقراوي ، فالحكلي أبن الأبيود من صدف كندة ، أما بنو القرا بن يبرح بن اضطمرى بن الامرى من مهرة كما ذكر الهمداني في الاكليل ج1 ص193) وهو أقدم مصدر تاريخي على الإطلاق في جنوب الجزيرة العربية .

وأعتقد أن قبائل الحكلي وقبائل القرا تحالفت فيما بينها بسبب الحروب والهجمات التي شنت على ظفار قديما مما أدى إلى إتحاد هاذين المسمين في قبيلة واحدة ، ومع الزمن أصبحت مألوفة فيقال القراوي حكلي والحكلي قراوي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

المسألة صعبة وبحاجة إلى دراسة مستفيضة من قبل الباحثين المخلصين للوصول إلى شيء من الحقيقة .

نتمنى من له معرفة بالانساب والتاريخ ان يدلوا بدلوه

من هم القرا ومن هم الحكلي !!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟

ام ان الاسمين لمسمى واحد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مهري ابن حيدان غير متواجد حالياً  
قديم 30-06-2007, 12:42 AM   #7
دهدش
زائر غير منتسب
 
المشاركات: n/a
افتراضي

سلام
كيف الحال
الاخ
اطلبك بالمصدر عن كل ما قلتة
 
قديم 07-07-2007, 10:31 AM   #8
دهدش
زائر غير منتسب
 
المشاركات: n/a
افتراضي

يالحبيب وين المصدر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
قديم 11-07-2007, 09:29 AM   #9
سعيد بن احمد
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
العمر: 49
المشاركات: 36
سعيد بن احمد is an unknown quantity at this point
افتراضي

الاخ دهدش ارجو ان تقرأ المقال بتركيز اكثر حيث يوجد اكثر من خمس او ست مراجع مذكوره اعلاه
سعيد بن احمد غير متواجد حالياً  
قديم 07-08-2007, 06:30 PM   #10
إبن عمرو الحكلي
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 73
إبن عمرو الحكلي is an unknown quantity at this point
افتراضي

الاخ طامح كونك نقلت الموضوع كما وصل اليك تشكر على هذا

الاخ مهري ابن حيدان عز الله اني افتخر بالمهره عصبتي الى يوم يبعثون والله ما كنت اشرد من نسبي اذا انتسب لهم وامنا العجوز المهريه نعتز بها الى اليوم وبكره . واذا تشرفنا بمره ما بنتشرف برجال؟ .خل مصادرك لك بارك الله فيك.الكل يعرف الحكلي ماهو مهري والعكس صحيح .
اتوقع انك صاحب نفس الاسم في منتدى المهره اذا كانت اجابتك نعم سؤالي هل انت مهري ؟
إبن عمرو الحكلي غير متواجد حالياً  
قديم 27-08-2007, 03:34 PM   #11
الحكلي الظفاري
كاتب مهتم
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
الدولة: صلاله محافظة ظفار سلطنة عمان
المشاركات: 475
الحكلي الظفاري is an unknown quantity at this point
افتراضي

السلام عليكم ،

المهرة و الحكلي لهم تاريخ متشابه و عادات متشابهة الى حد كبير و الحكليون الاوائل كانوا يحسبون على المهرة مع العلم انهم ليسوا مهرة فلقد كانوا يتحدثون الحكليوت و هي لهجة مهرية الاصل اخذها الحكليون و طوروها و نشروها فسميت بإسمهم و هي حاليا تسمى بالهبيوت .

الحكلي عامر بن محمد بن عبدالله بن عبدالرحمن الحكلي الصدفي الكندي هو جد الحكلي كلهم اليوم و قد تزوج عند المهره و تحديدا عند شيخ بيت كده من صاعر من المهره . و زوجته هي فرحه و اقام عندهم في حبروت ، و بالتالي جاء ابنائه و احفاده هناك مع المهره و اخذوا اسمائهم و طبائعهم و الكثير من عاداتهم ، و عندما هاجر الحكلي الى جبال ظفار ، بدأو في عملية التكيف مع اهل ظفار و طبائعهم و بالتالي تغيروا نوعا ما عن اصلهم البدوي المهري بحكم اختلاف مكان المعيشة .

