تابعنا على التويتر @hdrmut

ملتقى حضرموت للحوار العربي


العودة   ملتقى حضرموت للحوار العربي > الأقسام الأدبية ( شعر, نثر, قصص, نقد ) > الساحة الأدبية للشعر العربي الفصيح

الملاحظات

رد
 
أدوات الموضوع
قديم 06-09-2013, 03:25 AM   #91
محمد حسن حمزة
خانق العبرة
 
الصورة الرمزية محمد حسن حمزة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 2,803
محمد حسن حمزة is on a distinguished road
047 رد: (( عبرات مسكوبه ))

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حــرف مشاهدة المشاركة
بالراحة و حبة حبة يا علام ما هكذا تورد الابل
ثم
ألا تخشى أن تقرأ المعجبات بك رأيك بهن ؟
و على فكرة
اخترعوا دواء جديد للغثيان يباع في المقاهي
و حينما ..!
نطلع لك يوما ما في الحلم و لا عرفت تفسره يمدحون زنديقا يعسكر في مقهى قريب من هنا يفسر الاحلام بشكل مش بطال
نسيت اقول لك
تراني مهتمة ببيتي و اولادي و زوجي ووقت الفراغ امر من هنا
فيها شي .. ؟
بس بجد
زعلت من رأيك فيما نكتب .. أجل خراط !! حرام عليك
دمك خفيف يابنت
أهلاً وسهلاً




__________________
يا ظلمة الليـــل الطويــل بحزنه
إني أسامرك الهموم وصـــــالا
يا شدة الليل الطويـــــل ببؤسه
أشكــو إليك مــن المواجع حالا
ياعتمة نسجت علـــــيّ رداءَها
هـل لي إلى الفجر الجميل مجــالا
يا لوعة الليـل المحمــل بالأسـى
هـــذا قصيدي صغته مـــوالا
محمد حسن حمزة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-09-2013, 02:07 AM   #92
محمد حسن حمزة
خانق العبرة
 
الصورة الرمزية محمد حسن حمزة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 2,803
محمد حسن حمزة is on a distinguished road
Red face رد: (( عبرات مسكوبه ))


بعد دراسة مجهدة ومراجغة دقيقة أكتشفت أن الحب ليس حكر لأحد
وأن القلب يتسع لأكثر من واحدة .. ونظرية أن الحب لواحدة فقط
هي نظرية إخترعها إمرأة حتى لايحب عليها زوجها إمرأة أخرى
وتبقى هي ممسكة بزمامه وتتحكم فيه كما يشاء . والمصيبة أننا
صدقنا هذه الكذبة التي لم تكن سوى حيلة وخطة إنطلت علينا كل
هذه السنين .. فحسبنا الله ونعم الوكيل
.


__________________
يا ظلمة الليـــل الطويــل بحزنه
إني أسامرك الهموم وصـــــالا
يا شدة الليل الطويـــــل ببؤسه
أشكــو إليك مــن المواجع حالا
ياعتمة نسجت علـــــيّ رداءَها
هـل لي إلى الفجر الجميل مجــالا
يا لوعة الليـل المحمــل بالأسـى
هـــذا قصيدي صغته مـــوالا
محمد حسن حمزة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2013, 04:37 PM   #93
محمد حسن حمزة
خانق العبرة
 
الصورة الرمزية محمد حسن حمزة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 2,803
محمد حسن حمزة is on a distinguished road
Red face رد: (( عبرات مسكوبه ))


