تابعنا على التويتر @hdrmut

ملتقى حضرموت للحوار العربي


العودة   ملتقى حضرموت للحوار العربي > ملتقى حضرموت > قسم العادات والأمثال الشعبية

الملاحظات

رد
 
أدوات الموضوع
قديم 16-02-2007, 10:19 AM   #91
قحزوز
كاتب مهتم
 
الصورة الرمزية قحزوز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: جده
المشاركات: 140
قحزوز is an unknown quantity at this point
افتراضي

مشكورين اخواني على هالامثال الزينة
التي تحيي التراث الحضرمي
وعجبني مثل "" مطاط عامر ""

وخذو مني بعض الامثال


ما سار بأبوه قالوله شل جدك


وهذا للانسان الذي يالله يمشي بنفسه

-------------------------------

عشمتني بالحلق خرمت اذاني ولا ني من الحلق ولا ني من اذاني

للشخص الذي يوعد ويخلف ولا يدعك تعتمد على غيره

**************************************
ولد الثور يعمل


للشبه بين الاب و الابن

*********************
حق ابوي وجدي ماني على شي متعدي

لتوارث الصفات

**************

لا شفتك فطنتك

للذي يتظاهر بنسان مطلب

***************
من تقنع تقلفع


للذي ياخذ اجر عمل ولا يكمله

**********
سلم على قطامي قله جزا الترباه

لناكر الجميل

***************


والقادم مذهل اكثر.............
قحزوز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2007, 03:56 AM   #92
ذات الوشاح
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
العمر: 58
المشاركات: 66
ذات الوشاح is an unknown quantity at this point
افتراضي

شكراً أختي الفاضلة على هذا الموضوع المفيد
ذات الوشاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2007, 05:04 AM   #93
shebbam
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 44
shebbam قام بتعطيل التقييم
افتراضي

** يحمه و تنف **
يدل عاى الوضيع المتكبر
shebbam غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2007, 05:08 AM   #94
shebbam
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 44
shebbam قام بتعطيل التقييم
افتراضي

((من ساير الدجاج دخلوه الحشوش))
من ساير أهل الشر دخلوه الأماكن الخربانه
shebbam غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2007, 03:14 AM   #95
قحزوز
كاتب مهتم
 
الصورة الرمزية قحزوز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: جده
المشاركات: 140
قحزوز is an unknown quantity at this point
افتراضي

تحياتي لكم جميعا




قحزوز............
__________________
عشقت حضرموت حتى انغمست في قلبي
قحزوز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-02-2007, 06:27 PM   #96
بلخير بازياد
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 45
بلخير بازياد is an unknown quantity at this point
افتراضي

وخذ هذا المثل الي يقول:
الهامله ماتوكل ضحى العامله .
يقال لمن لايعمل واتى عند ناس يعملون واكل معهم
بلخير بازياد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2007, 11:33 PM   #97
الفهد923
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 90
الفهد923 is an unknown quantity at this point
افتراضي

هذة الامثال من البادية
الميت مايسمع قرحة البندق
سعف الرجاجيل لا قالوا حطب شل عود
ماينفع الطعم تحت العقبة
صابح القوم ولاتماسيهم
من عمرة في المية ما مات في الستين
لافاتك الدبا شرب ماة
لاباتقتل قتل تحت حصن
الفهد923 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-07-2007, 01:32 PM   #98
ولد بلبحيث
كاتب جديد
 
الصورة الرمزية ولد بلبحيث
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 20
ولد بلبحيث is an unknown quantity at this point
افتراضي

امثال فنانه مشكوووووووووور عالموضوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ووووع
__________________
[glow=#FFFF33][blink]ولد بلبحيث النعماني[/blink][/glow]
ولد بلبحيث غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2007, 04:18 AM   #99
أسد الجهاد
كاتب مهتم
 
الصورة الرمزية أسد الجهاد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 114
أسد الجهاد is an unknown quantity at this point
افتراضي

