تابعنا على التويتر @hdrmut

ملتقى حضرموت للحوار العربي


العودة   ملتقى حضرموت للحوار العربي > ملتقى حضرموت > قسم العادات والأمثال الشعبية

الملاحظات

رد
 
أدوات الموضوع
قديم 12-06-2005, 11:31 AM   #16
ام التهنتاك
كاتب مهتم
 
الصورة الرمزية ام التهنتاك
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
الدولة: ارض الله الواسعه
المشاركات: 215
ام التهنتاك is an unknown quantity at this point
افتراضي

هههههههههههههههههههههه حاضر اخي جدفرة ههههههههههههه ولايهمك
__________________








[SIZE=4]

كل نظرة لغير عينك في حقك احسبها خيانة
ام التهنتاك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-06-2005, 09:37 AM   #17
الـــرحـــال
كاتب مهتم
 
الصورة الرمزية الـــرحـــال
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
الدولة: مغتــــــــرب عن الاوطان
العمر: 49
المشاركات: 269
الـــرحـــال is an unknown quantity at this point
افتراضي

اقول يابشرى ترى ماعندك سالفة
__________________
[glint]عاشق الخبوت الخليه[/glint]
الـــرحـــال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-06-2005, 10:31 AM   #18
ام التهنتاك
كاتب مهتم
 
الصورة الرمزية ام التهنتاك
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
الدولة: ارض الله الواسعه
المشاركات: 215
ام التهنتاك is an unknown quantity at this point
افتراضي

حاضر ياعاشق مواضيع بشرى هههههههه وشكرا على الاسم

الرحال ايش فيك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولو عندك سالفه قولها
__________________








[SIZE=4]

كل نظرة لغير عينك في حقك احسبها خيانة
ام التهنتاك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-06-2005, 05:00 PM   #19
النهـر
من كبار كتّاب الملتقى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
الدولة: الرياض
المشاركات: 3,466
النهـر is an unknown quantity at this point
افتراضي

شكراً لك
__________________
[align=center][/align]
النهـر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-06-2005, 02:42 AM   #20
HMHB
كاتب مهتم
 
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 373
HMHB is an unknown quantity at this point
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشرى بابقي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه بعض أمثالنا الحضرمية والمواطن التي نقولها فيها وأي احد عنده استفسار عن كلمة يقول وان شاء الله اقدر أفيدكم بالذات الحضارم المغتربين أما الحضارم الي عندنا (بوطنهم) ما أظن احد منهم ما يستخدمها ذا كلامنا كله بالأمثال صح؟
يا لله هاي الامثال الي طلعن براسي اليوم والي عنده يظيف لنا زيادة الخير خيرين ::

1_ صقر وألا عفندش
نقوله عند الاستفسار عن نتيجة أهي ايجابية أم سلبية
****
2_ صوير وعوير وثالثهم قليل خير
نقوله في عديمي الفائدة لما يلتقون
****
3_الضرب في الميت حرام
نقوله عندما تكون الإساءة على الضعيف لأنها ليست من المروءة
****
4_الخياط بجنب الشعق:
نقوله عندما تكون الحلول غير ملامسة للمشكلة
****
5_ حفر قبره بأيده
نقوله في المتسبب لنفسه بالادية
****
6_التالية لام العيال
نقوله في مصير المتزوج اكتر من وحده
****
7_الدهله عسر أو(الولف عسر)
نقوله لنوصف أن الإقلاع عن ما نتعود عليه صعب وعسير
8_ بابقي بابقاء ما على وجهه غطاء:

