تابعنا على التويتر @hdrmut

ملتقى حضرموت للحوار العربي


العودة   ملتقى حضرموت للحوار العربي > الأقسام الأدبية ( شعر, نثر, قصص, نقد ) > ساحة القصص والروايات

الملاحظات

رد
 
أدوات الموضوع
قديم 14-03-2016, 02:04 AM   #1
باخبر العمودي
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2014
الدولة: اليمن حضرموت
المشاركات: 9
باخبر العمودي is an unknown quantity at this point
افتراضي قصة الاغتراب عن الوطن والاهل

بسم الله الرحمن الرحيم (قصتي اليوم في ذكريات ايام من كنينه)هي قصتي مع الغربه والاغتراب عن الاهل والوطن والاحباب والاتراب. تلك الغربة التي لم تنتهي الى الان وكيف اننا نتجرع مرارتها يوما بعد يوم على امل العودة من الشتات الى ارض وطننا المسلوب ارادته والذي هو يعاني منذ ان استقل عن بريطانيا والى الان وهو مسلوب الارادة ليتحكموا فيه عصابة من قطاع الطرق والناهبين لثروات الشعب ؟نبدأ من البدايه. كنت الاول في الذكور لاسرة من اسر كنينة الفقيره اسرة لامورد لها الاما أنبتته لهم الارض في مواسمها والنخلة في خرفتها لاولى لهم الا الله ومن كان الله وليه فهو حسبه .وأسر كنينة الموسرة والغنية هي من لها ابناء في الغربة واكثر اسر كنينة مغتربون في شرق افريقية ..الصومال وكينيا وتانزانيا اما دول الخليج فلم تكن من الدول التي تشد اليها الرحال الابعد ظهور البترول فكان السفر لها في سنوات الطفرة في بلدان النفط العربيه الخليجيه يعني في ستينات القرن المنصرم ..ولدت في كنينه ثم ترعرعت فيها وعند سن الدراسة ذهب بي الوالد (الله يرحمه )الى عند الاستاذ علي بن محمد العمودي (الله يرحمه)في مكتبه في مدرسة البلاد القديمه مدرسة عبد الله الصالح ووقفت امام الاستاذ علي فقال لي حط يدك فوق راسك وامسك مسمعك فوضعت يدي فوق راسي لكن كف يدي لم يلمس مسمعي فقال للوالد مازال ولدك صغير خله للسنه القادمه خرجت من المكتب وانا لاأدري ماهو المقصود ولكن في البيت انفجر الوالد يناقر في .يومك ماتوكل كل الخيب ذيهم عبارك دخلوا المدرسه وانته كما الشنظي يابس مافيك حال . وكأن البسطة في الجسم بكيفي انا اعملها ولكن محبة الوالد لولده جعله يصب غضبه على حالتي الضعيفه لكن هل معنى انني لم اتسجل في المدرسه ان اتدلع وهل معني ان بنيتي الجسديه ضعيفه ان اقعد في البيت للاكل والشرب فقط طبعا لا .ما أن عدت من الكشف في المدرسه الى البيت حتى شد لي الوالد الحمار طالبا مني ان اذهب به الى الحجل لان الوالده قد سرحت الصباح واكيد الان طرح الغنم بيكون جاهز فعلي ان اذهب واساعد الوالده في التحميل والعودة بالحمار للبيت فأخذت حماري وانطلقت به الى الحجل وبالفعل كل القصب وطرح الغنم جاهز فحملت الوالدة الحمار وساعدتها في ذالك ثم وضعت حزمة حطب علو فوق القصب لانها لم تترك الوقت يضيع لاني تأخرت عليها بل استغلت الوقت لجمع الحطب فالنساء عملهم اقدر اقول اشد واثقل من عمل الرجال في الحجل واستمرت الحياه لسنه كامله الصباح في الحجل والظهر والعصر في البير لجلب الماء ثم جاءت السنة الثانية وذهب بي الوالد للاستاذ على فقال لي مثل السابق حط يدك فوق راسك فوضعتها لكن هذه المرة لامست اصابعي كل اذني فقام بتسجيلى ثم كلم الوالد بالطلبات وذهبنا وانا لا أعي مالمقصود بي ثم جاءت ايام الدراسة فكان التلاميذ يلبسون لفة من الطان الابيض وقميص ابيض فكنت منتظر للباس المدرسة ان يشتريه الوالد لكن خاب ظني . فقد قطع لي قطعة من اكياس الدقيق وقدكان في ذلك الوقت اكياس الدقيق قماش ابيض(وكانت الاكياس متوفره لان الوالد يستخدم الدقيق في مقهايته) وغسلته الوالده فصار جديدا نظيفا يليق بطالب سنة اولى ابتدائي والشنطة كانت فطعة قماش اخرى تم خياطتها على شكل كيس ووضع له خيط ليحمل على الكتف ثم اشترى لي قميص ودفتر وقلم وذهبت للمدرسة وانا مفجوع مما يراد بي .وكنت مع احد الطلبة القدامى مرافقا يوجهني ويتابعني حتى انقضى اول يوم وعدت الى البيت احمل كيس الدفتر على ظهري فعلقته بالرفقة وذهبت لشاني ثم استمرت الدراسة فكان الاستاذ علي يدرس الحساب والدين والاستاذ عبد الله بن عمر يدرس العربي والطبيعه (العلوم)كانت اربع حصص واربع مواد والدراسه الابتدائيه لمدة اربع سنوات لكنها تعادل التسع سنوات من منهج العصر الحاضر لان الدراسة تركز على معلومات تهم الطالب في حياته فتم التركيز عليها اما الان فتشتت العلوم وكثرتها اضاعت على الطالب الفهم والاستفادة منها وكل همه الحشو للنجاح لاغير وهذه مصيبة التعليم في الوقت الحاضر .