ينقسم البعض هنا ( أقصد في الفيس ) إلى ستة أصناف
الصتف الأول : عندما تكتب بيت شعر في الغزل أو تضع أغنية في
صفحتك . يعجبون هذا منك وينهالون عليك بالنصائح ويصل الأمر أن يتهمك
أحدهم بالزندقة والمجون والمجاهرة بالمعصية . وعندما تدخل تتصفح
صفحاتهم تجد فيها أشياء أشد إثارة من الأفلام الإباحية
والصنف الثاني : لاهم لهم إلا تكميم الأفواه ومحاربة حرية الرأي واللعن
والشتم والتحريض وإثارة الفتن والتكفير . فإن قلت : ياالله قالوا :
إرهابي وإن قلت : يارب قالوا إخواني وإن قلت : اللهم قالوا محرض
ومخرب وإن قلت : لايجوز قالوا : متطرّف . وإن قلت لابأس قالوا لبرالي
وإن قلت : ياليلى قالوا : نسونجي . وإن ذكرت الببسي قالوا : كافر
والصنف الثالث : تقرأ لهم فتجد كل مايكتبونه تسبيح وتهليل وتكبير
فتقول : ماشاء الله تبارك الرحمن .. ثم ترمي بك الظروف في
أحد القروبات فتجد أن هذا المسبح قالبها ضحك وفرفشة ومخلي أمها
فلّة .. وماعنده إلا نكت من ماركة ( تحت السرة إلى فوق الركبة )
والصتف الرابع : كل شوي يغير صورته الشخصية . فتارةً يضع صورة
طفل وتارةً يضع صورة قِط وتارةً يضع صورة حذاء وتارةً يضع صورة
مسواك وتارةً يضع صورة رجل كلب وتارةً يضع صورة مارلين مونرو
والصنف الرابع : تجده طايح في اللايكات للنساء فقط . فإن عطست أنثى
صفق لها ورصع لايك . وإن وضعت علامة إستفهام هز وسطه وأعطاها
لايك . وإن وضعت نقطتين رصع لايك . وإن تحدثت عن طلاء الإظافر هرول
مسرعاً ورشقها بلايك . وإن نقلت كلمتين للغير دخل وكال لها المديح
وأمطرها باللآيكات . وإن قالت : آه يارجلي قال لها : فديت رجلك
بينما أمه في البيت لو قالت : آه ياراسي مارد عليها ولا قال : سلامتك ياأمي
والصنف الخامس : ينشر في صفحته في اليوم خمسين منشور
وكل ماينشره بضع كلمات لايفهم منها شيء .. بعضها كلمتين
وبعضها ثلاث وأكبر منشور ينشره لايتجاوز الأربع كلمات
ومثال ماينشره هؤلاء البعض : ( إنهم يهرسون البطاطس ) ( ليتهم ذبحوه )
( لاأدري أين ذهبت ) ( كنات هنا ثم غابت ) ( إنها شجرة ملعونة )
( قاتلهم الله ) ( لعنة الله عليهم ) ( تستخق السحل ) ( ياله من جنون )
والمصيبة أن اللايكات تنهال عليهم كالمطر .. لايكات لماذا ؟ لاأدري والله
ولهذا أنا عندما أشاهد ذلك أتذكر ذلك المثل الذي يقول ( عمياء تخضّب مجنونة )
والصنف السادس : وما أدركم مالصنف السادس .. مشكلته مشكلة
والحديث عنه طويل ويحتاج لموضوع لوحده . لكني لن أتحدث
عنه وسألتزم الصمت . حفظاً للود والصداقة . وبس
.
__________________
يا ظلمة الليـــل الطويــل بحزنه
إني أسامرك الهموم وصـــــالا
يا شدة الليل الطويـــــل ببؤسه
أشكــو إليك مــن المواجع حالا
ياعتمة نسجت علـــــيّ رداءَها
هـل لي إلى الفجر الجميل مجــالا
يا لوعة الليـل المحمــل بالأسـى
هـــذا قصيدي صغته مـــوالا
محمد حسن حمزة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2013, 02:39 PM   #94
عيسى بن حسن السعدي
كاتب ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2003
الدولة: جدة عروس البحر الأحمر
المشاركات: 1,213
عيسى بن حسن السعدي is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: (( عبرات مسكوبه ))

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد حسن حمزة مشاهدة المشاركة
بعد دراسة مجهدة ومراجغة دقيقة أكتشفت أن الحب ليس حكر لأحد
وأن القلب يتسع لأكثر من واحدة .. ونظرية أن الحب لواحدة فقط
هي نظرية إخترعها إمرأة حتى لايحب عليها زوجها إمرأة أخرى
وتبقى هي ممسكة بزمامه وتتحكم فيه كما يشاء . والمصيبة أننا
صدقنا هذه الكذبة التي لم تكن سوى حيلة وخطة إنطلت علينا كل
هذه السنين .. فحسبنا الله ونعم الوكيل
.

