تابعنا على التويتر @hdrmut

ملتقى حضرموت للحوار العربي


العودة   ملتقى حضرموت للحوار العربي > ساحة الشئون الإجتماعية والاسرية

الملاحظات

مشاهدة نتائج الاستفتاء: ما أسباب العنوسة عند المغتربين الحضارم - لتفهم السبب ارجع للموضوع
كثرة البنات 36 11.29%
المواصفات الصعبة 20 6.27%
الطبقية 52 16.30%
غلاء الزواج 87 27.27%
جهل الأسرة في كيفية عرض بناتهم 31 9.72%
عدم اهتمام الفتاة بمظهرها 12 3.76%
تدخل الوالدين أو غيرهم في حياة الزوجين 21 6.58%
اكمال الدراسة 6 1.88%
ازمات نفسية وتصورات خاطئة عن الزواح 10 3.13%
بُعد السكن وعدم الإختلاط بتجمعات الحضارم 44 13.79%
المصوتون: 319. لا يمكنك التصويت على هذا الاستفتاء.

رد
 
أدوات الموضوع
قديم 13-06-2010, 12:37 PM   #16
ابو احمد
المستشار الإجتماعي
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 96
ابو احمد is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: العنوسة عند المغتربين

كما نأمل إذا كان لديك أسباب أخرى ذكرها لنا

وأيضا ننتظر مشاركتك في العلاج
ابو احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-06-2010, 02:42 PM   #17
حضرمي كامل الدسم
كتّاب ملتقى الحوار العربي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 986
حضرمي كامل الدسم is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: العنوسة عند المغتربين

شكرا لك ياشيخ عبدالله علا هذا الطرح وجعله الله في ميزان حسناتك انشالله
حضرمي كامل الدسم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-06-2010, 03:28 PM   #18
ناقدسيبان
ناقدسيبان
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: الرياض
المشاركات: 4,957
ناقدسيبان will become famous soon enough ناقدسيبان will become famous soon enough
افتراضي رد: العنوسة عند المغتربين

تعددت الاسباب والضحية واحدة.............

تعريف
"العنوسة" مفردة يُوصم بها الذين تعدوا سِن الزواج، نساءً ورجالاً، وهي كظاهرة تنتشر بصورة مخيفة، وخاصة في بيئة المتعلمات- الجامعيات والعاملات تحديداً- حتى وصل الأمر حدّ اتهام هذه الشريحة بتوسيع رقعة العنوسة، إذ بسبب الاختلاط يفقد الشباب الثقة بهن، فيبحثون عن الأميّات، وهذا ما عانته إحدى المعيدات في الجامعة، حينما حرصت على إكمال تعليمها، كونها من المتفوقات، وبعد أن تعينتْ في الجامعة رفضها المجتمع، رغم أنها غدتْ مستعدة للتضحية بكل شيء مقابل أن تصبح أماً.




ولا شك أن المجتمع -بمختلف شرائحه - يتحمل مسؤولية تفشي الظاهرة، فهناك -بالإضافة إلى الارتفاع الجنوني في المهور -عادات وتقاليد بالية -كمسألة التمييز الاجتماعي بين (القبيلي والغير قبيلي)، بين (الغني والفقير)، بين (السيد والقبيلي)-، تعدُّ ثقافة اجتماعية سائدة، تعمل على توطين العنوسة دون خجل، وإن تفاوتت نسبتها من بيئة إلى أخرى.

ولذلك وجب علينا ان نلخص الاسباب بايجاز بدون اسهاب ..

اسباب ماديه فتجد الغني لايرضى بالفقير والفقير يخاف من التزوج من الغني في نفس الوقت لخوفه من ان لايستطيع بالقيام بحق المراءة كما لوكانت على الاقل في بيت ابوها من قبل ..او حتى امتناع الاب لتزويج ابنته الموضفه لكي لايخسر ويفقد راتبها الشهر ي ..

