تابعنا على التويتر @hdrmut

ملتقى حضرموت للحوار العربي


العودة   ملتقى حضرموت للحوار العربي > الساحة المفتوحة

الملاحظات

رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع
قديم 19-09-2002, 12:16 PM   #1
محبكم
كاتب مهتم
 
تاريخ التسجيل: Mar 2002
المشاركات: 370
محبكم is an unknown quantity at this point
افتراضي كيف نقضي على العنوسة ؟

سؤال يطرح نفسه أمام هذه الظاهرة المخيفة من تكدس أعداد العانسات في البيوت ...

وقبل ذلك .. ماهي أسبابها ؟؟؟

وماهي الظواهر والأعراض الناتجة عنها .. ؟؟

فمتى ماعرفنا نتائجها ... أحسسنا بخطرها المفجع .. الذي قد يكون خفياً على البعض ...

ثم بعد ذلك .. كيف نقضي عليها ؟؟؟
__________________
إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً
محبكم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-09-2002, 12:58 PM   #2
الصراري
كاتب مهتم
 
تاريخ التسجيل: Oct 2001
المشاركات: 436
الصراري is an unknown quantity at this point
افتراضي

العنوسة وما أدراك ما العنوسة دموع بليل وجروح غائرة ونظرات اشفاق تقطع اللحم بل تفرمه !
أسباب العنوسة
ظواهرها (( أو لنقل نتائجها ))
العلاج
ماهو السن الذي يمكن أن يطلق على الفتاة فيه (( عانس ))
وهل هناك فتاة (( عانسة )) وشاب (( عانس )) !

هذه محاور مهمة في قضية (( العنوسة )) .
------------------------
((وقد يخلف البعض على تحديد سن(العنوسة)وهذا يكون بناءًا على المفاهيم المتعارف عليها لسن الزواج بالنسبة لكل شريحة في المجتمع....فنجد أن المجتمعات الريفية وأهالي القرى تعتبر أن تجاوز الفتاة لسن العشرين من عمرها يعتبر(عنوسة)...أما المجتمعات المتمدنة فتحدد الثلاثين وما بعدها نظراً إلى أن الفتاة يجب أن تتم تعليمها قبل الإرتباط والإنجاب....
)) -----------مجلة عربيات .

من اسبا العنوسة :-
1-صعوبة الوضع الاقتصادي وارتفاع تكاليف المعيشة.
2-ارتفاع تكاليف الزواج .
3-عضل الآباء ومزاجتهم بدون مقايسس شرعية للمتقدمين لبناتهم . ((الاب الذى وجد ابنته سلعه يطالب فيها أغلى الاسعار ))..الاب الذى يرى أن ابنته لابن عمها ، الاب الذى لايزوجها احدآ من خارج القبيله أو العائلة،الاب الذى لايزوج الصغيره قبل الكبيره
ولا ننسى الأم : تعالي : ((وايضآ الأم التى ترى أن ابنتها مازلت صغيره على الزواج وهى فى المرحله الثانويه الام التى تجعل العريس يهرب من كثرة طلباتها الام التى تغرس فى بنتها أن تكملة التعليم اولآ الام التى لا تسطحب ابنتها معها فى المناسبات الاجتماعية ))
4- وجود المنافسين من الأغنياء (( الشياب )) اللي يختاروا الصغار وهنا تترك الكبار وتبدا سلسلة المعاناة --- فما تركت إلا لان بها عيب ويحكم عليها بحكم : عانس !
5-الشاب الذى جعل فتيات الإعلان مواصفات عروسه.
6-وسائل الإعلام التى لا تستعرض مثل هذه الظواهر التى يتطلب القاء الضوء عليها وبحثها ومناقشتها يوميآ....
7-القنوات التلفزيونية والمجلات، أفسدت الشباب فجعلتهم لا يصلحون لإقامة البيت، وأخبرتهم أن هناك شيء يسمى الجمال ولا يوجد إلا في أصحاب الشعر الأشقر والعينان الزرقاوان.
8-- عمل المرأة هل ترى انه عائق عن الزواج المبكر للفتاة.(( اصرارها تكمل تعليمها الجامعي الى النهاية ثم تحصل على عمل )) !


------------------
هذه أسباب مجمعة من هنا وهناك .....فهل ترون ان هناك أسباب لم تذكر لنبدا بنقاش المرحلة التالية ..

الظواهر أو النتائج .