ههههههههه ياليت أنك تراجع دراساتك المجهدة وتركب النظارتك القديمة لكي تفسر لي مراجغتك في النظرية يا افلاطون حتى لا تكون تمتدح الفيل سوف الأوغندي اطربنا يا ابا علي تحياتي جم ............................. مجنونها
__________________
][FLASH=http://www.asir1.com/twagi3/awa66.swf]*****=500 ******=235[/FLASH]


ebn_awa@hotmail.com
عيسى بن حسن السعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2013, 06:20 PM   #95
حــرف
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
المشاركات: 64
حــرف is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: (( عبرات مسكوبه ))

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد حسن حمزة مشاهدة المشاركة
دمك خفيف يابنت
أهلاً وسهلاً




حــرف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2013, 06:21 PM   #96
حــرف
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
المشاركات: 64
حــرف is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: (( عبرات مسكوبه ))

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيسى بن حسن السعدي مشاهدة المشاركة
ههههههههه ياليت أنك تراجع دراساتك المجهدة وتركب النظارتك القديمة لكي تفسر لي مراجغتك في النظرية يا افلاطون حتى لا تكون تمتدح الفيل سوف الأوغندي اطربنا يا ابا علي تحياتي جم ............................. مجنونها
هههههههههههههههه
دمك خفيف , اي و الله دمك خفيف
حــرف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-09-2013, 01:48 AM   #97
محمد حسن حمزة
خانق العبرة
 
الصورة الرمزية محمد حسن حمزة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 2,803
محمد حسن حمزة is on a distinguished road
047 رد: (( عبرات مسكوبه ))


سبعون عاماً فقط مرت على الحرب العالمية الثانية التي قتل فيها أكثر
من 60 مليون قتيل وارتكبت فيها أبشع الجرائم من قتل ودمار وتشريد
وتشويه بشر وتدمير مدن .. كل ذلك نسيه الأروبيون وفتحوا صفحة
جديدة وأعادوا بناء مادمرته الحرب وأصبح لديهم سوق مشتركة وعملة
موحّدة وأصبح شغلهم الشاغل محاربة الفقر والجهل والمرض والتخلف .
والعرب والمسلمون مشغولون بقصة الفتنة الكبرى وخلاف سيدنا علي
ومعاوية ابن أبي سفيان رضي الله عنهما التي مضى عليها 1400 سنة .
1400 سنة مازل العرب هم العرب والقضية هي القضية والجهل هو
الجهل والعداء والحقد مستمر بسبب حكاية لاناقة لهم فيها ولا جمل
والله وحده من يعلم هل كانت حقيقة أم رواية كاذبة نسجها أعداء الإسلام
لزرع العداواة والفرقة والحقد بين المسلمين .
.

__________________
يا ظلمة الليـــل الطويــل بحزنه
إني أسامرك الهموم وصـــــالا
يا شدة الليل الطويـــــل ببؤسه
أشكــو إليك مــن المواجع حالا
ياعتمة نسجت علـــــيّ رداءَها
هـل لي إلى الفجر الجميل مجــالا
يا لوعة الليـل المحمــل بالأسـى
هـــذا قصيدي صغته مـــوالا
محمد حسن حمزة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-09-2013, 01:53 AM   #98
محمد حسن حمزة
خانق العبرة
 
الصورة الرمزية محمد حسن حمزة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 2,803
محمد حسن حمزة is on a distinguished road
افتراضي رد: (( عبرات مسكوبه ))


يقف على الأبواب فيجدها مقفلة .. ينظر للأجواء فيراها معتمة . يلتفت
يميناً وشمالاً فيرى كل شيء حوله كذب وسراب ومجرد خيال لاأساس له
من الصحة .. فيصبر ثم يصبر ويتحمل ويقاوم ويقول في نفسه : لعلاّ
هناك بصيص نور .. ثم يطفح به الكيل فيقفل آخر أبوابه بيده وينفجر
كالبركان ويلعن كل شيء ثم يمضي بصمت تاركاً على بابه لوحة صغيرة
مكتوبٌ عليها : المكان مغلق لأن صاحبه مات
.