اسباب اجتماعيه وهذه كثيرة ...الامتناع عن التزويج من الغير قبيلي او الغير سيد :من يتصل نسبه الي نسب فاطمة عليها السلام (اهل البيت)..من ترضون دينه وخلقه فزوجوه

اسباب تتعلق بالجمال وماادراك مالجمال ..حيث يتشرط الكثير من الشباب في زوجة المستقبل ان يكون شعرها طويل واسود وعيونها خضراء وفمها صغير وغيره وغيره ...الجمال جمال الروح وهو الذي سوف يدوم ..

وانا من منضوري الخاص اجد انه اسباب الكبير للعنوسه بنسبة للفتاة الحضرميه في الخارج هو فشة الحضارم وحبهم لضهور ولتزايد في الاسراف في الحفلاتوخوفا من ان يقولون الناس ولد فلان لم يعمل كذا وقصر في كذا وكذا

اتمنى من الله ان اكون اعطيت الموضوع والنقاش بعض جوانبه .......

تحياتي
ناقدسيبان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-06-2010, 08:05 PM   #19
$ ابن الوادي $
حتى يحين اللقاء من جديد
 
الصورة الرمزية $ ابن الوادي $
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: كل ماحولي ..
المشاركات: 29,849
$ ابن الوادي $ is a splendid one to behold $ ابن الوادي $ is a splendid one to behold $ ابن الوادي $ is a splendid one to behold $ ابن الوادي $ is a splendid one to behold $ ابن الوادي $ is a splendid one to behold $ ابن الوادي $ is a splendid one to behold $ ابن الوادي $ is a splendid one to behold
افتراضي رد: اسباب العنوسة عن المغتربين الحضارم

[align=center] الموضوع !!!

أو تريد مننا التعليق على العنوان فقط ؟[/align]
$ ابن الوادي $ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-06-2010, 08:17 PM   #20
ناقدسيبان
ناقدسيبان
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: الرياض
المشاركات: 4,957
ناقدسيبان will become famous soon enough ناقدسيبان will become famous soon enough
افتراضي رد: اسباب العنوسة عن المغتربين الحضارم

اشكرك اخي على طرح هذا الموضوع الذي يشغل جميع الشباب في الوطن ومن ابناء المهجر ..

ولكن اهم سبب لم تضعه من ضمن قائمة الاسباب التي تحد من الزواج وكثرة العنوسه في مجتمعنا الحضرمي وخصوصا في المهجر ..

ان من اهم الاسباب انه الحضارم في المهجر اذا امتلكوا المادة ولو كانت بسيطة لن يرضوا ان يقيموا زواج الا ان يكون مشابه لزواج فلان بنت فلان..ارجوا فهم الصورة والتعليق من قبلكم باسلوبكم الشيق وطرحكم الممميز ..

وايضا تكاليف الحياة سواء في الزواج او مابعد الزواج يشكلل كابوس رهيب يخشاه معضم الشباب المقبلين على الزواج ..

تحياتي
ناقدسيبان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-06-2010, 08:25 PM   #21
ابو احمد
المستشار الإجتماعي
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 96
ابو احمد is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: العنوسة عند المغتربين

8 العلاج8.1

ممارسات فرديةo

البحث عن الشاب الجيد وتزويجه
قد يحرج الكثير من عرض بنته وحُق له ، إذ أن ألسنة الناس كالسياط يعذب بها أهل الفتاة ، أضف إلى ذلك بعض الصور السيئة من الأزواج عديمي المرؤة الذي يستخدم الإذلال لزوجته بتذكيرها بترغيب أهلها بالزواج منها .
لكن لو وجد شاب معروف بسمو أخلاقه وأخلاق أهله فلما لايعرض عليه ، أو توسيط حكيم للتوفيق بيهم ، وأقول حكيم لأن بعض الوسطاء يفسد بدلا من التوفيق .
ابو احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-06-2010, 08:26 PM   #22
ابو احمد
المستشار الإجتماعي
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 96
ابو احمد is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: العنوسة عند المغتربين