تحية وتقدير ..
__________________
إبتسم فإن الوجوه البائسة لاتصلح إلا للتسول
الصراري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-09-2002, 05:25 PM   #3
أم راشد
كاتب مهتم
 
تاريخ التسجيل: Mar 2002
المشاركات: 478
أم راشد is an unknown quantity at this point
افتراضي

الأخ الصراري :
حياك الله
ماشاء الله عليك كالعادة ، طرح شامل ووافي ...........

بارك الله فيك .

ننتظر المزيد من الأخوة والأخوات ..............
__________________
وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد ...
أم راشد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-09-2002, 03:32 PM   #4
ابو هريرة
كتّاب ملتقى الحوار العربي
 
الصورة الرمزية ابو هريرة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2002
الدولة: الاحساء
المشاركات: 5,253
ابو هريرة is an unknown quantity at this point
افتراضي

السلام عليكم

وهذة دراسة وصلتني بالبريد عن الزواج والعوانس في الممكلة العربية السعوديه :

دراسة توضح ان اكثر من مليون ونصف شابة لم يوفقن للزواج، والاسباب 1- غلاء المهور،
2- وارتفاع تكاليف السكن،
3- والزواج باجنبيات.
واوضحت أن نسبة السعوديات اللاتي لم يتزوجن بالرغم من بلوغهن سن العشرين بلغت حوالي 70 في المائة.

وأرجعت الدراسة تأخر زواج المرأة في المملكة إلى
1- إقبالها على التعليم حيث تشكل نسبة النساء في مراحل التعليم المختلفة واللواتي تجاوزن سن العشرين ولم يتزوجن حوالي 70 في المائة.

وكذلك أرجعت الاسباب إلى
2- انشغال المرأة بالوظيفة حيث تشكل نسبة الموظفات السعوديات غير المتزوجات واللواتي تزيد أعمارهن عن 28 سنة بلغت حوالي 44 في المائة.

وقالت الدراسة
3- أن إصرار بعض الاهل على تزويج بناتهم من الاقارب من أسباب تأخر الزواج، حيث تشكل نسبة زواج الشباب السعودي الذي يفضل الزواج من داخل الاسرة مثل بنات العم أو الخال حوالي 44 في المائة.

وقال رئيس محكمة الضمان والانكحة بالرياض الشيخ سعود بن عبدالله آل معجب أن "الواجب على الشاب الذي لم يتزوج أن يبحث عن زوجة صالحة من بنات وطنه".

واعتبر الشيخ آل معجب زواج السعودي من خارج السعودية "فيه جناية على بنات الوطن بعدم الزواج منهن والاعراض عنهن إلى من لا يقارن بهن من ناحية العفة والدين وسلامة العقيدة".

وقال آل معجب "إن زواج السعودي من أجنبية يسبب كثرة العنوسة في المملكة" وأضاف أن "الضرر واقع على الجميع جراء ذلك فكل له بنت وأخت وقريبات من أي جهة كانت".

وكانت لجنة الشئون الاسلامية بمجلس الشورى السعودي قد ناقشت نهاية العام الماضي مشكلة تفشى العزوبية والعنوسة بسبب غلاء المهور وارتفاع تكاليف الزواج خاصة تكاليف شراء وتأسيس مسكن الزوجية، وذلك بمشاركة اكثر من 50 من الاكاديميات والمختارات اللائى تم دعوتهن من قبل اللجنة لاخذ آرائهن ووجهات نظرهن.

يشار إلى أن أهالي الشابات في المملكة يطلبن من العريس مهر كبير يصل في المتوسط إلى مائة ألف ريال (26 ألف دولار) للموافقة على تزويجه ابنته.

وكانت معلومات صحافية ذكرت مؤخرا أن عدد الشابات العانسات في المملكة في تزايد ويرجح أن يكون عددهن 1.5 مليون شابة من اصل عدد السكان البالغ 17 مليون نسمة.

........................انتهي التقرير .