فأقرب ناس من ناحية العادات و الطبائع مع الحكلي هم المهرة ، و لكن الحكلي ليسوا مهره و الف و النعم في المهره و اصلهم الكريم و لكن المء يجري في مجاريه الاصلية و الحكلي كنديون .
الحكلي الظفاري غير متواجد حالياً  
قديم 12-04-2008, 12:32 PM   #12
عكر البارود
كاتب مهتم
 
الصورة الرمزية عكر البارود
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 271
عكر البارود is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: قبائل القرا

ياريت كل المواضيع تتجهه بهذا الاتجاه ولايتشعب

لاتوجد مقارنة بين هذيك المواضيع وهذا الموضوع

أحمد الله ان حكلي بن الابيود لم يتواجد في هذا الموضوع لكان تحول مسار الموضوع

سبحان الله !!
__________________
عكر البارود غير متواجد حالياً  
قديم 13-04-2008, 12:44 PM   #13
الحكلي الظفاري
كاتب مهتم
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
الدولة: صلاله محافظة ظفار سلطنة عمان
المشاركات: 475
الحكلي الظفاري is an unknown quantity at this point
28 كلام نهائي

اخي حكلي بن الابيود . ايش رايك نتوقف عن الكتابة في هذا المنتدى الى ساعة خير ؟؟؟؟؟

صدقني يحسن بنا ان نتوقف عن المشاركة هنا . بدل ان ننزل الى مستوى اعدائنا الحاقدين .

نحنا أناس عزيزون . و طوال عمرنا لم يشتمنا او يكذب او يهيننا احد و الله انها لكبيرة ان نشتم و يفترى علينا بالكذب و الزور و التلفيق المجحف . و الذي يحصل هنا لم نألفه و لم يكن يخطر لنا على بال فسبحان الله العزيز .

يا ابن عمي . من صبر ظفر . و نحنا ما عدنا نريد زيادة من فيض حقد هؤلاء الذين اعمى الشيطان عيونهم كما اعمى من قبل قلوبهم . فلا نريد المزيد من الاسائة و الكذب من هؤلاك الحاقدين .

السلطان الاخبل و كثيري ظفاري و غيرهم من الحاقدين لا يعرفون الرجال .

و كما قال المثل (( من لا يعرف الصقر يشويه ))

و اقول لهم كما قال الشاعر :

(( سيذكرني قومي إذا جد جدهم @@@ و في الليلة الظلماء يفتقد البدر ))

قبائل الحكلي فخر و شرف بين العرب . و و الله لو كان من هؤلاء الحاقدين رجل عاقل لكان يفتخر بهم على قبائل العرب كافة . فالحكلي لهم سند لكن وهنت قلوب الحاقدين عن حمل الواجب من التقدير و الاحترام .

قبائل الحكلي اسرع الناس شدّا في النخوة و إغاثة الملهوف و نجدة الضعيف . و اوسع الناس قلوبا للضيف و اللاجئ و الدخيل عليهم للحماية . و الله ان الرجل الحكلي ليحمي الخائف القلق السنوات الطويلة و في كل الظروف و يوّرث تلك الحماية للمستجير مادام قائما عنده لأبنائه و احفادة . هذه هي تركة الحكلي و انعم بها من تركة . اغلى من المال و الارض . فهل رأيتم تركة كهذه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟



انصع الناس تاريخاً و انقاهم قلوباً و اشرفهم سريرةً .

طوال تاريخنا لم يهزمنا عدو او يخضعنا سلطان . فكيف تريدنا ان نصبر على الضيم ؟؟ لم نسكت على ضيم و لن نسكت على ضيم .


يا من تختبؤون خلف شاشات الحواسيب اخبرونا من انتم ؟؟ و ماهي اسمائكم ؟؟ و عناوينكم ؟؟ و
ستعرفون عن من تتحدثون .