__________________
يا ظلمة الليـــل الطويــل بحزنه
إني أسامرك الهموم وصـــــالا
يا شدة الليل الطويـــــل ببؤسه
أشكــو إليك مــن المواجع حالا
ياعتمة نسجت علـــــيّ رداءَها
هـل لي إلى الفجر الجميل مجــالا
يا لوعة الليـل المحمــل بالأسـى
هـــذا قصيدي صغته مـــوالا
محمد حسن حمزة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-09-2013, 11:54 PM   #99
محمد حسن حمزة
خانق العبرة
 
الصورة الرمزية محمد حسن حمزة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 2,803
محمد حسن حمزة is on a distinguished road
افتراضي رد: (( عبرات مسكوبه ))


ناقشتني في موضوع وطلبت مني إبداء رأيي . فخالفتها الرأي
فغضبت وعصّبت وقالت : هكذا أنت طول عمرك ( خالف تعرف )
فسكت وقلت في نفسي : ناقصة عقل ودين
مضت فترة فإذا بها تفتح نفس الموضوع وتطلب رأيي فيه
فتبسمت وهززت رأسي كعلامة تأييد لها فيما قالت . فانفجرت
كقنبلة وصرخت في وجهي وقالت : هكذا أنت ( معاهم معاهم عليهم عليهم )
فسكت على مضض وقلت في نفسي : كسر الله ضلعك الأعوج
بعدها بفترة فتحت نفس الموضوع وكالعدة تطلب رأيي فيه
فسكت ولم أتكلم وكأني لم أسمعها .. فاصفرّ وجهها وقالت : ياأخرس رد
فتجاهلتها وقمت من مكاني وخرجت .. وأثناء خروجي سمعتها تقول :
هكذا أنتم ( خرس في كل شيء ) حينها رجعت وفي نيتي أن أفتك بها
وأمسكت بشعر رأسها وصرخت فيها وقلت : أصلك ناقصة عقل ودين وضلعك
أعوج . فنظرت إلي وضحكت واحتضنتني وقالت : يازينك لما تنفعل وتغضب
حينها عرفت وتأكدت أأنه أنا من ضلعه أعوج وعقله ناقص




.
__________________
يا ظلمة الليـــل الطويــل بحزنه
إني أسامرك الهموم وصـــــالا
يا شدة الليل الطويـــــل ببؤسه
أشكــو إليك مــن المواجع حالا
ياعتمة نسجت علـــــيّ رداءَها
هـل لي إلى الفجر الجميل مجــالا
يا لوعة الليـل المحمــل بالأسـى
هـــذا قصيدي صغته مـــوالا
محمد حسن حمزة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-10-2013, 11:49 PM   #100
محمد حسن حمزة
خانق العبرة
 
الصورة الرمزية محمد حسن حمزة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 2,803
محمد حسن حمزة is on a distinguished road
افتراضي رد: (( عبرات مسكوبه ))

أحياناً تحترم أحدهم وتقدره وتمدحه وتبجله وتعجب به ويصل بك الأمر أن تحبه وتعطيه أكبر من حجمه .. فإذا به ينفش ريشه وينتفخ ويتعنطز وينظر إليك نظرة إزدراء واستحقار .. حينها تصمت وقلبك يكاد ينفجر من الغيظ وتحتار ماذا تقول !هل تشتمه لنشفي غلك ! فتجد أن ذلك ليس من شيمة الرجال .. هل تخرج مافي نفسك وتهمزه وتغمزه ! فتجد أن ذلك الفعل هو من شيمة الأنذال .. هل تصده وتكرهه ! فتراجع نفسك وتعرف أن من يحب لايكره ولا يحقد .. حينها ترى أن الهجر هو الوسيلة الوحيدة التي تملكها وهو أخف الأضرار . وفيه فرصة لعلا المقصود يعود لرشده
.
__________________
يا ظلمة الليـــل الطويــل بحزنه
إني أسامرك الهموم وصـــــالا
يا شدة الليل الطويـــــل ببؤسه
أشكــو إليك مــن المواجع حالا
ياعتمة نسجت علـــــيّ رداءَها
هـل لي إلى الفجر الجميل مجــالا
يا لوعة الليـل المحمــل بالأسـى
هـــذا قصيدي صغته مـــوالا
محمد حسن حمزة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-10-2013, 05:31 AM   #101
محمد حسن حمزة
خانق العبرة
 