بسم الله الرحمان الرحيم
صلاة الجمعة مباركة
يستجيب الله لكل من يدعو في ساعة لم يعرفها حد حتى الرسول صلى الله عليه وسلم
أسد الجهاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2007, 02:54 PM   #100
أسد الجهاد
كاتب مهتم
 
الصورة الرمزية أسد الجهاد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 114
أسد الجهاد is an unknown quantity at this point
افتراضي

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد سيد الأوليين والآخرين وعلى آله وصحبة الطيبين الطاهرين.. أما بعد
إن الكثير من المسلمين في هذا العصر أضاعوا صلاة الفجر .. وكأنها قد سقطت من قاموسهم .. فيصلونها بعد انقضاء وقتها بساعات بل يقوم بعضهم بصلاتها قبل الظهر مباشرة ولا يقضيها الآخرون, إن الإنسان منا إذا أحب آخراً حباً صادقاً, أحب لقاءه .. بل أخذ يفكـّـر فيه جل وقته .. وكلما حانت لحظة اللقاء لم يستطع النوم .. حتى يلاقي حبيبه .. فهل حقاً أولئك الذين يتكاسلون عن صلاة الفجر .. يحبون الله ؟ هل حقاً يعظّمونه ويريدون لقاءه؟
دعونا نتخيل رجلاً من أصحاب المليارات قدم عرضاً لموظف بشركته: أن يذهب ذلك الموظف يومياً في الساعة الرابعة صباحاً لبيت المدير بهذا الرجل ليوقظه ويغادر ( ويستغرق الأمر 10 دقائق ).. ومقابل هذا العمل سيدفع له مديره ألف دولار يومياً .. وسيظل العرض سارياً طالما واظب الموظف على إيقاظ الثري.. ويتم إلغاء العرض نهائياً ومطالبة الموظف بكل الأموال التي أخذها إذا أهمل إيقاظ مديره يوماً بدون عذر .. إذا كنت أخي المسلم في مكان هذا .. هل ستفرط في الاتصال بمديرك ؟ ألن تحرص كل الحرص على الاستيقاظ كل يومِ من أجل الألف دولار؟ ألن تحاول بكل الطرق إثبات عدم قدرتك على الاستيقاظ إذا فاتك يوم ولم تتصل بمديرك ؟ ولله المثل الأعلى .. فكيف بك أخي فالله .. والله سبحانه وتعالى رازقُك وهو الذي أنعم عليك بكل شيء .. نعمته عليك تتخطى ملايين الملايين من الدولارات يومياً فقد قال تعالى: وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا, أفلا يستحق ذلك الإله الرحيم الكريم منك أن تستيقظ له يومياً في الرابعة صباحاً لتشكره في خمس أو عشر دقائق على نعمه العظيمة ؟.
ثواب صلاة الفجر:
وركعتا الفجر هما السنة القبلية التي تسبق صلاة الفجر , وهي من أحب الأمور إلى النبي  إذ يقول "ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها" وفي رواية لمسلم ( لهما أحب إلي من الدنيا جميعها( فإذا كانت الدنيا بأسرها وما فيها لا تساوي في عين النبي  شيئاً أمام ركعتي الفجر فماذا يكون فضل صلاة الفجر بذاتها ؟
لن يلج النار من صلاها
وقد ذكر النبي  أن من حافظ عليها وعلى العصر دخل الجنة وأبعد عن النار فقد روى البخاري ومسلم قوله  " من صلى البردين دخل الجنة ", وقال  "لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها "والبردان هما صلاة الفجر والعصر".
قرآن الفجر
يقول تعالى:  وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً (سورة الإسراء: 78) وقرآن الفجر هو صلاة الفجر التي تشهدها الملائكة, وقد فصل ذلك النبي  إذ قال "يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل, وملائكة بالنهار, ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر, ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بهم: كيف تركتم عبادي؟ فيقولون: تركناهم وهم يصلّون وأتيناهم وهم يصلّون". فما أسعد أولئك الرجال الذين جاهدوا أنفسهم, وزهدوا بلذة الفراش ودفئه, وقاوموا كل دوافع الجذب التي تجذبهم إلى الفراش, ليحصلوا على صك البراءة من النفاق, وليكونوا أهلاً لبشارة النبي  بدخول الجنة ولينالوا شرف شهود الملائكة وسؤال الرب عنهم, ولعظمة الفجر أقسم الله فيه إذ قال وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ.