نقوله ليوصف إنسان بأنه جري جدا
****
9_دفرنا بغيت المسقط:
نقوله عندما نتمنى حصول شي فيحصل بالصدفة من غيرنا
****
10_من برع الله الله ومن داخل يعلم الله:
نقوله لوصف إن الشي مو بمظهره
****
11_شل الحصاة وشمها البنت تطلع لامها:
نقوله عندما نريد نوصف أخلاق البنت في خير أو شر
****
12_صام وفطر بحشفة
نقوله عندما نصبر ثم ماتجي النهاية حلوة والحشفة هي التمرة اليابسة والمصارية يقولوا ( أصوم أصوم وافطر على بصلة)
****
13_لسانه ما تدخل اثمة
نقوله عندما نوصف الثرثار
****
15_ماحد يقول للمغني غن:
نقوله عندما لاتكون عندنا الرغبة بالكلام
****
16_أنت ماشفت من الكبش إلا ذيله:
نقوله لمن ما عرف عن أمر غيرا القليل
****
14_لاكذك ريح كتر في الفضيح:
نقوله لمن يكون اخر تعامله سيئ
****
اناريح هههههههه بس مامعي فضيح باي


بركع جمل تشبع
المقصود به أذا عملت أعمل شي له قيمه

لا خلص العرس ياء العور يرقص
وتقال للشخص الذي يأتي متأخرا

كثر اللطم يعور
وتقال للتنبيه بأن للصبر حدود

تالي السمر فسو
وتقال عندما تنتهي الحاله نهايه غير طيبه

الشحر بلا صراقيح ؟
أي أن طلبك موجود

متحزمبك عريان

تقال للشخص الغير مضمون

البيسه راسها ضارب
تعني الى صعوبة الحاله الماديه
__________________
HMHB
HMHB غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-06-2005, 12:09 AM   #21
حضرمي2009
زائر غير منتسب
 
المشاركات: n/a
افتراضي مثل جدي

كلب السوق ما يرعى الغنم
يضرب هذا المثل في من يعمل في غير اختصاصه
  رد مع اقتباس
قديم 29-06-2005, 02:13 PM   #22
بـــــاوزيــــــر
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 64
بـــــاوزيــــــر is an unknown quantity at this point
افتراضي

موضوع جميل جدا ونحتاجه نحن الحضارم اللي في الخارج .
مشكووورة أختي الكريمة (بشرى) على هذه الأمثلة الجميلة وكذلك كل من شارك .
واسمحي لي يا (بشرى) أن أضيف بعض الأمثلة :

1) شارد من بوي يانا بوي داغش بوه .
ترجمة المثل بالعربي الفصيح : هارب من أبي أتاني أبي حامل أباه .
نقوله إذا كنت (شارد) من شي ووقعت في شر منها .


2) شارد من البول سلح .
نفس المعنى السابق .

3) إذا قالوا (الشحر) قالت شحير (وني) .
نقوله في اللي يشوف أن الناس عبروا عليه في الكلام . يعني (عطوه طاف) على لهجة أهل الخليج .



ولي عودة فالموضوع أكثر من جميل .
وأشد على يد بشرى وأقول لها (كمّلي) ولا (توقفي) فنحن نحتاج له ييييمم .
بـــــاوزيــــــر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-06-2005, 11:40 AM   #23
ام التهنتاك
كاتب مهتم
 
الصورة الرمزية ام التهنتاك
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
الدولة: ارض الله الواسعه
المشاركات: 215
ام التهنتاك is an unknown quantity at this point
افتراضي

اشكركم كلكم على المساهمة والله يوفقنا ولايهمك ياباوزير بنستمر ان شاء الله مع بعضنا انتو جيبو واني بجيب تمام؟
__________________








[SIZE=4]

كل نظرة لغير عينك في حقك احسبها خيانة
ام التهنتاك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-06-2005, 01:57 PM   #24
بـــــاوزيــــــر
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 64
بـــــاوزيــــــر is an unknown quantity at this point
افتراضي

تمام يا بشرى .

مساهنين اللي عندش .

أنا عندي مثل دحين يقول :

[align=center]من تمدح ضرط[/align] .