الصورة الرمزية محمد حسن حمزة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 2,803
محمد حسن حمزة is on a distinguished road
افتراضي رد: (( عبرات مسكوبه ))


هذا أول موضوع أكتبه بهذا الخصوص
وأقسم بالله ليس لي فيه مأرب أو مقصد أو نية سيئة
كنت أحد من يرى أن قيادة المرأة للسيارة ليس له من داع
لأننا لسنا ناقصين زحمة سيارات وكثرة حوادث وتعطيل حركة السير
فإذا بي أرى أناساً يعتبرون أن قيادة المرأة للسيارة هو خروجها عن
عفتها وشرفها وحيائها وإهمالها لبيتها وزوجها وتربية أبنائها !!!
لاأدري إلى متى سيتلاعب هؤلاء بعقولنا ويستغفلوننا بأكاذيبهم التي
لم تعد تجدي !! المرأة ياسادة هي من تحافظ على شرفها وعفتها
وليس الرجل من يحافظ عليه .. ولو أرادت أن تلعب للعبت وهي في
أحظان زوجها .. الرجل لم يكن يوماً ولن يكن هو المحافظ على شرف
وعفة زوجته أو ابنته أو أخته .. الله هو الحافظ ثم هي
المرأة نجدها في السوق وفي الشارع وفي البقالة وفي المستشفى وفي
كل مكان .. تمشي لوحدها .. هل كنت معها أيها الرجل في هذه الأماكن ؟
المرأة تعمل في المستوصف تستقبل الرجال من المرضى .. هل أنت معها ؟
أستحلفكم بالله أليس من الأفضل للمرأة أن تسوق السيارة بنفسها
أم تركب مع سواق أجنبي ؟ أوليس ركوبها مع السائق إختلاء !!
أو لم تكن المرأة في الإسلام تركب على ظهر الخيل والحمار والناقة !
ألا يوجد الأن نساء في بعض القرى والبوادي يركبون على ظهور
الدواب . مالفرق بين نساء البوادي والقرى وبين نساء المدن اللواتي
يرغبن في قيادة السيارة ! ثم مالفرق بين الدابة والسيارة ؟!
وأرجوكم أن تسمعوني جواب مقتع .. لأني إلى الأن لم أرى أحداً
من معارضي قيادة المرأة للسيارة لديه مايقنع أن ذلك فساد !!!
في الماضي عارضناهن في امتلاك الجوال وأصبح لكل واحدة جوالين
على الأقل حتى الطفلة التي في أولى ابتدائي تمتلك جوال
أقسم بالله أني أعرف رجال ملتزمين زوجته وبناته يدخنون المعسل
في بيته .. وعندما سألته عن هذا الأمر .. أجابني وهو يضحك وقال :
خلها تشيش عندي أحسن تروح تشيش عند الجيران
وأعرف آخر داعية ولحيته إلى صدره وكان متشدداً ومتزمتاً إبنته
حفظها الله طلبت منه الذهاب بها لتكمل دراستها في أمريكا وأخيراً
رضخ لمطالبها . والأن لها ثلاث سنوات هناك . وعندما سألته :
كيف رضيت يذلك ؟ قال لي بالحرف الواحد : يامحمد زمان أول تغير
والشدة ماعادت تنفع والتعليم شيء لابد منه
أتذكر عندما دخلت أطباق الستلايت عندنا جندّ البعض من الشباب
المتشدد نفسه لتدميرها . فكانوا يخرجون في أنصاص الليالي حاملين
بنادق هوائية ويطلقونها على رؤوس البث فيعطلونها .. اليوم في
أسطح بيوت الواحد فيهم دشين .. واحد عربي للأولاد والثاني أوربي
في غرفته الخاصة .. والأطباق ملأت أسطح البيوت حتى لم يعد
هناك مكان لحبال الغسيل على السطح من كثرة الأطباق الفضائية
ستقود المرأة السيارة شئنا أم أبينا . وسيفتح لهنّ مدارس لتعليم
قيادة المركبات .. وسيقضي الله أمراً كان مفعولا ..