o البحث عن الشاب الجيد من حضرموت وتزويجه . اعرف أكثر من أسرة فعلت هذا ، وبذلك تزيل الهم الذي على كاهلها ، وذلك بالبحث في أقرابهم في حضرموت عن رجل ذا خلق وقادر على تحمل المسئولية ، فيُسقدم إليهم ويوفر له العمل وإذا اثبت جدارته زوجوه ابنتهم .
وكما ذكرنا في سابقه نحذر من عدم الوقوع في زوج عديم المرؤة ،
كما لكل قاعدة شواذ فهناك من الأسر من جلب له شاب وزوجه ابنته وخسر عليه ثم تقل مرؤته فإما يتعبها في حياتها معه أو يطلقها أو يرجع إلى حضرموت ويتركها

كما أنوه أيضا بأن هناك من تزوجت من حضرموت وجلست عند زوجها ،
لكنه يبقى هذا خيار صعب بالنسبة لبعض الفتيات الآتي تعودن على حياة مترفة ربما لاتجدها في حضرموت
ابو احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-06-2010, 08:26 PM   #23
ابو احمد
المستشار الإجتماعي
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 96
ابو احمد is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: العنوسة عند المغتربين

o القبول بالزواج بالثانية
يعتبر الزواج بالثانية في بعض الأسر الحضرمية كارثة على مستوى الجميع ، فالنساء مثلا يحاولن منع أزواجهم أو إيجاد العراقيل عندما يريد أن يجلسوا أو يلتقوا بالمتزوج من الثانية خشية اقناع أزواجهم بالثانية ، لذا بعض المعددين يعيش في عزلة اجتماعية لهذا السبب .
كما أنا لاننس صور التفرقة السئية من بعض المعددين الذين لايخافون الله في من تحت يديهم من زوجات وأبناء مما جعل النساء و أهليهن يرفضون أن تكون بنتهم الثانية .
لكن هذا الحل أراه أنه حل طبيعي لنسب الإناث المزايدة على الذكور ولما خلفته الأسباب السابقة .

وأشيد ببعض القبائل الحضرمية الكبيرة من حيث عدد أفرادها ومشهورة ، وقد جلست مع بعضهم وفجئت أنهم لايعانون من مشكلة العنوسة ، وذلك بسبب مبادرة رجالاتها بالزواج بالثانية من نفس القبيلة .
ابو احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-06-2010, 08:27 PM   #24
ابو احمد
المستشار الإجتماعي
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 96
ابو احمد is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: العنوسة عند المغتربين

8.2 علاجات جماعية شموليةo

الإحساس بضخامة المشكلة
إذا لم تتحرك في إيجاد الحلول لتدارك الموقف وحل الأزمة ، فنحن مقبلون على كارثة أخلاقية كبير ة فهذه إمرأة مجاهد في زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقد كان عمر رضي الله عنه ذات ليلة يطوف بالمدينة وكان يفعل ذلك كثيرا إذ مر بامرأة من نساء العرب مغلقة بابها تقول :
تطاول هذا الليل وازور جانبه وأرقني أن لا ضجيع ألا عبه
ألا عبه طورا وطورا كأنما بدا قمرا في ظلمة الليل حاجبه
يسر به من كان يلهو بقربه لطيف الحشا لا يحتويه أقاربه
فو الله لولا الله لا شيء غيره لنقض من هذا السرير جوانبه
ولكنني أخشى رقيبا موكلا بأنفاسنا لا يفتر الدهر كاتبه
مخافة ربي والحياء يصدني وإكرام بعلي أن تنال مراكبه
فسأل عمر ابنته حفصة رضي الله عنها : كم أكثر ما تصبر المرأة عن زوجها ؟ فقالت : ستة أشهر أو أربعة أشهر فقال عمر : لا أحبس أحدا من الجيوش أكثر من ذلك
هذه المرأة كانت في ذلك الزمن الذي لاتقارن الفتن بزمننا ، فعندنا من وسائل الفساد التي يصعب النجاة منها ،من القنوات الفضائية الهابطة إلى الإنترنت وسائل الرذيلة به إلى المجلات والصحف الفاسدة ولاننس الذئاب البشرية التي تسخدم أي وسيلة بغية اسقاط الفتيات في حبائلهم .
فمعرفة المشكلة وإدارك أهميتها وتفهم خطورة اهمالها ، يجعلنا نفكر جميعا في تجاوزها .
ابو احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-06-2010, 08:27 PM   #25
ابو احمد
المستشار الإجتماعي
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 96
ابو احمد is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: العنوسة عند المغتربين