لقد نأت هذه الحواسيب بنا عنكم و نأت بكم عنا . و استعجم طريق الوصول إليكم ، فلا نعرف اين هو خصمنا و لا من هو . و بهذا عظمت علينا البليّة . و اشتدت الرزيّة .

فإن كنت أندادا كما تدّعون و الله يعلم بما توعون في قلوبكم من الضعف . لنتواجه و جها لوجه و حينها سترون انواعاً من المهالك لا يأتي بها إلا بني الحكلي بن الابيود بن مالك .

و انا على يقين بأنكم أعجز من ان تواجهونا . بل انتم كألافاعي تختبئ و تلدغ و تنفث سمومها من بعيد .

و ان كنتم ترون انكم تبلغون منّا مبلغا تقللون فيه من قدرنا ، فأنتم واهمون ، و رجائكم هو كرجاء الحي في حياة الميت في هذه الدنيا . و صبر جميل و الله المستعان على ما تصفون .


قبائل الحكلي هم المجد الذي لا يرام الوصول اليه .

لهم القدح المعلّى و الراية الكبرى .

قبائل الحكلي رجال رجاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااال . سطروا تاريخ عزٍ و شرف بدماء الشهداء الابرار .

قبائل الحكلي عز و شرف و منعه من العدو و ملجأ للخائف و أمان للمستجير . اكرم الناس و احلم الناس و عزهم لا يرام اخضاعهم و التاريخ شاهد على ذلك . قبائل الحكلي ذوو همة و عدد و مال و جاه و قوة بأس و اهل شروع القبائل و اهل السنن و الاعراف القبيلة .

بالله عليكم يا من تشتموننا باطلا و وتقذفوننا افتراءً و بهتاناً ماذا جنيتم غير خسارة رجالكم ؟؟؟؟؟

الناس يكسبون الرجال و انتم تخسرونهم بثمن بخس ؟؟ !!!
بئساً لها من تجارة . خسر بيعكم .
انتم تعلمون كما يعلم الكثيرون ان كلامكم باطل في غالبه ، و تلفيق من عند انفسكم . ما انزل الله به من سلطان .

نحن ما بدأنا بشتم فهذا ليس من شيمنا .

نحن ما انقصنا من قدر احد . بل قلنا الصدق . و ان كان اسائكم الصدق فلن نستبدل الذي هو ادنى بالذي هو خير . نحن لن نكذب لنجامل احداً .

و الله انه ليندى الجبين مما تقولنه كذباً علينا و بهتاناً . افتراء ما بعده إفتراء و إني لاعلم انكم و تستطيعون قول الاسوء من هذا لقلتم و لكنكم إستنفدتم ما عندكم من سموم و غل . فلم نوفروا شيئا من مقتكم و افترائاتكم و سوء نياتكم . و ما زلتم في دأب و جد من الشتم و الكذب و الاهانة التي لم اجد لها سنداً من الواقع او التاريخ !!!!!!!!!!!!!!!



و اعلم انكم لن تنفكوا تكيلون الشائم فهذه عادتكم . و لست اتعجب من هذا . فالشجرة المثمرة تقذف الحصى .

و علم علم اليقين ان منكم من عقد العزم و شحذ سلاحه بغية النيل من تاريخنا ، و لكن هيهات و بعداً لأمانيّكم .



قبائل الحكلي عمود ظفار و ركيزتها و اساسها الذي تقف عليه شاء من شاء و ابى من ابى .

قبائل الحكلي سيف ظفار و ترسها .

قبائل الحكلي شموس في السماء لا تغيب و لا تأفل ، و لا تستطيع سحب الصيف اخفائها .

قبائل الحكلي اكبر من كل ما يقال هنا .

و انا من الان متوقف عن المشاركة الى اجل مسمّى يا ابن عمي .
فلا تكمل مع هؤلاء السوقة من الناس فليس هناك من خير يرتجى من مثل هؤلاء .

و انا لا عمم على كل الناس هنا بل اقصد البعض فقط .