__________________
يا ظلمة الليـــل الطويــل بحزنه
إني أسامرك الهموم وصـــــالا
يا شدة الليل الطويـــــل ببؤسه
أشكــو إليك مــن المواجع حالا
ياعتمة نسجت علـــــيّ رداءَها
هـل لي إلى الفجر الجميل مجــالا
يا لوعة الليـل المحمــل بالأسـى
هـــذا قصيدي صغته مـــوالا
محمد حسن حمزة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-10-2013, 02:31 AM   #102
محمد حسن حمزة
خانق العبرة
 
الصورة الرمزية محمد حسن حمزة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 2,803
محمد حسن حمزة is on a distinguished road
افتراضي رد: (( عبرات مسكوبه ))


هناك فرق بين الحوار والجدال والمراء والخِوار
الحوار كلنا نعرفه ونعرف كم هو جميل ورائع وذو هدف سامي حتى لو
اختلف المتحاورون في الرأي فإن اختلافهم يعتبر إجتهاد
وأما الجدال فهو يكون بحق أو يكون بالباطل أو بعلم أو بغير علم
أما المِراء بكسر الميم فهو أن يظهر المجادل بمظهر العالم وصاحب الحجة
والبيان والتفاخر والتباهى والإنتصار على الخصم
أما الخوار فهو الدخول للحوار بالعَرْض بجهل مع سبق الإصرار والإدراك
بعدم فهم الشيء .. وصاحب الخوار يعلم في قرارة نفسه بأنه إن أفلح فقد
حاز على المعرفة وإن خسر فسيفوز بالشهرة .. ومن المؤسف والمحزن
والمُحِز في النفس أن نجد أصحابه هنا منتشرين بكثرة . فالبعض ممن
لازال لايحسن أن يغسل مؤخرته جيداً .. يحشر نفسه في موضوع ويدخل
بعين قوية ويحاور ويشاكس ويشتم ويعارض . والمصيبة أنه لايدري شيء
عن لب الموضوع ولا يعلم أن من يحاورهم هم أكبر من سناً وأعرف منه
فهماً وأعلم منه علماً .. لكن يبدو أننا دخلنا في زمن الرويبضه
وصدق الله الذي قال في كتابه الكريم : ( وكان الإنسان أكثر شيء جدلاً )



.
__________________
يا ظلمة الليـــل الطويــل بحزنه
إني أسامرك الهموم وصـــــالا
يا شدة الليل الطويـــــل ببؤسه
أشكــو إليك مــن المواجع حالا
ياعتمة نسجت علـــــيّ رداءَها
هـل لي إلى الفجر الجميل مجــالا
يا لوعة الليـل المحمــل بالأسـى
هـــذا قصيدي صغته مـــوالا
محمد حسن حمزة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-10-2013, 10:37 AM   #103
محمد حسن حمزة
خانق العبرة
 
الصورة الرمزية محمد حسن حمزة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 2,803
محمد حسن حمزة is on a distinguished road
افتراضي رد: (( عبرات مسكوبه ))

كل شعوب العالم رؤوسها مرفوعة بإنجازاتها ومحاربتها للفقر والجهل والمرض والبطالة والتخلف والشعوب العربية لاترفع رأسها إلا من خلال فخوذ النساء . فتجد الأب العربي في ليلة زفاف إبنه ينصحه ويكرر عليه النصح ويذكّره ويحثه بأن يرفع رأسه ورأس القبيلة عالياً .. ويبقى الأب بقية الليل واقفاً عند غرفة إبنه وهو في حالة قلق . ولا يهدأ روعه إلا عندما يخرج إليه إبنه ويلقي في وجهه منديل عليه بقع من دم . حينها يحتضنه ويقبله ويقدم له هدية ثمينة ويقول له : لقد رفعت رأسي ورأس القبيلة عالياً . ثم يذهب وينام . وهو يظن أن ذلك الدم هو من العروس ولا يدري أن ذلك الدم كان من مؤخرة إبنه المصاب بمرض البواسير
سحقاً لكم وللقبيلة وللشرف الرفيع الذي تتشدقون به