أخي المسلم: لشهود هذه الصلاة التي تجدد الإيمان وتحيي القلوب، وتشرح الصدور، وتملأ النفس بالسرور، ويثقل الله بها الموازين ويعظم الأجور. أخي المسلم: إن لذة الدقائق التي تنامُها وقت الفجر لا تعدل ضَمّة من ضمّات القبر، أو زفرة من زفرات النار، يأكل المرءُ بعدها أصابعه ندماً أبد الدهر، يقول: حَتَّى إِذَا جَاء أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ  (سورة المؤمنون: 100) أفتباً للذة تعقب ندماً، وراحة تجلب ألماً.
أيها الأخ الفاضل: تذكر نعمة الله التي تتوالى تباعاً عليك وانظر في حال قوم ينام أحدهم ورأسه مثقل بالهموم والأحزان وبدنه منهك من التعب بحثاً عن لقمة يسد بها جوعته، يستيقظ صباح كل يوم إما على أزيز المدافع، أو لفح البرد أو ألم الجوع، وحوله صبية يتضاغون جُوعاً، ويتلَّوون ألماً، وأنت هنا آمِنٌ في سِرْبِك، معافىً في بدنك، عندك قوتُ عَامِك، فاحذر أن تُسلبَ هذه النعمة بشؤم المعصية، والتقصير في شكر المنعم جل وعلا.
أخي في الله: هل أمنت الموت حين أويت إلى فراشك، فلعل نومتك التي تنامها لا تقوم بعدها إلا في ضيق القبر فاستعد الآن، مادمت في دار المهلة، وأعد للسؤال جواباً، وليكن الجواب صواباً.نسأل الله أن تكون ممن يستمعون الحق فيتبعون أحسنه، وأن يختم لنا ولك خاتمة السعادة، وأن يعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته.
حكم التفريط في صلاة الفجر
قال الله تعالى:  إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَّوْقُوتاً  (سورة النساء: 103), إن الإسلام منهج شامل للحياة .. هو عقد بين العبد وربه .. يلتزم فيه العبد أمام الله بواجبات .. ونظير هذه الواجبات يقدم الله له حقوقاً ومزايا .. فليس من المنطقي أن توافق على ذلك العقد .. ثم بعدها تفعل ما تشاء وتترك ما تشاء.
‏لقد وصف النبي  الذي يفرّط في صلاتي الفجر والعشاء في الجماعة بأنه منافق معلوم النفاق! فكيف بمن لا يصليها أصلاً.. لا في جماعة ولا غيرها ... فقد قال النبي ‏  " ‏ليس صلاة ‏‏ أثقل على المنافقين من الفجر والعشاء ولو يعلمون ما فيهما يعني من ثواب لأتوهما ولو حبواً أي زحفاً على الأقدام" رواه الإمام البخاري في باب الآذان.
إن الله سبحانه وتعالى يتبرأ من أولئك الذين يتركون الصلاة المفروضة .. فقد قال النبي  ‏لا ‏تترك ‏الصلاة‏ متعمداً، فإنه من ترك الصلاة ‏متعمداً فقد برئت منه ذمة الله ورسوله " رواه الإمام أحمد في مسنده.
فهل تحب أخي المسلم أن يتبرأ منك أحب الناس إليك ؟
ما هو العلاج ؟
 أن يقوم كل منا بوضع منبّـه يضبطه على ميعاد صلاة الفجر يومياً.
 أن يتم إعطاء الصلاة منزلتها في حياتنا فنضبط أعمالنا على الصلاة وليس العكس.
 أن ننام مبكراً ونستيقظ للفجر ونعمل من بعده .. فبعد الفجر يوزع الله أرزاق الناس.
 أن يلتزم كل منا بالصحبة الصالحة التي تتصل به لتوقظه فجراً فإنك تنفق القليل وستلقى بالمقابل الجزاء الكثير من الله
فسبحان من يجازي عن القليل الكثير.
 أن نواظب على أذكار قبل النوم ونسأل الله تعالى أن يعيننا على أداء صلاة الفجر.
 أن نشعر بالتقصير والذنب إذا فاتتنا الصلاة المكتوبة ونعاهد الله على عدم تكرار هذا الذنب العظيم.
وفي الختام نذكر إخواننا وأحبائنا بأن يجتهدوا في الدعوة إلى الله فكلُ مكلف بالدعوة كما قال الله تعالى:  كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَر ِ وكما قال النبي  "الدال على الخير كفاعله" فلنجتهد بالدعوة ولنبدأ بأنفسنا وبعد ذلك بالأهل وبعد ذلك الأصدقاء.
جعلنا الله وإياكم من المحبين لله عز وجل.. ورزقنا وإياكم الإخلاص في القول والعمل
ولا تنسونا من صالح دعائكم
أسد الجهاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2007, 02:56 PM   #101
أسد الجهاد
كاتب مهتم
 