o التأهيل والتثقيف
لابد من تثقيف الحضارم لمعالجة هذه الظاهرة وإثارة الموضوع لديهم ، وذلك من خلال عدة وسائل
• الوسيلة الأولى : الداعيات والمثقفات الحضرميات
هذه وسيلة مهمة جدا ، وأقصد تلك الداعيات والمثقفات التي يغشين التجمعات النسائية ويحضرنها
• الوسيلة الثانية : الدعاة والمثقفون
نفس ماذكر في الوسيلة الأولى يذكر للدعاة والمثقفون الحضارم .
• الوسيلة الثالثة دور المساجد
على الأئمة الذين يغلب على حيهم الحضارم طرح مثل هذه المواضيع والتنسيق مع الوعاظ بين الصلوات أو الدعاة وبخاصة الحضارم منهم أو من يحبه الحضارم أو من أوتي قوة في الطرح ، وبخاصة إذا علمنا بأنه يغلب على الحضارم محبة الصلاة والحفاظ على صلاة الجماعة وذلك لما غُرس في نفوسهم من حب الدين وأهله ، ولا ننس دور الصالحين من أبناء الحضارم بالسعي لتنسيق الكلمات والمحاضرات في أحيائهم التي يقطنونها .
• الوسيلة الثالثة : دورات تطويرية
اقامة دورات تطويرية تتبناها معاهد التطوير والنجاح والمعاهد المختصة بشؤون الأسرة وحبذا لو كان الدعاة والداعيات دور في اختيار الملقي المتمكن والتسجيل الخيري والجماعي في تلك الدورات .
ابو احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-06-2010, 08:28 PM   #26
ابو احمد
المستشار الإجتماعي
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 96
ابو احمد is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: العنوسة عند المغتربين

o تجاوز فكرة الزواجات الغالية والقبول بالفقير زوجا
يقول الطبري في تفسيره وقوله { والله واسع عليم } يقول جل ثناؤه : والله واسع الفضل جواد بعطاياه فزوجوا إماءكم فإن الله واسع يوسع عليهم من فضله إن كانوا فقراء عليم : يقول : هو ذو علم بالفقير منهم والغني لا يخفى عليه حال خلقه في شيء وتدبيرهم
وفيما ذكر في الحث على سابقا غُنية عن الإعادة .
ابو احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-06-2010, 08:28 PM   #27
ابو احمد
المستشار الإجتماعي
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 96
ابو احمد is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: العنوسة عند المغتربين

o الزواج الجماعي
هدف الزواج الجماعي هو تسهيل وإزالة التكاليف الباهضة في الزواجات ، ونحن بحاجة إلى قدوات في هذا الجانب ، وحتى لايُحرج من يشارك في الزواج الجماعي بأنه فقير وليس عنده القدرة على الإنفاق ، أرى أنه لابد تزويج أبناء التجار ومن له مكانة ومسئولية في الزواجات الجماعية فهم قدوات يحتذى بهم ويستمع الناس لهم ويجتمعون حولهم وبهذا تزول الحواجز قبول الزواج الجماعي .
كما أنه أني ألفت أيضا الإنتباه لرجال المواقف وصانعي الحياة الدعاة والداعيات بأن يكون لهم دور في هذا المجال في مخاطبة أصحاب قصور الأفراح لإحتسابهم الأجر في بعض الأيام الخيرية لإقامة مثل هذه الزواجات ، وكذلك جمع واشراك المتزوجين في ذلك .
ومما يستغرب منه أن يتزوج أقارب بل أخوة في سنة واحدة بل ربما بينهما أقل شهرين كلٌ لوحده!!!