يا بن عمي قد نصحت لك و انا اول من يطبق النصيحة .

و اقول للشامتين هنيئا لكم .

و اقول فيكم يا حسّادنا:

(( فيالك من قُبّرةٍ هنَئتِ @@@ قد صفي لك الجو فبيضي
فحيثما ذهبت رتعتِ @@@ فأنشدي ماشئت قريضي
إن دهرا كهذا به نبتِّ @@@ لَيشفي فؤاد كل مريضي
و ما مرض الابدان كنتِ @@@ ولكنه مرض قلوبٍ عريضي ))


قولوا ما تشاؤون من كذب و إهانة و تدليس و ليٍّ لأعناق الحقائق و تلفيق و بهتان ، إكذبوا هو اقرب للشيطان و الغواية ، فليس هناك من يمنعكم هنا على هذه الشبكة العنكبوتية في هذه الديار الحضرمية المضيافة .

وادعاً يا احبتنا وداعاً @@@ و في النيات نتمنى التلاقي
عسى الرحمن يبدلنا بخيرٍ @@@ بأرض كريمٍ بها تهنى المآقي
فقلب الحُرِّ اضناه الجحود

************************************************

كذا الايام فراق و إجتماعٌ @@@ ففرقى فحبل الموت ساعي
لزوم الحق واجب كل حيِّ @@@ و ليس لنا طريق في الخداعي
فقلب الحُرِّ اضناه الجحود






و حسبنا الله و نعم الوكيل .

(( رب كلمة لا تلقي لها بالا تهوي بك الى جهنم سبعين خريفا )) صدق رسول الله . صلى الله عليه و سلم و اله الطيبين و صحبه الغر الميامين و من تبعهم بإحسان الى يوم الدين . استغفر الله العظيم لي و لكم و اتقوا الله في السر و العلانية . و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
__________________
الله اكبر و لله الحمد ، عدد خلقه و رضاء نفسه و زنة عرشه و مدادا كلماته.

و لا اله إلا الله محمد رسول الله .
الحكلي الظفاري غير متواجد حالياً  
قديم 19-05-2008, 12:03 PM   #14
lksgv
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 47
lksgv is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: قبائل القرا

كلامك صحيح والنصيحه لكل حكلي شريف يبتعد عن المهاترات مع الاوباش..وتكتفوا بالتعريف بتاريخكم دون الدخول في مهاترات ..
lksgv غير متواجد حالياً  
قديم 19-05-2008, 05:36 PM   #15
الحكلي الظفاري
كاتب مهتم
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
الدولة: صلاله محافظة ظفار سلطنة عمان
المشاركات: 475
الحكلي الظفاري is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: قبائل القرا

كل القبايل كفو . و الحكلي هم اكثر اهل ظفار و اقواهم . و نحنا ما قلنا كذب . قلنا الواقع بس .
__________________
الله اكبر و لله الحمد ، عدد خلقه و رضاء نفسه و زنة عرشه و مدادا كلماته.

و لا اله إلا الله محمد رسول الله .
الحكلي الظفاري غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا عن عـادات وتـقاليـد قبائل القرا ( الحكلي ) في ظفار بن مجبور ملتقى الأنساب و الشخصيات 273 25-07-2014 03:11 AM
قبائل ذيب سعد طالب النعماني ملتقى الأنساب و الشخصيات 20 29-05-2014 11:10 PM
الحكلي (القرا) ف ظفار ...ببالغ الاختصار الاحكلية ملتقى الأنساب و الشخصيات 291 16-02-2011 06:16 PM
خولان بني عامر يشبهون القرا الحكلي وقبائل ظفار !!!!! شريح البدوي ملتقى الأنساب و الشخصيات 41 09-12-2009 10:16 PM
لحظة تاريخيه ... إحتفال قبائل بني زيد بإخوانهم قبائل نهد raed2006 ملتقى حضرموت العام 8 31-07-2008 05:57 AM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 11:20 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لشبكة حضرموت العربية 1999 - 2009م