ونقوله في اللي يمدح نفسه ويتمحدق على الناس .
بـــــاوزيــــــر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-06-2005, 07:38 PM   #25
ام التهنتاك
كاتب مهتم
 
الصورة الرمزية ام التهنتاك
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
الدولة: ارض الله الواسعه
المشاركات: 215
ام التهنتاك is an unknown quantity at this point
افتراضي

حاضر

المثل يقول( عيش قليل تبات راقد)

يقال مواساة احيانا للفقراء واحيانا عشان يقولو ان الاغنياء معاهم مال بس مو مرتاحين بحياتهم
__________________








[SIZE=4]

كل نظرة لغير عينك في حقك احسبها خيانة
ام التهنتاك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-06-2005, 07:53 PM   #26
بـــــاوزيــــــر
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 64
بـــــاوزيــــــر is an unknown quantity at this point
افتراضي

ومثل يقول :
[align=center]أيش عرّف الربّاح بأكل التفاح.[/align]
نقوله في اللي يقوم بعمل فوق مستواه
بـــــاوزيــــــر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-07-2005, 02:01 PM   #27
qaser
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
العمر: 64
المشاركات: 44
qaser is an unknown quantity at this point
افتراضي

بابقي من شبام لاصبي ولا حجام
ايش يعني هذا المثل
qaser غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-07-2005, 12:51 AM   #28
عبدالله م
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
العمر: 35
المشاركات: 14
عبدالله م is an unknown quantity at this point
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
نشكركم جميعا على المجهود الطيب
وانا بسفسر عن مثل وهو
عيون كبار للهوا والغبار
لاني قد سمعت له رواية ثانية فايهما الاصح
اخوكم عبدالله
عبدالله م غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-07-2005, 09:17 AM   #29
ام التهنتاك
كاتب مهتم
 
الصورة الرمزية ام التهنتاك
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
الدولة: ارض الله الواسعه
المشاركات: 215
ام التهنتاك is an unknown quantity at this point
افتراضي

السلام عليكم
اخي qaser بس بسأل الوالد عن المثل وبجيبك اوكي؟
خيو عبالله م اني حسب ماسألت عن المثل بتعرف عندي عجايز كتير ههههه وماقصرن قالن انه يعني عيون كبار وبلا فايده ونقوله احيانا للي يكركر الي قدامه يعني يصطدم فيه ومايشوفه ونعبر عن هذا المثل هنا ب(كبر بلاخبر) وهو مثل يضرب لنفس الشي يعني حجم كبير بلا فايده ان شاء اله اكون وفيت في حق سؤالك اخي
__________________








[SIZE=4]

كل نظرة لغير عينك في حقك احسبها خيانة
ام التهنتاك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-07-2005, 09:17 AM   #30
ام التهنتاك
كاتب مهتم
 
الصورة الرمزية ام التهنتاك
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
الدولة: ارض الله الواسعه
المشاركات: 215
ام التهنتاك is an unknown quantity at this point
افتراضي

السلام عليكم
اخي qaser بس بسأل الوالد عن المثل وبجيبك اوكي؟
خيو عبالله م اني حسب ماسألت عن المثل بتعرف عندي عجايز كتير ههههه وماقصرن قالن انه يعني عيون كبار وبلا فايده ونقوله احيانا للي يكركر الي قدامه يعني يصطدم فيه ومايشوفه ونعبر عن هذا المثل هنا ب(كبر بلاخبر) وهو مثل يضرب لنفس الشي يعني حجم كبير بلا فايده ان شاء اله اكون وفيت في حق سؤالك اخي عبدالله
__________________








[SIZE=4]

كل نظرة لغير عينك في حقك احسبها خيانة
ام التهنتاك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الزوجة الثانية مو حضرمية لأن الأولى كانت حضرمية ( ويكفي مالقينا منكن يالحضرميات ) بياع الورد الساحة المفتوحة 55 07-04-2011 04:45 AM
أمثال حضرمية فكاهية بنت حضرموت قسم العادات والأمثال الشعبية 20 14-02-2007 10:05 PM
أمثال حضرمية الورد البلدي ساحة الصداقة والفكاهة 64 23-05-2005 08:13 PM
أمثال حضرمية على من تنطبق من أعضاء الملتقى ؟؟؟ بوعمر ساحة الصداقة والفكاهة 18 03-01-2005 11:55 AM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 04:46 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لشبكة حضرموت العربية 1999 - 2009م