ولكل قاعدة شواذ
فهناك من تزوجوا جماعي فحصلت نزاعات في وقت الزواج ، وأرجع معظم فشل الزواج الجماعي لتحكم النساء في قضايا الزواج وغيرتهن وتنافسهن
ابو احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-06-2010, 08:29 PM   #28
ابو احمد
المستشار الإجتماعي
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 96
ابو احمد is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: العنوسة عند المغتربين

o تفعيل دور الموفقين
الموفقين هم الرجال والنساء الذين اشغلوا انفسهم في التوفيق والتزويج ،
فهؤلاء لهم دور بارز في هذا المجال ، فلابد من الإشادة بهم ونشرهم .
وكما يقول المثل " يابخت من وفق بين راسين بالحلال

o الدور والمدارس النسائية لتحفيظ القرآن الكريم
أصحبت هذه التجمعات النسائية بديل مأمون من المخلفات الشرعية التي تعج بها حفلات الأعراس ، وبها من الفتيات الصالحات الخيرات التي يحلم كل راغب بشريكة حياة حشيمة وأم راعية لأبنائه تحفظه في بيته ويأنس بها ويسكن لها ، وتزيل عنه متاعب الحياة .
ابو احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-06-2010, 08:35 PM   #29
ابو احمد
المستشار الإجتماعي
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 96
ابو احمد is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: العنوسة عند المغتربين

لقد جزأت الموضوع حتى يسهل قراءته
واشكر لكم مشارككم وتفاعلكم

اريد أن اعرف بالإستفتاء حجم المشكلة

كما أريد إذا كان عندكم علاج مقترح جديد غير ماذكرته فعجلوا به جزاكم الله خير
ابو احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-06-2010, 08:51 PM   #30
للصبر حدود
كاتب مهتم
 
الصورة الرمزية للصبر حدود
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: دولة حضرموت العربية
المشاركات: 368
للصبر حدود is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: العنوسة عند المغتربين

كثرة البنات
المواصفات الصعبة
الطبقية
غلاء الزواج
جهل الأسرة في كيفية عرض بناتهم
عدم اهتمام الفتاة بمظهرها
تدخل الوالدين أو غيرهم في حياة الزوجين
اكمال الدراسة
ازمات نفسية وتصورات خاطئة عن الزواح
بُعد السكن وعدم الإختلاط بتجمعات الحضارم

كل الاسباب التي ذكرتها اعلاه موجودة في تجمعات المغتربين الحضارم
بس تختلف نسبتها المئؤية من سبب الى سبب اخر
فاعتقد ان الاخذ بالاستفتاء للاسباب لا تجدي بنفع لوضع الحلول والمقترحات
بل من الافضل ان يكون هناك حوار مفتوح للاعضاء والحوار معاهم افضل من
الاستفتاء
فاذا كان استفتاء فالعضو بيسهل عليه التأشير على بند من بنود الاسباب واكتفى
وانتهى بتلك التأشيرة رغم علمه ان الاسباب كلها موجودة بس بنسب متفاوتة

تقبل سلام للصبر حدود
__________________
للصبر حدود
للصبر حدود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

العبارات الدلالية
المغتربين , الحضارم , العنوسة , اسباب , عند

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العنوسة وأسبابها بن شـحـبل الساحة المفتوحة 2 10-10-2010 07:06 AM
المصلوبات على جذوع العنوسة بياع الورد الساحة المفتوحة 3 29-09-2007 09:13 PM
(( ظاهرة العنوسة )) ابو نجم الساحة المفتوحة 2 09-12-2004 10:33 AM
كيف نقضي على العنوسة ؟ محبكم الساحة المفتوحة 4 21-09-2002 01:31 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 06:33 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لشبكة حضرموت العربية 1999 - 2009م