الصورة الرمزية أسد الجهاد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 114
أسد الجهاد is an unknown quantity at this point
افتراضي

السلام عليكم
أسد الجهاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-10-2007, 07:11 PM   #102
أبو العصافير
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
العمر: 31
المشاركات: 66
أبو العصافير is an unknown quantity at this point
افتراضي

مشكورين ألف شكر
أبو العصافير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-02-2008, 11:13 PM   #103
الوزيري
كاتب مهتم
 
الصورة الرمزية الوزيري
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 199
الوزيري is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: أمثال حضرمية

باأعطيكم مثالين على الماش
الاول : المبلول ما يهاب الطرشة والثاني : اذا قد ك جدم تملعس
المثلين يدلن على عدم الحرص بعد ان يقع المحضور
الوزيري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-03-2008, 09:02 AM   #104
الشميسي الثاني
كاتب مهتم
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 108
الشميسي الثاني is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: أمثال حضرمية

امثال ونعم امثال
الشميسي الثاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2010, 09:52 PM   #105
حضرمية بدوية
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 7
حضرمية بدوية is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: أمثال حضرمية

ما حد يروي البدوي طريق داره
_____________
تحذير لأن لا تعلم بدوي طرق دارك لأنه كل مساعة با يجي

انا الصراحة اول مرة اسمع عن هاي الامثال اللي هذا
لانه الصراحة انا مو في اليمن انا في الامارات
لكن الامثال صراحة روووووووووعة مثل الحضارم ^_^
ويسلموووووووووووووو
حضرمية بدوية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الزوجة الثانية مو حضرمية لأن الأولى كانت حضرمية ( ويكفي مالقينا منكن يالحضرميات ) بياع الورد الساحة المفتوحة 55 07-04-2011 04:45 AM
أمثال حضرمية فكاهية بنت حضرموت قسم العادات والأمثال الشعبية 20 14-02-2007 10:05 PM
أمثال حضرمية الورد البلدي ساحة الصداقة والفكاهة 64 23-05-2005 08:13 PM
أمثال حضرمية على من تنطبق من أعضاء الملتقى ؟؟؟ بوعمر ساحة الصداقة والفكاهة 18 03-01-2005 11:55 AM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 07:56 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لشبكة حضرموت العربية 1999 - 2009م