.
__________________
يا ظلمة الليـــل الطويــل بحزنه
إني أسامرك الهموم وصـــــالا
يا شدة الليل الطويـــــل ببؤسه
أشكــو إليك مــن المواجع حالا
ياعتمة نسجت علـــــيّ رداءَها
هـل لي إلى الفجر الجميل مجــالا
يا لوعة الليـل المحمــل بالأسـى
هـــذا قصيدي صغته مـــوالا
محمد حسن حمزة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2013, 02:40 PM   #104
محمد حسن حمزة
خانق العبرة
 
الصورة الرمزية محمد حسن حمزة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 2,803
محمد حسن حمزة is on a distinguished road
افتراضي رد: (( عبرات مسكوبه ))

يتحدثون عن الحب ويسهبون في الحديث عنه بحماس وصوت مرتفع
حتى يعتقد المستمع والمتابع لهم أن هؤلاء هم أهل الحب وخاصّته وهم
حماته والساهرون على أمنه واستقراره والمجاهدين والمناضلين عن شرفه
وسمعته . ويصل بهم الأمر إلى شتم ولعن كل من يعارضهم أويتجاهلهم
ويتهموه بأنه خائن للحب وأنه عديم الإحساس ولا قلب له وضميره ميت
حسناً أيها الرعاع .. ليكن في معلومكم أن الحب الذي تجهلونه هو شيء
أسمى وأطهر وأشرف وأنظف وأنقى مما تتصورنه . وليكن في معلومكم
أن الحب ليس نزوة أو علاقة عابرة أو مضاجعة أو إعجاب في لحظة
طيش .. الحب هو لله وفي الله . والحب إن لم يكن لغاية شريفة ختامها
زواج أحله الله ورسوله فهو حب عبث وقذر ونجس وطريق ممهّد للزنا
والعياذ بالله .. سحقاً لكم وللحب الفاسد الذي تتشدقون به
.
الحُبُّ ليس قصيدةً .... أبياتها مُكسَّرهْ
لكنه ياصحبتي .... في وقتنا ماأحقره
فلم تعد روضاته .... تلك الرياض المثمرة
ولم تعد أرواحه .... زكيةٌ مطهّره
فقد اتتنا زمرةٌ .... احوالهم محيّرة
نفوسهم مريضةٌ .... من الحياء مقفرة
أرواحهم مملوءةٌ .... من الأمور المنكرة
الحب في مفهومهم .... الشهوةٌ المفجّرهْ
وكم يسيء واقعٌ .... لجوهرٍ ماأنضره
فالعذر منكم صحبتي ... والعفو من ذي الثرثرة



.
__________________
يا ظلمة الليـــل الطويــل بحزنه
إني أسامرك الهموم وصـــــالا
يا شدة الليل الطويـــــل ببؤسه
أشكــو إليك مــن المواجع حالا
ياعتمة نسجت علـــــيّ رداءَها
هـل لي إلى الفجر الجميل مجــالا
يا لوعة الليـل المحمــل بالأسـى
هـــذا قصيدي صغته مـــوالا
محمد حسن حمزة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2013, 02:41 PM   #105
محمد حسن حمزة
خانق العبرة
 
الصورة الرمزية محمد حسن حمزة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 2,803
محمد حسن حمزة is on a distinguished road
افتراضي رد: (( عبرات مسكوبه ))