نعود للفصل الاول ونحكي كيف كانت الدراس .كانت اذا بدأت حصة العربي ياتي المدرس ويرسم لنا الحرف ثم كلمة يكون الحرف في اولها واخرى يكون الحف في اوسطها ثم كلمة يكون الحرف في نهايتها ثم يطلب من اثنين من الطلبة ممن عندهم بنيةفي الجسم ان يحضروا الالواح السوداء والطباشير فيحضرونها ويمرروها على الصفوف فيأخذ كل طالب لوح وحبة طباشير ويستعد الصف لكتابة مايطلبه الاستاذ وطبعا المطلوب هو كتابة الحرف والكلمات ومحاولة كتابتها بشكل جميل بعد ماننتهي من كتابة الدرس نعيد الالواح الى مكتب المدرسين ثم تاني حصة الحساب فياتي المدرس ليكتب لنا الرقم والمسألة التي يريدنا ان نحلها ثم يطلب الالواح ونكتب مايمليه علينا المدرس حتى ينتهي الدرس فنعيدها الى مكتب المدرسين وهكذا استمرت الايام الاولى من دراستنا ثم بعد انقضاء شهر اوشهرين على الدراسة وصل كتاب المطالعة وكان يسمى الطفل الحضرمي ولم يكن مجاني لكنه الزامي على اولياء امور الطلبة ان يشتروه بمبلغ دينار جنوبي وكانت في اواخر عهد السلطنة القعيطية وقد استفدنا منه الكثير لان البركة في المعلم الذي يدخل المعومات الى عقولنا الصغيرة ويفهمنا مالم نفهمه واتذكر انه فيه اختبار نصف سنوي في سنتنا الاولى والحمد لله كل التلاميذ ماعدا قلة اقل من اصابع اليد قد نجحوا في الاختبارات ثم استمرت الدراسة حتى انتهت بنهاية السنة الدراسيه وطبعا يصادف انتهاء الدراسة فصل الصيف حيث يكون الخريف في النخل والمواسم في الحجل فنترك شان الدراسة ونتفرغ للشان الاخر وهو مهمة مساعدة الاهل في شئون الزراعة والخريف فنكون الصباح بالحجل للمساعدة في تنظيف الزرع وجلبه للغنم وفي العصر نكون بالنخل لاحضار الرطب الطازج للبيت ولتلقيط الخدع او مايسقط من النخل بفعل الهواء والطيور لنجمعه ثم نعلفه للاغنام هكذا ينقضي الصيف سريعا ثم هاهو الاعلان في الصرحة ليبين لاهل البلاد موعد افتتاح المدرسة وانقضت الايام وافتتحت المدرسة لكن لقد تغير لباسنا فأصبح السروال الكاكي والقميص الابيض هو اللباس الرسمي للدراسه وذلك في اول سنة من عهد الجمهوريه الجنوبيه والحمد لله ان كل التلاميذ قد انتظموا بلباسهم الجديد وبدأت الدراسة وكانت كل مناهج الدراسه من المنهج المصري السوداني كان كتاب المطالعة يتحدث عن بلاد وادي النيل في السودان ومصر وكانت الاناشيد المدرسيه من اشعار امير الشعراء احمد شوقي وشاعر النيل حافظ ابراهيم كانت دراسه ممتعه ومنهاج قوي ومدرسين همهم ان يربوا جيل نافع لبلده ولنفسه وبرغم كتب المطالعة المهترئة والمقطعه والكتب الاخرى لكننا استفدنا منها ومن قطع الاملاء عند ماياتي المدرس بالسبورة مملوءه بقطعه املاء وعلينا ان نكتبها في دفاترنا بخط جميل ومن لم يحسن الخط فيوبخه الاستاذ حتى يحسن الكتابة في المرة الجايه وليس على قول المثل (مصرى للمعلم ريت لاجاب واو)بالعكس مدرسيننا ندين لهم بالجميل الذي قدموه لنا ولن نوفيهم حقهم بل اجرهم على الله .ولان سنوات دراستنا قد صادفت حركة التحرر عن الحكم الانجليزي وحركات القضاء عن
باخبر العمودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-03-2016, 01:54 PM   #2
نفل
كتّاب ملتقى الحوار العربي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2002
الدولة: earth
المشاركات: 11,191
نفل is on a distinguished road
افتراضي رد: قصة الاغتراب عن الوطن والاهل

وين باقي القصـة أخي العمودي ؟؟
نفل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

العبارات الدلالية
كنينه. وادي حجر . محمد باخبر . الغربة

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نبذة عن قبائل حضرموت اليمن (قبيلة أل كثير و نهد و سيبان و الصيعر و المناهيل و الكرب) مقبل بن دحدوح الكثيري ملتقى الأنساب و الشخصيات 8 16-07-2014 12:36 AM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 10:07 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لشبكة حضرموت العربية 1999 - 2009م