شئ والله يبعث على الحزن والأسئ صحيح ان الزواج قسمة ونصيب ولكن ..
ومن خلال ماهو معرف ومتداول بين الناس أن اكثر اسباب تأخر البنت عن الزواج يرجع سببة الى الاهل انفسهم فياأيها الاب ماهو الافضل والابقى لك ان تستر على ابنتك وتزوجها لمن ترضى دينة وخلقة أم تطمع بقليل من دريهمات لاتنفع ولا تغني من جوع ؟!!
والله ثم والله انهن أمانة في رقابكم ايها الاباء انتم مسؤلون عنهن يوم القيامة . فلا تكن عثرة في طريق سعادة ابنتك فمجرد شعورها بانها اصبحت زوجة وام لاطفال يشعرها ذلك بالفخر وانها ليست أقل حظاً من غيرها فلا تحرمها هذا الحظ .
وأنتي ايضاً ايتها البنت لاتكثري من التشرط وتوكلي على خالقك واستعيني به ,فاذا ماتقدم اليكِ ابن الحلال الذي يخاف الله ويخشاه مهما كان وضعه المادي والاقتصادي ومهما كان شكلة فلا ترفضيه خاصتاً اذا ماوافق عليه اهلك . ولاتغتري بشبابك فيفوتك موسم الحصاد ساعتها لاينفع ندم .. ستقولين ليتني وافقت ليتني سكت ( فالسكوت علامة الرضى )) ولكن وبعد أن تطير الطيور بارزاقها فترجعي خائبة مكسورة الخاطر وغيرك ممن توكلت على ربها ورضيت بمن كان أهلا للزواج تعيش عيشة سعيدة هانئة ومطمئنة (( باذن الله )) .

...... الاسباب كثيرة والارقام خياليه بنات بميئات الآلاف عنسوا والحل ... الحل بايدينا نحن
نعم نسهل الطريق ونعاون الزوج ولا شئ افضل من التعاون .
نقلل من المهور نقلل من مصاريف الزواج ,, نعمل حفلة الزواج في البيت بدل القصور الغالية والباهضة الاثمان .(( خاصة اذا كان البيت كبير وواسع )) .. او نختار مكان مناسب وبسعر زهيد لنعمل فيه الاحتفال .
نقلل من مظاهر البزخ والاسراف والامور التي ليس لاداعي او مناسبة .. اموال كثيرة تصرف في غير محلها فلو اننا تعقلنا وصرفنا كل شئ في محلة لما رأينا كل هذة الديون المتراكمة علي الزوج والتي لن يستطيع الفكاك منها الا بعد عمر طويل .
أعرف واحد من الشباب (( تزوج بمهر قرابة السبعين الف ريال سعودي واذا كان المهر بهذا المبلغ الضخم فلا تسأل عن مصاريف الزواج فان الارقام ستصيبك (( بحالة دوار وغثيان )) المهم صديقي هذا تزوج من حوالي احد عشر سنة وقبل اقل من شهر انتهى من تسديد آخر قسط علية من ديون زواجة )) فلا حول ولاقوة الا بالله .
ومن الحلول التي مهما سردناها وناقشناها(( بدون ان نقتنع منها او نطبقها فلا فائدة ولاهناك من مجيب)) منها :
مسالة التكافؤ فهي مسألة في غاية الاهمية وعلى قولة المثل(( كل واحد يمد رجلية على قد لحافة ))
المراة الغنية لاينكحها الا واحد ميسور الحال حتى يستطيع ان يلبي طلباتها .
أما الرجل الفقير والمستور الحال فالافضل لة ان يبحث عن من هي في مستواة كي لاترهقة بمتطلباتها .
............ والكلام يطول ولعل لينا عودة باذن الله .....


واشكر الاخ محبكم الذي فتح هذا الموضوع المهم .. كما اشكر كل من شارك ولو برأي بسيط ففي البساطة تنحل أمور في غاية التعقيد ..
مع السلامة ..........
__________________
ابو هريرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-09-2002, 01:31 PM   #5
محبكم
كاتب مهتم
 
تاريخ التسجيل: Mar 2002
المشاركات: 370
محبكم is an unknown quantity at this point
افتراضي

ننتظر مشاركات باقي الإخوة .. والأخوات كذلك ...

وأشكر الأخوة أبو هريرة والصراري على اضافاتهم الرائعة ... وننتظر أم راشد وبقية الإخوات للإدلاء بدلوهن ..
__________________
إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً
محبكم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

العبارات الدلالية
لا شيء

أدوات الموضوع
تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف نقضي على هذا الجرم !!! عبدالإله الأنصاري الساحة المفتوحة 8 11-05-2004 10:13 AM
كيف نقضي على معضلة التباين في الموروث الثقافي اليمني ؟ المتشرد الساحة الأدبية للشعر العربي الفصيح 13 04-12-2002 05:02 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 03:29 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لشبكة حضرموت العربية 1999 - 2009م