أعجب ببشاشتها وخلقها ولباقة ردها وجمال حرفها
ومن أول محادثةٍ معها تطوّر ذلك الإعجاب ليعجب بها . وكانت
لحظة صدقٍ وشجاعة منه ليسألها : هل تقبلين بي زوجاً لكِ على سنة
الله ورسوله ؟!! ... سكتت لحظة ثم ابتسمت وقالت له :
أمهلني للغد لأفكّر وأدرس الموضوع وأستشير أهلي
قال لها : لكِ ذلك ... أنتظرها في الليلة الثانية الموعودة . لكنها لم تأتي
وبعدها بليلة حضرت وتجاذبا أطراف الحديث وطال الحديث بينهما
كل هذا وهو منتظر جوابها وهي تخرج من موضوع وتدخل في آخر
وتضحك وتبتسم وكأنها نسيت الموضوع الأساسي الذي دار بينهما
طفح به الكيل فسألها وقال : مابكِ لم تردي علي الجواب هل نسيتِ
الموضوع الذي دار بيننا قيل يومين ؟!! فأجابته باقتضاب وقالت :
لا لم أنسى . ولكن لو أعطيتك الجواب هل ستغضب ؟!
فقال لها : لا لن أغضب .. فقالت له : وإن كان الجواب لا أوافق
على الزواج منك هل ستهجرني وتنسى أننا كنا يوماً أصدقاء ؟!
فأجابها على الفور : بالعكس سيدتي . صراحتكِ وصدقك سيزيدك
عندي احترام وتقدير . والزواج قسمة ونصيب . وأنتِ ستكونين لي
أخت في الله وصديقة عزيزة ورفيقة حرف .. وانتهى الأمر على ذلك
مضى عام وهما يتواصلان كأخوة وأصدقاء . وكان يكنّ لها كل تقدير
واحترام ويدخل أحياناً ويتحدث معها بصفاء ونقاء ويغيب أحياناً أخرى
بسبب ظروفه ومشاغل الحياة . ويعود ويمرّ على مواضيعها النارية
أحياناً يضع رداً وأحياناً أخرى يضع إعجاباً وأحياناً يقرأ ويولي ظهره
عن بعض مواضيعها التي يتخلّلها الشتم واللعن
لكنه المسكين لم يكن يعلم أن تلك المواضيع كانت موجّهةٌ له وأنه هو
المقصود بالشتم واللعن والهمز واللمز .. لم يكن يعلم أنها رفضته زوجاً
وأرادت أن يكون لها العاشق الولهان المستهام الذي لاينام ولا يستلذ بطعام
لم يكن يعلم أن الخبيثة تعاني من مرض نفسي مزمن يسمى : ( التلذذ
والإستمتاع والراحة بتعذيب الآخرين والإنتقام منهم )
اعتقدت أنها حين ترفض الزواج منه سيبكي ويمرض ويموت كما
مات قيس ابن الملوّح من العشق .. ولم تدري أن قيس مات ومات
العشق معه ولم تدري أن قيس حالة نادرة لن تتكرر
وعندما شعرت منه ببعض التجاهل ونسيان أمر الزواج وعدم تكراره للطلب
أضمرت في نفسها شراً وأوقدت نارها لتستمتع بإحراقه فاحترقت هي بنارها
ثمّ إنه قاتل الله الغباء والأغبياء





.
__________________
يا ظلمة الليـــل الطويــل بحزنه
إني أسامرك الهموم وصـــــالا
يا شدة الليل الطويـــــل ببؤسه
أشكــو إليك مــن المواجع حالا
ياعتمة نسجت علـــــيّ رداءَها
هـل لي إلى الفجر الجميل مجــالا
يا لوعة الليـل المحمــل بالأسـى
هـــذا قصيدي صغته مـــوالا
محمد حسن حمزة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

العبارات الدلالية
لا شيء

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عثرات لسان كل الحب الساحة الأدبية للشعر العربي الفصيح 12 17-02-2005 04:59 PM
عبرات فوق السنا -5 منصف الساحة الأدبية للشعر العربي الفصيح 0 20-04-2003 07:55 AM
عبرات فوق السنا-4 منصف الساحة الأدبية للشعر العربي الفصيح 0 31-03-2003 11:02 AM
عبرات فوق السنا-3 منصف الساحة الأدبية للشعر العربي الفصيح 2 26-03-2003 07:40 AM
عبرات فوق السنا منصف الساحة الأدبية للشعر العربي الفصيح 0 18-03-2003 12:22 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 04:35 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لشبكة حضرموت العربية 1999 - 2009م